وصف و معنى و تعريف كلمة زعن:


زعن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح زعن في معاجم اللغة العربية:



زعن

جذر [زعن]

  1. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  3. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  4. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه


  5. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  6. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  7. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  8. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. زعن
    • "النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛ قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى: أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زِعْنِفَةُ
    • ـ زِعْنِفَةُ وزَعْنِفَةُ : القَصيرُ ، والقَصيرَةُ ، وطائِفَةٌ من كُلِّ شيءٍ ، وطَرَفُ الأَديمِ كاليَدَيْنِ والرِجْلَيْنِ ، والرَّذْلُ ، والقِطْعَةُ من القَبيلَةِ تَشِذُّ وتَنْفَرِدُ ، أو القَبيلَةُ القَليلَةُ تَنْضَمُّ إلى غَيْرِها ، والقِطْعَةُ من الثَّوْبِ ، أو أسْفَلُهُ المُتَخَرِّقُ ، والداهِيَةُ ، ج : زَعانِفُ : وهي أجْنِحَةُ السَّمَكِ ، وكُلُّ جَماعَةٍ لَيْسَ أصْلُهُم واحِداً ، وما تَحَرَّكَ من أسافِلِ القَميصِ .
      ـ زَعْنَفَ العَروسَ : زَيَّنَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَعنَف
    • زعنف - زعنفة
      1 - زعنفت الماشطة العروس : زينتها

    المعجم: الرائد



  4. زعمي
    • زعمي
      1 - زعمي : كذاب . 2 - زعمي : صادق .

    المعجم: الرائد

  5. السّمكة المنْتفخة
    • ( حن ) نوع من الأسماك البحريّة الواخزة وغالبًا السّامّة التي تستطيع الانتفاخ بواسطة ابتلاع الماء أو الهواء .

    المعجم: عربي عامة

  6. السَّمَكةُ
    • السَّمَكةُ : واحدة السمَك .
      وفي أَمثال المولدين : :- شَوَى في الحريقِ سَمَكَتَه :-: يضرب في التدليس وانتهاز الفرصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَعْنَفَ

    • [ ز ع ن ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَعْنَفْتُ ، أُزَعْنِفُ ، زَعْنِفْ ، مصدر زَعْنَفَةٌ . :- زَعْنَفَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ :- : زَيَّنَتْها .

    المعجم: الغني

  8. زَعْنَفَتِ
    • زَعْنَفَتِ الماشِطةُ العروسَ : زَيَّنَتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَعْنَفَةٌ
    • جمع : زَعانِفُ .
      1 . :- زِعْنِفَةُ السَّمَكَةِ :- : جَناحُها .
      2 . :- شَيْءٌ زِعْنِفَةٌ أَوْ رَجُلٌ زِعْنِفَةٌ :- : الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، كَما يُقْصَدُ بِهِ اللَّئيمُ الدَّنِيءُ .
      بِأَيِّ لَفْظٍ تَقولُ الشِّعْرَ زِعْنِفَة ... ... تَجوزُ عِنْدَكَ لاَ عُرْبٌ وَلاَ عَجَمُ
      ( المتنبي ).

      3 . :- زَعْنِفَةٌ مِنَ النَّاس :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. الزَّعنَفَةُ
    • الزَّعنَفَةُ : ردئُ كلِّ شىءٍ ورُذالُةُ .
      و الزَّعنَفَةُ الطائفةُ من كلُّ شىءٍ .
      و الزَّعنَفَةُ للسمك : بمثابة الجناح للطائر .
      و الزَّعنَفَةُ القطعةُ من الثوب ، أَو أَسفلُهُ المُتَخَرَّقُ .
      و الزَّعنَفَةُ القطَعةُ من القبيلة تشِذُّ وتنفَزِدُ .
      و الزَّعنَفَةُ كل جماعةٍ ليس أَصلُهم واحدًا . والجمع : الزَّعنَفَةُ زَعانِفُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الزِّعنِفَةُ
    • الزِّعنِفَةُ : الزَّعنَفَةُ . والجمع : زَعانِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَعنَفة
    • زعنفة - ج ، زعانف
      1 - مصدر زعنف . 2 - قصير . 3 - قصيرة . 4 - طائفة من كل شيء . 5 - قطعة من القبيلة تنفرد . 6 - قطعة من الثوب . 7 - أسفل الثوب المتمزق . 8 - من كل شيء : رديئه . 9 - كل جماعة ليس أصلهم واحدا . 10 - واحد أجنحة السمك .

    المعجم: الرائد

  13. زعم
    • " قال الله تعالى : زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا ، وقال تعالى : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ ، ثلاث لغات : القول ، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي ، قال ، وقيل : هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً ، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق : وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث : سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق ، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان ، قال : وكذلك تفسر هذه الآية : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ أَي بقولهم الكذب ، وقيل : الزَّعْمُ الظن ، وقيل : الكذب ، زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ ، والزُّعْمُ تميميَّة ، والزَّعْمُ حجازية ؛ وأَما قول النابغة : زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله : زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله : سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى : وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا .
      وقالوا : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، يذهب إلى ردّ قوله ، قال الأَزهري : الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه ؛ ومنه قوله : لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً : ظَنَنْتني ؛ قال أَبو ذؤيب : فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ ، فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول : زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها ، يجيء في الشعر ، فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم .
      والتَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ ؛

      وأَنشد : وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه ، قال : وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً ؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به ، قال الأَزهري : الزَّعْمُ إنما هو في الكلام ، يقال : أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ .
      قال ابن السكيت : ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا .
      قال ابن بري : الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه ، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان ؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة : قلت : كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ ، قالت : قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني ؛ وقال النابغة (* قوله « زعم به يزعم إلخ » هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح ) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل .
      وفي الحديث : الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم ؛ والزَّعِيمُ : الكفيل ، والغارم : الضامن .
      وقال الله تعالى : وأَنا بهِ زَعيمٌ ؛ قالوا جميعاً : معناه وأنا به كفيل ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ .
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ .
      وزَعِيمُ القوم : رئيسهم وسيدهم ، وقيل : رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ ، والجمع زُعَماء .
      والزَّعامة : السِّيادة والرياسة ، وقد زَعُمَ زَعامَةً ؛ قال الشاعر : حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ ، تحت اللِّواء على الخَمِيسِ ، زَعِيما والزَّعامَةُ : السلاح ، وقيل : الدِّرْع أَو الدُّروع .
      وزَعامَةُ المال : أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره ؛ وقول لبيد : تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال : الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف ، وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث ، وقيل : يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة ، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين .
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ ، إذا هي مخصوصة به .
      والزَّعَمُ ، بالتحريك : الطمع ، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً : طمع ؛ قال عنترة : عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً ، وربِّ البيت ، ليس بمَزْعَمِ (* قوله « وشواه زعم وزعم » كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما ، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف ): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار .
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ : طلع أَول نبتها ؛ عن ابن الأَعرابي : وزاعِمٌ وزُعَيْم : إسمان .
      والمِزْعامة : الحية .
      والزُّعْمُومُ : العَييّ .
      والزَّعْمِيُّ : الكاذب (* قوله « والزعمي الكاذب إلخ » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم ).
      والزَّعْمِيّ : الصادق .
      والزَّعْمُ : الكذب ؛ قال الكميت : إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها ، وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب ، والعرب تقول : أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع .
      وقال شريح : زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب .
      وقال شمر : الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول ، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً ، وقد تقدم ، فهذا معناه التحقيق ؛ قال الكسائي : إذا ، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك ، رفعوا ، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ ، قال : وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن .
      وفي الحديث : أَنه ذكر أَيوب ، عليه السلام ، قال : كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما ؛ وقال الزمخشري : معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث ، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار .
      وفي الحديث : بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا ؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة ، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه ، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله .
      وفي حديث المغيرة : زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه ، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم ؛ قال ابن الأَثير : والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. زعنف
    • " الزِّعْنِفةُ : طائفةٌ من كل شيء ، وجَمْعُها زَعانِفُ .
      ابن سيده : الزِّعْنِفةُ القِطْعةُ من الثوب ، وقيل : هو أَسفل الثوب المُتَخَرِّق .
      والزََّعانِفُ : أَطْرافُ الأَديمِ ؛ عن ثعلب ، وقيل : زَعانِفُ الأَديمِ أَطْرافُه التي تُشَدُّ فيها الأَوْتاد إذا مُدَّ في الدِّباغ ، الواحدة زَعْنفةٌ وزِعْنفة .
      والزَّعانِفُ : أَجْنِحةُ السَّمك ، والواحد كالواحد ، وكلُّ شيء قَصيرٍ زَعْنفةٌ وزِعْنَفة ، وزَعانِفُ كلِّ شيء رَديئُه ورُذالُه ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : طِيري بمِخْراقٍ أَشَمَّ ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ أَي لم تَنَلْه النِّساء الزَّعانفُ الخسائِسُ ، يقول : لم تنله زعانِفُ النساء أَي لم يتزوّج لَئيمةً قطّ فتَنالَه ، وقيل : إنما سمي رُذالُ الناسِ زَعانِفَ على التشبيه بِزَعانِفِ الثوب والأَديمِ ، وليس بقَويّ .
      الأَزهري : إذا رأَيت جماعة ليس أَصلُهم واحداً قلت : إنما هم زَعانِفُ بمنزلة زعانف الأَديم ، وهي في نَواحيه حين تُشَدُّ فيه الأَوتادُ إذا مُدَّ في الدِّباغ ؛ قوله طِيري أَي اعْلَقي به ، والمِخْراقُ الكريم ، وسَلِيمُ رماح قد أَصابته الرِّماحُ مثل سليمٍ من العقْرب والحيّة ، والزَّعانِفُ : ما تَخَرَّقَ من أَسافِلِ القَمِيصِ ، يشبَّه به رُذالُ الناسِ .
      وفي حديث عمرو ابن ميمون : إياكم وهذه الزّعانِيفَ الذين رَغِبوا عن الناسِ وفارقوا الجماعة ؛ هي الفرَقُ المُخْتَلِفَةُ وأَصلها أَطْرافُ الأَدِيمِ والأَكارِعُ ، وقيل : أَجْنِحَةُ السَّمكِ ، والياء في زَعانيف للإشباعِ وأَكثر ما تجيء في الشِّعر ، شَبَّه مَنْ خرج عن الجماعة بها .
      الجوهري : الزِّعْنِفَةُ ، بالكسر ، القصير ، وأَصل الزَّعانِف أَطْرافُ الأَدِيمِ وأَكارِعُه ؛ قال أَوْس ابن حجر : فما زال يُفْري البِيدَ حتى كأَنَّما قَوائمُه ، في جانِبَيْه ، الزَّعانِفُ أَي كأَنَّها مُعَلَّقَة لا تَمَسُّ الأَرضَ من سُرْعَتِه .
      والزَّعانِفُ : الأَحْياء القَليلةُ في الأَحْياء الكثيرة ، وقيل : هي القِطَعُ من القبائل تَشِذُّ وتنْفَرِدُ ، والواحد من كل ذلك زِعْنِفَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سمك
    • " السَّمَكُ : الحُوتُ من خُلْق الماء ، واحدته سَمَكَة ، وجمعُ السَّمَكِ سِماكٌ وسُمُوكٌ .
      والسَّمَكَةُ : بُرْجٌ في السماء من بُرُوج الفَلَك ؛ قال ابن سيده : أَراد على التشبيه لأنه بُرْجٌ ماوِيٌّ ، ويقال له الحُوتُ .
      وسَمَكَ الشيء يَسْمُكُه سَمْكاً فَسَمَكَ : رَفَعَهُ فارتفع .
      والسَّمَاكُ : ما سُمِكَ به الشيءُ ، والجمع سُمُكٌ .
      التهذيب : والسِّماكُ ما سَمَكْتَ حائطاً أَو سَقْفاً .
      والسِّماكانِ : نجمان نَيِّرانِ أحدهما السِّماك الأَعْزَل والآخر السِّماكُ الرامِحُ ، ويقال إنهما رجلا الأسد ، والذي هو من منازل القمر الأَعْزَلُ وبه ينزل القمر وهو شَآمٍ ، وسمي أَعزلَ لأنه لا شيء بين يديه من الكواكب كالأعْزَل الذي لارمح معه ، ويقال : سمي أعزل لأنه إذا طلع لا يكون في أَيامه ريح ولا برد وهو أَعزل منها ، والرامح وليس هو من المنازل .
      وفي حديث ابن عمر : أنه نظر فإذا بالسِّماكِ فقال : قد دنا طُلُوعُ الفجر فأوتر بركعة ؛ السِّماكُ : نجم معروف ، وهما سِماكانِ : رامح وأعزل ، والرامح لا نَؤْءَ له وهو إلى جهة الشَّمالِ ، والأعْزَلُ من كواكبِ الأَنْواءِ وهو إلى جهة الجَنُوبِ ، وهما في برج الميزان ، وطلوعُ السِّماكِ الأَعزل مع الفجر يكون في تَشْرِين الأَول .
      وسَمْكُ البيت : سَقْفُه .
      والسَّمْكُ : السَّقْف ، وقيل : هو من أَعلى البيت إلى أَسفله .
      والسَّمْكُ : القامَة من كل شيء بعيد طويل السَّمْكِ ؛ وقال ذو الرمة : نَجائِبَ من نِتاجِ بني عُزَيْرٍ ، طَِوالَ السَّمْكِ مُفْرِعةً نِبالا وفي الحديث عن عليّ ، رضوان الله عليه : أنه كان يقول في دعائه : اللهم رَبَّ المُسْمَكاتِ السبْع ورَبَّ المَدْحِيَّاتِ السبع ؛ وهي المَسْمُوكاتُ والمَدْحوَّاتُ في قول العامّة ، وقول عليّ ، رضي الله عنه ، صواب .
      والسَّمْك يجيء في مواضع بمعنى السقف .
      والسماء مَسْمُوكة أي مرفوعة كالسَّمْكِ .
      وجاء في حديث علي ، رضي الله عنه ، أيضاً : اللهم بارئَ المَسْمُوكاتِ السبع ورَبَّ المَدْحُوَّاتِ ؛ فالمسموكات السموات السبع ، والمَدْحُوَّات الأَرَضُون .
      وروي عن علي ، رضي الله عنه ، أنه كان يقول : وسَمَكَ الله السماء سَمْكاً رفعها .
      وسَمَكَ الشيء سُمُوكاً : ارتفع .
      والسَّامِكُ : العالي المرتفع .
      وبيت مُسْتَمِكٌ ومُنْسَمِكٌ : طويل السَّمْك ؛ قال رؤبة : صَعَّدَكم في بَيْتِ مَجْدٍ مُسْتَمِكْ ويروى مُنْسَمِك .
      وسنَام سامِكٌ وتامِكٌ : تارٌّ مرْتفع عالٍ .
      وسَمَكَ يَسْمُك سُمُوكاً : صَعِدَ .
      ويقال : اسْمُكْ في الرَّيْم أَي اصعد في الدَّرَجةِ .
      والسُّمَيْكاء : الحُساسُ ، والحُساسُ هي الأرَضَةُ .
      والمِسْماكُ : عمود من أَعمدة الخباء ، وفي المحكم : يكون في الخباء يُسْمَك به البيت ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ رِجْلَيْهِ مِسْماكانِ من عُشَرٍ سَقْبانِ ، لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَبُ عنى بالرجلين الساقين ، وفي الصحاح صقبان ، بالصاد ، وصقبان بدل من مسماكين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زعن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: