وصف و معنى و تعريف كلمة زعبي:


زعبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح زعبي في معاجم اللغة العربية:



زعبي

جذر [زعب]

  1. الزعب: (اسم)
    • صوت النحل
  2. زَعْب: (اسم)
    • زَعْب : مصدر زَعَبَ
  3. زَعب: (اسم)
    • الزَّعْبُ : القطعةُ من المال
  4. زُعْب: (اسم)
    • زُعْب : جمع زُّعْبُوبُ


  5. زَعَبَ: (فعل)
    • زَعَبَ زَعْبًا،زَعِيبًا
    • زَعَبَ الغرابُ : نعب
    • وزَعَبَ الإِناءُ وغيرهُ: امتلأَ
    • زَعَبَ الوادى: تَمَلأَّ ودفعَ بعضه بعضًا
    • وزَعَبَتِ القربةُ: دفعت ماءَها
    • زَعَبَ الشيءُ: تدافع
    • زَعَبَ بحمْلِه: تدافعَ به
    • زَعَبَه: حَمَلهُ
    • زَعَبَ الشَّرَابَ: شرِبَهُ كلَّهُ
    • زَعَبَ الشيءَ: قطعه
    • زعَب له من ماله زُعْبَةٌ: دفع له منه دُفعَةٌ
    • زَعَبَ الشيءَ عنه: دفعه عنه
  6. تزعبَ: (فعل)
    • تزعْبَ : نشِط ،أَسرع
    • تزعْبَ: تغيّظ
    • تزعْبَ في الأَكل والشرابِ: أكثرَ
  7. زاعِب: (اسم)
    • الزَّاعِبُ : الهادي السَّيَاحُ في الأَرض
  8. زَعِيب: (اسم)
    • زَعِيب : مصدر زَعَبَ
  9. الزَّعِيب: (اسم)
    • صوت الغراب ؛ صوت النحل
  10. زاعبية: (اسم)


    • الزَّاعبِيةُ : رماحٌ منسوبةٌ إلى زاعبٍ (رجلٍ أو بلدٍ) ، أو هي التي إذا هُزَّت كأَنّ كعوبها يجري بعضها في بعضٍ للينها
  11. زُعبة: (اسم)
    • الزُّعْبَةُ : الزُّعْبُ
  12. زعَب له من ماله زُعْبَةٌ:
    • دفع له منه دُفعَةٌ.
  13. تزعْبَ في الأَكل والشرابِ:
    • أكثرَ.
  14. زَعَبَ الإِناءُُ:
    • امتلأَ.
  15. زَعَبَ الشَّرَابَ:
    • شرِبَهُ كلَّهُ.
  16. زَعَبَ الشيءَ:


    • قطعه.
  17. زَعَبَ الشيءَ عنه:
    • دفعه عنه.
  18. زَعَبَ الغرابُ:
    • نعب.
  19. زَعَبَ الوادى:
    • تَمَلأَّ ودفعَ بعضه بعضًا.
  20. زَعَبَ بحمْلِه:
    • تدافعَ به.
  21. زَعَبَتِ القربةُ:
    • دفعت ماءَها.
  22. زَعابيبُ : (اسم)


    • زَعابيبُ : جمع زُّعْبُوبُ
,
  1. زعب (المعجم لسان العرب)
    • "زَعَبَ الإِناءَ، يَزْعَبُهُ زَعْباً: ملأَه.
      ومَطَرٌ زاعِبٌ: يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً: ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة.
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً: ملأَه.
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ: تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً.
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ: زاعِبٌ.
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ، بالراءِ، تعني يَملأُ الوادِيَ.
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها.
      (* قوله «يزعبها» وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء.) زَعْباً: جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه.
      وقيل: مَلأَ فَرْجَها ماء؛ وقيل: لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ.
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه؛ يقال: مَرَّ به فازْدَعَبَه.
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ: مملوءة.
      وزَعَبَ القِربةَ: مَلأَها؛

      وأَنشد: ‏مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها.
      وزَعَبَ القِرْبَةَ: احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ.
      يقال: جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة.
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ: دَفَعَتْ ماءها.
      وفي حديث أَبي الهيثم، رضي اللّه عنه: فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها، ويَحْمِلُها لثِقَلها؛ وقيل: زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام.
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ، وازْدَعَبَ: تَدافَعَ.
      ومَرَّ يَزْعبُ به: مَرَّ سريعاً.
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به: مَرَّ به مُثْقَلاً.
      وزعَبْتُه عني زَعْباً: دفَعْتُه.
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح: الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه.
      والزاعِـبِـيَّةُ: رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ، رجلٍ أَو بلَدٍ؛ قال: ‏الطرماح.
      (* قوله «قال الطرماح» تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح.): وأَجْوِبةٌ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ، أَمْرَدا وقال المبردُ: تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج، يقال له: زاعِبٌ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ؛ ويقال: سِنانٌ زاعِـبـيٌّ.
      وقال الأَصمعي: الزاعِـبـيُّ: الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض، للِـينِه، وهو من قولك: مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً؛

      وأَنشد: ‏ونَصْل، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ.
      ويقال: الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها.
      والزَّاعِبُ: الهادي، السَّـيَّاحُ في الأَرض؛ قال ابن هَرْمة: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً.
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً: قَطَع.
      وفي الحديث: أَنَّ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، قال لعَمْرو‎ ‎بن‎ العاص، رضي اللّه عنه: إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ،يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ؛ والزَّعْبةُ: الدُّفْعةُ من المال.
      قال: وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ؛ يقال: زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً، وَزَهبْتُ زُهْبَةً: دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ.
      وأَصلُ الزَّعْبِ: الدَّفْعُ والقَسْمُ.
      يقال: أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، وعَطِـيَّتِه: أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ.
      الزَّعْبُ: الكَثْرَةُ.
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً: صَوَّتَ.
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ: صوت الغُرابِ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد؛ وقال شمر في قوله: زَعَبَ الغُرابُ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه.
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً.
      شَرِبَه كلَّه.
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ: غَلِـيظٌ.
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ: كذلك.
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ: القَصِـيرُ من الرجال.
      وقال ابن السكيت: الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ، واحدهم زُعْبُوبٌ؛ على غير قياس؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ: من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه، قال: هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه.
      والتَّزَعُّب: النَّشاطُ والسُّرْعةُ.
      والتَّزَعُّبُ: التَّغَيُّظُ.
      وزُعَيْبٌ: اسم.
      وزُعْبةُ: اسم حِمار معروف؛ قال جرير: زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ.
      قال ابن الأَثير: هي بمعنى راعُوفة، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر، إِذا حفرت، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها.
      وزَعْبان: اسم رجل.
      "
  2. زَعَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ: مَلأَهُ، وقَطَعَه، كازْدَعَبَهُ،
      ـ زَعَبَ الوادي: تَمَلأَّ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ: احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ: جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ: مَرَّ مُثْقَلاً، أو تَدَافَع، كازْدَعَبَ فيهما،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً: دَفَعَ له قِطْعَةً منه،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً: نَعَبَ.
      ـ زَاعِبٌ: بلد، أو رَجُلٌ، ومنه: الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ، أو هي: التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ.
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ: دَوِيُّها.
      ـ زَعَابَةٌ: قرية باليمامةِ.
      ـ زُعَابٌ: مَوْضِعٌ بالمدينةِ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ.
      ـ زُعَيْبٌ: اسْمٌ.
      ـ زِعْبٍ: أبو قَبيلَةٍ، منها: مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ.
      ـ تَزَعَّبَ: نَشِطَ، وتَغَيَّظَ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ: أكْثَرَ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ: اقْتَسَمُوهُ.
      ـ زُعْبُوبُ: اللئيمُ القصيرُ، كالأَزْعَب، الجمع: زُعْبٌ، بالضَّمِّ شاذٌّ.
      ـ أَزْعَبُ: الغَليظُ.
      ـ زُعْبُبٌ: اسْمٌ.
      ـ زُعْبَةُ: حِمارٌ.
      ـ زَاعِبُ: الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ.
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ: شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ.
  3. أزعب (المعجم الرائد)
    • أزعب - ج، زعب ، -مؤ، زعباء
      1- أزعب : لئيم. 2- أزعب : قصير القامة. 3- أزعب : غليظ.
  4. زَعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعيبا
      1- زعب الإناء : امتلأ. 2- زعب الغراب : نعب، صوت.


  5. زعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعبة وزعبة
      1-زعب له من المال : دفع له منه قطعة
  6. الزَّاعبِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاعبِيةُ : رماحٌ منسوبةٌ إلى زاعبٍ (رجلٍ أو بلدٍ) ، أو هي التي إذا هُزَّت كأَنّ كعوبها يجري بعضها في بعضٍ للينها.
  7. الزَّاعِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاعِبُ : الهادي السَّيَاحُ في الأَرض.
  8. الزَّعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّعْبُ : القطعةُ من المال.


  9. الزُّعْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّعْبَةُ : الزُّعْبُ.
  10. الزَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغراب
  11. الزعب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النحل
  12. الزَّعِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النحل
  13. إزدعب (المعجم الرائد)
    • إزدعب - ازدعابا
      1- إزدعب الشيء : قطعه. 2- إزدعب الجمل بحمله : مشى به مثقلا بطيئا.
  14. زعب (المعجم الرائد)
    • زعب - و زعبة و زعبة
      1- مصدر زعب. 2- قسم من المال.
  15. تزعْبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تزعْبَ : نشِط و أَسرع.
      و تزعْبَ تغيّظ.
      و تزعْبَ في الأَكل والشرابِ: أكثرَ.
  16. زَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَعَبَ الغرابُ زَعَبَ زَعْبًا، و زَعِيبًا: نعب.
      والإِناءُ وغيرهُ: امتلأَ.
      يقال: زَعَبَ الوادى: تَمَلأَّ ودفعَ بعضه بعضًا.
      وزَعَبَتِ القربةُ: دفعت ماءَها.
      و زَعَبَ الشيءُ: تدافع.
      ويقال: جاءَ سيلٌ يَزْعَبُ.
      و زَعَبَ بحمْلِه: تدافعَ به.
      و زَعَبَ حَمَلهُ.
      و زَعَبَ الشَّرَابَ: شرِبَهُ كلَّهُ.
      و زَعَبَ الشيءَ: قطعه.
      يقال: زعَب له من ماله زُعْبَةٌ: دفع له منه دُفعَةٌ.
      و زَعَبَ الإناءَ وغيرَه: ملأَه.
      و زَعَبَ الشيءَ عنه: دفعه عنه.
  17. تزعب (المعجم الرائد)
    • تزعب - تزعبا
      1- تزعب : نشط. 2- تزعب : أسرع. 3- تزعب : غضب. 4- تزعب في أكله أو شربه : أكثر. 5- تزعب القوم المال : تقاسموه.
  18. زُعبة (المعجم الرائد)
    • زعبة
      1-قسم من المال
  19. زاعِب (المعجم الرائد)
    • زاعب
      1-زاعب من السيول : الذي يملأ الوادي.
  20. زعوب (المعجم الرائد)
    • زعوب
      1-الزعوب من السيول : الذي يملأ الوادي


معنى زعبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الغرابُ ـَ زَعْباً، وزَعيباً: نعب. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. يُقال: زعَب الوادي: تَمَلَّأَ ودفَع بعضه بعضاً. وزَعَبَتِ القُربة: دفعت ماءها. وـ الشيء: تدافع. ويُقال: جاء سيل يزعب. وـ بحمْلِه: تدافع به. وـ حَمَلَه. وـ الشراب: شربه كلّه. وـ الشيء: قطعه. يُقال: زعب له من ماله زُعْبَة: دفع له منه دُفْعة. وـ الإناء وغيره: ملأه. وـ الشيء عنه: دفعه عنه.( تَزَعَّبَ ): نشِط وأسرع. وـ تغيّظ. وـ في الأكل والشراب: أكثر.( الزَّاعِبُ ): الهادي السيّاح في الأَرض.( الزَّاعبِيَّةُ ): رماح منسوبة إِِلى زاعِبٍ. ( رجلٍ أَو بلدٍ )، أَو هي التي إِِذا هُزَّت كأنّ كعوبها يجري بعضها في بعض للينها.( الزّعْبُ ): القطعة من المال.( الزُّعْبَةُ ): الزِّعْب.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الزَُعْبَةُ: الدَفْعَةُ من المال. يقال: زَعَبْتُ له زَعْبَةً من المال وزُعْبَةً، أي دفعت له قِطْعَةً منه. وزَعَبْتُهُ عنّي زَعْباً، أي دَفَعْتُهُ. الأًصمعي: ازْدَعَبْتُ الشيء، إذا حملته. وجاءنا سيلٌ يَزْعَبُ زَعْباً، أي يتدافع في الوادي. والزاعِبِيَّةُ: الرِماحُ. قال الطرِمّاح: وأَجْوِبَةٌ كالزاعِبِيَّةِ وَخْزُهـا   يُبادِهُها شَيْخُ العِراقَيْنِ أَمْرَدا ويقال: سنانٌ زاعِبِيٌّ. فأمَّا قول ابن هَرْمَةَ: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزاعِبُ الهادي فيقال: هو السَيَّاحُ في الأرض. ازْلِعْبابُ السَيلِ: كَثْرَتُهُ وتَدافُعه. يقال سَيْلٌ مُزْلَعِبٌّ، بزيادة اللام.
تاج العروس

زَعَبَ الإناءَ كَمنَعَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَبَ له مِن المَال قَلِيلاً : قَطَعَ . وأَصْلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ . يقال : أَعْطَاهُ زِعْباً من مَالِه وزِهْباً مِنْ مَالِه أَي قَطَعَه كازْدَعَبه وازْدَهَبَه . ومَطرٌ زَاعِبٌ : يَزْعَبُ كُلَّ شَيْء أَي يَمْلَؤُه وأَنشَد يَصِفُ سَيْلاً :

ما جَازَتِ العُفْرُ مِنْ ثُعَالَةَ فالرَّ ... وحاء منه مَزْعُوبةُ المُسُلِ

أَي مَمْلُوْءَة . وزَعَبَ السَّيْلُ الوَادِيَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَب الوَادِي نَفْسُه : تَمَلَّأَ فَدَفَع بعضُه بَعْضاً . وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زَاعِبٌ . وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتَدافَعُ في الوادِي ويَجْري وإِذا قلت : يَرْعَبُ بالرَّاء تَعْني يَمْلأُ الوَادِيَ . زَعَبَ القِرْبَةَ : مَلأَها واحْتَمَلَهَا وهي مُمْتَلِئَةٌ . يقال : جَاءَ فلانٌ يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مَمْلُوءَة . وزَعَبَت القِرْبَةُ : دَفَعَتْ مَاءَهَا . وقِرْبَةٌ مَزْعُوبَةٌ ومَمْزُورَةٌ أَي مَمْلُوءَةٌ . وفي حديث أَبِي الهَيْثَم فلم يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ بِقِرْبَةٍ يَزْعَبها أَي يَتَدَافَعُ بِهَا ويَحْمِلُها لِثِقَلِها . من المَجَازِ : زَعَبَ المَرْأَةَ يَزْعَبُها زَعْباً : جَامَعَها فملأَ فَرْجَهَا بفَرْجِهِ أَو مَلأَها أَي فَرْجَهَا مَاءً أَي مَنِيّاً وهَذِه عَنِ ابْنِ دُرَيْد . وقيل : لا يَكُونُ الزَّعْبُ إِلاَّ من ضِخَمٍ . زَعَب البَعِيْرُ بحِمْله إِذا اسْتَقَام أَو مَرَّ بِهِ مُثْقَلاً أَو مَرَّ يَزْعَبُ بِهِ أَي مرّاً سَرِيعاً أَو زَعَبَ بِحِمْلِه يَزْعَب : تَدافَع كَازْدَعَب فِيهِما . يقال : ازْدَعَبْتُ الشيءَ إذا حَمَلْتَه . يقال : مَرَّ بِهِ فازْدَعَبَه . وزَعَبْتُه عَنِّي زَعْباً : دَفَعْتُه . زَعَبَ لَهُ من المَالِ زَعْبَةً ويُضَمُّ وزِعْباً بالكَسْرِ أَي دفَع لَهُ قَطْعَةً مِنْه . والزَّعْبَةُ كالزُّهْبَةِ : الدُّفْعَةُ الوَافِرَةُ مِنَ المَالِ وقد وَرَدَت هذه اللفظةُ في حديثِ عَمْرو بْنِ العَاصِ وفي حديثِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ أَنَّه كانَ يَزْعَبُ لِقَوْم ويُخَوِّصُ لآخَرِين الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ . وزَعَبَ الرجلُ في قَيْئهِ إذا أَكْثر حَتَّى يَدْفَعَ بَعْضُه بَعْضاً زَعَبَ الغُرَابُ زَعِيباً : نَعَب أَي صَوَّتَ . وقد زَعَبَ ونَعَب وهُمَا بِمَعْنىً . والزَّعِيبُ : النَّعِيبُ . وقال شَمِر في قَوْله : زَعَبَ الغُرَابُ ولَيْتَه لَمْ يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمَعْنَى زَعَمَ أَبْدَلَ الميمَ بَاءً مِثْلَ عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه . وزَاعِب : د . وفي أُخرى علامة موضع . أَو رَجُلٌ من الخَزْرَج كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ قاله المبرد ومِثْلُه في الأَسَاس ومنه : سِنَانٌ زَاعِبِيٌّ . ويقال : الرِّمَاحُ الزَّاعِبيَّةُ : الرِّمَاحُ كُلُّها . قَال الطِّرِمَّاحُ :

وأَجْوِبَةٌ كالزَّاعِبيّةِ وَخْزُها ... يُبَادِهُهَا شَيْخُ العِرَاقَيْنِ أَمْرَدَا أَو هِيَ الَّتِي إِذَا هُزَّت كَأَن كُعُوبَها يَجْرِي بَعْضُها في بَعْضلِلِينه قاله الأصمعيّ وهو مَجَازٌ لأَنَّه من قَوْلِك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْله إذَا مَرَّ مرّاً سَهْلاً وأَنشد :

" ونَصْل كنَصلِ الزَّاعِبِيِّ فَتِيقِأَي كَنصْلِ الرُّمْح الزَّاعِبِيّ . وقال غيرُه : الزَّاعِبِيُّ مِنَ الرِّمَاح : الذِي إِذَا هُزَّ تَدَافَعَ كُلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْرِي في مُقَدَّمِه . وزَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها وقد زَعَب يَزْعَب زَعْباً إِذَا صَوَّتَ . زَعَابةُ كَسَحَابَة : ة باليَمَامَة . ومَوْضِعٌ قُرْبَ المَدِينَة ويُضَمُّ في الأَخِير . زُعَابٌ كغُرَابٍ : ع بالمدينة شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالى . أَو الصَّوَابُ بالغَيْنِ كما سَيَأْتِي . زُعَيْبٌ كزُبَيْرٍ : اسم . و زِعْبٌ كجِلْدٍ : أَبُو قَبِيلَةٍ وهو زِعْب بْنُ مَالكِ بْنِ خفاف بن امرئِ القَيْس بن بُهْثَةَ بن سُلَيْم . منها مَعْنُ ابْنُ يَزِيد بْنِ الأَخْنَس بْنِ حَبِيب بن جُرَّة بن زِعْبِ بْنِ مَالكِ . قالوا : لِمَعْنٍ ولأَبِيه يَزيد صُحْبَةٌ ويقال : شَهِد هو وأَبُوهُ وابنُه بدراً وأَنكره أَبو عُمر وشَهِد مَعْنٌ يوم المرج مع الضحَّاك بن قَيْس الفِهْرِيّ . وفي اللباب : وبنو زِعْب هي التي أخذت الحاجّ سنة 545 ه فهلك منهم خَلْقٌ كثير قَتْلاً وجُوعاً وعَطَشاً ثم رماهم الله بالعِلَّة والذُّلِّ إِلى الآن انتهى التَّزَعُّبُ : النَّشَاطُ والسُّرْعَةُ . والتَّغَيُّظُ . والإِكثارُ . وتَزَعَّبَ الرجُلُ إِذا نَشِط وأَسْرَعَ . وتَغَيَّظ . و تَزَعَّبَ في أَكْلِه وشُرْبِه : أَكْثَر . تَزَعَّبَ القومُ المالَ : جَعَلُوه زُعْبَةً زَعْبَةً أَي اقْتَسَمُوه . وأصل الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْم . والزُّعْبُوبُ بالضَّمِّ وقد سقَطَ من بَعْضِ النُّسَخ هذا الضَّبْط وهو اللَّئيمُ القَصِيرُ من الرجال كالأَزْعَبِ قاله ابْنُ السِّكِّيت . ج زُعْبٌ بالضَّمِّ . إِن كان جَمْعاً للأَزْعب فلا شُذُوذ فإِنه كأَحْمَر وحُمْر وإِن كان لزُعْبُوب كما هو صَرِيحُ قَوْل المُؤَلِّف هو شَاذٌ ؛ لأَنه على غَيْرِ قِياس . وأَنشد ابن السِّكِّيت :

من الزُّعْبِ لم يَضْرِب عَدُوّاً بِسَيْفِه ... وبالفَأْسِ ضَرَّابٌ رُءُوسَ الكَرَانِفِ والأَزْعَبُ : الغَلِيظُ . يقال : وَتَرٌ أَزْعَبُ وذَكرٌ أَزْعَبُ أَيْ غَلِيظٌ . وزُعْبُبٌ كقُنْفُذٍ : اسم . وزُعْبَةُ بالضم : اسم حِمَارٍ معروف . قال جَرِير :

" زُعْبَةَ والشَّحَّاجَ والقُنَابِلاَ قلت : ولَعَلَّه مُصَحّف وقد يَأْتِي في الغَيْنِ . والزَّاعِبُ : الهَادِي وفي بعض النسخ : الدَّاهِي وهو غَلَط السَّيَّاحُ في الأَرْض وأَنشد لابن هَرْمَة :

" يَكَادُ يَهْلِكُ فِيهَا الزَّاعِبُ الهَادِي وفي حَوَاشِي بَعْضِ نُسَخِ الصِّحاح المَوْثُوقِ بها . وزُعْبَانُ : اسمُ رَجُل . أَبو عُبَيْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ نِعْمَةَ بنِ مَحْمُودِ بْنِ زَعْبَانَ الأَنْصَارِيّ عُرف بالسّقاوِيّ شَيْخ تَدْمُر شَاعِرٌ مُتَأَخِّر قال الذَّهَبِيُّ : كَتَبْتُ عَنْه . وفي لسان العرب : ورَوَى أَبُو تُرَاب عَنْ أَعْرَابِيٍّ أَنَهُ قَالَ : هذَا البَيْت مُجْتَزِئٌ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بِنَفْسِهِ والزَّعُوبَةُ هي الرَّاعُوفَةُ : صَخْرةٌ تكُونُ في أَسفَلِ البِئْرِ إذا حُفِرَت هكذا هُوَ في اللِّسان وأَنا أَخشى أَن يكونَ تَصْحِيفَ الرَّاعُوثَةِ

لسان العرب
زَعَبَ الإِناءَ يَزْعَبُهُ زَعْباً ملأَه ومَطَرٌ زاعِبٌ يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه وأَنشد يصف سَيْلاً ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ فالرَّ ... وْحاء منه مَزْعُوبةُ المُسُلِ أَي مَملوءة وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً ملأَه وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ تَمََّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً وسَيْلٌ زَعُوبٌ زاعِبٌ وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري وإِذا قلت يَرْعَبُ بالراءِ تعني يَملأُ الوادِيَ وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها ( 1 ) ( 1 قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء ) زَعْباً جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه وقيل مَلأَ فَرْجَها ماء وقيل لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه يقال مَرَّ به فازْدَعَبَه وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ مملوءة وزَعَبَ القِربةَ مَلأَها وأَنشد مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها وزَعَبَ القِرْبَةَ احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ يقال جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة وزَعَبَتِ القِرْبةُ دَفَعَتْ ماءها وفي حديث أَبي الهيثم رضي اللّه عنه فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ [ ص 449 ] بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ويَحْمِلُها لثِقَلها وقيل زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ وازْدَعَبَ تَدافَعَ ومَرَّ يَزْعبُ به مَرَّ سريعاً وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به مَرَّ به مُثْقَلاً وزعَبْتُه عني زَعْباً دفَعْتُه والزَّاعِبيُّ من الرِّماح الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه والزاعِبِيَّةُ رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ رجلٍ أَو بلَدٍ قال الطرماح ( 1 ) ( 1 قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح ) وأَجْوِبةٌ كالزَّاعِبِيَّة وخْزُها ... يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ أَمْرَدا وقال المبردُ تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج يقال له زاعِبٌ كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ويقال سِنانٌ زاعِبيٌّ وقال الأَصمعي الزاعِبيُّ الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض للِينِه وهو من قولك مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً وأَنشد ونَصْل كنَصْلِ الزَّاعِبيِّ فَتِيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِبيِّ ويقال الزَّاعِبِيَّةُ الرِّماحُ كلُّها والزَّاعِبُ الهادي السَّيَّاحُ في الأَرض قال ابن هَرْمة يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً وزَعَبَ له من المالِ قليلاً قَطَع وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قال لعَمْرو بن العاص رضي اللّه عنه إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ أَي أُعْطِيكَ دُفْعةً من المالِ والزَّعْبةُ الدُّفْعةُ من المال قال وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ يقال زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً وَزَهبْتُ زُهْبَةً دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ وأَصلُ الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ يقال أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً وفي حديث علي كرّم اللّه وجهه وعَطِيَّتِه أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ويُخَوِّصُ لآخَرينَ الزَّعْبُ الكَثْرَةُ وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً صَوَّتَ والزَّعِيبُ والنَّعِيبُ صوت الغُرابِ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد وقال شمر في قوله زَعَبَ الغُرابُ ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً شَرِبَه كلَّه ووَتَرٌ أَزْعَبُ غَلِيظٌ وذَكَرٌ أَزْعَبُ كذلك والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ القَصِيرُ من الرجال وقال ابن السكيت الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ واحدهم زُعْبُوبٌ على غير قياس وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ... وبالفَأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ [ ص 450 ] وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه قال هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه والتَّزَعُّب النَّشاطُ والسُّرْعةُ والتَّزَعُّبُ التَّغَيُّظُ وزُعَيْبٌ اسم وزُعْبةُ اسم حِمار معروف قال جرير زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ قال ابن الأَثير هي بمعنى راعُوفة وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر إِذا حفرت وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها وزَعْبان اسم رجل
الرائد
* زعب يزعب: زعبا. 1-الإناء: ملأه. 2-القربة: حملها ممتلئة. 3-ت القربة: دفعت ماءها. 4-السيل: اندفع في الوادي. 5-الوادي: امتلأ وتدافع. 6-الشيء: قطعه.ل
الرائد
* زعب يزعب: زعبا وزعبة وزعبة. له من المال: دفع له منه قطعة.
الرائد
* زعب يزعب: زعبا وزعيبا. 1-الإناء: امتلأ. 2-الغراب: نعب، صوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: