وصف و معنى و تعريف كلمة زعافر:


زعافر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح زعافر في معاجم اللغة العربية:



زعافر

جذر [زعف]

  1. زَعافِرُ: (اسم)
    • زَعافِرُ : جمع زَعفران
  2. زَعفران: (اسم)
    • الجمع : زَعافِرُ
    • الزَّعفرانُ : نبات قُرْمِيُّ معمَّر من الفصيلة السَّوْسَنِيَّة ، منه أَنواعٌ برّية ، ونوعٌ صَبغيُّ طبيُّ مشهور
    • وزَعفرانُ الحديدِ : صَدؤُهُ
  3. زَعَافيرُ: (اسم)
    • زَعَافيرُ : جمع زَّعْفَرانُ
  4. زَعفَرَ: (فعل)

    • زعفرَ يزعفر ، زعفرةً ، فهو مُزعفِر ، والمفعول مُزعفَر
    • زَعْفَرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالزَّعْفَرانِ
    • زَعْفَرَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيهِ الزَّعَفْرانَ
  5. زَعفر: (اسم)
    • مزيج غير نقيّ من أُكسيد الكوبالت يُستخدم لتلوين الزُّجاج والخزف باللَّون الأزرق
,
  1. زَعفران
    • زعفران - ج ، زعافر
      1 - زعفران : نبات له أصل كالبصل ، زهرهاحمر إلى الصفرة . 2 - زعفران من الحديد : صدؤه .

    المعجم: الرائد

  2. زعفر
    • " الزَّعْفَرَانُ : هذا الصِّبْغُ المعروف ، وهو من الطِّيب .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى أَن يَتَزَعْفَرَ الرجلُ ، وجمعه بعضهم وإِن كان جنساً فقال جمعه زَعافِيرُ .
      الجوهري : جمعه زَعافِرُ مثل تَرْجُمانٍ وتَراجِمَ وصَحْصَحانٍ وصَحَاصِحَ .
      وزَعْفَرْتُ الثوبَ : صبغته .
      ويقال للفَالوذِ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ .
      والزعفرانُ : فرس عُمير بن الحُبَابِ .
      والمُزَعْفَرُ : الأَسَدُ الوَرْدُ لأَنه وَرْدُ اللَّوْنِ ، وقيل : لما عليه من أَثر الدم .
      والزَّعافِرُ : حَيٌّ من سعد العشيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. زَعْفَرَانُ
    • ـ زَعْفَرَانُ : معروف ، وإذا كان في بيتٍ لا يَدْخُلُه سامُّ أبْرَصَ ،
      ـ زَعْفَرَانُ من الحديدِ : صَدَؤُهُ ، ج : زَعَافِرُ .
      ـ زَعْفَرَهُ : صَبَغَهُ به ، وفَرَسٌ لِلحَوْفَزَانِ الحَارِثِ بن شَريكٍ ، وفَرَسُ السَّلِيلِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ زَعْفَرَانِيةُ : قرية بِهَمَذَانَ ، منها القاسمُ بنُ عبدِ الرحمنِ شَيْخُ الدارَقُطْنِيِّ ، وبِبَغْدادَ ، منها الحسنُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ صاحِبُ الشافعي ، رضي الله تعالى عنه ، وإليه يُنْسَبُ دَرْبُ الزَّعْفَرَانِي .
      ـ مُزَعْفَرُ : الفالوذُ ، والأَسَدُ الوَرْدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعفران
    • زعفران - ج ، زعافر
      1 - زعفران : نبات له أصل كالبصل ، زهرهاحمر إلى الصفرة . 2 - زعفران من الحديد : صدؤه .

    المعجم: الرائد

  3. زَعفر
    • زعفر - زعفرة
      1 - زعفر الثوب : صبغه بالزعفران . 2 - زعفر الطعام : جعل فيه الزعفران .

    المعجم: الرائد



  4. زعفرَ
    • زعفرَ يزعفر ، زعفرةً ، فهو مُزعفِر ، والمفعول مُزعفَر :-
      زعفر الثَّوبَ صبغه بالزَّعْفران وهو لون أصفر :- ثوب مُزعفَر .
      زعفر الطَّعامَ : وضع فيه الزَّعْفران :- يزعفر بعض الناس الأرز حين يطبخونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تزعفر الشّخص
    • تطيَّب بالزَّعفران .

    المعجم: عربي عامة

  6. تزعفر الشّيء
    • مُطاوع زعفرَ

    المعجم: عربي عامة

  7. تَزَعْفَرَ


    • تَزَعْفَرَ : تطيَّب بالزعفران ، أَو صُبغَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تزعفر
    • تزعفر - تزعفرا
      1 - تزعفر : تطيب بالزعفران . 2 - تزعفر الشيء : صبغ بالزعفران .

    المعجم: الرائد

  9. تزعفرَ
    • تزعفرَ يتزعفر ، تزعفُرًا ، فهو مُتزعفِر :-
      تزعفر الشَّيءُ مُطاوع زعفرَ : صُبِغ بالزَّعفران .
      تزعفرَ الشَّخصُ : تطيَّب بالزَّعفران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زعفر الثّوب
    • صبغه بالزَّعْفران وهو لون أصفر :- ثوب مُزعفَر .



    المعجم: عربي عامة

  11. زعفر الطّعام
    • وضع فيه الزَّعْفران :- يزعفر بعض الناس الأرز حين يطبخونه .

    المعجم: عربي عامة

  12. زعفر
    • ز ع ف ر : الزَّعْفَرَانُ جمعه زَعَافِرُ كترجمان وتراجم وصحصحان وصحاصح و زَعْفَرَ الثوب صبغه به

    المعجم: مختار الصحاح

  13. زَعْفَرَ
    • [ ز ع ف ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَعْفَرْتُ ، أُزَعْفِرُ ، زَعْفِرْ ، مصدر زَعْفَرَةٌ .
      1 . :- زَعْفَرَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالزَّعْفَرانِ .
      2 . :- زَعْفَرَ الطَّعامَ :- : جَعَلَ فيهِ الزَّعَفْرانَ .

    المعجم: الغني



  14. زَعْفَرانٌ
    • جمع : زَعافِرُ . ( نبات ). : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسَنِيَّاتِ ، بَصَلِيٌّ ، أَنْواعُهُ مِنْها ما هُوَ بَرِّيٌّ ، وَما هُوَ زِراعِيٌّ ، مِنْها الصِّباغِيُّ والطِّبِّيُّ ، زَهْرُهُ أَحْمَرُ مائِلٌ إلى الصُّفْرَةِ ، يُسْتَخْدَمُ لِتَطْيِيبِ بَعْضِ أَنْواعِ الطَّعامِ .

    المعجم: الغني

  15. زَعْفَران
    • زَعْفَران :-
      مفرد زَعْفَرانة : ( النبات ) نبات بَصَليّ عطريّ مُعَمَّر من الفصيلة السَّوْسنيَّة منه أنواع برِّيَّة ، ونوع زراعيّ صبغيّ طبيّ مشهور زهره أحمر يميل إلى الصُّفرة أو أبيض ، يستعمل لتطييب بعض أنواع الطعام أو الحلويات ، أو لتلوينها باللون الأصفر :- لُوِّنت المكرونة بالزَّعْفَران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زَعْفر
    • زَعْفر :-
      مزيج غير نقيّ من أُكسيد الكوبالت يُستخدم لتلوين الزُّجاج والخزف باللَّون الأزرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زعفران
    • نبات بصلي ، ومنه نوع صبغي يعطي لونا أحمر ، وفي بعض البلدان كإيران يضم إلى الطعام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. زعفران
    • من أسمائه الجادي والجاد والريهقان والكركم أيضاً .

    المعجم: الأعشاب

  19. الزَّعفرانُ
    • الزَّعفرانُ : نبات قُرْمِيُّ معمَّر من الفصيلة السَّوْسَنِيَّة ، منه أَنواعٌ برّية ، ونوعٌ صَبغيُّ طبيُّ مشهور .
      وزَعفرانُ الحديدِ : صَدؤُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَعْفرَهُ
    • زَعْفرَهُ : صبَغه بالزَّعفران .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الزعفران
    • الجادي - خلُوق - ريهقان - ترمد - الجاذي .

    المعجم: الأعشاب

  22. زعفران الحديد
    • هو صدأ الحديد وقد ذكرته مع الحديد .

    المعجم: الأعشاب

  23. زعفر
    • " الزَّعْفَرَانُ : هذا الصِّبْغُ المعروف ، وهو من الطِّيب .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى أَن يَتَزَعْفَرَ الرجلُ ، وجمعه بعضهم وإِن كان جنساً فقال جمعه زَعافِيرُ .
      الجوهري : جمعه زَعافِرُ مثل تَرْجُمانٍ وتَراجِمَ وصَحْصَحانٍ وصَحَاصِحَ .
      وزَعْفَرْتُ الثوبَ : صبغته .
      ويقال للفَالوذِ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ .
      والزعفرانُ : فرس عُمير بن الحُبَابِ .
      والمُزَعْفَرُ : الأَسَدُ الوَرْدُ لأَنه وَرْدُ اللَّوْنِ ، وقيل : لما عليه من أَثر الدم .
      والزَّعافِرُ : حَيٌّ من سعد العشيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زعافر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَعَفَ** - [ز ع ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَعَفْتُ**،** أَزْعَفُ**،** اِزْعَفْ**، مص. زَعْفٌ. 1. "زَعَفَ صاحِبَهُ" : صَفَعَهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. 2. "زَعَفَ الْجَريحَ" : جَهَشَ عَلَيْهِ، أَيْ شَدَّ عَلَيْهِ وَأَتَمَّ قَتْلَهُ في لَحْظَتِهِ. 3. "زَعَفَ في الحَديثِ" : زادَ عَلَيْهِ أَوْ كَذَبَ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُعاف [مفرد] • سمٌّ زُعافٌ: قاتلٌ في حِينه.
المعجم الوسيط
في الحديث ـَ زَعْفاً: زاد عليه أَو كذب فيه. وـ الرجل ونحوه: ضربه فمات مكانه سريعاً.( أزْعَفَ ) عليه: أجهز. وـ الرجل ونحوه: زعفه.( الزُّعَافُ ): سُمٌّ زُعاف: سريع القتل، وموتٌ زُعاف: سريع.( الزُّعُوفُ ): المَهالِكُ.( المُزْعِفُ ): الزُّعَاف. ويُقال: سيفٌ مُزْعِف: سريع القتل.
الصحاح في اللغة
زَعَفَهُ زَعْفاً، أي قتلَه مكانه. وكذلك أَزْعَفَهُ، إذا قتله قتلاً سريعاً. وسُمٌّ زُعافٌ، وموتٌ زُعافٌ، وذُؤَافٌ، أيضاً بالهمز مثل زُعافٍ.
تاج العروس

زَعَفَهُ كَمَنَعَهُ زَعْفاً : قَتَلَهُ كما في الصِّحاحِ وفي اللِّسَانِ : رَمَاهُ اَو ضَرَبَهُ فماتَ مَكَانَهُ سَرِيعاً كَأَزْعَفَهُ قال الجَوْهِرِيُّ : أَي قَتَلَهُ قَتْلاً سَرِيعاً . وازْدَعَفَهُ أَي : أَقْعَصَهُ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ . وسَمٌّ زُعَافٌ كَغُرَابٍ وكذلك زُؤَافٌ بالهَمْزِ وذُعافٌ بالذَّالِ : بمعنَىً واحدٍ أَي : قَاتِلٌ . والزُّعُوفُ بالضَّمِّ : الْمَهَالِكُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . قال أَبو عَمْرٍو : الْمِزْعَافَةُ والْمِزْعَامَةُ : مِن أَسْمَاءِ الْحَيَّة ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" فَلاَ تَتَعَرَّضْ أَنْ تُشَاكَ ولاَ تَطَأْبِرِجْلِكَ مِنْ مِزْعَافَةِ الرِّيقِ مُعْضِلِ أَراد : حَيَّةً ذَاتَ رِيقٍ مُزْعِفٍ وزادَ مِن في الواجِب كما ذَهَب إِليه أَبو الحَسَن . قال ابنُ عَبَّادٍ حِسْيٌ مُزْعَفٌ كَمُكْرَمٍ : أَي لَيْسَ بِعَذْبٍ . قال الخَارْزَنْجِيُّ في تَكْمِلَةِ العَيْنِ : أَزْعَفَ عَلَيْهِ : أَي أَجْهَزَ عليه قال : ومَوْتٌ مُزْعِفٌ كَمُحْسِنٍ : أَي ذكَره السُّكَّرِيُّ في شَرْحِ قَوْلِ أُمَيَّةَ بن أَبي عَائِذٍ :

فَعَمَّا قَلِيلٍ سَقَاهَا مَعاً ... بمُزْعِفِ ذِيفانِ قِشْبٍ ثُمَالِ وسَيْفٌ مُزْعِفٌ : لا يُطْنِي اَي لا يُبْقِي قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ والْمُزْعِفُ : سَيْفٌ كان لعبدِ اللهِ بنِ سَبْرَةَ أَحَدِ فُتَّاكِ الإِسْلامِ وفيه يقولُ :

عَلَوْتُ بِالمُزْعِفِ الْمَأْثُورِ هَامَتَهُ ... فَمَا اسْتَجَابَ لِدَاعِيهِ وقد سَمِعَا

هكذا ضَبَطَهُ الأَزْهَرِيُ أَو هو بِالرَّاءِ قال الصَّاغَانِيُّ : وهكذا قَرَأْتُهُ في كتابٍ لابْنِ الكَلْبِيِّ بخَطِّ محمدِ بنِ العباسِ اليَزِيدِيِّ وتحتَ الرَّاءِ عَلامةُ نُقْطَةٍ احْتِرازاً مِن الزَّايِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : زَعَفَ في حَدِيثِهِ أَي زَادَ عليْه . أَو كَذَبَ فيه كذا في اللِّسَانِ والمُجْمَلِ . ومَوْتٌ زُعَافٌ : وَحِيٌّ وزَعَفَهُ يَزْعَفُهْ زَعْفاً : أَجْهَزَ عليه

لسان العرب
موت زُعافٌ وذُعافٌ وذُؤافٌ وزُؤاف شديدٌ وقيل الموت الزُّعافُ الوَحِيُّ وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً وأَزْعَفَه رَماه أَو ضَرَبه فمات مكانه سريعاً وقد أَزْعَفْتُه أَقْعَصْتُهُ وكذلك ازْدَعَفْتُه وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً أَجْهَز عليه وسمٌّ زُعافٌ والمُزْعِفُ القاتِلُ من السّمّ وقوله فلا تَتَعَرَّضْ أَنْ تُشاكَ ولا تَطَأْ بِرِجْلِكَ من مِزْعافةِ الرِّيقِ مُعْضِلِ أَراد حَيَّةً ذاتَ ريقٍ مُزْعِفٍ وزاد من ( * قوله « وزاد من إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ) في الواجب كما ذهب إليه أَبو الحسن ومن أَسماء الحية المِزْعافةُ والمِزْعامةُ وسيفٌ مُزْعِفٌ لا يُطْني وكان عبد اللّه بن سَبْرةَ أَحدَ الفُتّاكِ في الإسلام وكان له سيف سماه المُزْعِفَ وفيه يقول عَلَوْتُ بالمُزْعِفِ المَأْثُورِ هامَتَه فما اسْتَجابَ لداعِيهِ وقد سَمِعا والزُّعُوفُ المَهالكُ وزَعَفَ في الحديث زادَ عليه أَو كَذَبَ فيه
الرائد
* زعف يزعف: زعفا. 1-في الحديث: زاد عليه وكذب فيه. 2-ه: ضربه فمات مكانه بسرعة. 3-الجريح: شد عليه وأتم قتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: