وصف و معنى و تعريف كلمة زغدا:


زغدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و غين (غ) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح زغدا في معاجم اللغة العربية:



زغدا

جذر [زغد]

  1. زَغَدَ: (فعل)
    • زَغَدَ زَغْدًا
    • زَغَدَ البعيرُ: هَدَرَ شُديدًا
    • زَغَدَ النَّهْرُ: زَخَرَ
    • زَغَلَهُ فلانًا: عصَرَ حَلْقَهُ
    • وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به
    • زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ
  2. زَغْد: (اسم)
    • زَغْد : مصدر زَغَدَ
  3. تَزَغَّدَ: (فعل)
    • تَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقَةُ في الفمِ : ملأَتْهُ
  4. أَزْغَدَ: (فعل)
    • أَزْغَدَتْ ولَدَها: أَرضعتْهُ


  5. زَغيد: (اسم)
    • الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه والقطعةُ منه: زغِيدَةٌ
  6. زَغَدَ البعيرُ:
    • هَدَرَ شُديدًا.
  7. زَغَدَ النَّهْرُ:
    • زَخَرَ.
  8. زَغَدَ فلانًا بالكلامِ:
    • حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.
  9. وَزَغَدَ السِّقَاءَ:
    • عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به.
  10. زَغَلَهُ فلانًا:


    • عصَرَ حَلْقَهُ.
,
  1. زغد
    • "زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها، وكذلك العُكَّة، والزُّبْدُ زَغِيد.
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه.
      ويقال للزُّبْدَة: الزَّغيدة والنَّهيدة.
      ويقال: زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج، والزَّغْدُ: الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب؛

      وأَنشد الليث: بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً: هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ، مشتق من ذلك؛

      قال: يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل: الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع، وقيل: هو الشديد، وقيل: ما رُدِّد في الغَلصمة؛ قال ابن سيده وقوله: بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله؛ قال أَبو نخيلة: قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد؟

      ‏قال ابن بري: كذا أَورده الجوهري، والذي في شعره: جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد،بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ،بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد.
      والعاتي: الذي يعتو على من يعدّه لكثرته.
      وبخ: كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه، وأَصلها التخفيف، وقد تشدد، كما، قال الشاعر: رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه: بخ بخ.
      الأَزهري: الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه، وهَديرٌ زغَّاد؛ قال رؤُبة: داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً: وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا،يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة: لحمة صُلْبة حول الحلقوم.
      الأَصمعي: إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً، قال: فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل: زَغَد يَزْغَد زَغْداً؛ وقول العجاج: يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب؟

      ‏قال ابن سيده: ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب؛ قال ابن جني: وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث، قال: وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به.
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم: ملأَته، وقيل: ذهبت وجاءَت، والاسم الزَّغد.
      التهذيب: والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ: فَدْم عَيِيّ.
      ونهر زَغَّاد: كثير الماءِ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد؛ قال أَبو الصخر: كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه،إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج،من فضْلِه، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغَدَ
    • ـ زَغَدَ البعيرُ: هَدَرَ شديداً،
      ـ زَغَدَ سقاءَه: عَصَرَهُ حتى يَخْرُجَ الزُّبْدُ من فَمِهِ، وذلك الزُّبْدُ: زَغيدٌ،
      ـ زَغَدَ فلاناً: عَصَرَ حَلْقَهُ،
      ـ زَغَدَ بالكلام: حَرَّشَهُ.
      ـ نَهْرٌ زَغَّادٌ: زَخَّارٌ كثير الماءِ.
      ـ أزْغَدَهُ: أرْضَعَهُ.
      ـ مُزْغَئِدُّ: الغَضْبانُ.
      ـ زَغَدُ: العَيْشُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَغَدَ
    • زَغَدَ البعيرُ زَغَدَ َ زَغْدًا: هَدَرَ شُديدًا.
      و زَغَدَ النَّهْرُ: زَخَرَ.
      و زَغَدَ الشيءَ: عَصَرَهُ، و يقال: زَغَلَهُ فلانًا: عصَرَ حَلْقَهُ.
      وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به.
      ويقال أَيضًا: زَغَدَ الرُّبْدَ.
      و زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الزَّغِيدُ
    • الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه.
      والقطعةُ منه: زغِيدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَزْغَدَتْ
    • أَزْغَدَتْ ولَدَها: أَرضعتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَزَغَّدَتِ
    • تَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقَةُ في الفمِ.
      : ملأَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى زغدا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ زَغْداً: هدَر شديداً. وـ النّهر: زخَر. وـ الشيء: عصَره، ويقال: زغَد فلاناً: عصَر حلقه. وزغَد السِّقاء: عصَره حتى يُخْرِج الزُّبْدَ من فمه وقد ضاق به. ويُقال أيضاً: زغَد الزُّبْد. وـ فلاناً بالكلام: حرّشه وأغراه.( أزْغَدَتْ ) ولَدَها: أرضعتْهُ.( تَزَغَّدَتِ ) الشِّقْشِقَة في الفم: ملأته.( الزَّغِيدُ ): الزُّبْد يخرج من فم السِّقاء عند عصره. والقطعة منه: زغيدة.
الصحاح في اللغة
الزَغْدُ: الهَديرُ

الشديد. تقول: زَغَدَ البعير يَزْغَدُ. وزَغَدَ سِقاؤَهُ، أي عَصره حتى يخرج الزُبْد من فمه. وذلك الزُبْدُ زَغيدٌ. وزَغَدَهُ، أي عصر حلْقَه.
تاج العروس



زَغَدَ البَعيرُ كمنَعَ يَزْغَدزَغْداً : هَدَرَ هَديراً كأَنّه يَعْصِره أَو يَقْلَعه والزَّغْد : الهَدير وهو الزُّغَأدِبُ والزَّغْدَبُ . وقيل الزَّغْد من الهَدير : الذي لا يكاد ينقطع . وقيل : زَغَدَ زَغْداً : هَدَرَ شديداً وقيل الزَّغْد : ما رُدِّدَ في الغَلْصَمة . وقال الأَصمعيُّ : إذا أفصح الفحلُ بالهَدير قيل : هَدَرَ يَهْدِرُ هَديراً فإذا جَعَل يَهدِر هَديراً كأَنّه يَعْصِرُهُ قيل : زَغَدَ يَزْغَد زَغْداً وقول العجاج :

" يَمُدُّ زأْراً وهَديراً زغْدَبَا قال ابن سيده : ذهَب أحمد بن يحيى إلى أَن الباءَ فيه زائدةٌ وذلك أنه لما رآهم يقولون هَديرٌ زَغْدٌ زَغْدبٌ اتعقدَ زيادَةَ الباءِ في زغْدَب . قال ابن جنّي : وهذا تعَجرُفٌ منه وسوءُ اعتقاد . ويلزم من هذا أن تكون الراء في سِبَطْر ودِمَثرٍ زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث قال : وسَبيلُ ما كانت هذه حاله أَلاَّ يُحفَل به . وزَغَدَ سِقاءَهُ يَزْغُدُه زَغْداً : عَصَرَهُ حتى يخُرج الزُّبْدُ من فمه وقتد تَضايَق به وكذلك العُكّة وذلك الزُّبْدُ زَغِيدٌ ويقال للزُّبْدة : الزَّغِيدةُ والنَّهِيدةُ ويقال : زَغَدَ الزُبْدَ إذ عَلا فم السِّقاءِ فعصره حتى يخرج . وزَغَد فُلاناً : عَصَرَ حلْقَهُ كزرَدَه ومن المجاز : زَغَده بالكلام : حَرَّشَهُ . ويقال نَهرٌ زَغَّادُ ككَتَّان أَي زَخَّارٌ كَثيرُ الماءِ وقد زَغَدَ وزخَرَ وزَغَرَ بمعنى واحد . قال أبو الصَّخْر :

كأَنَّ مَنْ حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتهِ ... إِذا تَوالَجَ في أَعْيَاصِ آسادِ

" إِنْ خَأفَ ثَمَّ رَوَايَاه على فَلَجمن فَضْلِهِ صَخبِ الآذِيِّ زَغَّاد وأَزْغَدَه : أَرضَعَهُ . ومن المجاز : المُزْغَئِدُّ : الغَضْبَانُ كأَنه نَهر يَتدفَّقُ . والزَّغَدُ محركةً : العَيْشُ هكذا في سائر النُّسخ : وفي بعضها والرَّغِدُ العَيْشِ بالإِضافة والراءِ أَي المُزْغَثِدُّ هو الرجلُ الرَّغِدُ العَيْشِ أَي واسِعُه . وهو الصَّواب . وفي التكملة : والمُزْغَثِدّ من النَّعْمَةِ : الرَّغيدُ

ومما يستدرك عليه : هَدِيرٌ زَغَّاد . وتَزَغَّدَت الشِّقْشقَةُ في الفَمِ : ملأَته . وقيل : ذَهَبَتْ وجاءَتْ . والاسم الزَّغد . وفي التهذيب : الزًّغْد : تَزَغًّد الشِّقْشِقة وهو الزَّغْدَبُ . ورجل زَغْدٌ : قَدْمٌ غَبِيٌّ

لسان العرب
زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها وكذلك العُكَّة والزُّبْدُ زَغِيد وزَغَدَه أَي عصر حلقه ويقال للزُّبْدَة الزَّغيدة والنَّهيدة ويقال زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج والزَّغْدُ الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب وأَنشد الليث بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ مشتق من ذلك قال يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع وقيل هو الشديد وقيل ما رُدِّد في الغَلصمة قال ابن سيده وقوله بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله قال أَبو نخيلة قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْدِ قال ابن بري كذا أَورده الجوهري والذي في شعره جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد والعاتي الذي يعتو على من يعدّه لكثرته وبخ كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه وأَصلها التخفيف وقد تشدد كما قال الشاعر رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه بخ بخ الأَزهري الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه وهَديرٌ زغَّاد قال رؤُبة داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة لحمة صُلْبة حول الحلقوم الأَصمعي إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً قال فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل زَغَد يَزْغَد زَغْداً وقول العجاج يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا قال ابن سيده ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب قال ابن جني وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث قال وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم ملأَته وقيل ذهبت وجاءَت والاسم الزَّغد التهذيب والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ فَدْم عَيِيّ ونهر زَغَّاد كثير الماءِ وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد قال أَبو الصخر كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج من فضْلِه صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: