وصف و معنى و تعريف كلمة زفافها:


زفافها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح زفافها في معاجم اللغة العربية:



زفافها

جذر [زفف]

  1. زِفاف: (اسم)
    • مصدر زَفَّ 1
    • عُرْس ، زواج
    • لَيْلَةُ الزِّفاف : ليلة العُرس
,
  1. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أزِفَ
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ ، أزَفاً وأُزُوفاً : دَنَا ،
      ـ أزِفَ الرجلُ : عَجِلَ ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ ، وأزُفَ وأَزَفَ : انْدَمَلَ ،
      ـ أزِفَ الشيءُ : قَلَّ .
      ـ آزِفةُ : القِيامَةُ
      ـ أزَفُ : الضيقُ ، وسوءُ العَيْشِ .
      ـ مَأْزَفَةُ : العَذِرَةُ ، والقَذَرُ ، ج : مآزِفُ .
      ـ أَزْفَى : السُّرْعَةُ والنَّشاطُ .
      ـ آزَفَنِي : أعْجَلَنِي .
      ـ مُتآزِفُ : القصيرُ المُتَدانِي ، والمكانُ الضَّيِّقُ ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ .
      ـ تَآزُفُ : الخَطْوُ المُتَقَارِبُ .
      ـ تآزَفُوا : تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَّفيفُ
    • الزَّفيفُ : السريعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزفيف
    • صوت الريح عند الهبوب المستمر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الزفيف
    • صوت القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  6. زَفّ
    • زف - يزف ، زفا وزفيفا
      1 - زف الطائر : بسط جناحيه . 2 - زف الطائر : رمى بنفسه .

    المعجم: الرائد

  7. زَفّ
    • زف - يزف ، زفا وزفوفا وزفيفا
      1 - زف : أسرع . 2 - زفت الريح : هبت هبوبا لينا .(

    المعجم: الرائد

  8. زَفَّ 2
    • زَفَّ 2 زَفَفْتُ ، يَزُفّ ويَزِفّ ، ازْفِفْ / زِفَّ وازْفُفْ / زُفَّ ، زَفًّا وزُفُوفًا وزَفِيفًا ، فهو زافّ وزَفوف :-
      زفَّ الشَّخصُ أسرع :- { فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ } .
      • زفَّتِ الرِّيحُ : هبّت في مضيّ ولين :- تزِفّ الرِّيحُ باستمرار في هذا المكان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. زفف
    • ز ف ف : زَفَّ العروس إلى زوجها من باب رد و زِفَافاً أيضا بالكسر و أزَفَّها و ازْدَفَّها بمعنى و زَفَّ القوم في مشيهم يزِفون بالكسر زَفِيفا أسرعوا ومنه قوله تعالى { فأقبلوا إليهم يزفون }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. زَفيفٌ
    • [ ز ف ف ]. ( مصدر زَفَّ يَزِفُّ ).
      1 . :- عَدَّاءٌ زَفيفٌ :- : سَريعٌ .
      2 . :- ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ :- : بَريقٌ .
      3 . :- زَفيفُ الطَّائِرِ :- : طَيَرانُهُ .

    المعجم: الغني

  11. زَفِيف
    • زَفِيف :-
      مصدر زَفَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. زَفيف
    • زفيف
      1 - مصدر زف يزف . 2 - سريع . 3 - بريق . 4 - طيران .

    المعجم: الرائد

  13. أزف الوقت
    • دنا وقرُب :- أزِف الرَّحيلُ - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ - { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }

    المعجم: عربي عامة

  14. أزف
    • أ ز ف : أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة } يعني القيامة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. أَزَفَّ
    • أَزَفَّ : زَفَّ .
      و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ : حملَهُ على الإسراع .
      و أَزَفَّ العَرُوسَ : زَفَّها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَزِف
    • أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا ، وأُزُوفا : دنا .
      يُقال : أَزِف الترحُّل .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة .
      و أَزِف الرجلُ : عَجِل .
      و أَزِف الجرحُ : اندمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَزِفَ
    • [ أ ز ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَزِفَ ، يَأْزَفُ ، مصدر أَزَفٌ .
      1 . :- أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ ، قَرُبَ . :- أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ .
      2 . :- أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ .
      3 . :- أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ .
      4 . :- أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا . النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  18. أَزَفَّ
    • [ ز ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْفَّ ، يُزِفُّ ، مصدر إِزْفَافٌ .
      1 . :- أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى .
      2 . :- أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها . :- يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا .
      3 . :- أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا ، أَخْبَرَ بِهَا .
      4 . :- أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  19. أَزَف
    • أَزَف :-
      مصدر أزِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أزف
    • ‏ اقترب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أزف
    • أزف
      1 - مصدر أزف . 2 - ضيق وسوء عيش ، فقر . 3 - برد شديد .

    المعجم: الرائد

  22. الأَزَف
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أزف
    • أزف - إزفافا
      1 - أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها . 2 - أزف : مشى بسرعة . 3 - أزفه : حمله على الإسراع . 4 - أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه . ساقه إليه .

    المعجم: الرائد

  24. زفّ إليه الخبر
    • أعلمه به فسرَّه :- زفَفْتُ إلى أخي بشرى نجاحه .

    المعجم: عربي عامة

  25. زفّ الشّخص
    • أسرع :- { فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى زفافها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زِفاف [مفرد]: 1- مصدر زَفَّ1| لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس. 2- عُرْس، زواج "كان زفافها العام الماضي- أرسل تهنئة بزفاف العروسين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَفُوف [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَفَّ2. II زُفُوف [مفرد]: مصدر زَفَّ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَفِيف [مفرد]: مصدر زَفَّ2.
مختار الصحاح
ز ف ف : زَفَّ العروس إلى زوجها من باب رد و زِفَافاً أيضا بالكسر و أزَفَّها و ازْدَفَّها بمعنى و زَفَّ القوم في مشيهم يزِفون بالكسر زَفِيفا أسرعوا ومنه قوله تعالى { فأقبلوا إليهم يزفون }زفِيف في و ز ف وفي ز ف ف
الصحاح في اللغة
الزِفُّ بالكسر: صغار ريش النعام والطائر. يقال: هَيْقٌ أَزَف بيِّن الزَفَفِ، أي ذو زِفّ ملتفٍّ. وزَفَفْتُ العروس إلى زوجها أَزُفُّ بالضم زَفَّاً وزِفافاً، وأَزْفَفْتُها، وازْدَفَفْتها بمعنىً. والمِزَفَّةُ: المِحَفّةُ التي تُزَفُّ فيها العروس، والزَفيفُ: السريعُ: مثل الذَفيفِ. يقال: زَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ بالكسر زَفيفاً، أي أسرع. وأَزَفَّهُ صاحبه. وزَفَّ القومُ في مشيهم، أي أسرعوا، ومنه قوله تعالى: "فأَقْبَلوا إليه يَزِفّونَ". ويقال للطائِشِ الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُهُ. والريحُ تَزِفُّ، وهو هُبُوبٌ ليس بالشديد، ولكنه في ذلك ماضٍ.
تاج العروس

زَفَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا يَزُفُّ بالضَّمِّ زَفّاً بالفَتْحِ وزِفَافاً كَكِتَابِ وهو الوَجْهُ : هَدَاهَا إِليه وقال الرَّاغِبُ : زَفُّ العَرُوسِ مُسْتَعَارٌ مِن زَفْزَفَةِ النَّعَامِ فيما يَقْتَضِي السُّرْعَةَ لا لأَجْلِ شَبَهِهَا ولكن للذَّهَابِ بِها علَى خِفَّةٍ من السُّرُورِ كَأَزَفَّهَا وازْدَفَّهَا إِزْفافاً وازْدِفافاً نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيُّ واقْتَصَرَ اللَّيْثُ علَى الزَّفِّ فقال : زُفَّتِ العَرُوسُ إِلَى زَوْجِها زَفّاً . زَفَّ الْبَرْقُ : لَمَعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . زَفَّ الظَّلِيمُ وغَيْرُهُ كالبَعِيرِ يَزِفُّ بالكَسْرِ زَفّاً وزُفُوفَاً كقُعُودٍ وزَفِيفاً : أَسْرَعَ كَأَزَفَّ وهذه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وقال اللَّحْيَانِيُّ : يكون ذلك في الناسِ وغَيْرهم قال : وأَزَفَّ أَبْعَدُ اللُّغَتَيْن أَو هُمَا أَي : الزَّفُّ والإِزْفَافُ كَالذَّمِيلِ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : الزَّفِيفُ : الإِسْرَاعُ ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ وقال غيرُه : هو سُرْعَةُ المَشْيِ مَع تَقَارُبِ خَطْوٍ وسُكُونٍ . الزَّفِيفُ : أَوَّلُ عَدْوِ النَّعَامِ . وكذلك : زَفَّ القَوْمُ في مِشْيَتِهِم ومنه قَوْلُهُ تعالَى : ( فَأَقْبَلُوا إِليهِ يَزِفُّونَ ) قال الفَرَّاءُ : أَي يُسْرِعُون وقرأَها الأَعْمَشُ : ( يُزَفُّونَ ) على بِنَاءِ المَجْهَولِ أَي : يَجِيئُونَ علَى هَيْئَةِ الزَّفِيفِ بمَنْزِلَةِ المَزْفُوفَةِ علَى هذِه الحالِ وهو مَجازٌ . زَفَّتِ الرِّيحُ زَفِيفاً وزُفُوفاً : هَبَّتْ هُبُوباً لَيِّناً ودَامَتْ وقال الجَوْهَرِيُّ : وهو هُبُوبٌ ليس بالشَّدِيدِ ولكنه في مُضِيٍّ . زَفَّ الطَّائِرُ في طَيَرَانِهِ زَفّاً وزَفِيفاً : إذا رَمَى ونَصُّ العَيْنِ : تَرَامَى بِنَفْسِهِ وأَنْشَدَ :

وتَرَى المُكَّاءَ فيه سَاقِطاً ... لَثِقَ الرِّيشِ إِذَا زَفَّ زَقَا أَوْ زَفَّ زَفِيفاً : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ كَزَفْزَفَ فِيهِمَا أَي في الرِّيحِ وفي الطَّيْرِ يُقَال : زَفْزَفَتِ الرِّيحُ زَفْزَفَةً وهو شِدَّةُ هُبُوبِها كما في التَّهْذِيبِ وقيل : هو هُبُوبُها لَيِّناً وفي الصِّحاحِ : والزَّفْزَفَةُ : حَنِينُ الرِّيحِ وصَوْتُهَا وزَفْزَفَ الطَّائِرُ في طَيَرَانِهِ : حَرَّكَ جَنَاحِيْهِ إِذا عَدَا . مِن المَجَازِ : الزَّفَّةُ : الْمَرَّةُ الواحِدةُ مِن الزَّفِيفِ يُقَال : جِئْتُهُ زَفَّةً أَو زَفَّتَيْنِ أَي : مَرَّةً أَو مَرَّتَيْنِ . الزُّفَّةُ بِالضَّمِّ : الزُّمْرَةُ ومنه الحديثُ : أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لِبلاَلٍ حِينَ صَنَعَ طَعَاماً في تَزْوِيجِ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ عنها : ( أَدْخِلِ النَّاسَ عَلَى زُفَّةً زُفَّةً ) حَكَاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ وقال : أَي فَوْجاً بَعْدَ فَوْجٍ وطائِفَةً بَعْدَ طَائِفَةٍ قال : وسُمِّيَتْ بذلك لِزَفِيفِها في مَشْيِهَا أي : إِسْرَاعِها . والزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ الْهُبُوبِ في دَوامٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كَالزَّفْزَافَةِ عنه أَيضاً وقيل : رِيحٌ زَفْزَفٌ : سَرِيعَةٌ وشاهِدُهُ قَوْلُ الأَخْطَلِ :

كَأَنَّ ثِيَابَ الْبَرْبَرِيِّ تُطِيرُهَا ... أَعَاصِيرُ رِيحٍ زَفْزَفٍ زَفَيَانِ وجَمْعُ الزَّفْزَفِ : زَفازِفُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لمُزَاحِمٍ العُقَيْلِيِّ :

صَباً شَمَالاً نَيْرَجاً تَعْتَفِيهِمَا ... عَثَانِينُ نَوْبَاتِ الْجَنُوبِ الزَّفَازِفِ وقيل : رِيحٌ زَفْزَفَةٌ وزَفْزَافَةٌ وزَفْزَافٌ : شَدِيدَةٌ لها زَفْزَفَةٌ وهي الصَّوْتُ قال ابنُ عَبَّادٍ : الزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : الْخَفِيفُ قال غيرُه : الزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : النَّعَامُ لِخِفَّتِهِ في سَيْرِهِ أَو لِزَفْزَفَتِهِ في طَيَرَانِهِ وهو تَحْرِيكُ جَنَاحَيْهِ حينَ يَعْدُ كَالزَّفُوفِ كصَبُورٍ قال الحارثُ بنُ حِلَّزَةَ :

بِزَفُوفٍ كَأَنَّهَا هِقْلَةٌ أُمْ ... مُ رِئَالٍ دَوِّيَّةٌ سَقْفَاءُشَبَّهَ نَاقَتَهُ بالنَّعَامَةِ في سُرْعَتِها . والزِّفُّ بِالْكَسْرِ : صِغَارُ رِيشِ النَّعَامِ أَو كُلِّ طَائِرٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّن ونَصُّهُ : وكُلّ طائرٍ ومنه قَوْلُهُم : أَلْيَنُ مِن زِفِّ النَّعَامِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الزِّفُّ : رِيشٌ صِغَارٌ كالزَّغَبِ تَحْتَ الرِّيِشِ الكَثِيفِ وقال بعضُ أَهْلُ اللُّغَةِ : لا يكونُ الزِّفُّ إِلا لِلنَّعام . قال الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : هَيْقٌ أَزَفُّ بَيِّنُ الرَّفَفِ مَحَرَّكَةً : أَي ذُو زِفِّ مُلْتَفٍّ كما في الصِّحاحِ . والزَّفِيفُ كَأَمِيرٍ والأَزَفُّ والزِّفَّانِيُّ بِالْكَسْرِ كِلاهُمَا عن ابنِ عَبَّادٍ والأَوَّلُ عن الجَوْهَرِيِّ : السَّرِيعُ زادَ في اللِّسَانِ : الخَفِيفُ وقال : هو الزَّفَّانُ بغَيْرِ ياءٍ . وأَزَفَّهُ أَي البَعِيرَ كما في اللِّسَانِ : حَمَلَهُ علَى الإِسْرَاعِ . والْمِزَفَّةُ بِالْكَسْرِ : الْمِحَفَّةُ التي تُزَفُّ فيها الْعُرُوسُ قال الجَوْهَرِيُّ : حُكِيَ ذلك عن الخَليلِ . والزَّفْزَفَةُ تَحْرِيكُ الرِّيحِ يَبِيسَ الْحَشِيشِ وقد زَفْزَفَتْهُ قال العَجَّاجُ : زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الْحَصَادَ الْيَبَسَا الزَّفْزَفَةُ : حَنِينُ الرِّيحِ وصَوْتُهَا فيه أَي : في الحَشِيشِ وكذا في الشَّجْرِ الزَّفْزَفَةُ : شِدَّةُ الْجَرْيِ قيل : الزَّفْزَفَةُ هَزِيزُ الْمَوْكِبِ عن ابنِ دُرَيدٍ . واسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ هكذا في النُّسَخِ وصَوابُه : السَّيْلُ : اسْتَخَفَّهُ فذَهَبَ به كماهو نَصُّ المُحِيطِ والأَسَاسِ ومِثْلُهُ في العُبَابِ . وازْدَفَّ الْحِمْلَ ازْدِفَافاً : احْتَمَلَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ . وفي الْحَدِيثِ : أَنَّهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : ( مَالَكِ يا أُمَّ السَّائِبِ ) أَو ( يا أُمَّ المُسَيَّبِ ) وهيَ الأَنْصَارِيَّةُ وذلك حين مَرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ مِن الحُمَّى - مالك تُزَفْزِفِينَ ؟ قالتْ الحُمَّى لاَ بَارَكَ اللهُ فيها فقال : ( لا تَسُبِّي الحُمَّى فَإِنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ كَمَا يُذْهِبُ الكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ ) والحديثُ رَوَاهُ جَابِرٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو بِضَمِّ أَوَّلِهِ أَي : مَالَكِ تُرْعَدِينَ ويُرْوَى أَيضاً بِفَتْحِهِ أي أَوَّلِهِ أَيْ تَرْتَعِدِينَ ويُرْوَى بِالرَّاءِ وقد أَهْمَلَهُ المُصَنِّفُ هناك واسْتَدْرَكْنَاهُ عليه في آخِرِ التَّرْكِيبِ ويُروَى أَيضاً بكَسْرِ الزَّايِ ومَعْنَاه : تَحِنِّينَ وتَئِنِّينَ أَنِينَ المَرْضَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقَال للطَّائِشِ الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مَجازٌ . والزَّفِيفُ : البَرِيقُ قال حُمَيْدُ ابنُ ثَوْرٍ :

" دَجَا اللَّيْلُ واسْتَنَّ اسْتِنَانَاً زفِيفُهُكَمَا اسْتَنَّ في الْغَابِ الْحَرِيق الْمُشَعْشَعُ وزَفْزَفَ الرَّجُلُ : مَشَى مِشْيَةً حَسَنَةً . والزَّفْزَفَةُ : مِن سَيْرِ الإِبِلِ وقيل : هو فَوْقَ الخَبَبِ قال امرُؤُ القَيْسِ :

" لَمَّا رَكِبْنَا رَفَعْنَاهُنَّ زَفْزَفَةًحتَّى احْتَوَيْنَا سَوَاماً ثُمَّ أَرْبَابَه . وقوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنَّةٌ . والزَّفْزَفَةُ : صَوْتُ القِدْحِ حِينَ يُدَارَ علَى الظُّفُرِ قال الهُذَلِيُّ :

كَسَاهَا رَطِيبُ الرِّيشِ فَاعْتَدَلَتْ لَهَا ... قِدَاحٌ كَأَعْنَاقِ الظِّبَاءِ زَفازِفُ أَرَادَ : ذَواتُ زَفازِفَ شبَّهَ السَّهَامَ بِأَعْنَاقِ الظِّبَاءِ في اللِّينِ والانْثِنَاءِ . وظَلِيمٌ أَزَفُّ : كَثِيرُ الزَّفِّ . وحَكَى اللِّحْيَانِيُّ : زَحَفَتْ زَوَافُّهَا أَي : اللَّوَاتِي زَفَفْنَهَا . ويُقَال : بات مُزَفْزَفاً أَي : تُزَفْزِفُهُ الرِّيحُ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : أُزِفَّتِ العَرُوسُ مِثْل زُفِّتْ . وقال غيرُه : الزَّفُوفُ كصَبُورٍ : فَرَسٌ كان للنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ كما في العُبَابِ ومَرَّ مِثْلُه في ( ر ف ف ) أيضاً

لسان العرب
الزَّفيفُ سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون وقيل هو أَوّل عَدْو النعام وقيل هو كالذَّمِيل وقال اللحياني الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وقال اللحياني يكون ذلك في الناس وغيرهم قال وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين وزَفَّ القومُ في مشيهم أَسْرَعوا وفي التنزيل العزيز فأَقبلوا إليه يَزِفُّون قال الفراء والناس يَزِفُّونَ بفتح الياء أَي يُسرعُونَ وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال وقال الزجاج يَزِفُّون يُسْرِعُون وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ قال ابن حِلِّزَةَ بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْ مُ رِئالٍ دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ السريعُ مثل الذَّفِيف وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ بالكسر زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ وأَزَفَّه صاحبُه وأَزَفَّ البعيرَ حَمَله أَن يَزِفَّ وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه حَرَّك جناحيه والزَّفَّانُ السريعُ الخفيف وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ عليها السلام أَنه صلى اللّه عليه وسلم صَنَع طعاماً وقال لبلال أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً حكاه الهروي في الغريبين فقال فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة قال سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت وقيل زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها التهذيب الريح تَزِفُّ زُفُوفاً وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ والزَّفْزفةُ تحريك الريح يَبيسَ الحشيش وأَنشد زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ حَرَّكَته ويقال للطائِش الحِلْمِ قد زَفَّ رَأْلُه والزَّفزفةُ حنين الريحِ وصوتها في الشجر وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ شديدة لها زَفْزفة وهي الصوتُ وجعله الأَخطل زَفزَفاً قال أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ويروى بالراء وقد تقدَّم والزَفِيفُ البريقُ قال حميد بن ثور دَجَا الليلُ واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ هَزِيزُه وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل وقيل الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ قال امرؤ القَيس لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف ترامَى بنفسه وقيل هو بَسْطُه جناحَيه وأَنشد زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا وقَوْسٌ زَفُوفٌ مُرِنّةٌ والزَّفْزَفةُ صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر قال الهذلي كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ كأَعْناقِ الظِّباء زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء والزِّفُّ صغير الرِّيشِ وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ وظلِيم أَزَفُّ كثير الزِّفِّ الجوهري الزِّفّ بالكسر صغار رِيشِ النعامِ والطائر وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها بالضم زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها كل ذلك هداها وحكى اللحياني زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها والمِزَفَّةُ المُحَفَّةُ وقيل المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس الليث زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً وفي الحديث يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ صلى اللّه عليهما وسلم إلى الجنة قال ابن الأَثير إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها وفي الحديث إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً وفي حديث المغيرة فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: