"زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُزَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه.قال شارحه: في بعض النسخ اقتضبه.وهو غلط). والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة. وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه. وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني. وزُغَرُ: اسم رجل. وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام. وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّاها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه. وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها. وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها. وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز. "
زَغَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ، ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ. ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ. ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ، ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ. ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
زغر(المعجم الرائد)
زغر - يزغر ، زغرا 1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
ايزيغارن(المعجم الأعشاب)
ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
زغر(المعجم الرائد)
زغر 1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
,
زغرد(المعجم لسان العرب)
الزَّغْرَدَةُ: هدير يردده الفحل في حلقه.
زغردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :- • زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :-زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها.
الزغردة(المعجم معجم الاصوات)
صوت البعير يردد هديره
الزغردة(المعجم معجم الاصوات)
صوت ترديد اللسان عند الفرح
زَغرَد(المعجم الرائد)
زغرد - زغردة 1- زغردت المرأة : رفعت صوتها ورددته بلسانها في فمها في الأعراس أو نحوها. 2- زغرد الجمل : صوت مرددا صوته في حلقه.
زَغْرَدَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغْرَدَةُ: هَديرٌ للإِبِلِ يُرَدِّدُه في جَوْفِهِ.
زغر(المعجم لسان العرب)
"زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه.قال شارحه: في بعض النسخ اقتضبه.وهو غلط). والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة. وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه. وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني. وزُغَرُ: اسم رجل. وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام. وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّاها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه. وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها. وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها. وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز. "
زَغَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ، ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ. ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ. ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ، ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ. ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
زغر(المعجم الرائد)
زغر - يزغر ، زغرا 1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
زغردتالمرأة(المعجم عربي عامة)
ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :-زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها.
ايزيغارن(المعجم الأعشاب)
ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
زغر(المعجم الرائد)
زغر 1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
زَغْرَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَغْرَدَ البعيرُ: ردَّدَ هديرَهُ في حلْقِهِ. و زَغْرَدَ المرأَةُ: ردّدت صَوتها بلسانها في فمها عند الفرح.
زغردة 1- مصدر زغرد. 2- صوت المرأة تردده بلسانها في الأعراس أو نحوها، جمع : زغاريد.
زغرب(المعجم لسان العرب)
"البُحُور الزَّغارِبُ: الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ. وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ: كَثِـيرُ الماءِ؛ قال الكميت: وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها، وبَحْرٌ، مِنْ فَعالِكَ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد، والفَعالُ للاثنين. ويقال: بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباءِ والفاءِ، وسنذكره في الفاءِ. والزَّغْرَبُ: الماءُ الكثير. وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ: كثيرة الماءِ، وكذلك البئر. وماءٌ زَغْرَبٌ: كَثِـير؛ قال الشاعر: بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ: كَثيرٌ؛ قال الشاعر: على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ، على المثل؛ وفي التهذيب: رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ: كَثيرُه. "
زغرف(المعجم لسان العرب)
"البُحور الزَّغارِفُ: الكثيرة المياه، عن ثعلب وحده. قال ابن سيده: والمعروف إنما هو الزَّغاربُ، بالباء؛
وأَنشد الأَزهري لِمُزاحِمٍ:كَصَعْدَةِ مُرّانٍ جَرَى، تحتَ ظِلِّها،خَلِيجٌ أَمَدَّتْه البحارُ الزَّغَارِفُ ولو أَبْدَلَتْ أُنْساً لأَعْصَمَ عاقِلٍ بِرَأْسِ الشَّرَى، قد طَرَّدَتْه المَخاوِفُ (* قوله «ابدلت» كذا بالأصل وشرح القاموس.) وقال الأَصمعي: لا أَعرفُ الزَّغَارِفَ، وقال غيره: بَحْر زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباء والفاء، ومثله في الكلام ضَبَرَ وضَفَرَ إذا وَثَبَ. والبُرْعُلُ والفُرْعُلُ: ولَدُ الضَّبُع. "
زَغْرَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ، والبَوْلُ الكثيرُ. بَحْرٌ زَغْرَبٌوزَغْرَبِيُّ، وبِئْرٌ زَغْرَبٌوزَغْرَبَةٌ. ـ رَجُلٌ زَغْرَبُ المَعْرُوفِ: كَثِيرُهُ. ـ زَغْرَبَةُ: الضَّحِكُ.
زغرب(المعجم الرائد)
زغرب - زغربة 1-ضحك
زُغْرُودة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زُغْرُودة :- جمع زَغارِيدُ: صوت خاصّ تصدره المرأة بتحريك لسانها بسرعة في فمها مع التصويت في المناسبات السارَّة؛ تعبيرًا عن الفرح :-تُسمع زغاريدُ النساء في المناسبات السّارّة.
زغرب(المعجم الرائد)
زغرب 1- زغرب : ماء كثير. 2- زغرب من الآبار : كثيرة الماء. 3- زغرب : «هو زغرب الإحسان» : أي كثيره.