وصف و معنى و تعريف كلمة زعنفتكم:


زعنفتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح زعنفتكم في معاجم اللغة العربية:



زعنفتكم

جذر [زعنف]



معنى زعنفتكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَعْنَفَ** \- [ز ع ن ف]. (ف: ربا. متعد).** زَعْنَفْتُ**،** أُزَعْنِفُ**،** زَعْنِفْ**، مص. زَعْنَفَةٌ. "زَعْنَفَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ" : زَيَّنَتْها.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعانِفُ [جمع]: مف زَعْنَفة وزِعْنِفة: 1- (حن) أعضاء في الأسماك تشبه أجنحة الطيور، وتُستخدم في السباحة والدوران وحفظ توازن الجسم. 2- أغطية مطَّاطيَّة للقدم يمكن توسيعها، وتستخدم في السباحة والغوص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَعْنَفِيّ/ زِعْنِفِيّ [مفرد] • زَعْنَفِيّ الأقدام: (حن) حيوان يَنتمي إلى زَعْنفيّات الأقْدام، وهي رُتْبة فَرْعيَّة من الثَّديّيات المائيَّة اللاّحمة.


المعجم الوسيط
الماشطةُ العروسَ: زيّنتها.( الزَّعْنَفَةُ ): رديءُ كلِّ شيء ورُذالُه. وـ الطائفةُ من كلّ شيء. وـ للسمك: بمثابة الجناح للطائر. وـ القطعةُ من الثوب، أَو أَسفلُه المتخَرِّق. وـ القطعة من القبيلة تشِذُّ وتنفرد. وـ كلّ جماعة ليس أصلُهم واحداً. ( ج ) زعانف.( الزِّعْنِفَةُ ): الزَّعْنَفَةُ. ( ج ) زَعانِفُ.
الصحاح في اللغة
الزِعْنِفَةُ بالكسر: القصيرُ. وأصلُ الزَعانِفِ أطرافُ الأديمِ وأكارعُه. قال أوس ابن حجر: فما زال يَفْري

البيدَ حتّى كأنما   قوائمُهُ في جانِبَيْهِ الزَعانِـفُ أي كأنها معلّقةٌ لا تمسُّ الأرض من سُرعته.
تاج العروس

الزِّعْنِفَةُ بِالْكَسْرِ والْفَتْحِ : الْقَصِيرُ والْقَصِيرَةُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى الكَسْرِ وفَسَّرَه بالقَصِيرِ وفي المُحْكَمِ : وكُلُّ شَيْءٍ قَصِيرٍ : زِعْنِفَةٌ . الزِّعْنِفَةُ : طَائِفَةٌ مِن كُلِّ شَيْءٍ . الزِّعْنِفَةُ : طَرَفُ الأَدِيمِ كَالْيَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ وفي الصَّحاحِ : وأَصْلُ الزَّعَانِفِ أَطْرَافُ الأَدِيمِ وأَكارِعُهُ قال أوْسٌ :

" فَمَا زَالَ يَفْرِي الْبِيدَ حَتَّى كَأَنَّمَاقَوَائِمُهُ في جَانِبَيْهِ الزَّعَانِفُ أَي : كأَنَّهَا مُعَلَّقَةٌ لا تَمَسُّ الأَرْضَ مِن سُرْعَتِهِ . قلتُ : وهو قَوْلُ ثَعْلَبٍ وقال غيرُه : زَعَانِفُ الأَدِيمِ : أَطْرَافُه التي تُشَدُّ فيهاالأَوْتَادُ إِذا مُدَّ في الدِّبَاغِ . الزِّعْنَفَةُ مِن كلِّ شَيْءٍ : الرَّذْلُ الرَّدِءُ علَى التَّشْبِيهِ بالأَكَارِعِ . الزِّعْنِفَةُ : الْقِطْعَةُ مِن الْقَبِيلَةِ تَشِذُّ وتَنْفَرِدُ كَما في المُحْكَمِ . أَو هي الْقَبِيلَةُ الْقَلِيلَةُ تَنْضَمُّ إِلَى غَيْرِهَا مِنْ الأَحْيَاءِ الكَثيرَةِ نَقلَهُ ابنُ سِيدَه أَيضاً . قال أَيضاً : الزِّعْنِفَةُ : الْقِطْعَةُ مِن الثَّوْبِ أَو أَسْفَلُهُ الْمُتَخَرِّقُ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو ما تَخَرَّقَ مِن أَسْفَلِ القَمِيصِ يُشَبَّهُ به زُذَالُ النَّاسِ . الزِّعْنِفَةُ : الدَّاهِيَةُ كأَنَّه مَأْخُوذٌ من معنَى القِصَرِ . أَي جَمْعُ الكُلِّ : زَعَانِفُ وهي أَي : الزَّعَانِفُ : أَجْنِحَةُ السَّمَكِ قال المُبَرِّدُ : وبها شُبِّهَتِ الأَدْعِيَاءُ لأَنَّهُمْ الْتَصَقُوا بالصَّمِيمِ كما الْتَصَقَتْ تلك الأَجْنِحَةُ بعَظْمِ السَّمَكِ وأَنْشَدَ لأَوْسِ بنِ حَجَرٍ :

" فَمَا زَالَ يَفْرِي الْبِيدَ حَتَّى كَأَنَّمَاقَوَائِمُهُ في جَانِبَيْهِ الزَّعَانِفُ قال الأَزْهَرِيُّ : كُلُّ جَمَاعَةٍ لَيْس أَصْلُهُمْ وَاحِداً زَعَانِفُ بمَنْزِلَة زَعَانِفِ الأَدِيمِ وهي نَوَاحِيهِ حيثُ تُشَدُّ فيه الأَوْتَادُ إِذا مُدَّ في الدِّباغ . الزَّعَانِفُ : مَا تَحَرَّكَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : ما تَخَرَّقَ مِن أَسَافِلِ الْقَمِيصِ كما هو نَصُّ النَّوَادِرِ لابْنِ الأَعْرَابِيِّ وقد تقدَّم هذا قريباً فهو تَكْرَارٌ فتَأَمَّلْ . وزَعْنَفَ الْعَرُوسَ : زَيَّنَهَا كزَهْنَعَهَا كما تقدَّم . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزَّعَانِفُ : النِّسْوَةُ الخَسَائِسُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

وَطِيرِي بِمِخْرَاقٍ أَشَمَّ كَأَنَّهُ ... سَلِيمُ رِمَاحٍ لَمْ تَنَلْهُ الزَّعَانِفُ قلتُ : وهذا قَوْلُ مُزَاحِم العُقْيَلِيِّ يقول : لم يَتَزَوَّجْ لَئِيمَةً قَطُّ فَتَنالَهُ . وقد تُجْمَعُ الزِّعْنِفَةُ - بمعنَى الجَمَاعَةِ المُتَفَرِّقَةِ مِن الناسِ - علَى : الزَّعَانِيفِ ومنه قَوْلُ عَمْرِو بنِ مَيْمُونٍ : إِيَّاكُم وهذه الزَّعانِيفَ الَّذِينَ رَغِبُوا عَنِ النَّاسِ وفَارَقُوا الْجَمَاعَةَ قال الأَزْهَرِيُّ : والياءُ في زَعَانِيفَ لِلإِشْباعِ وأَكثرُ ما يَجِيءُ في الشِّعْرِ كما في اللِّسَانِ والعُبَابِ

لسان العرب
الزِّعْنِفةُ طائفةٌ من كل شيء وجَمْعُها زَعانِفُ ابن سيده الزِّعْنِفةُ القِطْعةُ من الثوب وقيل هو أَسفل الثوب المُتَخَرِّق والزََّعانِفُ أَطْرافُ الأَديمِ عن ثعلب وقيل زَعانِفُ الأَديمِ أَطْرافُه التي تُشَدُّ فيها الأَوْتاد إذا مُدَّ في الدِّباغ الواحدة زَعْنفةٌ وزِعْنفة والزَّعانِفُ أَجْنِحةُ السَّمك والواحد كالواحد وكلُّ شيء قَصيرٍ زَعْنفةٌ وزِعْنَفة وزَعانِفُ كلِّ شيء رَديئُه ورُذالُه وأَنشد ابن الأَعرابي طِيري بمِخْراقٍ أَشَمَّ كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ أَي لم تَنَلْه النِّساء الزَّعانفُ الخسائِسُ يقول لم تنله زعانِفُ النساء أَي لم يتزوّج لَئيمةً قطّ فتَنالَه وقيل إنما سمي رُذالُ الناسِ زَعانِفَ على التشبيه بِزَعانِفِ الثوب والأَديمِ وليس بقَويّ الأَزهري إذا رأَيت جماعة ليس أَصلُهم واحداً قلت إنما هم زَعانِفُ بمنزلة زعانف الأَديم وهي في نَواحيه حين تُشَدُّ فيه الأَوتادُ إذا مُدَّ في الدِّباغ قوله طِيري أَي اعْلَقي به والمِخْراقُ الكريم وسَلِيمُ رماح قد أَصابته الرِّماحُ مثل سليمٍ من العقْرب والحيّة والزَّعانِفُ ما

تَخَرَّقَ من أَسافِلِ القَمِيصِ يشبَّه به رُذالُ الناسِ وفي حديث عمرو ابن ميمون إياكم وهذه الزّعانِيفَ الذين رَغِبوا عن الناسِ وفارقوا الجماعة هي الفرَقُ المُخْتَلِفَةُ وأَصلها أَطْرافُ الأَدِيمِ والأَكارِعُ وقيل أَجْنِحَةُ السَّمكِ والياء في زَعانيف للإشباعِ وأَكثر ما تجيء في الشِّعر شَبَّه مَنْ خرج عن الجماعة بها الجوهري الزِّعْنِفَةُ بالكسر القصير وأَصل الزَّعانِف أَطْرافُ الأَدِيمِ وأَكارِعُه قال أَوْس ابن حجر فما زال يُفْري البِيدَ حتى كأَنَّما قَوائمُه في جانِبَيْه الزَّعانِفُ أَي كأَنَّها مُعَلَّقَة لا تَمَسُّ الأَرضَ من سُرْعَتِه والزَّعانِفُ الأَحْياء القَليلةُ في الأَحْياء الكثيرة وقيل هي القِطَعُ من القبائل تَشِذُّ وتنْفَرِدُ والواحد من كل ذلك زِعْنِفَةٌ
الرائد
* زعنف زعنفة. ت الماشطة العروس: زينتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: