وصف و معنى و تعريف كلمة زعتر:


زعتر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح زعتر في معاجم اللغة العربية:



زعتر

جذر [زعتر]

  1. زَعتَر: (اسم)
    • سعتر ؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم ، ويؤكل مع الزيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة
,
  1. زَعْتَرٌ
    • : صَعْتَرٌ . ن . سَعْتَرٌ .

    المعجم: الغني

  2. زَعْتر
    • زَعْتر :-
      ( النبات ) سعتر ؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم ، ويؤكل مع الزيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه : كفَفْتُه ،
      ـ فاتَّزَعَ هو : كَفَّ .
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ : أغْراهُ ، فأُوزِعَ به ، فهو مُوزَعٌ : مُغْرَى به ، والاسمُ والمَصْدَرُ : الوَزُوعُ .
      ـ وَزَعَةُ : جمعُ وازِعٍ ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى ،
      ـ وازِعُ : الكَلْبُ ، والزاجِرُ ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم ،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صَحابيَّانِ ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله : تابعيٌّ ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ ، وعُمَيْرٌ ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ : تابعيُّونَ .
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ : يازِعٌ .
      ـ أوزاعُ : الجَماعاتُ . ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهمُ : الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو ، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ ، منها : مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ .
      ـ مَوْزَعُ : قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ .
      ـ أُزَيْعٌ : عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ .
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى : ألْهَمَنِي .
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه : اسْتَلْهَمَه ،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ : فبالمعجمةِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة .
      ـ تَوْزِيعُ : القِسْمَةُ والتفريقُ ، كالإِيزاعِ .
      ـ تَوَزَّعُوهُ : تَقَسَّمُوهُ .
      ـ مُتَّزِعُ : الشديدُ النَّفْس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعْجَلَةُ
    • ـ زَعْجَلَةُ : سُوءُ الخُلُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَعَتَه
    • ـ زَعَتَه : خَنَقَه

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زَعَبَ
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ ، وقَطَعَه ، كازْدَعَبَهُ ،
      ـ زَعَبَ الوادي : تَمَلأَّ ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ : احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً ،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ : جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا ،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ : مَرَّ مُثْقَلاً ، أو تَدَافَع ، كازْدَعَبَ فيهما ،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً : دَفَعَ له قِطْعَةً منه ،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً : نَعَبَ .
      ـ زَاعِبٌ : بلد ، أو رَجُلٌ ، ومنه : الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ ، أو هي : التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ .
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها .
      ـ زَعَابَةٌ : قرية باليمامةِ .
      ـ زُعَابٌ : مَوْضِعٌ بالمدينةِ ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ .
      ـ زُعَيْبٌ : اسْمٌ .
      ـ زِعْبٍ : أبو قَبيلَةٍ ، منها : مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ .
      ـ تَزَعَّبَ : نَشِطَ ، وتَغَيَّظَ ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ : أكْثَرَ ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ : اقْتَسَمُوهُ .
      ـ زُعْبُوبُ : اللئيمُ القصيرُ ، كالأَزْعَب ، الجمع : زُعْبٌ ، بالضَّمِّ شاذٌّ .
      ـ أَزْعَبُ : الغَليظُ .
      ـ زُعْبُبٌ : اسْمٌ .
      ـ زُعْبَةُ : حِمارٌ .
      ـ زَاعِبُ : الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ .
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ : شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعَجَهُ
    • ـ زَعَجَهُ : أقْلَقَهُ ، وقَلَعَهُ من مكانِه ، كأَزْعَجَهُ فانْزَعَجَ ، وطَرَدَ ، وصاحَ .
      ـ زَعَجُ : القَلَقُ .
      ـ مِزْعاجُ : المرأةُ لا تَسْتَقِرُّ في مكان .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زعبوب
    • زعبوب
      1 - لئيم . 2 - قصير القامة

    المعجم: الرائد



  7. زعج المريض من الضّجيج
    • قلِق واضطرب :- طفل زَعِج .

    المعجم: عربي عامة

  8. زعج
    • ز ع ج : أزْعَجَهُ أقلقه وقلعه من مكانه و انْزَعَج هو

    المعجم: مختار الصحاح

  9. زَعِجَ
    • زَعِجَ زَعِجَ زَعَجًا : قلِقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. زَعِجَ
    • [ ز ع ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَعِجْتُ ، أَزْعَجُ ، مصدر زَعَجٌ . :- زَعِجَ الرَّجُلُ :- : اِضْطَرَبَ ، قَلِقَ .

    المعجم: الغني

  11. زَعَجَ
    • [ ز ع ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَعَجْتُ ، أَزْعَجُ ، اِزْعَجْ ، مصدر زَعْجٌ .
      1 . :- زَعَجَهُ في هُدوئِهِ :- : أَقْلَقَهُ .
      2 . :- زَعَجَهُ مِنْ مَكانِهِ :- : أَقْلَعَهُ ، أَزاحَهُ ، أَزالَهُ .

    المعجم: الغني

  12. زَعَجٌ
    • [ ز ع ج ]. ( مصدر زَعِجَ ). :- يَعيشُ في زَعَجٍ :- : في قَلَقٍ ، في انْزِعاجٍ .

    المعجم: الغني

  13. زَعَج


    • زَعَج :-
      مصدر زعِجَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زَعِج
    • زَعِج :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِجَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زَعْج
    • زَعْج :-
      مصدر زعَجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زعج
    • زعج
      1 - مصدر زعج . 2 - قلق ، إضطراب .



    المعجم: الرائد

  17. زعجه الخبر
    • أدخل عليه الاضطراب والقلق :- زعَجه في نومه .

    المعجم: عربي عامة

  18. زَعَجَهُ
    • زَعَجَهُ زَعَجَهُ زعْجًا : أَقلقه .
      و زَعَجَهُ قلعه من مكانِهِ .
      و زَعَجَهُ طَرَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زعِج
    • زعج - يزعج ، زعجا
      1 - زعجه : أقلقه . 2 - زعجه : قلعه من موضعه . 3 - زعجه : طرده . 4 - زعج : صاح .

    المعجم: الرائد

  20. زعج
    • زعج - يزعج ، زعجا
      1 - قلق ، إضطرب

    المعجم: الرائد

  21. زعِجَ
    • زعِجَ من يَزعَج ، زَعَجًا ، فهو زَعِج ، والمفعول مزعوج منه :-
      زعِج المريضُ من الضَّجيج قلِق واضطرب :- طفل زَعِج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. زعَجَ
    • زعَجَ يَزعَج ، زَعْجًا ، فهو زاعِج ، والمفعول مَزْعوج :-
      • زعَجه الخبرُ أدخل عليه الاضطراب والقلق :- زعَجه في نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زعج
    • " الإِزْعاجُ : نقيضُ الاقرار ؛ تقول أَزْعَجْتُه من بلاده فشخص ، وانْزَعَج قليلاً ؛ قال : ولو قيل انْزَعَجَ وازْدَعَجَ لكان قياساً ، ولا يقولون أَزْعَجْتُه فزَعَج ؛ والاسم : الزَّعَجُ ؛ قال ابن دريد : يقال زعجه وأَزعجه إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ والزَّعَجُ : القَلَقُ ‏ .
      ‏ وقد أَزْعَجَه الأَمر إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ وفي حديث أَنس : رأَيت عمر يُزْعِجُ أَبا بكر ، رضي الله عنهم ، إِزْعاجاً يوم السَّقِيفَةِ أَي يُقيمه ولا يدعه يستقرّ حتى بايعه ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الله بن مسعود : الحَلِفُ يُزْعِجُ السِّلْعَةَ ويَمْحَقُ البَرَكَةَ ؛ قال الأَزهري : فسره ، فقال : يُزعِج السِّلْعَة يحطها ؛ وقال ابن الأَثير : أَي يُنَفِّقُها ويخرجها من يد صاحبها ويُقْلِقُها ‏ .
      ‏ والمِزْعاجُ : المرأَة التي لا تستقرّ في مكان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زعب
    • " زَعَبَ الإِناءَ ، يَزْعَبُهُ زَعْباً : ملأَه .
      ومَطَرٌ زاعِبٌ : يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه ؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً : ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة .
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً : ملأَه .
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ : تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً .
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زاعِبٌ .
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري ؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ ، بالراءِ ، تعني يَملأُ الوادِيَ .
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها .
      (* قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء .) زَعْباً : جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه .
      وقيل : مَلأَ فَرْجَها ماء ؛ وقيل : لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ .
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه ؛ يقال : مَرَّ به فازْدَعَبَه .
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ : مملوءة .
      وزَعَبَ القِربةَ : مَلأَها ؛

      وأَنشد : ‏ مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها .
      وزَعَبَ القِرْبَةَ : احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ .
      يقال : جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة .
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ : دَفَعَتْ ماءها .
      وفي حديث أَبي الهيثم ، رضي اللّه عنه : فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ، ويَحْمِلُها لثِقَلها ؛ وقيل : زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام .
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ ، وازْدَعَبَ : تَدافَعَ .
      ومَرَّ يَزْعبُ به : مَرَّ سريعاً .
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به : مَرَّ به مُثْقَلاً .
      وزعَبْتُه عني زَعْباً : دفَعْتُه .
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح : الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه .
      والزاعِـبِـيَّةُ : رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ ، رجلٍ أَو بلَدٍ ؛ قال : ‏ الطرماح .
      (* قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح .): وأَجْوِبةٌ ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها ، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ ، أَمْرَدا وقال المبردُ : تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج ، يقال له : زاعِبٌ ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ؛ ويقال : سِنانٌ زاعِـبـيٌّ .
      وقال الأَصمعي : الزاعِـبـيُّ : الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض ، للِـينِه ، وهو من قولك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً ؛

      وأَنشد : ‏ ونَصْل ، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ .
      ويقال : الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها .
      والزَّاعِبُ : الهادي ، السَّـيَّاحُ في الأَرض ؛ قال ابن هَرْمة : يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً .
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً : قَطَع .
      وفي الحديث : أَنَّ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لعَمْرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ ، يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ ؛ والزَّعْبةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      قال : وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ ؛ يقال : زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً ، وَزَهبْتُ زُهْبَةً : دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ .
      وأَصلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ .
      يقال : أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه ، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، وعَطِـيَّتِه : أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ .
      الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ .
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً : صَوَّتَ .
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ : صوت الغُرابِ ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد ؛ وقال شمر في قوله : زَعَبَ الغُرابُ ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم ، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه .
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً .
      شَرِبَه كلَّه .
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ : غَلِـيظٌ .
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ : كذلك .
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ : القَصِـيرُ من الرجال .
      وقال ابن السكيت : الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ ، واحدهم زُعْبُوبٌ ؛ على غير قياس ؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ : من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه ، قال : هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه .
      والتَّزَعُّب : النَّشاطُ والسُّرْعةُ .
      والتَّزَعُّبُ : التَّغَيُّظُ .
      وزُعَيْبٌ : اسم .
      وزُعْبةُ : اسم حِمار معروف ؛ قال جرير : زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ .
      قال ابن الأَثير : هي بمعنى راعُوفة ، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر ، إِذا حفرت ، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها .
      وزَعْبان : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زعتر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَعْتَرٌ** - : صَعْتَرٌ. [ن. سَعْتَرٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعْتر [جمع]: (نت) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: