وصف و معنى و تعريف كلمة زغرهم:


زغرهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح زغرهم في معاجم اللغة العربية:



زغرهم

جذر [زغرهم]

  1. زغر
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغَرَهُ
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زغر
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.


    المعجم: الرائد

  4. زغر
    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد

    المعجم: الرائد

  5. ايزيغارن
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. زَغَرَهُ
    • ـ زَغَرَهُ : اغْتَصَبَهُ ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ : زَخَرَتْ ومَدَّتْ .
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ : كثرتُهُ وإفْراطهُ .
      ـ زُغَرَ : أبو قَبيلَةٍ ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ ،
      ـ منه زُغَرُ : قرية بالشامِ ، لأنَّها نَزَلَتْ بها ، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ .
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي : تَمْرٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَغْرَدَةُ
    • ـ زَغْرَدَةُ : هَديرٌ للإِبِلِ يُرَدِّدُه في جَوْفِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَيْرُ
    • ـ عَيْرُ : الحِمارُ ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ، ج : أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ، جج : عِياراتٌ ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها ، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ ، وماقِئُ العَينِ ، أو جَفْنُها ، أو إِنْسانُها ، أو لَحْظُها ، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ ، ووادٍ ، وموضع كان مُخْصِباً ، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ ، فَأَقْفَرَهُ ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ ، كافِرٍ كان له وادٍ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ ، والوَتِدُ ، والجَبَلُ ، والسَّيِّدُ ، والمَلِكُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، والطَّبْلُ ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ ، وهما عَيْرانِ ،
      ـ عِيْرُ : القافِلَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ ، بلا واحدٍ من لَفْظِها ، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه ، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ، ج : عِيَرَاتٌ وعِيْرَاتٌ ،
      ـ هو عُيَيْرُ وحدِهِ : مُعْجَبٌ بِرأيِهِ ، أو يأكلُ وحْدَهُ .
      ـ عارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ : ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ ، والاسمُ : العِيارُ ، وأعارَهُ صاحبهُ ، فهو مُعارٌ ، قيلَ : ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ ،
      ـ عارَ الرجُلُ : ذهب وجاءَ ،
      ـ عارَ البَعيرُ : تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى ،
      ـ عارَتِ القصِيدَةُ : سارَتْ ، والاسمُ : العِيارَةُ .
      ـ عَيَّارُ : الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ ، والأَسَدُ ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ ، وعَلَمٌ ،
      ـ عَيْرَانَةُ من الإِبِلِ : الناجِيَةُ في نَشاطٍ .
      ـ عِيْرانُ الجَرادِ .
      ـ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ : في ع و ر .
      ـ عارُ : كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ ، وعَيَّرَهُ الأمرَ ، ولا تَقُلْ بالأمرِ .
      ـ تَعايَرُوا : عَيَّرَ بعضُهم بعضاً .
      ـ ابْنَةُ مِعْيَرٍ : الداهيةُ .
      ـ أبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ : صحابيٌّ .
      ـ مِعارُ : الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه ، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ : وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ ، أبو عُبَيْدَةَ : ‘‘ والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ ، من العارِيةِ ، وهو خَطَأٌ ’‘.
      ـ عَيَّرَ الدَّنانيرَ : وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ ،
      ـ عَيَّرَ الماءُ : طَحْلَبَ .
      ـ أَعيارُ : كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ .
      ـ أعْيَرَ النَّصْلَ : جَعَلَ له عَيْراً .
      ـ بُرْقَةُ العِيَرَاتِ : موضع .
      ـ عَيْرُ السَّراةِ : طائرٌ .
      ـ ما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو : أيَّ الناس .
      ـ ‘‘ عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ ’‘: كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ .
      ـ فَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى : قَبْلَ لَحْظِ العَينِ .
      ـ تِعارُ : جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ مَعايِرُ : المَعايِبُ .
      ـ مُسْتَعِيرُ : ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَغرَد
    • زغرد - زغردة
      1 - زغردت المرأة : رفعت صوتها ورددته بلسانها في فمها في الأعراس أو نحوها . 2 - زغرد الجمل : صوت مرددا صوته في حلقه .

    المعجم: الرائد

  7. زغردَ
    • زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :-
      زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :- زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زغردت المرأة
    • ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :- زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها .

    المعجم: عربي عامة

  9. زُغْرُودة
    • زُغْرُودة :-
      جمع زَغارِيدُ : صوت خاصّ تصدره المرأة بتحريك لسانها بسرعة في فمها مع التصويت في المناسبات السارَّة ؛ تعبيرًا عن الفرح :- تُسمع زغاريدُ النساء في المناسبات السّارّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. البَعِيرُ
    • البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات .
      ويقال للجمل والناقة : بَعِير . والجمع : أَباعِرُ ، وأَباعِيرُ ، وبُعْرَان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. زَغْرَدَ
    • زَغْرَدَ البعيرُ : ردَّدَ هديرَهُ في حلْقِهِ .
      و زَغْرَدَ المرأَةُ : ردّدت صَوتها بلسانها في فمها عند الفرح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَغْرَدَ
    • [ ز غ ر د ]. ( فعل : رباعي لازم ). زَغْرَدْتُ ، أُزَغْرِدُ ، زَغْرِدْ ، مصدر زَغْرَدَةٌ . :- زَغْرَدَتِ الْمَرْأَةُ فَرَحاً وَابْتِهاجاً في حَفْلِ العُرْسِ :- : رَدَّدَتْ صَوْتاً فيهِ صَفيرٌ تَعْبيراً عَنِ الفَرَحِ .
      زَغْرِدِي اليَوْمَ يا جِنانَ الخُلود ... ... واهْتِفِي بِالنَّشِيدِ تِلْوَ النَّشِيد
      ( محمد العَدناني ).

    المعجم: الغني

  13. زَغْرَدَةٌ
    • جمع : زَغاريدُ . [ ز غ رد ]. ( مصدر زَغْرَدَ ). :- عَلَتْ زَغاريدُ النِّساءِ :- : تَرْديدُ الصَّوْتِ بِاللِّسانِ مُحْدِثاً صَفيراً عالِياً .

    المعجم: الغني

  14. زغردة
    • زغردة
      1 - مصدر زغرد . 2 - صوت المرأة تردده بلسانها في الأعراس أو نحوها ، جمع : زغاريد .


    المعجم: الرائد

  15. الزغردة
    • صوت البعير يردد هديره

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الزغردة
    • صوت ترديد اللسان عند الفرح

    المعجم: معجم الاصوات

  17. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  18. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. زغرد
    • الزَّغْرَدَةُ : هدير يردده الفحل في حلقه .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: