وصف و معنى و تعريف كلمة زعبلة:


زعبلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و باء (ب) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زعبلة في معاجم اللغة العربية:



زعبلة

جذر [زعبل]

  1. زَعبَل: (اسم)
    • الزَّعْبَلُ : الصبيُّ الذي لم ينجع فيه الغِذاءُ فعَظُم بطنُه ودَقَّ عنقُهُ
    • الزَّعْبَلُ : الحرباءُ
    • الزَّعْبَلُ : الأَفعى
    • الزَّعْبَلُ : شُجيرة القطن
,
  1. زَعْبَلُ
    • ـ زَعْبَلُ : مَن لم يَنْجَعْ فيه الغِذاءُ فَعَظُمَ بَطْنُه ودَقَّ عُنُقُه ، والأَفْعَى ، والحِرْبَاءُ ، والأُمُّ ، أو الحَمْقَاءُ ، وشجرةُ القُطْنِ ، ومحدِّثٌ رَوَى عنه أبو قُدامَةَ الحَارِثُ بنُ عُبيدٍ ، وابنُ الوَلِيدِ الشامِيُّ ، وفاطِمَةُ بنتُ زَعْبَلٍ : حَدَّثا .
      ـ زَعْبَلَةُ : مَن يَسْمَنُ بَدَنُهُ وتَدِقُّ رَقَبَتُهُ .
      ـ زَعْبَلَ : أعْطَى عَطِيَّةً سَنِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زعبل
    • " الزَّعْبَل : الصبيُّ الذي لم يَنْجَع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّت عنقه ؛ ومنه قول العجاج : سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الصحيح أَنه لرؤبة ؛ وقبله : جاءت فلاقَتْ عنده الضَّآبِلا وبعده : يَبْني من الشَّجْراء بَيْتاً واغِل ؟

      ‏ قال : وسِمْطاً بدل من الضآبل ، وهو جمع ضِئْبِل للداهية ، قال : وقال ابن خالويه لم يُفَسِّر لنا الزَّعْبَلَ إِلا الزاهدُ ، قال : وهو الذي يَعْظُم بطنُه من أَسفله ويَدِقُّ من أَعلاه ويكبُر رأْسُه ويَدِقُّ عُنُقه ، قال ابن بري : والسِّمْط في البيت الصائد ، يريد أَنه مثل السِّمْط في صِغَره .
      والسِّمْط : النِّظام الصغير ، والسِّمْط الفقير ؛ قال : ومثله قول رؤبة في السِّمْط للصائد : حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعاً ، كِلابَ كَلاّبٍ ، وسِمْطاً قابِعا والزَّعْبَلة : الذي يَسْمَن بدنُه وتَدِقُّ رقبتُه .
      والزَّعْبَلة : الدَّلْو ؛ ومنه قوله : زَعْبَلة قَلِيلة الخُروقِ ، بُلَّتْ بكَفَّيْ سرّب مَمْشوقِ (* قوله « سرّب » هكذا في الأصل بالمهملتين مشدداً ، وفي نسخة من التهذيب : شزّب ، مضبوطاً كركْع ).
      ابن سيده : والزَّعْبَل الأُمُّ ؛ عن كراع ؛ قال : والصحيح عندنا الرَّعْبَل ، بالراء ، وزَعْبَلَةٌ : كثير ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه كما كتبناه .
      وزَعْبَلٌ وزَعْبَلة : اسمانِ .
      ويقال : هَبِلَتْه أُمُّه الزَّعْبَل أَي ثَكِلته أُمُّه الحَمْقاء ؛ هذا نص الجوهري ، وقد تقدم أَن الرَّعْبَل ، بالراء ، المرأَة الحَمْقاء ، ولم أَرَ أَحداً ذَكَر الزَّعْبل ، بالزاي ، المرأَة الحَمْقاء سوى الجوهري ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه : كفَفْتُه ،
      ـ فاتَّزَعَ هو : كَفَّ .
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ : أغْراهُ ، فأُوزِعَ به ، فهو مُوزَعٌ : مُغْرَى به ، والاسمُ والمَصْدَرُ : الوَزُوعُ .
      ـ وَزَعَةُ : جمعُ وازِعٍ ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى ،
      ـ وازِعُ : الكَلْبُ ، والزاجِرُ ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم ،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صَحابيَّانِ ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله : تابعيٌّ ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ ، وعُمَيْرٌ ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ : تابعيُّونَ .
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ : يازِعٌ .
      ـ أوزاعُ : الجَماعاتُ . ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهمُ : الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو ، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ ، منها : مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ .
      ـ مَوْزَعُ : قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ .
      ـ أُزَيْعٌ : عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ .
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى : ألْهَمَنِي .
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه : اسْتَلْهَمَه ،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ : فبالمعجمةِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة .
      ـ تَوْزِيعُ : القِسْمَةُ والتفريقُ ، كالإِيزاعِ .
      ـ تَوَزَّعُوهُ : تَقَسَّمُوهُ .
      ـ مُتَّزِعُ : الشديدُ النَّفْس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعَتَه
    • ـ زَعَتَه : خَنَقَه

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَعْبَقَ
    • ـ زَعْبَقَ القومَ ، و زَعْبَقَ الشيءَ : فَرَّقَه وبَدَّدَهُ ، كَبَعْزَقَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زَعْبَلُ
    • ـ زَعْبَلُ : مَن لم يَنْجَعْ فيه الغِذاءُ فَعَظُمَ بَطْنُه ودَقَّ عُنُقُه ، والأَفْعَى ، والحِرْبَاءُ ، والأُمُّ ، أو الحَمْقَاءُ ، وشجرةُ القُطْنِ ، ومحدِّثٌ رَوَى عنه أبو قُدامَةَ الحَارِثُ بنُ عُبيدٍ ، وابنُ الوَلِيدِ الشامِيُّ ، وفاطِمَةُ بنتُ زَعْبَلٍ : حَدَّثا .
      ـ زَعْبَلَةُ : مَن يَسْمَنُ بَدَنُهُ وتَدِقُّ رَقَبَتُهُ .
      ـ زَعْبَلَ : أعْطَى عَطِيَّةً سَنِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعَبَ
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ ، وقَطَعَه ، كازْدَعَبَهُ ،
      ـ زَعَبَ الوادي : تَمَلأَّ ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ : احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً ،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ : جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا ،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ : مَرَّ مُثْقَلاً ، أو تَدَافَع ، كازْدَعَبَ فيهما ،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً : دَفَعَ له قِطْعَةً منه ،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً : نَعَبَ .
      ـ زَاعِبٌ : بلد ، أو رَجُلٌ ، ومنه : الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ ، أو هي : التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ .
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها .
      ـ زَعَابَةٌ : قرية باليمامةِ .
      ـ زُعَابٌ : مَوْضِعٌ بالمدينةِ ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ .
      ـ زُعَيْبٌ : اسْمٌ .
      ـ زِعْبٍ : أبو قَبيلَةٍ ، منها : مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ .
      ـ تَزَعَّبَ : نَشِطَ ، وتَغَيَّظَ ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ : أكْثَرَ ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ : اقْتَسَمُوهُ .
      ـ زُعْبُوبُ : اللئيمُ القصيرُ ، كالأَزْعَب ، الجمع : زُعْبٌ ، بالضَّمِّ شاذٌّ .
      ـ أَزْعَبُ : الغَليظُ .
      ـ زُعْبُبٌ : اسْمٌ .
      ـ زُعْبَةُ : حِمارٌ .
      ـ زَاعِبُ : الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ .
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ : شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَعَجَهُ
    • ـ زَعَجَهُ : أقْلَقَهُ ، وقَلَعَهُ من مكانِه ، كأَزْعَجَهُ فانْزَعَجَ ، وطَرَدَ ، وصاحَ .
      ـ زَعَجُ : القَلَقُ .
      ـ مِزْعاجُ : المرأةُ لا تَسْتَقِرُّ في مكان .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. زعبق
    • زعبق - زعبقة
      1 - زعبق القوم : فرقهم . 2 - زعبق الشيء : فرقه .

    المعجم: الرائد

  8. زَعْتَرٌ
    • : صَعْتَرٌ . ن . سَعْتَرٌ .

    المعجم: الغني

  9. زَعْتر
    • زَعْتر :-
      ( النبات ) سعتر ؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم ، ويؤكل مع الزيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. زعبوب
    • زعبوب
      1 - لئيم . 2 - قصير القامة

    المعجم: الرائد

  11. الزَّعْبَلُ
    • الزَّعْبَلُ : الصبيُّ الذي لم ينجع فيه الغِذاءُ فعَظُم بطنُه ودَقَّ عنقُهُ .
      و الزَّعْبَلُ الحرباءُ .
      و الزَّعْبَلُ الأَفعى .
      و الزَّعْبَلُ شُجيرة القطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زعج المريض من الضّجيج
    • قلِق واضطرب :- طفل زَعِج .

    المعجم: عربي عامة

  13. زعج


    • ز ع ج : أزْعَجَهُ أقلقه وقلعه من مكانه و انْزَعَج هو

    المعجم: مختار الصحاح

  14. زَعِجَ
    • زَعِجَ زَعِجَ زَعَجًا : قلِقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَعِجَ
    • [ ز ع ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَعِجْتُ ، أَزْعَجُ ، مصدر زَعَجٌ . :- زَعِجَ الرَّجُلُ :- : اِضْطَرَبَ ، قَلِقَ .

    المعجم: الغني

  16. زَعَجَ
    • [ ز ع ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَعَجْتُ ، أَزْعَجُ ، اِزْعَجْ ، مصدر زَعْجٌ .
      1 . :- زَعَجَهُ في هُدوئِهِ :- : أَقْلَقَهُ .
      2 . :- زَعَجَهُ مِنْ مَكانِهِ :- : أَقْلَعَهُ ، أَزاحَهُ ، أَزالَهُ .



    المعجم: الغني

  17. زَعَجٌ
    • [ ز ع ج ]. ( مصدر زَعِجَ ). :- يَعيشُ في زَعَجٍ :- : في قَلَقٍ ، في انْزِعاجٍ .

    المعجم: الغني

  18. زَعَج
    • زَعَج :-
      مصدر زعِجَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. زَعِج
    • زَعِج :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِجَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زَعْج
    • زَعْج :-
      مصدر زعَجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. زعج
    • زعج
      1 - مصدر زعج . 2 - قلق ، إضطراب .

    المعجم: الرائد

  22. زعجه الخبر
    • أدخل عليه الاضطراب والقلق :- زعَجه في نومه .

    المعجم: عربي عامة

  23. زَعَجَهُ
    • زَعَجَهُ زَعَجَهُ زعْجًا : أَقلقه .
      و زَعَجَهُ قلعه من مكانِهِ .
      و زَعَجَهُ طَرَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زعِج
    • زعج - يزعج ، زعجا
      1 - زعجه : أقلقه . 2 - زعجه : قلعه من موضعه . 3 - زعجه : طرده . 4 - زعج : صاح .

    المعجم: الرائد

  25. زعج
    • زعج - يزعج ، زعجا
      1 - قلق ، إضطرب

    المعجم: الرائد



معنى زعبلة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصبيّ الذي لم ينجع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّ عنقُه. وـ الحرباء. وـ الأفعى. وـ شجيرة القطن.
الصحاح في اللغة
الزَعْبَلُ: الصبيّ لا ينجع فيه الغِذاءُ.
تاج العروس

الزَّعْبَلُ كجَعْفَرُ : مَنْ لا يَنْجَعُ فيه الْغِذَاءُ مِن الصِّبْيانِ فعَظُمَ بَطْنُهُ ودَقَّ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : دَقَّتْ عُنُقُه والجَمْعُ زَعابِلُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِرُؤْبَةَ :

" جاءَتْ فَلاَقَتْ عِنْدَهُ الضَّآبِلا

" سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِلا

قال : وقال ابنُ خالَوَيْهِ لم يُفَسِّرْ لنا الزَّعْبَلَ إِلاَّ الزَّاهِدُ قال : وهو الذي يَعْظُمُ بَطْنُهُ مِنْ أَسْفَلِهِ ويَدِقُّ مِن أَعْلاهُ ويَكْبُرُ رأْسُهُ تَدقُّ عُنُقُهُ . والزَّعْبَلُ : الأَفْعَى . وأيضاً : الحِرْبَاءُ كِلاَهُما عن ابنِ عَبَّادٍ . والزَّعْبَلُ : الأُمُّ يُقالُ : ثَكِلَتْهُ الزَّعْبَلُ عَنْ كُرَاعٍ قال ابنُ سِيدَه : والصَّحِيحُ عندَنا بالرَّاءِ كما تقَدَّمَ أو مَعْناهُ : ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ الحمقَاءُ كما هو نَصُّ الجَوْهَرِيُّ ؟ ِ قال ابنُ بَرِّيٍّ : وقد تَقَدَّم أنَّ الرَّعْبَلَ بالرَّاءِ الْمَرْأةُ الحَمْقاءُ ولم أَرَ أحَداً ذَكَر الزَّعْبَلَ بالزَّايِ بهذا المَعْنى سِوَى الجَوْهَرِيِّ . قلتُ : وهو ثِقَةٌ فيما يُنْقُلُ وقد تابَعَهُ علَى ذلك الصّاغَانِيُّ وغيرهُ . والزَّعْبَلُ : شَجَرةُ القُطْنِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وزَعْبَل : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه أبو قُدَامَةَ الْحَارِثُ بنُ عُبَيْدٍ حديثَ تَزَاوَرُوا وتَهادَوا . وزَعْبَلُ : ابنُ الوَلِيدِ بن عَبْدِ لله ابنِ أُذِينَةَ بنِ كَرَّان بنِ كَعْبٍ الشَّامِيُّ هكذا في النُّسَخِ والصَّواب : السَّامِيُّ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ من وَلَدِ سَامَةَ بن لُؤَيٍّ هكذا ساقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وفَاطمَةُ بنتُ زَعْبَلٍ حَدَّثَا فابنُ الوَلِيدِ رَوَى عن أبِي فِرَاسٍ وفاطمةُ رَوَتْ أَرْبَعِي الحسنِ بنِ سُفْيانَ عن عبدِ الغافرِ الفارِسِيِّ كذا ف التَّبْصِيرِ ثم الظَّاهِرُ مِن سِياقِ المُصَنِّفِ أنَّ زَعْبَلاً والِدُ فاطِمَةَ وأنَّه كجَعْفَرٍ وليسَ كذلك بلْ هو جَدُّها لأنَّها أُمُّ الخَيْرِ فاطِمَةُ بنتُ أبي الحسنِ عليِّ بنِ المُظَفَّرِ بنِ زِعْبِلِ بنِ عَجْلانَ البَغْدَادِيِّ عاشَتْ أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ سَنَةٍ ورَوَتْ عن عبدِ الغافِرِ الفارِسِيِّ وعنها أبو سِعدٍ السِّمْعانِيُّ والحافِظُ فتَأَمَّلْ ذلك ويُلاقُ لِوالِدِها الزِّعْبِلِيُّ نِسِبَة إِلى جَدِّهِ . والزَّعْبَلَةُ : مَنْ يَسْمُنُ بَدَنُهُ وتَدِقُّ رَقَبَتَهُ كما في اللّسَانِ . وزَعْبَلَ : أَعْطَى عَطِيَّةً سَنِيَّةً كما في العُبابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الزَّعْبَلَةُ : الدَّلْوُ ومنه قولُه :

" زَعْبَلَةٌ قَلِيلَةُ الْخُرُوقِ

" بُلَّتْ بكَفِّيْ سُرَّبٍ مَمْشُوقِ وزَعْبَلُ بنُ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ عبد الله بنُ مالِكٍ ومالِكٌ جِماعُ مَذْحِجٍ : شَرِيفٌ في قَوْمِهِ وهو أخو الحارِثِ بنِ كَعْبٍ ولهُ نَسْلٌ في البَصْرَةِ وهو الذي يُقالُ له في المَثَلِ : لا يُكَلَّمُ زَعْبَلٌ ذكَرَهُ ابنُ الجَوانِيِّ . وأحمَدُ بنُ إبراهيمَ الزَّعْبَلِيُّ قيلَ : لِعِظَمِ بَطْنِهِ وهو شَيْخُ الهَمْدانِيِّ النَّسَّابَةِ حدَّثَ عنهُ في الإِكْلِيلِ كثيراً قال : أَدْرَكَ النَّاسُ وداخَلَ مُلُوكَ اليَمَنِ وعَرَفَ أَخْبارَها . وأبو زَعْبَل : قَرْيَةٌ شَرْقِيَّ مِصْرَ منها شيخُنا المُعَمَّرُ زَيْنُ الدِّينِ أحمدُ بنُ رَمَضانَ بنِ عرامِ بن سابِقٍ الزَّعْبَلِيُّ الشَّافِعِيُّ مِمَّن أَدْرَكَ الحافِظَ البابِلِيَّ وشَمِلَتْهُ إجازَتُهُ ماتَ سنة 1169

لسان العرب
الزَّعْبَل الصبيُّ الذي لم يَنْجَع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّت عنقه ومنه قول العجاج سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِلا قال ابن بري الصحيح أَنه لرؤبة وقبله جاءت فلاقَتْ عنده الضَّآبِلا وبعده يَبْني من الشَّجْراء بَيْتاً واغِلا قال وسِمْطاً بدل من الضآبل وهو جمع ضِئْبِل للداهية قال وقال ابن خالويه لم يُفَسِّر لنا الزَّعْبَلَ إِلا الزاهدُ قال وهو الذي يَعْظُم بطنُه من أَسفله ويَدِقُّ من أَعلاه ويكبُر رأْسُه ويَدِقُّ عُنُقه قال ابن بري والسِّمْط في البيت الصائد يريد أَنه مثل السِّمْط في صِغَره والسِّمْط النِّظام الصغير والسِّمْط الفقير قال ومثله قول رؤبة في السِّمْط للصائد حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعاً كِلابَ كَلاّبٍ وسِمْطاً قابِعا والزَّعْبَلة الذي يَسْمَن بدنُه وتَدِقُّ رقبتُه والزَّعْبَلة الدَّلْو ومنه قوله زَعْبَلة قَلِيلة الخُروقِ بُلَّتْ بكَفَّيْ سرّب مَمْشوقِ ( * قوله « سرّب » هكذا في الأصل بالمهملتين مشدداً وفي نسخة من التهذيب شزّب مضبوطاً كركْع ) ابن سيده والزَّعْبَل الأُمُّ عن كراع قال والصحيح عندنا الرَّعْبَل بالراء وزَعْبَلَةٌ كثير عن ثعلب قال ابن سيده هكذا حكاه كما كتبناه وزَعْبَلٌ وزَعْبَلة اسمانِ ويقال هَبِلَتْه أُمُّه الزَّعْبَل أَي ثَكِلته أُمُّه الحَمْقاء هذا نص الجوهري وقد تقدم أَن الرَّعْبَل بالراء المرأَة الحَمْقاء ولم أَرَ أَحداً ذَكَر الزَّعْبل بالزاي المرأَة الحَمْقاء سوى الجوهري والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: