وصف و معنى و تعريف كلمة زعترة:


زعترة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زعترة في معاجم اللغة العربية:



زعترة

جذر [زعتر]

  1. زَعتَر: (اسم)
    • سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة
,
  1. زَعْتَرٌ (المعجم الغني)
    • : صَعْتَرٌ. ن. سَعْتَرٌ.
  2. زَعْتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَعْتر :-
      (النبات) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
,
  1. زعبل (المعجم لسان العرب)

    • "الزَّعْبَل: الصبيُّ الذي لم يَنْجَع فيه الغِذاء فعَظُم بطنُه ودَقَّت عنقه؛ ومنه قول العجاج: سِمْطاً يُرَبِّي وُلْدَةً زَعابِل؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَنه لرؤبة؛ وقبله: جاءت فلاقَتْ عنده الضَّآبِلا وبعده: يَبْني من الشَّجْراء بَيْتاً واغِل؟

      ‏قال: وسِمْطاً بدل من الضآبل، وهو جمع ضِئْبِل للداهية، قال: وقال ابن خالويه لم يُفَسِّر لنا الزَّعْبَلَ إِلا الزاهدُ، قال: وهو الذي يَعْظُم بطنُه من أَسفله ويَدِقُّ من أَعلاه ويكبُر رأْسُه ويَدِقُّ عُنُقه، قال ابن بري: والسِّمْط في البيت الصائد، يريد أَنه مثل السِّمْط في صِغَره.
      والسِّمْط: النِّظام الصغير، والسِّمْط الفقير؛ قال: ومثله قول رؤبة في السِّمْط للصائد: حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعاً،كِلابَ كَلاّبٍ، وسِمْطاً قابِعا والزَّعْبَلة: الذي يَسْمَن بدنُه وتَدِقُّ رقبتُه.
      والزَّعْبَلة: الدَّلْو؛ ومنه قوله: زَعْبَلة قَلِيلة الخُروقِ،بُلَّتْ بكَفَّيْ سرّب مَمْشوقِ (* قوله «سرّب» هكذا في الأصل بالمهملتين مشدداً، وفي نسخة من التهذيب: شزّب، مضبوطاً كركْع).
      ابن سيده: والزَّعْبَل الأُمُّ؛ عن كراع؛ قال: والصحيح عندنا الرَّعْبَل، بالراء، وزَعْبَلَةٌ: كثير؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه كما كتبناه.
      وزَعْبَلٌ وزَعْبَلة: اسمانِ.
      ويقال: هَبِلَتْه أُمُّه الزَّعْبَل أَي ثَكِلته أُمُّه الحَمْقاء؛ هذا نص الجوهري، وقد تقدم أَن الرَّعْبَل،بالراء، المرأَة الحَمْقاء، ولم أَرَ أَحداً ذَكَر الزَّعْبل، بالزاي،المرأَة الحَمْقاء سوى الجوهري، والله أَعلم.
      "
  2. زَعْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.
  3. الزَّعْبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّعْبَلُ : الصبيُّ الذي لم ينجع فيه الغِذاءُ فعَظُم بطنُه ودَقَّ عنقُهُ.
      و الزَّعْبَلُ الحرباءُ.
      و الزَّعْبَلُ الأَفعى.
      و الزَّعْبَلُ شُجيرة القطن.
  4. زَعْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعْبَلُ: مَن لم يَنْجَعْ فيه الغِذاءُ فَعَظُمَ بَطْنُه ودَقَّ عُنُقُه، والأَفْعَى، والحِرْبَاءُ، والأُمُّ، أو الحَمْقَاءُ، وشجرةُ القُطْنِ، ومحدِّثٌ رَوَى عنه أبو قُدامَةَ الحَارِثُ بنُ عُبيدٍ، وابنُ الوَلِيدِ الشامِيُّ، وفاطِمَةُ بنتُ زَعْبَلٍ: حَدَّثا.
      ـ زَعْبَلَةُ: مَن يَسْمَنُ بَدَنُهُ وتَدِقُّ رَقَبَتُهُ.
      ـ زَعْبَلَ: أعْطَى عَطِيَّةً سَنِيَّةً.


  5. زَعَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعَبَ الإِنَاءَ: مَلأَهُ، وقَطَعَه، كازْدَعَبَهُ،
      ـ زَعَبَ الوادي: تَمَلأَّ،
      ـ زَعَبَتِ القِرْبَةَ: احْتَمَلَهَا مُمْتَلِئَةً،
      ـ زَعَبَ المَرْأَةَ: جَامَعَهَا فَمَلأَها مَنِيًّا،
      ـ زَعَبَ البَعِيرُ بِحِمْلِهِ: مَرَّ مُثْقَلاً، أو تَدَافَع، كازْدَعَبَ فيهما،
      ـ زَعَبَ له مِنَ المالِ زَعْبَةً وزُعْبَةً وزِعْباً: دَفَعَ له قِطْعَةً منه،
      ـ زَعَبَ الغُرابُ زَعِيباً: نَعَبَ.
      ـ زَاعِبٌ: بلد، أو رَجُلٌ، ومنه: الرِّماحُ الزَّاعِبِيَّةُ، أو هي: التي إذا هُزَّتْ كَأَنَّ كُعوبَها يَجْري بعضُها في بَعْضٍ.
      ـ زَعِيبُ النَّحْلِ: دَوِيُّها.
      ـ زَعَابَةٌ: قرية باليمامةِ.
      ـ زُعَابٌ: مَوْضِعٌ بالمدينةِ، أو الصَّوابُ زُغَابٌ.
      ـ زُعَيْبٌ: اسْمٌ.
      ـ زِعْبٍ: أبو قَبيلَةٍ، منها: مَعْنُ بنُ يَزيدَ بنِ زِعْبٍ، ولِمَعْنٍ ولأَبِيهِ صُحْبَةٌ.
      ـ تَزَعَّبَ: نَشِطَ، وتَغَيَّظَ،
      ـ تَزَعَّبَ في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ: أكْثَرَ،
      ـ تَزَعَّبَ القَوْمُ المالَ: اقْتَسَمُوهُ.
      ـ زُعْبُوبُ: اللئيمُ القصيرُ، كالأَزْعَب، الجمع: زُعْبٌ، بالضَّمِّ شاذٌّ.
      ـ أَزْعَبُ: الغَليظُ.
      ـ زُعْبُبٌ: اسْمٌ.
      ـ زُعْبَةُ: حِمارٌ.
      ـ زَاعِبُ: الهادي السَّيّاحُ في الأرضِ.
      ـ محمدُ بنُ نِعْمَةَ بنِ محمودِ بنِ زَعْبَانَ: شاعِرٌ مُتَأَخِّرٌ.
  6. زعب (المعجم لسان العرب)
    • "زَعَبَ الإِناءَ، يَزْعَبُهُ زَعْباً: ملأَه.
      ومَطَرٌ زاعِبٌ: يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً: ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة.
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً: ملأَه.
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ: تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً.
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ: زاعِبٌ.
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ، بالراءِ، تعني يَملأُ الوادِيَ.
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها.
      (* قوله «يزعبها» وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء.) زَعْباً: جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه.
      وقيل: مَلأَ فَرْجَها ماء؛ وقيل: لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ.
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه؛ يقال: مَرَّ به فازْدَعَبَه.
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ: مملوءة.
      وزَعَبَ القِربةَ: مَلأَها؛

      وأَنشد: ‏مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها.
      وزَعَبَ القِرْبَةَ: احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ.
      يقال: جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة.
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ: دَفَعَتْ ماءها.
      وفي حديث أَبي الهيثم، رضي اللّه عنه: فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها، ويَحْمِلُها لثِقَلها؛ وقيل: زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام.
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ، وازْدَعَبَ: تَدافَعَ.
      ومَرَّ يَزْعبُ به: مَرَّ سريعاً.
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به: مَرَّ به مُثْقَلاً.
      وزعَبْتُه عني زَعْباً: دفَعْتُه.
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح: الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه.
      والزاعِـبِـيَّةُ: رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ، رجلٍ أَو بلَدٍ؛ قال: ‏الطرماح.
      (* قوله «قال الطرماح» تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح.): وأَجْوِبةٌ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ، أَمْرَدا وقال المبردُ: تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج، يقال له: زاعِبٌ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ؛ ويقال: سِنانٌ زاعِـبـيٌّ.
      وقال الأَصمعي: الزاعِـبـيُّ: الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض، للِـينِه، وهو من قولك: مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً؛

      وأَنشد: ‏ونَصْل، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ.
      ويقال: الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها.
      والزَّاعِبُ: الهادي، السَّـيَّاحُ في الأَرض؛ قال ابن هَرْمة: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً.
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً: قَطَع.
      وفي الحديث: أَنَّ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، قال لعَمْرو‎ ‎بن‎ العاص، رضي اللّه عنه: إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ،يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ؛ والزَّعْبةُ: الدُّفْعةُ من المال.
      قال: وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ؛ يقال: زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً، وَزَهبْتُ زُهْبَةً: دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ.
      وأَصلُ الزَّعْبِ: الدَّفْعُ والقَسْمُ.
      يقال: أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، وعَطِـيَّتِه: أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ.
      الزَّعْبُ: الكَثْرَةُ.
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً: صَوَّتَ.
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ: صوت الغُرابِ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد؛ وقال شمر في قوله: زَعَبَ الغُرابُ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه.
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً.
      شَرِبَه كلَّه.
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ: غَلِـيظٌ.
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ: كذلك.
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ: القَصِـيرُ من الرجال.
      وقال ابن السكيت: الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ، واحدهم زُعْبُوبٌ؛ على غير قياس؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ: من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه، قال: هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه.
      والتَّزَعُّب: النَّشاطُ والسُّرْعةُ.
      والتَّزَعُّبُ: التَّغَيُّظُ.
      وزُعَيْبٌ: اسم.
      وزُعْبةُ: اسم حِمار معروف؛ قال جرير: زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ.
      قال ابن الأَثير: هي بمعنى راعُوفة، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر، إِذا حفرت، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها.
      وزَعْبان: اسم رجل.
      "
  7. زعج المريض من الضّجيج (المعجم عربي عامة)
    • قلِق واضطرب :-طفل زَعِج.
  8. زَعَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعَتَه: خَنَقَه


  9. زعبق (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري في النوادر: تَزَعْبَقَ الشيءُ من يَدِي أَي تبذَّر وتفرَّق.
  10. زعج (المعجم لسان العرب)
    • "الإِزْعاجُ: نقيضُ الاقرار؛ تقول أَزْعَجْتُه من بلاده فشخص، وانْزَعَج قليلاً؛ قال: ولو قيل انْزَعَجَ وازْدَعَجَ لكان قياساً، ولا يقولون أَزْعَجْتُه فزَعَج؛ والاسم: الزَّعَجُ؛ قال ابن دريد: يقال زعجه وأَزعجه إِذا أَقلقه ‏.
      ‏والزَّعَجُ: القَلَقُ‏.
      ‏وقد أَزْعَجَه الأَمر إِذا أَقلقه‏.
      ‏وفي حديث أَنس: رأَيت عمر يُزْعِجُ أَبا بكر، رضي الله عنهم، إِزْعاجاً يوم السَّقِيفَةِ أَي يُقيمه ولا يدعه يستقرّ حتى بايعه‏.
      ‏وفي حديث عبد الله بن مسعود: الحَلِفُ يُزْعِجُ السِّلْعَةَ ويَمْحَقُ البَرَكَةَ؛ قال الأَزهري: فسره، فقال: يُزعِج السِّلْعَة يحطها؛ وقال ابن الأَثير: أَي يُنَفِّقُها ويخرجها من يد صاحبها ويُقْلِقُها ‏.
      ‏والمِزْعاجُ: المرأَة التي لا تستقرّ في مكان.
      "
  11. زوع (المعجم لسان العرب)
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "
  12. زعبق (المعجم الرائد)
    • زعبق - زعبقة
      1- زعبق القوم : فرقهم. 2- زعبق الشيء : فرقه.
  13. زَعَجَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ زَعَجَهُ: أقْلَقَهُ، وقَلَعَهُ من مكانِه، كأَزْعَجَهُ فانْزَعَجَ، وطَرَدَ، وصاحَ.
      ـ زَعَجُ: القَلَقُ.
      ـ مِزْعاجُ: المرأةُ لا تَسْتَقِرُّ في مكان.
  14. زَعْتَرٌ (المعجم الغني)
    • : صَعْتَرٌ. ن. سَعْتَرٌ.
  15. زَعْتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَعْتر :-
      (النبات) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
  16. زاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع :-
      • زاعَ اللَّحمُ زال عن العصب.
  17. أزعب (المعجم الرائد)


    • أزعب - ج، زعب ، -مؤ، زعباء
      1- أزعب : لئيم. 2- أزعب : قصير القامة. 3- أزعب : غليظ.
  18. زَعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعيبا
      1- زعب الإناء : امتلأ. 2- زعب الغراب : نعب، صوت.
  19. زعب (المعجم الرائد)
    • زعب - يزعب ، زعبا وزعبة وزعبة
      1-زعب له من المال : دفع له منه قطعة
  20. انزعجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انزعجَ ينزعج ، انزعاجًا ، فهو مُنزعِج :-
      • انزعج الشَّخصُ مُطاوع زعَجَ: اضطرب وقلِق :-انزعجت الحكومة من مظاهرة الطُّلاّب، - انزعج من ضجيج السيّارات/ شدَّة الحرّ.
  21. أزعجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزعجَ يُزعج ، إزعاجًا ، فهو مُزعِج ، والمفعول مُزعَج :-
      • أزعجَه نبأُ الوفاة زعَجه، أدخل عليه الاضطراب والقلق :-أزعج الأطفالُ أباهم أثناء نومه، - سبَّب إزعاجًا لجيرانه:-
      • إزعاج السُّلطات: إقلاق المسئولين، - بدون إزعاج: صيغة للالتماس اللطيف.


  22. زعَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زعَجَ يَزعَج ، زَعْجًا ، فهو زاعِج ، والمفعول مَزْعوج :-
      • زعَجه الخبرُ أدخل عليه الاضطراب والقلق :-زعَجه في نومه.
  23. تزعبق (المعجم الرائد)
    • تزعبق - تزعبقا
      1-تزعبق الشيء : تفرق
  24. زعبوب (المعجم الرائد)
    • زعبوب
      1-لئيم. 2- قصير القامة
  25. زَعْبَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعْبَقَ القومَ، و زَعْبَقَ الشيءَ: فَرَّقَه وبَدَّدَهُ، كَبَعْزَقَه.


معنى زعترة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَعْتَرٌ** \- : صَعْتَرٌ. [ن. سَعْتَرٌ].
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعْتر [جمع]: (نت) سعتر؛ نبات طيِّب الرائحة يُجفَّف وتُخلط معه بعض التوابل والسمسم، ويؤكل مع الزيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: