وصف و معنى و تعريف كلمة زعنون:


زعنون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح زعنون في معاجم اللغة العربية:



زعنون

جذر [زعن]

  1. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  3. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  4. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه


  5. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  6. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  7. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  8. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. زعن
    • "النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛ قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى: أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. زِعْنِفَةُ
    • ـ زِعْنِفَةُ وزَعْنِفَةُ : القَصيرُ ، والقَصيرَةُ ، وطائِفَةٌ من كُلِّ شيءٍ ، وطَرَفُ الأَديمِ كاليَدَيْنِ والرِجْلَيْنِ ، والرَّذْلُ ، والقِطْعَةُ من القَبيلَةِ تَشِذُّ وتَنْفَرِدُ ، أو القَبيلَةُ القَليلَةُ تَنْضَمُّ إلى غَيْرِها ، والقِطْعَةُ من الثَّوْبِ ، أو أسْفَلُهُ المُتَخَرِّقُ ، والداهِيَةُ ، ج : زَعانِفُ : وهي أجْنِحَةُ السَّمَكِ ، وكُلُّ جَماعَةٍ لَيْسَ أصْلُهُم واحِداً ، وما تَحَرَّكَ من أسافِلِ القَميصِ .
      ـ زَعْنَفَ العَروسَ : زَيَّنَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَروسُ
    • ـ عَروسُ : الرجلُ والمرأةُ ما داما في إعْراسِهِما ، وهُمْ عُرُسٌ ، وهُنَّ عَرائِسُ ، وحِصْنٌ باليمن .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا عِطْرَ بعدَ عَروسٍ ’‘: أسماء بنتُ عبدِ اللهِ العُذْريَّةُ اسمُ زَوْجِهَا عَروسٌ ، وماتَ عنها ، فَتَزَوَّجَها رجلٌ أعْسَرُ أبْخَرُ بخيلٌ دَمِيمٌ ، فلما أراد أن يَظْعَنَ بها ، قالتْ : لو أذِنْتَ لي رَثَيْتُ ابنَ عَمِّي ؟ فقال : افْعَلِي . فقالتْ : أبْكِيكَ يا عَروسَ الأعْراسْ . يا ثَعْلَباً في أهْلِهِ وأسَداً عندَ الناسْ . مع أشْيَاءَ ليس يَعْلَمُها الناسْ . فقال : وما تِلْكَ الأشياء ؟ فقالت : كانَ عن الهِمَّةِ غيرَ نَعَّاسْ . ويُعْمِلُ السَّيْفَ صَبيحاتِ ابْناسْ . ثم قالت : يا عَروسُ الأغَرُّ الأزْهَرْ . الطَّيِّبُ الخِيمِ الكريمُ المَحْضَرْ . مع أشياء لا تُذْكَرْ . فقال : وماتِلْكَ الأشياء ؟ قالت : كانَ عَيُوفاً للخَنَى والمُنْكَرْ . طَيِّبَ النَّكْهَةِ غيرَ أبْخَرْ . أيْسَرَ غيرَ أعْسَرْ . فَعَرَفَ الزَّوْجُ أنها تُعَرِّضُ به . فلما رحَلَ بها ، قال : ضُمِّي إليكِ عِطْرَكِ ، وقد نَظَرَ إلى قَشْوَةِ عِطْرِهَا مَطْروحَةً . فقالت : ‘‘ لا عِطْرَ بَعْدَ عَروسٍ ’‘. أو تَزَوَّجَ رجلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فوجَدَهَا تَفِلَةً . فقال : أينَ عِطْرُكِ ؟ فقالت : خَبَأْتُه . فقال : ‘‘ لاَ مَخْبَأ لِعِطْرٍ بعدَ عَرُوسٍ ’‘، يُضْرَبُ لمن لا يُؤَخَّرُ عنه نَفيسٌ .
      ـ العَرُوسَيْنِ : حِصْنٌ باليمن .
      ـ وادي العَرُوسِ : موضع قربَ المدينةِ .
      ـ عِرْسُ : امرأةُ الرجل ، ورَجُلُها ، ولَبُؤَةُ الأسَدِ ، ج : أعْراسٌ .
      ـ ابنُ عِرْسٍ : دويبَّةٌ أشْتَرُ أصْلَمُ أسَكُّ ، ج : بناتُ عِرْسٍ ، هكذا يُجْمَعُ الذَّكَرُ والأنْثَى .
      ـ عِرْسِيُّ : صِبْغٌ .
      ـ عَرَسَ البعيرَ : شَدَّ عُنُقَهُ إلى ذِرَاعِهِ ، وذلك الحَبْلُ : عِراسٌ ،
      ـ عَرَسَ عَنِّي : عَدَلَ .
      ـ عَرْسُ : عَمودٌ في وَسَطِ الفُسْطَاطِ ، والإِقامَةُ في الفَرَحِ ، والحَبْلُ ، والفَصِيلُ الصغيرُ ، ج : أعْراسٌ ، وحائِطٌ بين حائِطَيِ البيتِ الشَّتْوِيِّ ، لا يُبْلَغُ به أقْصَاهُ ، ويُسَقَّفُ ليكونَ أدْفَأَ وإنما يكون ذلك بالبلادِ البارِدَةِ ، وذلك البيتُ : مُعَرَّسٌ .
      ـ عَرَّاسٌ ومُعَرِّسٌ : بائِعُ العَرْسُ
      ـ عَرَسُ : الدَّهَشُ ، عَرِسَ ، فهو عَرِسٌ ،
      ـ عُرْسُ وعُرُسُ : طعامُ الوَلِيمَةِ ، ج : أعْراسٌ وعُرُسَاتٌ ، والنِّكَاحُ .
      ـ عَرِسُ : الأسَدُ .
      ـ عُرَسَاءُ : موضع .
      ـ عَرِسَ : بَطِرَ ،
      ـ عَرِسَ به : لزِمَهُ ، كأعْرَسَهُ ،
      ـ عَرِسَ على ما عندَهُ : امْتَنَعَ .
      ـ مِعْرَسُ : السائِقُ الحاذِقُ السِّياقِ ، إذا نَشِطُوا سارَ بهم ، وإذا كَسِلُوا عَرَّسَ بهم .
      ـ عِرِّيسُ وعِرِّيسَةُ : مأْوَى الأسَدِ .
      ـ ذاتُ العرَائِسِ : موضع .
      ـ أعْرَسَ : اتَّخَذَ عُرْساً ،
      ـ أعْرَسَ بأهله : بنى عليها ،
      ـ أعْرَسَ القومُ : نَزَلُوا في آخِرِ الليلِ للاِسْتِراحَةِ ، كعَرَّسُوا ، وهذا أكثر .
      ـ موضعُ : مُعْرَسٌ ومُعَرَّسٌ .
      ـ اعْتَرَسُوا عنه : تَفَرَّقوا .
      ـ تَعَرَّسَ لامْرأتِهِ : تَحَبَّبَ إليها .
      ـ ليلةُ التَّعْرِيسِ : الليلةُ التي نامَ فيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زَعْنَفَتِ
    • زَعْنَفَتِ الماشِطةُ العروسَ : زَيَّنَتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَعنَف
    • زعنف - زعنفة
      1 - زعنفت الماشطة العروس : زينتها

    المعجم: الرائد

  6. زعوب
    • زعوب
      1 - الزعوب من السيول : الذي يملأ الوادي

    المعجم: الرائد

  7. المَاشِطَةُ

    • المَاشِطَةُ : امرأَةٌ تحسن المَشْط وتتَّخذه حِرفة . والجمع : مَواشِطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زعْنفيّ الأقدام
    • ( حن ) حيوان يَنتمي إلى زَعْنفيّات الأقْدام ، وهي رُتْبة فَرْعيَّة من الثَّديّيات المائيَّة اللاّحمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. زَعْنَفِيّ
    • زَعْنَفِيّ / زِعْنِفِيّ :-
      زَعْنَفِيّ الأقدام ( الحيوان ) حيوان يَنتمي إلى زَعْنفيّات الأقْدام ، وهي رُتْبة فَرْعيَّة من الثَّديّيات المائيَّة اللاّحمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. السّمكة المنْتفخة
    • ( حن ) نوع من الأسماك البحريّة الواخزة وغالبًا السّامّة التي تستطيع الانتفاخ بواسطة ابتلاع الماء أو الهواء .


    المعجم: عربي عامة

  11. السَّمَكةُ
    • السَّمَكةُ : واحدة السمَك .
      وفي أَمثال المولدين : :- شَوَى في الحريقِ سَمَكَتَه :-: يضرب في التدليس وانتهاز الفرصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَعْنَفَ
    • [ ز ع ن ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَعْنَفْتُ ، أُزَعْنِفُ ، زَعْنِفْ ، مصدر زَعْنَفَةٌ . :- زَعْنَفَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ :- : زَيَّنَتْها .

    المعجم: الغني

  13. العروس
    • المرأةُ عند زواجها ° جهاز العَروس

    المعجم: عربي عامة



  14. العَرُوسُ
    • العَرُوسُ : المرأةُ ما دامت في عُرْسها ، وكذلك الرجل .
      وهم عُرُسٌ ، وهُنُّ عرائِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حب العروس
    • هو الكبابة

    المعجم: الأعشاب

  16. زَعْنَفَةٌ
    • جمع : زَعانِفُ .
      1 . :- زِعْنِفَةُ السَّمَكَةِ :- : جَناحُها .
      2 . :- شَيْءٌ زِعْنِفَةٌ أَوْ رَجُلٌ زِعْنِفَةٌ :- : الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، كَما يُقْصَدُ بِهِ اللَّئيمُ الدَّنِيءُ .
      بِأَيِّ لَفْظٍ تَقولُ الشِّعْرَ زِعْنِفَة ... ... تَجوزُ عِنْدَكَ لاَ عُرْبٌ وَلاَ عَجَمُ
      ( المتنبي ).

      3 . :- زَعْنِفَةٌ مِنَ النَّاس :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  17. الزَّعنَفَةُ
    • الزَّعنَفَةُ : ردئُ كلِّ شىءٍ ورُذالُةُ .
      و الزَّعنَفَةُ الطائفةُ من كلُّ شىءٍ .
      و الزَّعنَفَةُ للسمك : بمثابة الجناح للطائر .
      و الزَّعنَفَةُ القطعةُ من الثوب ، أَو أَسفلُهُ المُتَخَرَّقُ .
      و الزَّعنَفَةُ القطَعةُ من القبيلة تشِذُّ وتنفَزِدُ .
      و الزَّعنَفَةُ كل جماعةٍ ليس أَصلُهم واحدًا . والجمع : الزَّعنَفَةُ زَعانِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الزِّعنِفَةُ
    • الزِّعنِفَةُ : الزَّعنَفَةُ . والجمع : زَعانِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زَعنَفة
    • زعنفة - ج ، زعانف
      1 - مصدر زعنف . 2 - قصير . 3 - قصيرة . 4 - طائفة من كل شيء . 5 - قطعة من القبيلة تنفرد . 6 - قطعة من الثوب . 7 - أسفل الثوب المتمزق . 8 - من كل شيء : رديئه . 9 - كل جماعة ليس أصلهم واحدا . 10 - واحد أجنحة السمك .

    المعجم: الرائد

  20. زعنف
    • " الزِّعْنِفةُ : طائفةٌ من كل شيء ، وجَمْعُها زَعانِفُ .
      ابن سيده : الزِّعْنِفةُ القِطْعةُ من الثوب ، وقيل : هو أَسفل الثوب المُتَخَرِّق .
      والزََّعانِفُ : أَطْرافُ الأَديمِ ؛ عن ثعلب ، وقيل : زَعانِفُ الأَديمِ أَطْرافُه التي تُشَدُّ فيها الأَوْتاد إذا مُدَّ في الدِّباغ ، الواحدة زَعْنفةٌ وزِعْنفة .
      والزَّعانِفُ : أَجْنِحةُ السَّمك ، والواحد كالواحد ، وكلُّ شيء قَصيرٍ زَعْنفةٌ وزِعْنَفة ، وزَعانِفُ كلِّ شيء رَديئُه ورُذالُه ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : طِيري بمِخْراقٍ أَشَمَّ ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ أَي لم تَنَلْه النِّساء الزَّعانفُ الخسائِسُ ، يقول : لم تنله زعانِفُ النساء أَي لم يتزوّج لَئيمةً قطّ فتَنالَه ، وقيل : إنما سمي رُذالُ الناسِ زَعانِفَ على التشبيه بِزَعانِفِ الثوب والأَديمِ ، وليس بقَويّ .
      الأَزهري : إذا رأَيت جماعة ليس أَصلُهم واحداً قلت : إنما هم زَعانِفُ بمنزلة زعانف الأَديم ، وهي في نَواحيه حين تُشَدُّ فيه الأَوتادُ إذا مُدَّ في الدِّباغ ؛ قوله طِيري أَي اعْلَقي به ، والمِخْراقُ الكريم ، وسَلِيمُ رماح قد أَصابته الرِّماحُ مثل سليمٍ من العقْرب والحيّة ، والزَّعانِفُ : ما تَخَرَّقَ من أَسافِلِ القَمِيصِ ، يشبَّه به رُذالُ الناسِ .
      وفي حديث عمرو ابن ميمون : إياكم وهذه الزّعانِيفَ الذين رَغِبوا عن الناسِ وفارقوا الجماعة ؛ هي الفرَقُ المُخْتَلِفَةُ وأَصلها أَطْرافُ الأَدِيمِ والأَكارِعُ ، وقيل : أَجْنِحَةُ السَّمكِ ، والياء في زَعانيف للإشباعِ وأَكثر ما تجيء في الشِّعر ، شَبَّه مَنْ خرج عن الجماعة بها .
      الجوهري : الزِّعْنِفَةُ ، بالكسر ، القصير ، وأَصل الزَّعانِف أَطْرافُ الأَدِيمِ وأَكارِعُه ؛ قال أَوْس ابن حجر : فما زال يُفْري البِيدَ حتى كأَنَّما قَوائمُه ، في جانِبَيْه ، الزَّعانِفُ أَي كأَنَّها مُعَلَّقَة لا تَمَسُّ الأَرضَ من سُرْعَتِه .
      والزَّعانِفُ : الأَحْياء القَليلةُ في الأَحْياء الكثيرة ، وقيل : هي القِطَعُ من القبائل تَشِذُّ وتنْفَرِدُ ، والواحد من كل ذلك زِعْنِفَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. زعب
    • " زَعَبَ الإِناءَ ، يَزْعَبُهُ زَعْباً : ملأَه .
      ومَطَرٌ زاعِبٌ : يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه ؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً : ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة .
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً : ملأَه .
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ : تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً .
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زاعِبٌ .
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري ؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ ، بالراءِ ، تعني يَملأُ الوادِيَ .
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها .
      (* قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء .) زَعْباً : جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه .
      وقيل : مَلأَ فَرْجَها ماء ؛ وقيل : لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ .
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه ؛ يقال : مَرَّ به فازْدَعَبَه .
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ : مملوءة .
      وزَعَبَ القِربةَ : مَلأَها ؛

      وأَنشد : ‏ مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها .
      وزَعَبَ القِرْبَةَ : احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ .
      يقال : جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة .
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ : دَفَعَتْ ماءها .
      وفي حديث أَبي الهيثم ، رضي اللّه عنه : فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ، ويَحْمِلُها لثِقَلها ؛ وقيل : زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام .
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ ، وازْدَعَبَ : تَدافَعَ .
      ومَرَّ يَزْعبُ به : مَرَّ سريعاً .
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به : مَرَّ به مُثْقَلاً .
      وزعَبْتُه عني زَعْباً : دفَعْتُه .
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح : الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه .
      والزاعِـبِـيَّةُ : رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ ، رجلٍ أَو بلَدٍ ؛ قال : ‏ الطرماح .
      (* قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح .): وأَجْوِبةٌ ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها ، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ ، أَمْرَدا وقال المبردُ : تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج ، يقال له : زاعِبٌ ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ؛ ويقال : سِنانٌ زاعِـبـيٌّ .
      وقال الأَصمعي : الزاعِـبـيُّ : الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض ، للِـينِه ، وهو من قولك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً ؛

      وأَنشد : ‏ ونَصْل ، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ .
      ويقال : الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها .
      والزَّاعِبُ : الهادي ، السَّـيَّاحُ في الأَرض ؛ قال ابن هَرْمة : يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً .
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً : قَطَع .
      وفي الحديث : أَنَّ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لعَمْرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ ، يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ ؛ والزَّعْبةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      قال : وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ ؛ يقال : زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً ، وَزَهبْتُ زُهْبَةً : دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ .
      وأَصلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ .
      يقال : أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه ، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، وعَطِـيَّتِه : أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ .
      الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ .
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً : صَوَّتَ .
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ : صوت الغُرابِ ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد ؛ وقال شمر في قوله : زَعَبَ الغُرابُ ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم ، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه .
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً .
      شَرِبَه كلَّه .
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ : غَلِـيظٌ .
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ : كذلك .
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ : القَصِـيرُ من الرجال .
      وقال ابن السكيت : الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ ، واحدهم زُعْبُوبٌ ؛ على غير قياس ؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ : من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه ، قال : هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه .
      والتَّزَعُّب : النَّشاطُ والسُّرْعةُ .
      والتَّزَعُّبُ : التَّغَيُّظُ .
      وزُعَيْبٌ : اسم .
      وزُعْبةُ : اسم حِمار معروف ؛ قال جرير : زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ .
      قال ابن الأَثير : هي بمعنى راعُوفة ، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر ، إِذا حفرت ، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها .
      وزَعْبان : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مشط
    • " مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً : رَجَّله ، والمُشاطةُ : ما سقط منه عند المَشْط ، وقد امْتَشَط ، وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً .
      ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ .
      والماشِطةُ : التي تُحْسِن المَشْطَ ، وحرفتها المِشاطة .
      والمَشّاطة : الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة .
      ويقال للمُتَمَلِّقِ : هو دائم المَشْطِ ، على المَثَل .
      والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ : ما مُشِطَ به ، وهو واحد الأَمْشاطِ ، والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان : قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ ، عن المِشاطِ ، الأَقْرَع ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ ، بتشديد الطاء ؛

      وأَنشد : ‏ قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ ، إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا ، بالقصر والمدّ ، والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ .
      وفي حديث سِحْرِ النبيّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط .
      والمِشْطَةُ : ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة ، والمَشْطةُ واحدة .
      ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط .
      قال ابن سيده : والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ .
      قال أَبو علي : تكون في الخد والعنق والفخذ ؛ قال سيبويه : أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء .
      وبعير مَمْشُوطٌ : سِمَتُه المُشْطُ .
      ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت : صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ .
      ومُشْطُ القَدَمِ : سُلامَياتُ ظهرها ، وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع .
      التهذيب : المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم ؛ يقال : انكسر مُشط ظهر قدمه .
      ومُشط الكَتِفِ : اللحمُ العريض .
      والمُشْط : سبَجَةٌ فيها أَفنان ، وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ ، ويُغَطَّى بها الحُبُّ ، وقد مَشَط الأَرضَ (* قوله « مشط الأَرض » كذا في الأَصل بدون تفسير .).
      ورجل مَمْشُوط : فيه طول ودِقَّةٌ .
      الخليل : المَمْشُوط الطويل الدقيق .
      وغيره يقول : هو المَمْشُوقُ .
      ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً : خَشُنت من عمل ، وقيل : المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء ، وفي بعض نسخ المصنف : مَشِظَت يده ، بالظاء المعجمة ، لغة أَيضاً ، وسيأْتي ذكره .
      والمُشْط : نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سمك
    • " السَّمَكُ : الحُوتُ من خُلْق الماء ، واحدته سَمَكَة ، وجمعُ السَّمَكِ سِماكٌ وسُمُوكٌ .
      والسَّمَكَةُ : بُرْجٌ في السماء من بُرُوج الفَلَك ؛ قال ابن سيده : أَراد على التشبيه لأنه بُرْجٌ ماوِيٌّ ، ويقال له الحُوتُ .
      وسَمَكَ الشيء يَسْمُكُه سَمْكاً فَسَمَكَ : رَفَعَهُ فارتفع .
      والسَّمَاكُ : ما سُمِكَ به الشيءُ ، والجمع سُمُكٌ .
      التهذيب : والسِّماكُ ما سَمَكْتَ حائطاً أَو سَقْفاً .
      والسِّماكانِ : نجمان نَيِّرانِ أحدهما السِّماك الأَعْزَل والآخر السِّماكُ الرامِحُ ، ويقال إنهما رجلا الأسد ، والذي هو من منازل القمر الأَعْزَلُ وبه ينزل القمر وهو شَآمٍ ، وسمي أَعزلَ لأنه لا شيء بين يديه من الكواكب كالأعْزَل الذي لارمح معه ، ويقال : سمي أعزل لأنه إذا طلع لا يكون في أَيامه ريح ولا برد وهو أَعزل منها ، والرامح وليس هو من المنازل .
      وفي حديث ابن عمر : أنه نظر فإذا بالسِّماكِ فقال : قد دنا طُلُوعُ الفجر فأوتر بركعة ؛ السِّماكُ : نجم معروف ، وهما سِماكانِ : رامح وأعزل ، والرامح لا نَؤْءَ له وهو إلى جهة الشَّمالِ ، والأعْزَلُ من كواكبِ الأَنْواءِ وهو إلى جهة الجَنُوبِ ، وهما في برج الميزان ، وطلوعُ السِّماكِ الأَعزل مع الفجر يكون في تَشْرِين الأَول .
      وسَمْكُ البيت : سَقْفُه .
      والسَّمْكُ : السَّقْف ، وقيل : هو من أَعلى البيت إلى أَسفله .
      والسَّمْكُ : القامَة من كل شيء بعيد طويل السَّمْكِ ؛ وقال ذو الرمة : نَجائِبَ من نِتاجِ بني عُزَيْرٍ ، طَِوالَ السَّمْكِ مُفْرِعةً نِبالا وفي الحديث عن عليّ ، رضوان الله عليه : أنه كان يقول في دعائه : اللهم رَبَّ المُسْمَكاتِ السبْع ورَبَّ المَدْحِيَّاتِ السبع ؛ وهي المَسْمُوكاتُ والمَدْحوَّاتُ في قول العامّة ، وقول عليّ ، رضي الله عنه ، صواب .
      والسَّمْك يجيء في مواضع بمعنى السقف .
      والسماء مَسْمُوكة أي مرفوعة كالسَّمْكِ .
      وجاء في حديث علي ، رضي الله عنه ، أيضاً : اللهم بارئَ المَسْمُوكاتِ السبع ورَبَّ المَدْحُوَّاتِ ؛ فالمسموكات السموات السبع ، والمَدْحُوَّات الأَرَضُون .
      وروي عن علي ، رضي الله عنه ، أنه كان يقول : وسَمَكَ الله السماء سَمْكاً رفعها .
      وسَمَكَ الشيء سُمُوكاً : ارتفع .
      والسَّامِكُ : العالي المرتفع .
      وبيت مُسْتَمِكٌ ومُنْسَمِكٌ : طويل السَّمْك ؛ قال رؤبة : صَعَّدَكم في بَيْتِ مَجْدٍ مُسْتَمِكْ ويروى مُنْسَمِك .
      وسنَام سامِكٌ وتامِكٌ : تارٌّ مرْتفع عالٍ .
      وسَمَكَ يَسْمُك سُمُوكاً : صَعِدَ .
      ويقال : اسْمُكْ في الرَّيْم أَي اصعد في الدَّرَجةِ .
      والسُّمَيْكاء : الحُساسُ ، والحُساسُ هي الأرَضَةُ .
      والمِسْماكُ : عمود من أَعمدة الخباء ، وفي المحكم : يكون في الخباء يُسْمَك به البيت ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ رِجْلَيْهِ مِسْماكانِ من عُشَرٍ سَقْبانِ ، لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَبُ عنى بالرجلين الساقين ، وفي الصحاح صقبان ، بالصاد ، وصقبان بدل من مسماكين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عرس
    • " العَرَسُ ، بالتحريك : الدَّهَشُ .
      وعَرِسَ الرجل وعَرِشَ ، بالكسر والسين والشين ، عَرَساً ، فهو عَرِسٌ : بَطِرَ ، وقيل : أَعْيَا ودَهِشَ ؛ وقول أَبي ذؤيب : حتى إِذا أَدْرَكَ الرَّامِي ، وقد عَرِسَتْ عنه الكِلابُ ؟ فأَعْطاها الذي يَعِدُ عدّاه بعن لأَن فيه معنى جَبُنَتْ وتأَخرت ، وأَعطاها أَي أَعطى الثَّوْرُ الكِلابَ ما وعدها من الطَّعْن ، ووَعْدُه إِياها ، كأَنْ يتهيَّأَ ويتحرّف إِليها ليطعنُها .
      وعَرِسَ الشيءُ عَرَساً : اشتَدَّ .
      وعَرِسَ الشَّرُّ بينهم : لزِمَ ودامَ .
      وعَرِسَ به عَرَساً : لَزِمَه .
      وعَرِسَ عَرَساً ، فهو عَرِسٌ : لزم القتالَ فلم يَبْرَحْه .
      وعَرِسَ الصبي بأُمه عَرَساً : أَلِفَها ولزمها .
      والعُرْسُ والعُرُس : مِهْنَةُ الإِملاكِ والبِناء ، وقيل : طعامه خاصة ، أُنثى تؤنثها العرب وقد تذكر ؛ قال الراجز : إِنَّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنَّاطِ لَئِيمَةً مَذْمُومَةَ الحُوَّاطِ ، نُدْعى مع النَّسَّاجِ والخَيَّاطِ وتصغيرها بغير هاء ، وهو نادر ، لأَن حقه الهاء إِذ هو مؤنث على ثلاثة أَحرف .
      وفي حديث ابن عمر : أَن امرأَة ، قالت له : إِن ابنتي عُرَيِّسٌ وقد تَمَعَّطَ شعرها ؛ هي تصغير العَرُوس ، ولم تلحقه تاء التأْنيث وإِن كان مؤنثاً لقيام الحرف الرابع مَقامه ، والجمع أَعْراسٌ وعُرُسات من قولهم : عَرِسَ الصبي بأُمه ، على التَّفاؤل .
      وقد أَعْرَسَ فلان أَي اتخذ عُرْساً .
      وأَعْرَسَ بأَهله إِذا بَنَى بها وكذلك إِذا غشيها ، ولا تَقُلْ عَرَّسَ ، والعامة تقوله ؛ قال الراجز يصف حماراً : يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا ، أَكْرَمُ عِرْسٍ باءةً إِذْ أَعْرَسا وفي حديث عمر : أَنه نَهَى عن مُتعة الحج ، وقال : قد علمت أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فعَله ولكني كرهت أَن يَظَلوا مُعْرِسين بهن تحت الأَراكِ ، ثم يُلَبُّونَ بالحج تَقْطُرُ رؤوسهم ؛ قوله مُعْرِسِين أَي مُلِمِّين بنسائهم ، وهو بالتخفيف ، وهذا يدل على أَن إِلْمام الرجل بأَهله يسمى إِعراساً أَيام بنائه عليها ، وبعد ذلك ، لأَن تمتع الحاج بامرأَته يكون بعد بنائه عليها .
      وفي حديث أَبي طلحة وأُم سُليم : فقال له النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَعْرَسْتُمُ الليلة ؟، قال : نعم ؛ قال ابن الأَثير : أَعْرَسَ الرجل ، فهو مُعْرِسٌ إِذا دخل بامرأَته عند بنائها ، وأَراد به ههنا الوطء فسماه إِعْراساً لأَنه من توابع الإِعْراس ، قال : ولا يقال فيه عَرَّسَ .
      والعَرُوسُ : نعت يستوي فيه الرجل والمرأَة ، وفي الصحاح : ما داما في إِعْراسهما .
      يقال : رجل عَرُوس في رجال أَعْراس وعُرُس ، وامرأَة عَرُوس في نسوة عَرائِس .
      وفي المثل : كاد العَرُوس يكون أَميراً .
      وفي الحديث : فأَصبح عَرُوساً .
      يقال للرجل عَرُوسٌ كما يقال للمرأَة ، وهو اسم لهما عند دخول أَحدهما بالآخر .
      وفي حديث حسان بن ثابت ، أَنَّه كان إِذا دعي إِلى طَعام ، قال أَفي خُرْسٍ أَو عُرْس أَو إِعْذارٍ ؟، قال أَبو عبيد في قوله عُرْس : يعني طعام الوليمة وهو الذي يعمل عند العُرْس يسمى عُرْساً باسم سببه .
      قال الأَزهري : العُرُس اسم من إِعْراسِ الرجل بأَهله إِذا بَنى عليها ودخل بها ، وكل واحد من الزوجين عَرُوس ؛ يقال للرجل : عَرُوس وعُرُوس وللمرأَة كذلك ، ثم تسمى الوليمة عُرْساً .
      وعِرْسُ الرجل : امرأَته ؛

      قال : وحَوْقَل قَرَّبَهُ من عِرْسِهِ سَوْقي ، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِهِ أَراد : أَن هذا المُسِنَّ كان على الرجل فنام فحَلَم بأَهله ، فذلك معنى قوله قرَّبه من عِرْسِهِ لأَن هذا المسافر لولا نومُه لم يَرَ أَهله ، وهو أَيضاً عِرْسُها لأَنهما اشتركا في الاسم لمواصلة كل واحد منهما صاحبه وإِلفِهِ إِياه ؛ قال العجاج : أَزْهَر لم يُولَدُ بِنَجْمٍ نَحْسِ ، أَنْجَب عِرْسٍ جُبِلا وعِرْسِ أَي أَنجب بعل وامرأَة ، وأَراد أَنجب عِرس وعِرْس جُبلا ، وهذا يدل على أَن ما عطف بالواو بمنزلة ما جاء في لفظ واحد ، فكأَنه ، قال : أَنجب عِرْسَيْن جُبِلا ، لولا إِرادة ذلك لم يجز هذا لأَن جُبِلا وصف لهما جميعاً ومحال تقديم الصفة على الموصوف ، وكأَنه ، قال : أَنْجَبُ رجل وامرأَة .
      وجمع العِرْس التي هي المرأَة والذي هو الرجل أَعْراسٌ ، والذكر والأُنثى عِرْسانِ ؛ قال علقمة يصف ظَلِيماً : حتى تَلافَى ، وقَرْنُ الشَّمسِ مُرْتَفِعٌ ، أُدْحِيَّ عِرْسَيْنِ فيه البَيْضُ مَرْكُوم ؟

      ‏ قال ابن بري : تلافى تدارك .
      والأُدْحِيُّ : موضع بيضِ النعامةِ .
      وأَراد بالعِرْسَينِ الذكر والأُنثى ، لأَن كل واحد منهما عِرْسٌ لصاحبه .
      والمَرْكُوم : الذي رَكِبَ بعضه بعضاً .
      ولَبُوءَة الأَسد : عِرْسُه ؛ وقد استعاره الهذلي للأَسد فقال : لَيْثٌ هِزَبْرٌ مُدِلٌّ حَوْلَ غابَتِه بالرَّقْمَتَيْنِ ، له أَجْرٍ وأَعْراس ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لمالك بن خُوَيْلد الخُناعي ؛ وقبله : يا مَيُّ لا يُعْجِز الأَيامَ مُجْتَرِئٌ ، في حَوْمَةِ المَوْتِ ، رَزَّامٌ وفَرَّاسُ الرَّزَّام : الذي له رَزيم ، وهو الزئير .
      والفَرَّاس : الذي يَدُقَ عُنُقَ فَريسَتِه ، ويسمى كل قَتْل فَرْساً .
      والهزير : الضخْم الزُّبْرَة .
      وذكر الجوهري عِوَضَ حَوْلَ غايَتِهِ : عند خيسَتِه ، وخيسةُ الأَسدِ : أَجَمَتُه .
      ورقْمَهُ الوادي : حيث يجتمع الماء .
      ويقال : الرقمة الروضة .
      وأَجْرٍ : جمع جَرْوٍ ، وهو عِرْسُها أَيضاً ؛ واستعاره بعضهم للظَّليم والنعامة فقال : كبَيْضَةِ الأُدْحِيِّ بين العِرْسَيْنْ وقد عَرَّسَ وأَعْرَسَ : اتخذها عِرْساً ودخل بها ، وكذلك عَرَّس بها وأَعْرَس .
      والمُعْرِسُ : الذي يغشى امرأَته .
      يقال : هي عِرْسُه وطَلَّتُه وقَعيدتُه ؛ والزوجان لا يسمِّيان عَروسَيْن إِلا أَيام البناء واتخاذ العُرْسِ ، والمرأَة تسمى عِرْسَ الرجل في كل وقت .
      ومن أَمثال العرب : لا مُخْبَأَ لِعِطْرٍ بعد عَرُوسٍ ؛ قال المفضَّل : عَرُوسٌ ههنا اسم رجل تزوج امرأَة ، فلما أُهديت له وجدها تَفِلَةً ، فقال : أَين عِطْرُك ؟ فقالت : خَبَأْتُه ، فقال : لا مخبأَ لعطر بعد عروس ، وقيل : إِنها ، قالته بعد موته .
      وفي الحديث : أَن رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : إِذا دُعي أَحدكم إِلى وليمة عُرْس فليُجِب .
      والعِرِّيسَة والعِرِّيس : الشجر الملتف ، وهو مأْوى الأَسد في خِيسه ؛ قال رؤبة : أَغْيالَه والأَجَمَ العِرِّيسا وصف به كأَنه ، قال : والأَجم الملتف أَو أَبدله لأَنه اسم : وفي المثل : كمُبْتَغي الصَّيدِ في عِرِّيسَةِ الأَسَدِ وقال طرَفة : كَلُيُوثٍ وسْطَ عِرِّيسِ الأَجَمْ فأَما قوله جرير : مُسْتَحْصِدٌ أَجَمِي فيهم وعِرِّيسي فإَنه عنى منبت أَصله في قومه .
      والمُعَرِّسُ : الذي يسير نهاره ويُعَرِّسُ أَي ينزل أَول الليل ، وقيل : التَعْريسُ النزول في آخر الليل .
      وعَرَّس المسافر : نزل في وجه السَّحَر ، وقيل : التَعريسُ النزول في المَعْهَد أَيَّ حين كان من ليل أَو نهار ؛ قال زهير : وعَرَّسُوا ساعةً في كَثْبِ أَسْنُمَةٍ ، ومنهمُ بالقَسُومِيَّاتِ مُعْتَرَكُ ويروى : ضَحَّوْا قليلاً قَفا كُثْبانِ أَسْنُمَةٍ وقال غيره : والتَّعْريسُ نزول القوم في السفر من آخر الليل ، يَقَعُون فيه وقْعَةً للاستراحة ثم يُنيخون وينامون نومة خفيفة ثم يَثُورون مع انفجار الصبح سائرين ؛ ومنه قول لبيد : قَلَّما عَرَّسَ حتى هِجْتُه بالتَّباشِيرِ من الصُّبْحِ الأُوَلْ وأَنشدت أَعرابية من بني نُمير : قد طَلَعَتْ حَمْراء فَنْطَلِيسُ ، ليس لرَكْبٍ بَعْدَها تَعْريسُ وفي الحديث : كان إِذا عَرَّسَ بليل تَوسَّد لَبِينَةً ، وإِذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصب ساعدَه نصباً ووضع رأْسه في كفه .
      وأَعْرَسُوا : لغة فيه قليلة ، والموضع : مُعَرَّسٌ ومُعْرَسٌ .
      والمُعَرَّسُ : موضع التَعْريس ، وبه سمي مُعَرَّسُ ذي الحُليفة ، عَرَّس به ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وصلى فيه الصبح ثم رحل .
      والعَرَّاسُ والمُعَرِّسُ والمِعْرَسُ بائع الأَعراسِ ، وهي الفُصلان الصِّغار ، واحدها عَرْسٌ وعُرْسٌ .
      قال : وقال أَعرابي بِكَمِ البَلْهاء وأَعْراسُها ؟ أَي أَولادها .
      والمِعْرَسُ : السائق الحاذق بالسياق ، فإِذا نَشِط القوم سار بهم ، فإِذا كَسِلوا عَرَّسَ بهم والمِعْرَسُ : الكثير التزويج .
      والعَرْس : الإِقامة في الفرحِ .
      والعَرَّاس بائع العُرُسِ ، وهي الحبال ، واحدها عَريسٌ .
      والعَرْسُ : الحبل .
      والعَرْسُ : عمود في وسط الفُِسطاطِ .
      واعْتَرَسوا عنه : تفرَّقوا ؛ وقال الأَزهري : هذا حرف منكر لا أَدري ما هو .
      والبيت المُعَرَّسُ : الذي عُمِلَ له عَرْسٌ ، بالفتح .
      والعَرْسُ : الحائط يجعل بين حائطي البيت لا يُبلغ به أَقصاه ثم يوضع الجائز من طَرف ذلك الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقَف البيت كله ، فما كان بين الحائطين فهو سَهوة ، وما كان تحتَ الجائِز فهو المُخْدع ، والصاد فيه لغة ، وسيذكر .
      وعَرَّسَ البيتَ : عِمل له عَرْساً .
      وفي الصحاح : العَرْسُ ، بالفتح ، حائط يجعل بين حائطي البيت الشَّتْوي لا يُبلغ به أَقصاه ، ثم يسقَف ليكون البيت أَدْفَأَ ، وإِنما يُفعل ذلك في البلاد الباردة ، ويسمى بالفارسية بيجه ، قال : وذكر أَبو عبيدة في تفسيره شيئاً غير هذا لم يرتضه أَبو الغوث .
      وعَرَسَ البعيرَ يَعْرِسُه ويَعْرُسُه عَرْساً : شد عنُقه مع يديه جميعاً وهو بارك .
      والعِراسُ : ما عُرِسَ به ؛ فإَذا شَد عنقه إِلى إِحدى يديه فهو العَكْسُ ، واسم ذلك الحبل العِكاسُ .
      واعْتَرَسَ الفحل الناقة : أَبركها للضِّراب .
      والإِعْراس : وضع الرحى على الأُخرى ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ على إِعْراسِه وبِنائِه وئِيدَ جِيادٍ قُرَّحٍ ، ضَبَرَتْ ضَبْراً أَراد على موضع إِعْراسه .
      وابنُ عِرْسٍ : دُوَيْبَّة معروفة دون السِّنَّوْر ، أَشْتَرُ أَصْلَمُ أَصَكُّ له ناب ، والجمع بنات عِرْسٍ ، ذكراً كان أَو أُنثى ، معرفة ونكرة تقول : هذا ابن عِرْسٍ مُقْبلاً وهذا ابن عِرْسٍ آخر مقبل ، ويجوز في المعرفة الرفع ويجوز في النكرة النصب ؛ قاله المفضل والكسائي .
      قال الجوهري : وابن عِرْسٍ دُوَيْبَّة تسمى بالفارسية راسو ، ويجمع على بنات عِرْسٍ ، وكذلك ابن آوى وابن مَخاض وابن لَبُون وابن ماء ؛ تقول : بنات آوى وبنات مخاض وبنات لبون وبنات ماء ، وحكى الأَخفش : بنات عِرْسٍ وبنو عِرْسٍ ، وبنات نَعْش وبنو نعش .
      والعِرْسِيُّ : ضرب من الصِّبغ ، سمي به للونهِ كأَنه يشبه لونَ ابن عِرْس الدابة .
      والعَرُوسِي : ضرب من النخل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والعُرَيْساء : موضع .
      والمَعْرَسانيَّاتُ : أَرض ؛ قال الأَخطل : وبالمَعْرَسانِيَّاتِ حَلَّ ، وأَرْزَمَتْ ، بِرَوْضِ القَطا منه ، مَطافِيلُ حُفَّلُ وذات العَرائِسِ : موضع .
      قال الأَزهري : ورأَيت بالدهناء جبالاً من نقْيان رمالها يقال لها العَرائِسُ ، ولم أَسمع لها بواحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زعنون في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: