زف - يزف ، زفا وزفافا وزفة 1 - زف العروس إلى زوجها : نقلها من بيت ذويها إلى بيته . 2 - زف البرق : لمع .
المعجم: الرائد
زفف
" الزَّفيفُ : سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون ، وقيل : هو أَوّل عَدْو النعام ، وقيل : هو كالذَّمِيل . وقال اللحياني : الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال : وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين . وزَفَّ القومُ في مشيهم : أَسْرَعوا . وفي التنزيل العزيز : فأَقبلوا إليه يَزِفُّون ؛ قال الفراء : والناس يَزِفُّونَ ، بفتح الياء ، أَي يُسرعُونَ ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال ، وقال الزجاج : يَزِفُّون يُسْرِعُون ، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها ، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ : السريعُ مثل الذَّفِيف . وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ ، بالكسر ، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ ، وأَزَفَّه صاحبُه . وأَزَفَّ البعيرَ : حَمَله أَن يَزِفَّ . وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه : حَرَّك جناحيه . والزَّفَّانُ : السريعُ الخفيف . وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ ، عليها السلام : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَنَع طعاماً وقال لبلال : أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً ؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال : فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة ، قال : سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها . وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ : هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت ، وقيل : زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها . التهذيب : الريح تَزِفُّ زُفُوفاً ، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ . والزَّفْزفةُ : تحريك الريح يَبيسَ الحشيش ؛
وأَنشد : زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ : حَرَّكَته . ويقال للطائِش الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُه . والزَّفزفةُ : حنين الريحِ وصوتها في الشجر ، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ ؛
وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم : ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ : شديدة لها زَفْزفة ، وهي الصوتُ ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً ، قال : أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ، ويروى بالراء ، وقد تقدَّم . والزَفِيفُ : البريقُ ؛ قال حميد بن ثور : دَجَا الليلُ ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه ، كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ : هَزِيزُه . وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً . والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل ، وقيل : الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ ؛ قال امرؤ القَيس : لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً ، حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف : ترامَى بنفسه ، وقيل : هو بَسْطُه جناحَيه ؛
وأَنشد : زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ : النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا . وقَوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنّةٌ . والزَّفْزَفةُ : صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر ؛ قال الهذلي : كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ ، كأَعْناقِ الظِّباء ، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء . والزِّفُّ : صغير الرِّيشِ ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ . وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ . وظلِيم أَزَفُّ : كثير الزِّفِّ . الجوهري : الزِّفّ ، بالكسر ، صغار رِيشِ النعامِ والطائر . وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها ، بالضم ، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها ، كل ذلك : هداها ، وحكى اللحياني : زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها . والمِزَفَّةُ : المُحَفَّةُ ، وقيل : المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس . الليث : زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً . وفي الحديث : يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ ، صلى اللّه عليهما وسلم ، إلى الجنة ؛ قال ابن الأَثير : إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع ، وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها . وفي الحديث : إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً . وفي حديث المغيرة : فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه . وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين . "