وصف و معنى و تعريف كلمة زعبري:


زعبري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح زعبري في معاجم اللغة العربية:



زعبري

جذر [زعبر]

  1. زعبر (المعجم لسان العرب)
    • الزَّعْبَرِيُّ: ضَرْبٌ من السهام.
  2. الزَعْبَرِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَعْبَرِيُّ: ضربٌ من السِّهامِ.
,
  1. زعب (المعجم لسان العرب)
    • "زَعَبَ الإِناءَ، يَزْعَبُهُ زَعْباً: ملأَه.
      ومَطَرٌ زاعِبٌ: يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً: ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة.
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً: ملأَه.
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ: تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً.
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ: زاعِبٌ.
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ، بالراءِ، تعني يَملأُ الوادِيَ.
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها.
      (* قوله «يزعبها» وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء.) زَعْباً: جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه.
      وقيل: مَلأَ فَرْجَها ماء؛ وقيل: لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ.
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه؛ يقال: مَرَّ به فازْدَعَبَه.
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ: مملوءة.
      وزَعَبَ القِربةَ: مَلأَها؛

      وأَنشد: ‏مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها.
      وزَعَبَ القِرْبَةَ: احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ.
      يقال: جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة.
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ: دَفَعَتْ ماءها.
      وفي حديث أَبي الهيثم، رضي اللّه عنه: فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها، ويَحْمِلُها لثِقَلها؛ وقيل: زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام.
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ، وازْدَعَبَ: تَدافَعَ.
      ومَرَّ يَزْعبُ به: مَرَّ سريعاً.
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به: مَرَّ به مُثْقَلاً.
      وزعَبْتُه عني زَعْباً: دفَعْتُه.
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح: الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه.
      والزاعِـبِـيَّةُ: رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ، رجلٍ أَو بلَدٍ؛ قال: ‏الطرماح.
      (* قوله «قال الطرماح» تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح.): وأَجْوِبةٌ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ، أَمْرَدا وقال المبردُ: تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج، يقال له: زاعِبٌ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ؛ ويقال: سِنانٌ زاعِـبـيٌّ.
      وقال الأَصمعي: الزاعِـبـيُّ: الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض، للِـينِه، وهو من قولك: مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً؛

      وأَنشد: ‏ونَصْل، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ.
      ويقال: الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها.
      والزَّاعِبُ: الهادي، السَّـيَّاحُ في الأَرض؛ قال ابن هَرْمة: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً.
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً: قَطَع.
      وفي الحديث: أَنَّ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، قال لعَمْرو‎ ‎بن‎ العاص، رضي اللّه عنه: إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ،يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ؛ والزَّعْبةُ: الدُّفْعةُ من المال.
      قال: وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ؛ يقال: زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً، وَزَهبْتُ زُهْبَةً: دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ.
      وأَصلُ الزَّعْبِ: الدَّفْعُ والقَسْمُ.
      يقال: أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، وعَطِـيَّتِه: أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ.
      الزَّعْبُ: الكَثْرَةُ.
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً: صَوَّتَ.
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ: صوت الغُرابِ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد؛ وقال شمر في قوله: زَعَبَ الغُرابُ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه.
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً.
      شَرِبَه كلَّه.
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ: غَلِـيظٌ.
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ: كذلك.
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ: القَصِـيرُ من الرجال.
      وقال ابن السكيت: الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ، واحدهم زُعْبُوبٌ؛ على غير قياس؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ: من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه، قال: هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه.
      والتَّزَعُّب: النَّشاطُ والسُّرْعةُ.
      والتَّزَعُّبُ: التَّغَيُّظُ.
      وزُعَيْبٌ: اسم.
      وزُعْبةُ: اسم حِمار معروف؛ قال جرير: زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ.
      قال ابن الأَثير: هي بمعنى راعُوفة، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر، إِذا حفرت، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها.
      وزَعْبان: اسم رجل.
      "


  2. زَعَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ: مَلأَهُ، وقَطَعَه، كازْدَعَبَهُ،
      ـ زَعَبَ الوادي: تَمَلأَّ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ: احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ: جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ: مَرَّ مُثْقَلاً، أو تَدَافَع، كازْدَعَبَ فيهما،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً: دَفَعَ له قِطْعَةً منه،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً: نَعَبَ.
      ـ زَاعِبٌ: بلد، أو رَجُلٌ، ومنه: الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ، أو هي: التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ.
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ: دَوِيُّها.
      ـ زَعَابَةٌ: قرية باليمامةِ.
      ـ زُعَابٌ: مَوْضِعٌ بالمدينةِ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ.
      ـ زُعَيْبٌ: اسْمٌ.
      ـ زِعْبٍ: أبو قَبيلَةٍ، منها: مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ.
      ـ تَزَعَّبَ: نَشِطَ، وتَغَيَّظَ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ: أكْثَرَ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ: اقْتَسَمُوهُ.
      ـ زُعْبُوبُ: اللئيمُ القصيرُ، كالأَزْعَب، الجمع: زُعْبٌ، بالضَّمِّ شاذٌّ.
      ـ أَزْعَبُ: الغَليظُ.
      ـ زُعْبُبٌ: اسْمٌ.
      ـ زُعْبَةُ: حِمارٌ.
      ـ زَاعِبُ: الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ.
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ: شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ.
  3. زَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَعَبَ الغرابُ زَعَبَ زَعْبًا، و زَعِيبًا: نعب.
      والإِناءُ وغيرهُ: امتلأَ.
      يقال: زَعَبَ الوادى: تَمَلأَّ ودفعَ بعضه بعضًا.
      وزَعَبَتِ القربةُ: دفعت ماءَها.
      و زَعَبَ الشيءُ: تدافع.
      ويقال: جاءَ سيلٌ يَزْعَبُ.
      و زَعَبَ بحمْلِه: تدافعَ به.
      و زَعَبَ حَمَلهُ.
      و زَعَبَ الشَّرَابَ: شرِبَهُ كلَّهُ.
      و زَعَبَ الشيءَ: قطعه.
      يقال: زعَب له من ماله زُعْبَةٌ: دفع له منه دُفعَةٌ.
      و زَعَبَ الإناءَ وغيرَه: ملأَه.
      و زَعَبَ الشيءَ عنه: دفعه عنه.
  4. أزعب (المعجم الرائد)
    • أزعب - ج، زعب ، -مؤ، زعباء
      1- أزعب : لئيم. 2- أزعب : قصير القامة. 3- أزعب : غليظ.
  5. زَعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعيبا
      1- زعب الإناء : امتلأ. 2- زعب الغراب : نعب، صوت.


  6. زعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعبة وزعبة
      1-زعب له من المال : دفع له منه قطعة
  7. تزعب (المعجم الرائد)
    • تزعب - تزعبا
      1- تزعب : نشط. 2- تزعب : أسرع. 3- تزعب : غضب. 4- تزعب في أكله أو شربه : أكثر. 5- تزعب القوم المال : تقاسموه.
  8. زعب (المعجم الرائد)
    • زعب - و زعبة و زعبة
      1- مصدر زعب. 2- قسم من المال.
  9. إزدعب (المعجم الرائد)
    • إزدعب - ازدعابا
      1- إزدعب الشيء : قطعه. 2- إزدعب الجمل بحمله : مشى به مثقلا بطيئا.


  10. الزَّاعبِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاعبِيةُ : رماحٌ منسوبةٌ إلى زاعبٍ (رجلٍ أو بلدٍ) ، أو هي التي إذا هُزَّت كأَنّ كعوبها يجري بعضها في بعضٍ للينها.
  11. الزُّعْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّعْبَةُ : الزُّعْبُ.
  12. تزعْبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تزعْبَ : نشِط و أَسرع.
      و تزعْبَ تغيّظ.
      و تزعْبَ في الأَكل والشرابِ: أكثرَ.
  13. الزَّاعِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاعِبُ : الهادي السَّيَاحُ في الأَرض.


  14. الزَّعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّعْبُ : القطعةُ من المال.
  15. زاعِب (المعجم الرائد)
    • زاعب
      1-زاعب من السيول : الذي يملأ الوادي.
  16. زعوب (المعجم الرائد)
    • زعوب
      1-الزعوب من السيول : الذي يملأ الوادي
  17. الزَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغراب
  18. الزعب (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت النحل
  19. الزَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النحل
  20. زُعبة (المعجم الرائد)
    • زعبة
      1-قسم من المال
  21. زعبق (المعجم الرائد)
    • زعبق - زعبقة
      1- زعبق القوم : فرقهم. 2- زعبق الشيء : فرقه.
  22. زعبق (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري في النوادر: تَزَعْبَقَ الشيءُ من يَدِي أَي تبذَّر وتفرَّق.


  23. تزعبق (المعجم الرائد)
    • تزعبق - تزعبقا
      1-تزعبق الشيء : تفرق
  24. زَعْبَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعْبَقَ القومَ، و زَعْبَقَ الشيءَ: فَرَّقَه وبَدَّدَهُ، كَبَعْزَقَه.
  25. زعبل (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّعْبَل: الصبيُّ الذي لم يَنْجَع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّت عنقه؛ ومنه قول العجاج: سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِل؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَنه لرؤبة؛ وقبله: جاءت فلاقَتْ عنده الضَّآبِلا وبعده: يَبْني من الشَّجْراء بَيْتاً واغِل؟

      ‏قال: وسِمْطاً بدل من الضآبل، وهو جمع ضِئْبِل للداهية، قال: وقال ابن خالويه لم يُفَسِّر لنا الزَّعْبَلَ إِلا الزاهدُ، قال: وهو الذي يَعْظُم بطنُه من أَسفله ويَدِقُّ من أَعلاه ويكبُر رأْسُه ويَدِقُّ عُنُقه، قال ابن بري: والسِّمْط في البيت الصائد، يريد أَنه مثل السِّمْط في صِغَره.
      والسِّمْط: النِّظام الصغير، والسِّمْط الفقير؛ قال: ومثله قول رؤبة في السِّمْط للصائد: حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعاً،كِلابَ كَلاّبٍ، وسِمْطاً قابِعا والزَّعْبَلة: الذي يَسْمَن بدنُه وتَدِقُّ رقبتُه.
      والزَّعْبَلة: الدَّلْو؛ ومنه قوله: زَعْبَلة قَلِيلة الخُروقِ،بُلَّتْ بكَفَّيْ سرّب مَمْشوقِ (* قوله «سرّب» هكذا في الأصل بالمهملتين مشدداً، وفي نسخة من التهذيب: شزّب، مضبوطاً كركْع).
      ابن سيده: والزَّعْبَل الأُمُّ؛ عن كراع؛ قال: والصحيح عندنا الرَّعْبَل، بالراء، وزَعْبَلَةٌ: كثير؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه كما كتبناه.
      وزَعْبَلٌ وزَعْبَلة: اسمانِ.
      ويقال: هَبِلَتْه أُمُّه الزَّعْبَل أَي ثَكِلته أُمُّه الحَمْقاء؛ هذا نص الجوهري، وقد تقدم أَن الرَّعْبَل،بالراء، المرأَة الحَمْقاء، ولم أَرَ أَحداً ذَكَر الزَّعْبل، بالزاي،المرأَة الحَمْقاء سوى الجوهري، والله أَعلم.
      "


معنى زعبري في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الزَّعْبَرِيُّ كجَعْفَرِيّ : ضَربٌ من السِّهَامِ مَنْسُوب مَقْلُوبُ الزَّبْعَرِيّ وقد تقدّم

الزَّعْفَرَانُ هذا الصِّبغُ م أَي معروف وهو من الطِّيب . و من خَواصّه المُجَرَّبة ما ذكرَه الأطِبَّاءُ في كُتُبِهم أنه إِذَا كان في بَيْت لا يَدخُلُه سامُّ أبْرَصَ كما صَرَّحَ به المتكلِّمون في الخَواصِّ . الزَّعفَرَانُ من الحَدِيد : صَدَؤُه ج وإن كان جِنْساً زَعافِرُ . وفي الصّحاح : زَعَافِرُ مثْل تَرْجمان وتَرَاجِمَ وصَحْصَحان وصَحاصِحَ . وزَعْفَرَه أَي الثَّوبَ : صَبَغَهُ به ثَوْبٌ مُزَعْفَرٌ . الزَّعْفَرانُ بن الزَّبِدِ : فَرسٌ للحَوْفَزانِ الحَارِثِ بن شَرِيكٍ وكذلك أبُوه الزَّبِدُ . هو أيضا فَرَسُ السَّلِيلِ بن قَيْس أَخِي بِسْطَام . وفَرَسُ عُمَيْرِ بن الحُبَابِ . والزَّعْفَرانِيَّة : ة بهَمَذَانَ على مَرْحَلة منها . وقيل : ثلاثة فراسخَ كَثِيرَةُ الزَّعْفَرَان . منها أبو أحمد القاسِمُ بن عبد الله بن عبد الرحمن بن زِيَاد الهَمَذَانِيّ شيخُ الدَّارَقُطْنِيّ صاحب السُّنَنِ وأبى حَفْصِ بن شَاهِيَن رَوَى عن أبِى زُرْعَةَ الرَّازِيّ وغيره . الزَّعفَرانِيَّة : قرية ببَغْدَادَ منها أبو عَلِيّ الحَسَنُ بن مُحَمَّد ابن الصَّبَّاحِ أحدُ أئمّة المسلمين صاحِبُ سيّدنا الإمام الشافعِيِّ رضي الله تعالى عنه . رَوَى عن ابن عُيَيْنَة وعنه أبو دَاوود والتِّرِمِذيّ توفي سنة 249 وإليه يُنْسَب دَرْبُ الزَّعْفَرانِيّ ببَغْدَاد . والمُزَعْفَرُ : الفَالُوذُ ويقال له المُلَوَّص والمُزَعْزَعُ أيضاً . المُزَعْفَر : الأسَدُ الوَرْدُ لأنه وَرْدُ اللَّوْنِ وقيل : لِمَا عَلَيْه من أثَرِ الدَّمِ

ومما يستدرك عليه :

الزَّعْفَرَانِيّة : قَريةٌ بمصر . والزَّعَافِر : حَيٌّ من سَعْدِ العَشيرة وهو عامرُ بن حَرْب بن سَعْدِ بن مُنْبَّه ابن أُدَدَ بن سَعْدِ العَشِيرَة . منهم أبو عبد الله إدريسُ بن يزَيد الأُدَدِيّ الزَّعافِريّ الفَقِيه . ومحمَّد بن أحمدَ بن يوسف القُرشِيّ المَخْزُوِمّي الشَّهِير بابن الزُّعَيْفِرينِيّ مُحدِّثٌ . والزَّعْفَرَانِيَّة : عَيْنٌ بها عِدَّةُ قُرًى . والزَّعْفَرَانِيَّة : فِرْقَةٌ من البُخَارِيّة من أهلِ البِدَعِ . وأبو هاشمٍ عَمَّارُ بن أبي عُمَارَةَ البَصْرِيّ الزَّعْفَرَانِيّ إلى بَيْعِ الزَّعْفرانِ . وتَزَعْفَرَ الرجلُ : تَطيَّبَ بالزَّعْفَرانِ وتَلَطَّخَ به

لسان العرب
الزَّعْبَرِيُّ ضَرْبٌ من السهام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: