وصف و معنى و تعريف كلمة زع:


زع: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح زع في معاجم اللغة العربية:



زع

جذر [زع]

  1. زاعَ: (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه : زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ : قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ : استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه : جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ : عَطَفَهُ
    • زاعَه : كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ: (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه ، منَعه ، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  3. وَزْع: (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  4. وَزَّعَ: (فعل)

    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ : قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا : فرّقها بحسب نسب محدودة ،
    • وزَّع الكهرباء : فرّقها في عِدّة أماكن ،
    • وزّع جهودَه : لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ : فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  5. وَزع: (اسم)
    • مصدر وزَعَ
  6. وزّع/ يوزّع: (مصطلحات)
,
  1. زاعَ
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع :-
      زاعَ اللَّحمُ زال عن العصب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. وزَعَ
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع :-
      وزَعَ الظَّالمَ
      1 - كفَّه ، منَعه ، حبَسه :- { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم .
      2 - زجَره ونهاه :- وزَع ثرثارًا / كلبًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وزع
    • " الوَزْعُ : كَفُّ النفْسِ عن هَواها .
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً : كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ ، وكذلك ورِعْتُه .
      والوازِعُ في الحرْبِ : المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره .
      ويقال : وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم .
      وفي الحديث : أَن إِبليس رأَى جبريلَ ، عليه السلام ، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم .
      وفي التنزيل : فهم يُوزَعُونَ ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم ، وقيل : يُكَفُّونَ .
      وفي الحديث : مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى ، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار ؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ : لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم ، أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين : واو العطف وياء الفاعل (* قوله « يخطمه » تقدم في ورع : يختطمه ، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية .) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع ؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي ، وذكره الهروي في الواو مع الراء ، وقد تقدّم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَعَبَ
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ ، وقَطَعَه ، كازْدَعَبَهُ ،
      ـ زَعَبَ الوادي : تَمَلأَّ ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ : احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً ،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ : جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا ،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ : مَرَّ مُثْقَلاً ، أو تَدَافَع ، كازْدَعَبَ فيهما ،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً : دَفَعَ له قِطْعَةً منه ،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً : نَعَبَ .
      ـ زَاعِبٌ : بلد ، أو رَجُلٌ ، ومنه : الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ ، أو هي : التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ .
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها .
      ـ زَعَابَةٌ : قرية باليمامةِ .
      ـ زُعَابٌ : مَوْضِعٌ بالمدينةِ ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ .
      ـ زُعَيْبٌ : اسْمٌ .
      ـ زِعْبٍ : أبو قَبيلَةٍ ، منها : مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ .
      ـ تَزَعَّبَ : نَشِطَ ، وتَغَيَّظَ ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ : أكْثَرَ ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ : اقْتَسَمُوهُ .
      ـ زُعْبُوبُ : اللئيمُ القصيرُ ، كالأَزْعَب ، الجمع : زُعْبٌ ، بالضَّمِّ شاذٌّ .
      ـ أَزْعَبُ : الغَليظُ .
      ـ زُعْبُبٌ : اسْمٌ .
      ـ زُعْبَةُ : حِمارٌ .
      ـ زَاعِبُ : الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ .
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ : شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزَّطَنِيُّ


    • ـ الزَّطَنِيُّ : هو عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ الفَرَجِ الزَّطَنِيُّ المَكِّيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزُطُّ
    • ـ الزُطُّ : جِيلٌ من الهِنْدِ ، مُعَرَّبُ جَتَّ . والقِياسُ يَقْتَضي فَتْحَ مُعَرَّبِه أيضاً ، الواحِدُ : زُطِّيٌّ .
      ـ أزَطُّ : الأذَطُّ ، والمُسْتَوي الوَجْهِ ، والكَوسَجُ .
      ـ زَطَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَعا
    • ـ زَعا : عَدَلَ ، وأقْسَطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زطط
    • ز ط ط : الزُّطُّ جيل من الناس الواحد زُطِّيٌّ



    المعجم: مختار الصحاح

  6. زط
    • زط - يزط ، زطا
      1 - زط الذباب : صوت

    المعجم: الرائد

  7. زاطَ
    • زاطَ يَزِيط ، زِطْ ، زَيْطًا وزِياطًا ، فهو زائط :-
      زاط النَّاسُ اختلطت أصواتُهم :- زياط المتجمعين في الشارع ، - زاط الحيُّ ، - زاط الشَّخص : صاح وأحدث جلبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زطط
    • " الزُّطُّ : جيل أَسْوَدُ من السِّنْدِ إِليهم تُنسب الثياب الزُّطِّيَّةُ ، وقيل : الزُّطُّ إِعْرابُ جَت بالهندية ، وهم جِيل من أَهل الهند .
      ابن الأَعرابي : الزُّطُطُ والثُّطُطُ الكَواسِجُ ، وقيل : الأَزَطُّ المُسْتَوِي الوجهِ ، والأَذَطُّ المُعْوَجُّ الفَطِّ .
      وفي بعض الأَخبار : فَحَلَق رأْسَه زُطِّيّة ، قيل : هو مثل الصَّلِيب كأَنه فِعْل الزُّطّ ، وهم جنس من السُّودان والهُنود ، والواحد زُطِّيّ مثل الزِّنْجِ والزِّنْجِيّ والرومِ والرُّومِيّ ؛ شاهده : فَجئْنا بِحَيَّيْ وائلٍ وبِلَفِّها ، وجاءتْ تَمِيمٌ : زُطُّها والأَساوِرُ وقال عوهم بن عبد اللّه : ويغني الزُّطّ عَبْد القَيْسِ عَنّا ، وتَكْفِينا الأَساوِرةُ المُزُونا وقال أَبو النجم ، وكان خالد بن عبد اللّه أَعطاه جارِيةً من سَبْي الهِنْد فقال فيها أُرْجوزةً أَوّلُها : عُلِّقْتُ خَوْداً مِنْ بَناتِ الزُّطِّ وقيل الزُّطُّ السَّبابِجةُ قوم من السِّنْدِ بالبصرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. زعبل
    • " الزَّعْبَل : الصبيُّ الذي لم يَنْجَع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّت عنقه ؛ ومنه قول العجاج : سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الصحيح أَنه لرؤبة ؛ وقبله : جاءت فلاقَتْ عنده الضَّآبِلا وبعده : يَبْني من الشَّجْراء بَيْتاً واغِل ؟

      ‏ قال : وسِمْطاً بدل من الضآبل ، وهو جمع ضِئْبِل للداهية ، قال : وقال ابن خالويه لم يُفَسِّر لنا الزَّعْبَلَ إِلا الزاهدُ ، قال : وهو الذي يَعْظُم بطنُه من أَسفله ويَدِقُّ من أَعلاه ويكبُر رأْسُه ويَدِقُّ عُنُقه ، قال ابن بري : والسِّمْط في البيت الصائد ، يريد أَنه مثل السِّمْط في صِغَره .
      والسِّمْط : النِّظام الصغير ، والسِّمْط الفقير ؛ قال : ومثله قول رؤبة في السِّمْط للصائد : حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعاً ، كِلابَ كَلاّبٍ ، وسِمْطاً قابِعا والزَّعْبَلة : الذي يَسْمَن بدنُه وتَدِقُّ رقبتُه .
      والزَّعْبَلة : الدَّلْو ؛ ومنه قوله : زَعْبَلة قَلِيلة الخُروقِ ، بُلَّتْ بكَفَّيْ سرّب مَمْشوقِ (* قوله « سرّب » هكذا في الأصل بالمهملتين مشدداً ، وفي نسخة من التهذيب : شزّب ، مضبوطاً كركْع ).
      ابن سيده : والزَّعْبَل الأُمُّ ؛ عن كراع ؛ قال : والصحيح عندنا الرَّعْبَل ، بالراء ، وزَعْبَلَةٌ : كثير ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه كما كتبناه .
      وزَعْبَلٌ وزَعْبَلة : اسمانِ .
      ويقال : هَبِلَتْه أُمُّه الزَّعْبَل أَي ثَكِلته أُمُّه الحَمْقاء ؛ هذا نص الجوهري ، وقد تقدم أَن الرَّعْبَل ، بالراء ، المرأَة الحَمْقاء ، ولم أَرَ أَحداً ذَكَر الزَّعْبل ، بالزاي ، المرأَة الحَمْقاء سوى الجوهري ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زعا
    • " ابن الأَعرابي : زَعا إِذا عَدَل ، وسعَى إِذا هَرَبَ ، وقَعا إِذا ذَلَّ ، وفَعا إِذا فَتَّتَ شيئاً ، وتعى إِذا عدا .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: