وصف و معنى و تعريف كلمة زريهن:


زريهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح زريهن في معاجم اللغة العربية:



زريهن

جذر [زره]

  1. زَرَى: (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  2. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  3. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
  4. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى


  5. إِزراء: (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  6. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  7. أَزْرَى: (فعل)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى
    • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
    • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
    • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
    • أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به
  8. اِستَزَرَى: (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  9. زاري: (اسم)
    • زاري : فاعل من زَرَى
  10. مُزدَر: (اسم)


    • مُزْدَرٍ، الْمُزْدَرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِزْدَرَى) مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ
  11. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  12. مُزْدرى: (اسم)
    • مُزْدرى : اسم المفعول من إِزدَرَى
  13. زِراية: (اسم)
    • مصدر زرَى/ زرَى بـ
  14. مُزْدرٍ: (اسم)
    • مُزْدرٍ : فاعل من إِزدَرَى
  15. مُزْدري: (اسم)
    • مُزْدري : فاعل من إِزدَرَى
  16. زارية: (اسم)


    • (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ
  17. الإزدراء: (مصطلحات)
    • مصدر زري ، الاستخفاف والاحتقار . (فقهية)
  18. اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ:
    • أَهَانَهُ.
  19. اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ:
    • اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
  20. ازدرى خصمه:
    • حقَّره واستخفَّ به ''نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني.
  21. أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ:
    • حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.
  22. أَزْرَى بالشيءِ:


    • تهاونَ به وقصّر.
  23. أَزْرَى بأَخيه:
    • أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.
  24. أَزْرَى عَلَيْهِ:
    • عَابَهُ.
  25. أزرى بكلامه:
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
,
  1. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
  2. ازدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .
  3. زَرَى (المعجم الرائد)
    • زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة
      1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.
  4. زرَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :-
      زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
      زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
  5. أزْدَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزْدَرَهُ: لغةٌ في أصْدَرَهُ.
      ـ جاءَ يَضْرِبُ أزْدَرَيْهِ: فارِغاً.
      ـ وقُرِئَ: {يومِئِذٍ يَزْدُرُ الناسُ أشْتاتاً}.
      ـ أَزْدَرانِ: المَنْكِبانِ.
  6. أزرى كلامه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه (المعجم عربي عامة)
    • عابَه وحقّره، انتقص من قدره.


  7. مُزْدَرٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ر ي]. (فاعل مِن اِزْدَرَى). :-مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ :- : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ.
  8. أزرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره.
  9. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني
  10. ازدَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازدَرَاهُ : حَقَّرَهُ.
      و ازدَرَاهُ عابه.
  11. إِزدَرَى (المعجم الرائد)
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.
  12. إِستَزَرَى (المعجم الرائد)
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره
  13. أَزْرَى (المعجم الرائد)
    • أزرى - إزراء
      1- أزرى عليه : عابه. 2- أزرى عليه : عتب عليه. 3- أزرى بالشيء : احتقره. 4- أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته «أزرى به الدهر».
  14. زرى الأب على ابنه سوء تصرّفه (المعجم عربي عامة)
    • عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
  15. زرى بخصمه (المعجم عربي عامة)
    • انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.
  16. وازره على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • آزره، عاونه وقوّاه :-وازره على المصاعب.
  17. أَزْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْرَى عليه: زَرَى.
      و أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر.
      و أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.
  18. زَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَرَى عليه زَرَى زَرْيًا، وزِرَايَةً: عابَه وعتب.
      عليه.
      ويقال أيضًا: زَرَى عليه عملَهُ.
      فهو زَارٍ.
  19. وازَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وازَرَهُ على الأَمرِ: أَعانه وقوَّاه.
      و وازَرَهُ صار وزيرًا له.
  20. زَرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَرَيْتُ، أَزْرِي، اِزْرِ، مصدر زَرْيٌ.
      1. :-زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ :- : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ.
      2. :-زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : عاتَبَهُ.
  21. اِزْدَرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.
  22. أَزْرَى (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْرَى، يُزْرِي، مصدر إِزْرَاءٌ.
      1. :-أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ.
      2. :-أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ. :-أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :-أَزْرَاهُ الدَّهْرُ.
  23. اِزْدِرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.
  24. ازدِراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.
  25. إزراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.


معنى زريهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ زَوْراً، وزِيارة، ومَزاراً: أتاه في داره للأنس به أَو لحاجةٍ إِِليه. فهو زائر. ( ج ) زُوَّار، وزُوَّر، وزَوْر. وهي زائرة. ( ج ) زوائر، وزُوَّر.( زَوِرَ ) ـَ زَوَراً: اعوجّ صدره. وـ أَشرف أحد جانبي صدره على الآخر. فهو أزور، وهي زوراء. ( ج ) زُور.( أزَارَهُ ) الشيءَ: حمله على زيارته، ويُقال: أزرْتُه ثَنائِي وقصائدي: وجّهتها إِليه.( زَوَّرَ ) الطائر: أكل حتى امتلأت حوصلته وارتفعت. وـ الشيءَ: أصلحه وقوّمه وأتقنه. وـ حسّنه وزيّنه. يُقال: زوّر الكلام: زخرفه وموّهه. وزوّر الكلام في نفسه: هيّأه وحضّره. وـ الكذب: زيّنه. وـ الشهادة ونحوها: حكم بأنّها زُور. وـ عليه: قال عليه زُوراً. وـ عليه كذا وكذا: نسب إِِليه شيئاً كذِباً وزوراً. ومنه: زوّر إِمضاءه أَو توقيعه: قلّده. وـ نفْسَه: وَسَمَها بالزُّور ونسبها إِِليه. وـ الزائر: عرف له حقّ زيارته فأكرمه واحتفى بمقدمه. وـ الأسير ونحوه: جعل في يديه زِوَاراً. وـ شدّه به.( تَزَاوَرَ ) الناس: زار بعضهم بعضاً. وـ عنه: مال وانحرف. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ).( تَزَوَّرَ ): قال زوراً. وـ الكلام: زوّره.( اسْتَزَارَهُ ): سأله أَن يَزُوره.( ازَّاوَرَ ) عنه: مالَ وانحرف. وقرئ: ( تَزَّاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ). وأصله: تتزاور.( ازْوَرَّ ) عنه: مال وانحرف.( ازْوَارَّ ) عنه: ازورّ.( الزَّارُ ): حفلة راقصة تقام لطرد الأرواح الخبيثة التي تمس أجسام بعض الناس في زعمهم. ( د. من الأمهرية ).( الزَّارَةُ ): الجماعة الكبيرة من الناس وغيرهم. وـ الحوصلة.( الزَّاوِرَةُ ): الحوصلة.( الزِّوَارُ ): حبلٌ تجمع به يدا الأسير إِِلى صَدرِه. وـ كل شيء كان صلاحاً لشيء وعِصمة له. ( ج ) أزْوِرَة.( الزَّوْرُ ): مصدر زارَه. ويوصَف به على لفظه، فيُقال: هو زَوْرٌ، وهي زَوْرٌ ، وهم زَوْرٌ ، وهنّ زَوْرٌ. وـ الطّيف. وـ ملتقى أَطراف عظام الصّدر حيث اجتمعت. وـ ما ارتفع من الصدر إِِلى الكَتِفَينِ. ويُقال: ألقى زَوْرَه: أَقام. وـ القوّة. وـ قوّة العزيمة. وـ العقل. ( ج ) أزْوار.( الزُّورُ ): الباطل. وـ شهادة الباطل. وـ الكَذِب. وـ مجلسُ اللهوِ أَو الغناء.( الزَّوَرُ ): النظر بمؤْخِرِ العين.( الزَّوْراءُ ): البعيدة. يُقال: فلاةٌ زَوراء، وأرضٌ زَوراء. وبئرٌ زَوراء: بعيدة القعر. وـ مدينة بغداد. قال الطُّغرائي: فيم الإِقامة بالزوراء لا سكني بها ولا ناقتي فيها ولا جمليوكلمةٌ زَوراء: معوجّة عن الحق. ومنارةٌ زَوراء: مائلة.( الزَّوْرَةُ ): المرة من الزيارة. وـ البُعد.( الزِّوَرُّ ): الشديد من الحيوان والإِِنسان. وـ السير الشديد.( الزَّوَّارُ ): الكثير الزيارة. وهي زَوَّارة.( الزِّيارُ ): الزِّوَار.( الزِّيرُ ): الذي يُكثر زيارة النساء ويحبّ مجالستهن ومحادثتهنّ. يُقال: فلان زير نساء. وـ العادة. وـ الدقيق من الأوتار، وأَحَدّها. وـ من العود: ما يقابل البَمّ. وـ الكتّان. وـ الحُبّ يوضع فيه الماء. ( ج ) أزْوَار، وأزْيَار، وزِيَرَة.( المَزَارُ ): موضع الزيارة. وـ ما يُزارُ من مقابر الأولياء.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: