وصف و معنى و تعريف كلمة زغيره:


زغيره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على زاي (ز) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح زغيره في معاجم اللغة العربية:



زغيره

جذر [زغر]

  1. زغر (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "
  2. زَغَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
  3. زغر (المعجم الرائد)
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
  4. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
  5. ايزيغارن (المعجم الأعشاب)
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
  1. زَغَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَلَهُ : صَبَّهُ دُفَعاً ، ومَجَّهُ ،
      ـ زَغَلَ الأُمَّ : رَضَعَهَا ،
      ـ زَغَلَتِ الناقَةُ ببَوْلِها : رَمَتْ ، كأَزْغَلَتْ .
      ـ زُغْلَةُ : ما تَمُجُّه مِن فيكَ من الشَّرابِ ، والاسْتُ ، والدُّفْعَةُ من البَوْلِ وغيرِهِ .
      ـ أزْغِلْ لي زُغْلَةً من إِنَائِكَ : صُبَّ لي شيئاً .
      ـ محمدُ بنُ الحسينِ بن محمدِ بن الحُسينِ البَنْجَدِيهِيُّ الزاغولِيُّ : مُصَنِّفُ كِتابِ '' قَيْدِ الأَوابد '' في أربعِ مئةِ مُجَلَّدٍ ، يَشْتَمِلُ على التفْسِيرِ والحديثِ والفِقْهِ واللغةِ .
      ـ أزْغَلَ الطائِرُ فَرْخَهُ : زَقَّهُ ،
      ـ أزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدمِ : أوزَغَتْ .
      ـ زَغُولُ : اللَّهِجُ بالرَّضاعِ من الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ زُغْلُولُ : الخفيفُ ، واسمٌ ، والطِفْلُ .
      ـ زُغَيْلٌ التَّمَّارُ : شيخٌ لابنِ شاهينَ .
  2. الزُغَيْثِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُغَيْثِيُّ : هو عَمْرو بنُ عُثمانَ الحِمصيُّ الزُّغَيْثِيُّ المُحَدِّثُ ، روى عن عَطِيَّة بنِ بَقِيَّةَ ، وضَبَطَهُ أبو الفَرَجِ البَغْدادِيُّ رُغَيْثِيُّ ، وغُلِّطَ .
  3. زَغْفُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ زَغْفُ : السَّحابُ الذي قد هَراقَ ماءَهُ وهو مُجَلِّلُ السَّماءِ ، والطَّعْنُ ، وأن يَكْثُرَ ماءُ البِئْرِ ، والزِيادَةُ في الحَديثِ بالكَذِبِ ، فِعْلُهُنَّ : زَغَفَ .
      ـ زَغْفَةُ والزَّغَفَةُ : الدِرْعُ اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ المُحْكَمَةُ ، أو الرَّقيقَةُ الحَسَنَةُ السَّلاسِلِ ، دِرْعٌ زَغْفٌ ، ودُروعٌ زَغْفٌ أيْضاً ، وأزْغافٌ وزُغوفٌ وزَغَفٌ .
      ـ زَغَفُ : دِقاقُ الحَطَبِ ، وأطْرافُ الشَّجَرِ الضَّعيفَةُ ، وأعالي الرِمْثِ والعَرْفَجِ .
      ـ مِزْغَفُ : النَّهِمُ الرَّغيبُ .
      ـ ازْدَغَفَ : أخَذَ كثيراً .
  4. زَغَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَبُ : صِغارُ الشَّعَرِ والرِّيشِ ، ولَيِّنُهُ ، أو أولُ ما يَبْدُو منهما ، وما يَبقى في رَأسِ الشَّيْخِ عِنْدَ رِقَّةِ شَعَرِهِ . زَغِبَ وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      ـ أخَذَهُ بِزَغَبِهِ : بِحِدْثانِهِ .
      ـ زُغابَةُ وزُغابى : أصْغَرُ الزَّغَبِ .
      ـ ما أصَبْتُ منه زُغابَةً : شيئاً .
      ـ زُغْبَةُ : دُوَيْبَّةٌ كالْفَأْرِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حمارٌ لِجَرِيرٍ الشَّاعِرِ ، وموضع ، ولَقَبُ عيسى بنِ حَمَّادٍ شَيْخِ مُسْلِمٍ ، وجَدُّ والِدِ المُحَدِّثِ أحْمَدَ بنِ عيسى بنِ أَحْمَدَ بنِ خَلَفٍ .
      ـ أَزْغَبُ : تِينٌ كَبيرٌ ، والفَرَسُ الأَبْلَقُ .
      ـ زُغْبُبُ : القَصِيرُ البَخيلُ .
      ـ زُغْبٍ : ما اخْتَلَطَ بَياضُهُ بِسَوادِهِ من الحِبالِ ، كالأَزْغَبِ .
      ـ زَغْباءُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ ، ورَجُلٌ .
      ـ زُغَيْبَة : ماءٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُغْبٍ : صَحابِيُّ .
      ـ زُغابَةُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أزْغَبَ الكَرْمُ : جَرى فيه الماءُ وبَدَأ يُورِقُ .
  5. الزَّغومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّغومُ أو الزُّغْمومُ : العَيِيُّ اللسانِ .
      ـ زُغَيْمٍ : طائرٌ .
      ـ تَزَغَّمَ الجَمَلُ : رَدَّدَ رُغاءَهُ في لَهازِيمهِ ، هذا أصْلُهُ ، فَكَثُرَ حتى قالوهُ للمُتَكَلِّمِ كالمُتَغَضِّبِ .
      ـ زُغْمَةُ : موضع .
  6. زغيف (المعجم الرائد)
    • زغيف
      1 - زغيف : درع واسعة طويلة . 2 - زغيف : درع محكمة الصنع .
  7. الزَّغِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّغِيدُ : الزُّبْدُ يخرجُ من فمِ السّقَاءِ عند عَصْرِه .
      والقطعةُ منه : زغِيدَةٌ .
  8. الزَّغُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّغُومُ : السِّيءُ اللسان .
  9. زغد (المعجم لسان العرب)
    • " زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها ، وكذلك العُكَّة ، والزُّبْدُ زَغِيد .
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه .
      ويقال للزُّبْدَة : الزَّغيدة والنَّهيدة .
      ويقال : زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج ، والزَّغْدُ : الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب ؛

      وأَنشد الليث : بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً : هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ ، مشتق من ذلك ؛

      قال : يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل : الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع ، وقيل : هو الشديد ، وقيل : ما رُدِّد في الغَلصمة ؛ قال ابن سيده وقوله : بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله ؛ قال أَبو نخيلة : قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا أَورده الجوهري ، والذي في شعره : جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد ، بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ ، بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد .
      والعاتي : الذي يعتو على من يعدّه لكثرته .
      وبخ : كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه ، وأَصلها التخفيف ، وقد تشدد ، كما ، قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات ؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه : بخ بخ .
      الأَزهري : الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه ، وهَديرٌ زغَّاد ؛ قال رؤُبة : داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً : وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا ، يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة : لحمة صُلْبة حول الحلقوم .
      الأَصمعي : إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً ، قال : فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل : زَغَد يَزْغَد زَغْداً ؛ وقول العجاج : يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة ، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب ؛ قال ابن جني : وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث ، قال : وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به .
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم : ملأَته ، وقيل : ذهبت وجاءَت ، والاسم الزَّغد .
      التهذيب : والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ : فَدْم عَيِيّ .
      ونهر زَغَّاد : كثير الماءِ ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد ؛ قال أَبو الصخر : كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه ، إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج ، من فضْلِه ، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ "
  10. زغل (المعجم لسان العرب)
    • " زَغَل الشيءَ زَغْلاً وأَزْغَلَهُ : صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ .
      ويقال : أَزْغِل لي زُغْلةً من سِقائك أَي صُبَّ لي شيئاً من لبن .
      وزَغَلَت المَزادةُ من عَزْلائها : صَبَّتْ .
      والزُّغْلة ، بالضم : الدُّفْعة من البول وغيره .
      وأَزْغَلَتِ الناقةُ ببولها : رَمَت به وقَطَّعَتْهُ زُغْلة زُغْلة .
      والزُّغْلة : ما تَمُجُّه من فيك من الشراب .
      قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر : اسْقِني زُغْلة من اللبن ؛ يريد قَدْرَ ما يَمْلأُ فمه .
      وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدم : مثل أَوْزَغَتْ ؛

      وأَنشد ابن بري لصخر بن عمرو بن الشريد : ولقد دَفَعتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعَنَةً نَجْلاء ، تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر الليث : زَغَلَت المرأَةُ من عَزْلاء المَزادة ماء .
      قال أَبو منصور : سماعي من العرب أَزْغَلَ من عَزْلاء المَزادة الماءَ إِذا دَفَقَه .
      وأَزْغَل الطائرُ فَرْخَه إِذا زَقَّهُ .
      وأَزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها : زَقَّتْه ؛ قال ابن أَحمر وذكر القَطاة وفَرْخَها وأَنها سَقَتْه مما شربت : فأَزْغَلَتْ في حَلْقِه زُغْلَةً ، لم تُخْطئ الجِيدَ ، ولم تَشْفَتِر استعار الجِيدَ للقطاة .
      وزَغَلَتِ البَهْمةُ أُمَّها تَزْغَلها زَغْلاً : قَهَرتها فَرَضِعَتْها .
      الأَحمر : أَزْغَلَت المرأَةُ ولدها ، فهي مُزْغِلٌ إِذا أَرْضَعَتْه ؛ وقال شمر : أَرْغَلَت بمعناه .
      الرياشي : يقال رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وزَغَلَها رَغْلاً وزَغْلاً إِذا رَضِعها .
      والزَّغُول : اللَّهِج بالرَّضاع من الإِبل والغنم .
      والزُّغْلة : الاسْت ؛ عن الهَجَري .
      قال : ومن سَبِّهم : يا زُغْلة الثَّوْر والزُّغْلُول : الخفيفُ من الرجال ، وحكاه كراع بالعين والغين جميعاً .
      والزُّغْلول : الطِّفْل أَيضاً ، وجمعه زَغالِيل ، ويقال للصِّبيان الزَّغالِيل ، واحدهم زُغْلول ؛ قال ابن خالويه : الزُّغْلُول الخفيفُ الروح ، واليتيمُ والخفيفُ الجسم له الزُّحْلُول .
      وزَغَلٌ وزُغَلٌ وزُغَيْل وزُغْلُول : أَسماء .
      "


  11. زغم (المعجم لسان العرب)
    • " تَزَغَّمَ الجمل : رَدَّدَ رُغاءه في لهَازِمه ، هذا الأصل ، ثم كثرحتى ، قالوا : تَزَغَّمَ الرجلُ إذا تَكلم تَكَلُّمَ المُتَغَضِّبِ مع تَغَضُّبٍ .
      والتَّزَغُّمُ : التغضُّب وتَزَمْزُمُ الشفة في بَرْطَمَةٍ ، وتَزَغٍّمت الناقةُ .
      وقال أَبو عبيد : التَّزَغُّمُ التغضّب مع كلام ، وقيل مع كلام لا يُفهم ، وقال غيره : التَّزَغُّمُ صوت ضعيف ؛ قال البَعِيثُ : وقد خَلَّفَتْ أَسْرابَ جُونٍ من القَطا زَواحِفَ ، إلاَّ أَنها تَتَزَغَّمُ وقيل : التَّزَغُّم الغضب بكلام وغير كلام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحْنَ ما ينطِقْنَ إلا تَزَغُّماً عليَّ ، إذا أَبْكى الوَليدَ وَلِيدُ يصف جورهنَّ أَي أَنه إذا أبكى صَبيٌّ صَبيّاً غضبْنَ عليه تَجَنِّياً ؛ وقال أَبو ذؤيب يصف رجلاً جاء إلى مكة على ناقة بين نُوقٍ : فجاء وجاءتْ بينهن ، وإنَّهُ ليَمْسَحُ ذِفْراها تَزَغُّمُ كالفح ؟

      ‏ قال الأَصمعي : تَزَغُّمُها صياحها وحدّتها ، وإنما يمسح ذفراها ليسكنها .
      والتَّزَغُّمُ : حَنِينٌ خفيّ كحنين الفَصيل ؛ قال لبيد : فأَبْلغْ بَني بَكْرٍ ، إذاما لقيتها ، على خير ما يُلْقى به من تَزَغَّما ويروى بالراء .
      التهذيب : وأَما التَّرَغُّمُ ، بالراء ، فهو التغضّب .
      وإن لم يكن معه كلام .
      وتَزَغَّمَ الفَصيل : حَنَّ حَنيناً خفيفاً .
      ورجل زُغْمُوم : عَييُّ اللسان .
      وزُغَيْمٌ : طائر ، وقيل بالراء ، وزُغْمَة : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وروي البيت الذي في زغب : عليهنَّ أَطْرافٌ من القوم ، لم يكن طعامُهُمُ حَبّاً بزُغْمَةَ أَسْمَرا وهو بزُغْبة ، بالباء ، في رواية ثعلب .
      "
  12. زغف (المعجم لسان العرب)
    • " زَغَفَ في حديثه يَزْغَفُ زَغْفاً : كذَب وزاد .
      ورجُلٌ مِزْغَفٌ : نَهِمٌ رَغِيبٌ .
      والزَّغْفُ والزَّغْفَةُ : الدِّرْعُ المُحْكَمَةُ ، وقيل : الواسِعةُ الطوِيلةُ ، تُسَكَّن وتحرَّك ، وقيل : الدِّرْعُ اللَّينة ، والجمع زَغْفٌ على لفظ الواحد ؛ قال الشاعر : تَحْتِي الأَغَرُّ ، وفَوْقَ جِلْدِي نَثْرةٌ زَغْفٌ تَرُدُّ السيفَ ، وهو مُثَلَّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقد تحرك الغين من كل ذلك .
      وأَنكر ابن الأَعرابي تفسير الزغفة بالواسعة من الدُّروع وقال : هي الصغيرة الحَلَقِ ، وقال ابن شُميل : هي الدقيقةُ الحسَنةُ السلاسل ؛ ومنه قول الربيع بن أَبي الحقيق في الزَّغَفِ : رُبَّ عَمٍّ ليَ لو أَبْصَرْته ، حَسَنِ المِشْيَة في الدِّرْعِ الزَّغَفْ وقال ابن السكيت في الزَّغَفِ : الدِّرع الواسعة الطويلة ، أَظنه من قولهم زَغَفَ لنا فلان ، وذلك إذا حدَّثَ فزاد في الحديث وكذَب فيه .
      أَبو مالك : رجل زَغَّافٌ وقد زَغَفَ كلاماً كثيراً إذا كان كثير الكلام .
      أَبو زيد : زَغَفَ لنا مالاً كثيراً أَي غرف لنا مالاً كثيراً .
      والزَّغَفُ : دِقاقُ الحَطبِ ، وقال أَبو حنيفة : الزَّغَفُ حطب العَرْفَجِ من أَعالِيه وهو أَخْبَثُه ، وكذلك هو من غير العرفج ، وقال مرة : الزَّغَفُ الرديء من أَطْراف الشجر والنباتِ ، وقيل أَطرافه ؛ قال رؤبة : غَبَّى على قُتْرَتِه التَّعْشِيما ، من زَغَفِ الغُذَّامِ ، والحَطِيما وقال مرة : الزَّغَفُ أَطراف الشجر الضَّعيفةُ ، قال : وقال لي بعض بني أَسَد الزَّغَفُ أَعْلى الرَّمْث .
      وازْدَغَفَ الشيءَ : أَخَذَه واجْتَرفَه .
      ورجل مِزْغَفٌ : جَوَّابٌ مَنْهومٌ رَغيبٌ يَزْدَغِفُ كل شيء .
      "
  13. زغب (المعجم لسان العرب)
    • " الزَّغَبُ : الشُّعَيْرات الصفر على ريش الفرخ ؛ وقيل : هو صِغارُ الشَّعَر والرِّيشِ ولَـيِّنه ؛ وقيل : هو دُقاق الريش الذي لا يطول ولا يجود .
      والزَّغَبُ : ما يعلو ريش الفرخ ؛ وقيل : الزَّغَبُ أَوَّل ما يَبْدُو من شَعَر الصبـيّ ، والـمُهْرِ ، وريشِ الفَرْخِ ، واحدته زَغَبةٌ ؛

      وأَنشد : كان لنا ، وهْوَ فُلُوٌّ نِرْبَبُه ، * مُجَعْثَنُ الخَلْقِ ، يَطِـيرُ زَغَبُه .
      (* قوله « نرببه » كسر حرف المضارعة وفتح الباء الأولى لغة هذيل فيه بل في كل فعل مضارع ثاني ماضيه مكسور كعلم كما تقدم في ربب عن ابن دريد معبراً بزعم وضبط في التكملة بفتحه وضم الباء الأولى .) وقال أَبو ذؤَيب : تَظَلُّ ، على الثَّمْراءِ منها ، جَوارِسٌ * مَراضِـيعُ ، صُهْبُ الرِّيش ، زُغُبٌ رِقابُها والفِراخُ زُغْبٌ ، وقد زَغَّبَ الفَرْخُ تَزْغِـيباً ، ورَجُل زَغِبُ الشَّعَر ، ورَقَبةٌ زَغْباءُ .
      والزَّغَبُ : ما يَبْقَى في رأْس الشيخ عند رِقّةِ شَعَرِه ، والفِعْلُ من ذلك كلِّه : زَغِبَ زَغَباً ، فهو زَغِبٌ ، وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      وأَزْغَبَ الكَرْمُ وازْغابَّ : صارَ في أُبَنِ الأَغْصانِ التي تَخرُج منها العَناقِـيدُ مثل الزَّغَبِ .
      قال : وذلك بعد جَرْيِ الماءِ فيه .
      وقال أَبو عبيد في الـمُصَنَّفِ ، في باب الكَمْـأَةِ : بناتُ أَوْبَرَ ، وهي الـمُزَغِّبَة ؛ فجعل الزَّغَب لهذا النوع من الكَمْـأَة ، واستَعمل منها فِعْلاً .
      والزُّغابةُ : أَقَلُّ من الزَّغَبِ ، وقيل : أَصغَر من الزَّغَبِ .
      وما أَصَبْتُ منه زُغابةً أَي قَدْرَ ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : من التِّينِ الأَزْغَبُ ، وهو أَكبر من الوَحْشِـيِّ ، عليه زَغَبٌ ، فإِذا جُرِّدَ من زَغَبِه ، خرج أَسْوَدَ ، وهو تِـين غَلِـيظ حُلوٌ ، وهو دَنِـيُّ التين .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ إِلى النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجْرٍ زُغْب .
      فالقِناعُ : الطَّبَقُ ؛ والأَجْري ههنا : صِغارُ القِثَّاءِ ، شُبِّهت بِصغارِ أَولاد الكِلاب لنَعْمَتِها ، واحدها جروٌ ، كذلك جِراءُ الـحَنْظَل : صِغارُها ؛ والزُّغْبُ من القِثَّاءِ : التي يعلوها مثل زَغَب الوبر ، فإِذا كَبِرت القِثَّاءُ ، تَساقَط زَغَبُها وامْلاسَّتْ ، وواحد الزُّغْبِ : أَزْغَبُ وزَغْباء ؛ شبَّه ما على القِثاءِ من الزَّغَبِ ، بِصِغارِ الرِّيشِ أَوَّلَ ما تَطْلُع .
      وازْدَغَبَ ما على الخِوانِ : اجْتَرَفَه ، كازْدَعَفَه .
      والزُّغْبةُ : دُويْبَّةٌ تُشْبِه الفأْرة .
      وزُغْبةُ : موضع ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : عَلَيْهِنَّ أَطْرافٌ من القَوْم ، لم يكن * طَعامُهمُ حَبّاً ، بِزُغْبَة ، أَسْمرا وزُغْبةُ : من حُمُرِ جَرير بن الخَطَفَى ؛

      قال : زُغْبةُ لا يُسْـأَلُ إِلاَّ عاجِلا ، يَحْسَبُ شَكْوى الموجَعاتِ باطِلا ، قد قَطَعَ الأَمْراسَ والسَّلاسِلا وزُغْبةُ وزُغَيْبٌ : اسمان .
      وزُغابةُ : موضع بقُرْب المدينة .
      "


معنى زغيره في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: