وصف و معنى و تعريف كلمة زعرت:


زعرت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح زعرت في معاجم اللغة العربية:



زعرت

جذر [زعر]

  1. زَعِرَ: (فعل)
    • زعِرَ يَزعَر ، زَعَرًا ، فهو زَعِرٌ، وهي زَعِرَةٌ وهو أَزعَرُ، وهي زَعْرَاءُ والجمع : زُعْرٌ
    • زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ
    • زَعِرَ الحَقْلُ : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ
    • زَعِرَ الوَلَدُ : ساءتْ أَخْلاقُهُ
    • زَعِرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  2. زَعَر: (اسم)
    • زَعَر : مصدر زَعِرَ
  3. زَعِر: (اسم)
    • وَلَدٌ زَعِرٌ : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ
    • حَقْلٌ زَعِرٌ : قَليلُ النَّباتِ
  4. زَعِر: (اسم)
    • زَعِر : فاعل من زَعِرَ


  5. زُعْر: (اسم)
    • زُعْر : جمع أَزْعَرُ
  6. زُعْر: (اسم)
    • زُعْر : جمع زَّعْراءُ
  7. زُعر: (اسم)
    • الزُّعْرُ : الشُّطَّارُ والعَيَّارون
  8. زعِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِرَ
  9. اِزعَرَّ: (فعل)
    • ازْعَرَّ : زَعِرَ
  10. أَزْعَرُ: (اسم)


    • الجمع : زُعْر ، المؤنث : زَعْراءُ ، و الجمع للمؤنث : زَعْراوات و زُعْر
    • الأَزْعَرُ : السيِّىءُ الخلُق
    • رَجُلٌ أَزْعَرُ : قَلِيلُ الشَّعَرِ مُتَفَرِّقُهُ
    • موضع قليل النبات
    • أبتر، مقطوع الذّنب
  11. أَزعَرُ: (اسم)
    • أَزعَرُ : فاعل من زَعِرَ
  12. اِزعارَّ: (فعل)
    • ازْعَارَّ : زعِرَ
  13. زُعرور: (اسم)
    • الجمع : زَعارير
    • جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، وَهُوَ مُثْمِرٌ، ثَمَرُهُ أَحْمَرُ أَوْ أَصْفَرُ، عِنَبِيُّ الشَّكْلِ، لَهُ نَوىً صَلْبٌ مُسْتَديرٌ بِجَوْفِهِ
    • رَجُلٌ زُعْرورٌ : رَجُلٌ سَيِّءُ الْخُلُقِ
    • الزُّعْرُور الأسود: شُجيرة شائكة تُطرْح أوراقُها سنويًّا، ذات أزهار بيضاء وفاكهة شبيهة بالخوخ
  14. زَعْرَاءُ: (اسم)
    • زَعْرَاءُ : فاعل من زَعِرَ
  15. زَعْراءُ: (اسم)
    • زَعْراءُ : مؤنت أَزْعَرُ
  16. زُعْران: (اسم)


    • زُعْران :جمع أَزْعَر
  17. زُعران: (اسم)
    • زُعْرانُ الْحَيِّ : أَحْداثُهُ
  18. زَعارير: (اسم)
    • زَعارير : جمع زُعرور
  19. زَعارير: (اسم)
    • زَعاريرُ الصُّوفِ : كُتَلٌ تَتَلَبَّدُ في أَطْرافِ الصُّوفِ مِنَ الزِّبْلِ وَغَيْرِهِ
  20. الزُّعْرُور الأسود:
    • شُجيرة شائكة تُطرْح أوراقُها سنويًّا، ذات أزهار بيضاء وفاكهة شبيهة بالخوخ.
  21. رَجُلٌ أَزْعَرُ:
    • قَلِيلُ الشَّعَرِ مُتَفَرِّقُهُ.
  22. رَجُلٌ زُعْرورٌ:


    • رَجُلٌ سَيِّءُ الْخُلُقِ.
  23. زَعِرَ الحَقْلُ:
    • قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ.
  24. زَعِرَ الرَّجُلُ:
    • قَلَّ خَيْرُهُ.
  25. زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ:
    • قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ.
,
  1. زعر
    • "الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر: قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق، وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه؛ قال ذو الرمة: كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ،أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ: زُعْرانٌ.
      وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً، وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ، والجمع زُعْرٌ، وازْعَرَّ: قَلَّ وتَفَرَّقَ؛ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَة، قالت له: إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،يصف الغيث: أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ؛ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر.
      والأَزْعَرُ: الموضع القليلة النبات.
      ورجل زَيْعَرٌ: قليل المال.
      والزَّعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ.
      وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً: نكحها.
      وفي خُلُقِه زَعارَّة، بتشديد الراء، مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ، وزَعَارَةٌ بالتخفيف؛ عن اللحياني، أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ، لا يتصرف منه فِعْلٌ، وربما، قالوا: زَعِرَ الخُلُق.
      والزُّعْرُورُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ، والعامة تقول: رجل زَعِرٌ.
      والزُّعْرُورُ: ثمر شجرة، الواحدة زُعْرُورَةٌ، تكون حمراء وربما كانت صفراء، له نَوًى صُلْبٌ مستدير.
      وقال أَبو عمرو: النُّلْكُ الزُّعْرُورُ؛ قال ابن دريد: لا تعرفه العرب وفي التهذيب: الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ.
      وزَعْوَرٌ: اسم.
      والزَّعْرَاءُ: موضع.
      وزَعْرٌ، بسكون العين المهملة: موضع بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَعِرَ

    • ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ، وأزْعَرُ: قَلَّ وتَفَرَّقَ، كازْعَرَّ وازْعارَّ.
      ـ رجلٌ زَيْعَرٌ: قليلُ المالِ.
      ـ زُعْرُورٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ.
      ـ زَعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ، وموضع.
      ـ زَعارَّةُ وزَعارَةُ: الشَّراسَةُ.
      ـ زَعْرُ: الجِماعُ، والفِعْلُ زَعَرَ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ زُعَرَةُ: طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً.
      ـ زَعْوَرُ: أبو بَطْنٍ.
      ـ أَزْعَرُ: الموضع القليلُ النَّباتِ، كالزَّعِرِ.
      ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً: دَعاهُ للسِّفادِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزعر
    • أزعر - ج، زعر ، -مؤ، زعراء
      1- أزعر : قليل الشعر متفرقه. 2- أزعر : موضع قليل النبات. 3- أزعر : لص خاطف، جمع : زعر وزعران، مؤنث زعراء.

    المعجم: الرائد

  4. زَعِرِ
    • زَعِرِ الشَّعْرُ والريشُ والوبرُ زَعِرِ َ زَعَرّا: قلَّ وتفرَّق حتَّى يبدوَ الجلدُ.
      ويقال: زَعِرَ المكانُ: كان قليلَ النباتِ متفرّقه.
      و زَعِرِ فلانٌ: ساءَ خُلقُهُ وقَلَّ خيْرُه.
      فهو زَعِرٌ، وهي زَعِرَةٌ.
      وهو أَزعَرُ، وهي زَعْرَاءُ. والجمع : زُعْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زعِرَ
    • زعِرَ يَزعَر ، زَعَرًا ، فهو أَزْعَرُ وزَعِر :-
      زَعِر الشَّعرُ قلَّ وتفرَّق حتى كاد الجلد يبدو :-زعِر ريشُ الطائر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زعِر
    • زعر - يزعر ، زعرا
      1- زعر الشعر أو الريش : قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2- زعر المكان : كان قليل النبات متفرقه. 3- زعر : ساءت أخلاقه. 4- زعر : قل خيره.

    المعجم: الرائد

  7. زعر
    • ز ع ر: الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَعِرَ
    • [ز ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). زَعِرَ، يَزْعَرُ، مصدر زَعَرٌ.
      1. :-زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ :- : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ.
      2. :-زَعِرَ الحَقْلُ :- : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ.
      3. :-زَعِرَ الوَلَدُ :- : ساءتْ أَخْلاقُهُ.
      4. :-زَعِرَ الرَّجُلُ :- : قَلَّ خَيْرُهُ.

    المعجم: الغني

  9. أَزْعرُ
    • أَزْعرُ :-
      جمع زُعْر، مؤ زَعْراءُ، جمع مؤ زَعْراوات وزُعْر:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِرَ.
      2 - موضع قليل النبات.
      3 - أبتر، مقطوع الذّنب :-كلب أَزْعرُ.
      4 - سيِّئ الخُلُق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَزْعَرُ
    • جمع: زُعْرٌ. مؤ: زَعْرَاءُ. جمع: زَعْرَاوَاتٌ. [ز ع ر]. (صف). :-رَجُلٌ أَزْعَرُ :- : قَلِيلُ الشَّعَرِ مُتَفَرِّقُهُ.

    المعجم: الغني

  11. زُعْرُور
    • زُعْرُور :-
      جمع زَعارير:
      1 - سيِّئ الخُلق، قليل الخير :-الزُّعْرُور يُتعِب الناس ويَتعب.
      2 - (النبات) جنس أشجار بريَّة وزراعية من فصيلة الورديَّات ثمارها عِنبيَّة الشكل مختلفة الألوان، تُشبه النَّبق شكلاً وطعمًا، وواحدته زُعْرُورة.
      الزُّعْرُور الأسود: (النبات) شُجيرة شائكة تُطرْح أوراقُها سنويًّا، ذات أزهار بيضاء وفاكهة شبيهة بالخوخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. زُعرور
    • زعرور
      1- زعرور : شجر ثمرهاحمر أو أصفر، له بزر صلب مستدير. 2- زعرور من الناس : سيىء الخلق، جمع : زعارير.

    المعجم: الرائد

  13. الأَزْعَرُ
    • الأَزْعَرُ : السيِّىءُ الخلُق. والجمع : زُعْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِزعَرّ
    • إزعر - ازعرارا
      1-إزعر الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتى ظهر الجلد.

    المعجم: الرائد

  15. إِزعارّ
    • إزعار - ازعيرارا
      1-إزعار الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتة «هر الجلد

    المعجم: الرائد

  16. زَعَر
    • زعر
      1- زعر : قليل الشعر متفرقه. 2- زعر من الأماكن : قليل النبات.

    المعجم: الرائد

  17. تَبَزْعَرَ
    • ـ تَبَزْعَرَ علينا: إذا ساءَ خُلُقُه.
      ـ بَزْعَرٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. ازْعَارَّ
    • ازْعَارَّ : زعِرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ازْعَرَّ
    • ازْعَرَّ : زَعِرَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الزُّعْرُ
    • الزُّعْرُ : الشُّطَّارُ والعَيَّارون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الزُّعْرُورُ
    • الزُّعْرُورُ : السيِّىءُ الخلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. زَعِرٌ
    • [ز ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-وَلَدٌ زَعِرٌ :- : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ.
      2. :-حَقْلٌ زَعِرٌ :- : قَليلُ النَّباتِ.

    المعجم: الغني

  23. زَعَر
    • زَعَر :-
      مصدر زعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. زعِر
    • زعِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. زعارة
    • زعارة - و زعارة
      1-شراسة الخلق

    المعجم: الرائد



معنى زعرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَعِرٌ** - [ز ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ زَعِرٌ" : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ. 2. "حَقْلٌ زَعِرٌ" : قَليلُ النَّباتِ.
معجم الغني
**زَعِرَ** - [ز ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَعِرَ**،** يَزْعَرُ**، مص. زَعَرٌ. 1. "زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ" : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ. 2. "زَعِرَ الحَقْلُ" : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ. 3. "زَعِرَ الوَلَدُ" : ساءتْ أَخْلاقُهُ. 4. "زَعِرَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
المعجم الوسيط
الشّعر والريش والوبر ـَ زَعَراً: قلّ وتفرّق حتّى يبدو الجلد. ويُقال: زَعِر المكان: كان قليل النبات متفرّقه. وـ فلان: ساء خُلقُه وقلّ خيرُه. فهو زَعِر، وهي زَعِرة. وهو أزعر، وهي زعراء. ( ج ) زُعْر.( ازْعارَّ ): زعِر.( ازْعرَّ ): زعِر.( الأزْعَرُ ): السيّئ الخلُق. ( ج ) زُعْر.( الزُّعْرُ ): الشُّطّار والعَيَّارون.( الزُّعْرُورُ ): السيّئ الخلق.
مختار الصحاح
ز ع ر : الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة
الصحاح في اللغة
 الزَعَرُ: قِلَّةُ الشِعَرِ، رجل أَزْعَرُ، وقد زَعِرَ بالكسر. والأَزْعَرُ: الموضع القَليلُ النبات. والزَعارَّةُ بتشديد الراء: شَراسَةُ الخُلُق، لا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ. والزُعْرور: السيِّئُ الخُلُق. والعامة تقول: رَجُلٌ زَعِرٌ، وفيه زَعارَةٌ. والزُعْرورُ: ثَمَرَةٌ معروفة.
تاج العروس

تَبَزْعَرَ علينا أهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان وقال ابن دُرَيد : إذا ساءَ خُلُقُه

وبَزْعَرٌ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : اسمُ رجلٍ وهو من ذلك وتقدَّم له في حرف الزاي : البُرْغُزُ كقُنْفُذٍ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال أو هو بتقديمِ الزاي على الراء فتأمَّلْ

تاج العروس

زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ والوَبَرُ كفَرِحَ فهو زَعِرٌ ككَتِفٍ وأزعَرُ وهي زَعْرَاءُ والجَمْع زُعْرٌ : قَلَّ وتفَرَّقَ ورَقَّ وذلك إِذَا ذَهَبت أُصُولُ الشَّعِر وبَقِيَ شَكِيرُه . قال ذو الرُّمّة :

كأَنَّهَا خَاضِبٌ زُعْرٌ قَوَادِمُه ... أَجْنَى له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ

كازْعَرَّ وازْعَارَّ كاحْمَرَّ واحْمَارَّ . ورجلٌ زَيْعَرٌ كصَيْقل : قليلُ المَالِ على التَّشْبِيه . من المَجَاز : رَجلٌ زُعْرُورٌ بالضَّمّ : سَيِّيءُ الخُلُقِ . والعامّة تقول : رجلٌ زَعِرٌ . وهو أَي الزُّعْرُور : ثَمَرُ شَجَرٍ م أَي معروف الواحِدَة زُعْرُورَةٌ تكون حمراءَ وربما كانت صفراءَ : له نَوًى صُلْبٌ مُسْتَدِيرٌ . وقال أبو عمرٍو : النُّلْكُ : الزُّعْرُورُ . قال ابن دُرَيْد : لا تعرِفه العَرَبَ . وفي التهذيب : الزُّعْرُور : شَجرَةُ الدُّبِّ نقله ابن شُمَيل . قال الصَّغَانِي : وهو غير ما ذَكرَه الجوهَرِيّ . والزَّعراءُ : الامْرَأَة القَلِيلَةُ الشَّعرِ . وفي حَدِيث ابن مسعود " أَنَّ امرأَةً قالت له : إنّي امرأَةٌ زَعْرَاءُ " أَي قَلِيلَة الشَّعر . والزَّعْرَاءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ وهو المَلِيسيّ . الزَّعْراءُ : ع والزَّعَارَّة بتَشْدِيد الرَّاءِ مثلُ حَمَارَّةِ الصَّيفِ وتُخَفَّف الرَّاءُ عن اللِّحْيَانِي : الشَّرَاسَةُ وسُوءُ الخُلُق يقال : في خُلُقه زَعَرٌ وزَعَارَّة . لا يتصرَّف منه فِعلٌ ورُبَّمَا قالوا : زَعِرَ الخُلُقُ زَعَراً إِذَا ساءَ وخُلُقٌ زَعِرٌ مَعِرٌ وهو مَجَاز . والزَّعْرُ : الجِمَاعُ والفِعْلُ كجَعَلَ زَعَرَها يَزْعَرُهَا إِذَا نَكَحَها . زَعْرٌ : ع بالحِجَازِ نقلهُ الصَّغَانِيّ . الزُّعَرَة كتُؤَدَة : طائِرٌ في الشَّجَر لا يُرَى إلا مَذْعُوراً خائِفاً يهَزُّ ذَنَبَه ويَدْخُل في الشَّجَر وهو الذُّعَرَة التي تقدَّمت . وزَعْوَرٌ كجَدْوَل : أبُو بَْطن نقله ابن دُرَيد . من المَجَاز : الأَزْعَرُ : المَوْضِع القلِيلُ النَّبَاتِ على التَّشْبِيه : كقولهم : أَكمَةٌ صَلْعَاءُ كالزَّعِرِ ككَتِف وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه يَصِف الغَيْثَ : " أَخرَج به مِن زُعْرِ الجبِال الأعْشَابَ " يريد : القَلِيلَةَ النَّبَاتِ تَشْبِيها بقِلَّة الشَّعرِ . وزَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيرا : دَعاهُ للسِّفادِ . وقال : زَعَرَّه زَعَرَّه . وهو مَجَاز

ومما يستدرك عليه : زَعِرَ الرجلُ زَعَراً : قَلَّ خَيْرُه . والزُّعْرَان بالضَّمّ : الأحْدَاثُ . وزَعُورَاءُ : جَدُّ أبِي زَيْد قَيْسِ بن السَّكَن بن قَيْسٍ الأنْصَاريّ عَمّ سيِّدنا أَنَس . والزُّعَيْرَةُ مُصَغَّراً : قَرية بمِصْر . ويقال لجَبَلِ المُقَطَّمِ الأزْعَرُ لِقِلَّة نَبَاتِه وعُشْبِه . وأبو الزَّعْرَاءِ : له صُحْبَةٌ رَوَى عنه أبو عبد الرحمن الجِيِليّ في الأئِمّة المُضِلِّين

لسان العرب
الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه قال ذو الرمة كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ زُعْرانٌ وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ والجمع زُعْرٌ وازْعَرَّ قَلَّ وتَفَرَّقَ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً وفي حديث ابن مسعود أَن امرأَة قالت له إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر وفي حديث علي رضي الله عنه يصف الغيث أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر والأَزْعَرُ الموضع القليلة النبات ورجل زَيْعَرٌ قليل المال والزَّعْراءُ ضَرْبٌ من الخَوْخِ وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً نكحها وفي خُلُقِه زَعارَّة بتشديد الراء مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ وزَعَارَةٌ بالتخفيف عن اللحياني أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ لا يتصرف منه فِعْلٌ وربما قالوا زَعِرَ الخُلُق والزُّعْرُورُ السَّيِّءُ الخُلُقِ والعامة تقول رجل زَعِرٌ والزُّعْرُورُ ثمر شجرة الواحدة زُعْرُورَةٌ تكون حمراء وربما كانت صفراء له نَوًى صُلْبٌ مستدير وقال أَبو عمرو النُّلْكُ الزُّعْرُورُ قال ابن دريد لا تعرفه العرب وفي التهذيب الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ وزَعْوَرٌ اسم والزَّعْرَاءُ موضع وزَعْرٌ بسكون العين المهملة موضع بالحجاز
الرائد
* زعر يزعر: زعرا. 1-الشعر أو الريش: قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2-المكان: كان قليل النبات متفرقه. 3-ساءت أخلاقه. 4-قل خيره.
الرائد
* زعر. 1-قليل الشعر متفرقه. 2-من الأماكن: قليل النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: