وصف و معنى و تعريف كلمة زفرتاهم:


زفرتاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح زفرتاهم في معاجم اللغة العربية:



زفرتاهم

جذر [زفر]



معنى زفرتاهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة معناه القذر، الوسخ، وأطلقت على رائحة الدسم واللحم، والكلمِة سريانية «زوفْرا» أي الرائحة الكريهة. وسُمي بها مَنْ يطبخُ اللحوم ذات الرائحة المنتشرة، دليلاً على كرمه وسخائه وحُسن وفادته.
اصل اسم زِفِر: سرياني
من مشاهير هذا الاسم:
زفر:

زُفر بن الهذيل (728 - 775) أحد الفقهاء الكبار في المذهب الحنفي. وُلد سنة (110 هـ = 728م) في العراق، ولا يعرف على وجه الدقة موضع ولادته، وإن رجح بعض الباحثين أن تكون الكوفة هي محل ميلاده. وزفر من أصل عربي عريق في أرومته؛ فأبوه الهذيل بن قيس من أسرة عريقة النسب، كريمة الحسب، تنتسب إلى قبيلة تميم، التي اشتهرت بالفصاحة والبيان. وزفر كلمة عربية تطلق على الرجل الشجاع، كما تطلق على الرجل الجواد.

زفر بن الحارث الكلابي:

أبو الهذيل زفر بن الحارث بن عمرو بن معاذ بن يزيد بن عمرو بن الصعق بن خليد بن نفيل بن عمر بن كلاب، ويقال له أبو عبد الله الكلابي. من الطبقة الأولى من التابعين، من أهل الجزيرة الفراتية وكبير قيس، وكان من الأمراء. سكن البصرة، وخرج مع جيشها لإعانة عثمان بن عفان في حصار الفتنة. شهد موقعة الجمل مع السيدة عائشة ام المؤمنين، وكان على بني عامر بن صعصعة في آخر من قاتل يومها. وتوجه إلى الشام بعدها، ثم شهد معركة صفين مع معاوية بن أبي سفيان وكان أميراً على قنسرين فأمَّرَهُ على ميمنة جيش الشام.






معجم الغني
**زَفَرَ** - [ز ف ر]. (ف: ثلا. متعد).** زَفَرْتُ**،** أَزْفِرُ**،** اِزْفِرْ**، مص. زَفْرٌ. 1. "زَفَرَ الْمَتاعَ" : حَمَلَهُ. 2. "زَفَرَ الْماءَ" : اِسْتَقاهُ.
معجم الغني

**زَفَرَ** - [ز ف ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَفَرْتُ**،** أَزْفِرُ**، مص. زَفْرٌ، زَفيرٌ. 1. "زَفَرَ زَفْرَةً فيها أَنينٌ" : أَخْرَجَ نَفَساً مَصْحوباً بِآهاتٍ. "سَقَطَ في مَكانِهِ يَزْفِرُ زَفيراً شَديداً". (م. ل. المنفلوطِي). 2. "زَفَرَ الحِمارُ" : أَخَذَ في النَّهيقِ، زَعَطَ. 3. "زَفَرَتِ النَّارُ" : سُمِعَ صَوْتُ لَهيبِها وَتَوَقُّدِها. 4. "زَفَرَتِ الأَرْضُ" : ظَهَرَ نَباتُها.
معجم الغني
**زُفَرٌ** - [ز ف ر]. 1. "رَجُلٌ زُفَرٌ" : شُجاعٌ، أَو سَيِّدٌ كَبيرٌ، أَو جَوادٌ كَريمٌ. 2. : البَحْرُ. 3. : نَهْرٌ كَثيرُ المِياهِ. 4. "قَدَّمَ زُفَراً" : عَطِيَّةً كَثيرَةً. 5. "زُفَرُ الجَيْشِ" :كَتيبَةٌ مِنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَفِير [مفرد]: 1- مصدر زفَرَ. 2- صوت شديد "{إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا}: صوتَ اتّقادها". 3- (حي) إخراج هواء الرئتين من الأنف أو الفم، يقابله الشهيق.


المعجم الوسيط
ـِ زَفْراً، وزَفيراً: أخرج نفَسَه بعد مدِّه إِيّاه. ويُقال: زفَرَت النَّار: سُمع لاتِّقادها صوت. وـ الشيء زَفْراً: حَمَلَه. وـ الماء: استقاه.( الزَّافِرَةُ ): ركْنُ البناء. وـ الكاهل وما يليه. وـ الجماعة. وـ الكتيبة. وـ الخشبةُ من خشباتٍ تُقام وتعرض عليها الدِّعَم لتجري عليها نوامي الكَرْم. وـ الضِّلَع. ( ج ) زَوَافِر. يُقال: فرس شديد الزَّوَافر: الضُّلوع. وـ العشيرة والأنصار. وفي حديث عليّ: ( كان إِِذا خلا مع صاغيته وزافرته انبسط ).( الزِّفْرُ ): الحِمْل. وـ جِهاز المسافر. وـ الجماعة. ( ج ) أزفار.( الزَّفَرُ ): ما يُدْعَم به الشجر.( الزُّفَرُ ): الشجاع. وـ السيِّد الكبير. وـ البحر. وـ النهر الكثير الماء. وـ الرجل الجواد. وـ العطيّة الكثيرة. وـ الكتيبة.( زَفْرَةُ ) الشيء: وسَطُه.( زُفْرَةُ ) الشيء: زَفْرَتُه. يُقال: فرس عظيم الزّفرة: عظيم الجوف. ( ج ) زُفَر.( الزَّفِيرُ ): إِخراج النَّفَس بعد مَدِّه، وهو خلاف الشهيق. وفي التنزيل العزيز: ( لَهمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ).
مختار الصحاح
ز ف ر : الزَّفِيرُ أول صوت الحمار والشهيق آخره لأن الزفير إدخال النفس والشهيق إخراجه وقد زَفَرَ يزفر بالكسر زَفِيرا والاسم الزَّفْرةُ والجمع زفرات بفتح الفاء لأنه اسم لا نعت وربما سكنها الشاعر للضرورة


الصحاح في اللغة
الزَفْرُ: مصدر قولك: زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً، أي حَمَله. وأَزْدَفَرَهُ أيضاً. والزَفْرُ بالكسر: الحِمْلُ، والجَمْعُ أَزْفارٌ. والزِفْرُ أيضاً: القِرْبَةُ، ومنه قيل

للإماءِ اللَواتي يَحْمِلْنَ القِرَبَ: زَوافِرُ. وزافِرةُ الرجل: أنصارُهُ وعَشيرته. ويقال: هم زافِرَتُهُمْ عند السلطان، أي الذين يقومون بأمرهم. وزافِرةُ السَهْم: ما دون الريش منه. وقال عيسى بن عمر زافِرة السَهْم ما دون ثُلُثَيْهِ مما يلي النَصْلَ. والزَفيرُ: اغتراقُ النَفَس للشِدّة. والزفيرُ: أوّلُ صوت الحمار، والشهيق: آخرهُ؛ لأنَّ الزفير إدخال النَفَس، والشهيق: إخراجُه. وقد زَفَرَ يَزْفِرُ. والاسم الزَفْرَةُ. والجمع زَفرات بالتحريك، لأنّه اسم وليس بِنَعْتٍ. وربَّما سكّنها الشاعر للضرورة، كما قال: فَتَسْتَريحَ النَفْسُ من زَفْراتِها والزَفيرُ: الداهِيَةُ. والزُفْرَةُ بالضم: وَسَطُ الفَرَسِ. يقال: إنَّه لعظ الزُفْرَةِ. والزُفَرُ: السَيِّدُ. قال أعشى باهلة: أَخُو رَغَائِبَ يُعْطِيهَا ويُسألُـهـا   يَأْبى الظُلامَة منه النَوْلَفُ الزُفَرُ
تاج العروس

زَفَرَ يَزْفِر من حَدّ ضَرَبَ زَفْراً بالفَتْح وزَفِيراً كأَمِيرٍ : أَخرَجَ نَفَسَه - مُحَرَّكَةً - بعدَ مَدِّه إياه كذا في المُْكَم . قال : وإِزْفِيرٌ إفْعِيلٌ منه . وزَفَرَ الشْيءَ يَزْفِرُه زَفْراً بالفَتْح : حَمَلَه كازْدَفَرَه كذا في الصّحاح . وزَفَرَ الماءَ يَزْفِر : اسْتَقَى فحَمَل . وفي الحَدِيث " أَنَّ امرأَةً كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يَوْمَ خَيْبَرَ تَسِقي النَّاسَ " أَي تَحمِل القِرَبَ المملوءَةَ ماءً . وزَفَرَت النَّارُ : سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ وهو زَفِيرُها . والمُزْدَفَرُ والمُزْفَرُ والزَّفْرَةُ بالفتح ويُضَمُّ : التَّنَفُّس كذلكَ أَي بعْدَ المَدِّ . وجمْعُ الزَّفْرَة الزَّفَرَات مُحرَّكةً لأنه اسمٌ وليس بنَعْت . ورُبَّمَا سَكَّنها الشاعِرُ للضَّرُورَة كما قال :

" فتَسْتَرِيحَ النَّفْسُ من زَفْرَاتِها

والمُزْدَفَر والمُزَفْرُ الزَّفَرَةُ : المُتَنَفَّس أيضاً . وزَفْرَةُ الشيْءِ بالفَتْح ويُضَمُّ : وَسَطُهُ . وفي بَعْضِ النُّسَخ : والزَّفْرَةُ من الشَّيْءِ : وَسَطُه . ومنه قَوْلُهم للفَرَس : إنه لعَظِيم الزَّفْرَة أَي الوَسَطِ . وقيل : عَظِيمُ الجَوْف . والجمْع الزَّفَرات . قال الرَّاعي :

حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَرَاتِهَا ... طَيَّ القَنَاطِر قد نَزَلْن نُزُولاَ قاله ابن السِّكّيت . والزِّفْرُ بالكَسْر : الحِمْلُ على الظَّهْرِ والجمْع أزفَارٌ . قال :

طِوَالُ أنْضِيَة الأعْنَاقِ لم يَجِدُوا ... رِيحَ الإماءِ إِذَا رَاحَتْ بأزْفارِ ويقال : على رَأْسه زِفْرٌ من الأزْفار أَي حِمْلٌ ثَقِيلٌ يَزْفِر منه . وفي البَارِعِ لأبي عَلِيٍّ : الزِّفرْ : الحَمَلُ محَرَّكةً وكلاهما صَحِيحانِ . والزِّفْر : القِرْبَةُ والسِّقاءُ الذي يَحْمِل فيه الراعي ماءَه . والجمْع أزْفارٌ . والزِّفرْ : جِهَازُ المُسَافِرِ يَعُمُّ السِّقاءِ وغيرَه : والزِّفْر : الجَمَاعَةُ من النّاس كالزّافِرَة . والزَّفَر بالتَّحريك : الذي يُدْعَم به الشَّجَرُ ويُسْنَد . والزُّفَر كالصُّرَدِ : الأسَدُ . والرَّجلُ الشُّجاعُ وهو أيضاً : البَحْرُ يَزْفِر بتَمَوُّجِه . والزُّفَر : اسم النَّهْر الكَثِير الماءِ فأشْبَه البَحْر . والزُّفَر من العَطِيَّة : الكَثِيرَةُ على التشبيه بالبَحْر . والزُّفَر : الذي يَحْمِلُ الأثقالَ أَي القَوِىُّ على حَمْلِ القِرَبِ . وقال شَمِرٌ : الزُّفَر من الرِّجال : القَوِىُّ على الحَمَالاتِ . قال الكُمَيْت :

رِئَابُ الصُّدُوعِ غِيَاثُ المَضُو ... ع لأَمْتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وقيل الزُّفَر : السَّيِّد : قال أعشَى باهِلَةَ :

أخُو رَغَائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ... يَأْبَى الظُّلاَمَة منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُلأنه يَزْدَفِر بالأموالِ في الحَمَالَات مُطِيقاً له . وفي الأساس : ومن المَجَاز : هو نَوْفَلٌ زُفَرٌ : للجَوَادِ شُبِّه بالبَحْر الذي يَزْفِر بتَمَوُّجِه . قلْت : فلو اقتصرَ المُصَنِّف على قوله : الذي يَحِملُ الأثْقَالَ كان أوْلَى . والزُّفَر : الجَمَلُ الضَّخْمُ لتَحَمِلُّه الأثقالَ نقله الصاغاني . والزُّفَر : الكَتِيبَةُ كالزّافِرَةِ وهي الجَمَاعَة من النَّاس وقد تقدمّ . وزُفَر بلا لامٍ : اسمُ جَماعَةٍ منهم زُفَرُ بن الهُذَيلِ الفَقِيهُ تِلْمِيذُ إمامنا الأَعظمِ أبي حَنِيفَةَ رحمه الله تعالى . وزُفَرُ بن الحارث العامِريّ أبو مُزَاحِم وزُفَرُ بن عَقِيل وزُفَرُ بن صَعْصَعَة بن مالك وزُفَر بن يَزِيد بن عبد الرحمن بن أرْدَك وزُفَر بن أبي كَثِير وزُفَر العِجْلِيّ وزُفَر بن عاصم . وسُهَيْل بن أبي زُفَر وهؤلاءِ في تاريخ البُخَارِيّ . وزُفَر بن وَثِيمَة ابن مَالِك بن أوْس بن الحَدَثان البَصْرِيّ من كتاب الثِّقَات لابن حِبّان : محدِّثون . وفي الصّحابة زُفَر بن الحَدَثان ابن الحارث النَّصْريّ وزُفَر بن حُذَيفة سَيِّد بني أسد وزُفَر بن يَزيد ابن هاشِم قاله ابن مَنْده . والزافِرَةُ من البِنَاءِ : رُكْنُه الذي يَعتَمِد عليه والجَمْع الزَّوَافِر . والزَّافِرة من الرَّجِل : أنْصارهُ وعَشِيرتُه . قال الفَرّاءُ : جاءَنا ومعه زَافِرَتُه يَعِني رَهْطَه وقَوْمَه . قال الزَّمَخْشَرِىّ : لأنهم يَزْفرُون عنه الأْثَقاَل . وهو زَافِرُ قَوْمِه وزَافِرَتُهم عند السلطان : سَنَدُهم وحامِلُ أَعبائهِم وهو مَجَاز . وفي حَدِيثِ عَلِيِّ رضي الله عنه " كان إِذَا خَلاَ مع صاغِيَتِه وزَافِرَتِه انْبَسَط " أَي أنْصَاره وخَاصَّته . والزَّافِرَةُ : الضَّخْمُ لأنَّه حامِلُ الأثقالِ . وزافِرَةُ الرُّمْحِ والسَّهْمِ : نَحوُ الثُّلثِ وهو أيضاً ما دُونَ الرِّيش من السَّهْم . وقال الأَصمَعِيّ : ما دُونَ الرِّيشِ من السَّهْمِ فهو الزَّافِرَة وما دُونَ ذلك إلى وَسَطه هو المَتْن ومثْله قولُ الجوهريّ . وقال ابن شُمَيْل : زَافِرَةُ السَّهْمِ : أسفل من النَّصْل بِقَلِيل إلى النصْل . أو ما دوُن ثُلُثَيْه ممّا يَلِي النَّصْلَ قاله عيِسَى بنُ عَمر . والزَّافِرَة : السَّيِّدُ الكَبِيرُ لأنه يَحِمل الحَمَالاتِ وهو الجَوَادُ كزُفَر . ومن المَجَاز : وبأَيْدِيهِم الزَّوافِر جمع زَافِرَة وهي القَوْسُ على التَّشْبِيه بالضُّلُوع . ومن المَجَاز قولهم : لِمَجْدِهم زَوَافِرُ . زَوَافرُ المَجْدِ : أَعْمِدَتُه وأَسْبَابُه المُقَوِّيَةُ له تَشْبيهاً بزَوَافِر الكَرْمِ وهي خُشُبٌ تُقام ويُعرَّض عليها الدِّعَمُ لتَجْريَ عليها نَوامِي الكَرْم . والزَّفِير كأَمير : الدَّاهية كالزَّبِير بالباء : وأنَشد أَبو زَيْد :

" والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا والزَّفِير والزَّفْر : أَن يَملأَ الرَّجلُ صَدْرَه غَمّاً ثمّ هو يَزْفِرُ به . وقيلَ : هو إخراجُ النَّفَسِ مع صوتٍ مَمْدُود . وقال الرَّاغب : أصْلُ الزَّفِير تَردِيدُ النَّفْسِ حتَّى تَنْتَفِخ منه الضُّلوعُ . ويُستعمَلُ غالِباً في أوَّلِ صَوْتِ الحِمَار وهو النَّهِيق والشَّهِيقُ آخِرُهُ أَي رَدّ الصَّوْت في آخِرِه غالباً . وقال اللَّيْثُ في تَفْسِير قوله تعالى : " لَهُم فيِهَا زَفِيرٌ وشَهِيق " الزَّفِير : أوَّل نَهِيقِ الحِمَار وشِبْهِهِ والشَّهِيقُ آخرُه لأن الزَّفيرَ إدخَالُ النَّفَس والشَّهِيقَ إخراجُه والاسمُ الزَّفْرَةُ والجَمْع الزَّفَرَاتُ . والمَزْفُورُ من الدَّوَابِّ : الشَّدِيدُ تَلاَحُمِ المَفَاصِلِ . يقال : بَعِيرٌ مُزْفُورٌ . وما أَشَدَّ زُفْرَتَه أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ . وقال أبو عُبَيْدَةَ : المُزْدَفَرُفى جُؤْجُؤِ الفَرَسِ هو المَوِضعُ الذي يَزْفِر منه وأنشد :

ولَوْحَا ذَِاعَيْن في برِْكَةٍ ... إلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَر والأزْفَرُ : الفَرسُ العَظِيمُ أضلاعِ الجَنْبَيْن أو العَظِيمُ الجَوْفِ أو الوَسَطِ ج زُفْرٌ بضمّ فسكون

ومما يستدرك عليه :الزَّوَافِرُ : الإمَاءُ اللَّوَاتِي يَحْمِلْنَ الأزْفَارَ . والزَّافِر : المُعِينُ على حَمْلها . وفَرَسٌ شدِيدُ الزَّوَافِر وهي أَضْلاعُ الجَنْبَيْن . وعَظِيمُ الزُّفْرَةِ : الجَوْفِ . والزَّفِيرُ الدَّاهِيَةُ . وقال أَبو الهَيْثَم : الزَّافِرَةُ : الكَاهِلُ وما يَلِيه . وزَفَرَت الأَرْضُ : ظَهَرَ نَبَاتُها . وزَوْفَرٌ كجَوْهَر : اسْم . قال ابن دُرَيد : هو من الازْدِفَار . وإِزفير كإِزمِيل من الزَّفِير . وأَبُو سُلَيْمَانَ زَافِرُ بنُ سُليمانَ القُوهِسْتَانِيّ الكُوفِيّ الإِياديّ نَزَل بَغْدَادَ وورَدَ الرّيّ حدَّث بمراسيلَ تَرجمه البُخَارِيّ في التاريخ . ووَقَعَ في صَحِيحِ البُخَارِيّ . تزَفَّر : تَخَبَّط . قال الجلاَلُ في التَّوشِيح : لا يُعْرَف هذا في اللُّغَة . هكذا نقله شيخُنَا وسَكَت عنه . قُلتُ : ويَصِحّ أَن يَكُون بضَرْب من المَجَاز فتأَمَّل . وزُفَرُ : اسمُ خازِنِ الجَنَّةِ ولقبه رِضْوانُ وقيل بالعَكْس

لسان العرب
الزَّفْرُ والزَّفِيرُ أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به والشهيق ( * قوله « والشهيق إِلخ » كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً ) النفس ثم يرمي به ابن سيده زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْراً وزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه والزَّفْرَةُ والزُّفْرَةُ التَّنَفُّسُ الليث وفي التنزيل العزيز لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ الزفير أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ والشَّهِيقُ آخِرُه لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه والاسم الزَّفْرَةُ والجمع زَفَرَاتٌ بالتحريك لأَنه اسم وليس بنعت وربما سكنها الشاعر للضرورة كما قال فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ والزُّفْرَةُ بالضم وَسَطُ الفرس يقال إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه وَسَطُه والزَّوافِرُ أَضلاعُ الجنبين وبعير مَزْفُورٌ شديد تلاحم المفاصل وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ ويقال للفرس إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف قال الجعدي خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك وقال ابن السكيت في قول الراعي حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُولا قال فيه قولان أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك والقول الآخر الزَّفْرَةُ الوَسَطُ والقناطر الأَزَجُ والزِّفْرُ بالكسر الحِمْل والجمع أَزْفارٌ قال طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء إِذا رَاحَت بأَزْفارِ والزَّفْرُ الحَمْلُ وازْدَفَرَهُ حمله الجوهري الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً ويقال للجمل الضخم زُفَرُ والأَسد زُفَرُ والرجل الشجاع زُفَر والرجل الجوادِ زُفَر والزِّفْرُ القِرْبَةُ والزِّفْرُ السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه والجمع أَزْفارٌ ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار والزَّافِرُ المُعِينُ على حَمْلِها وأَنشد يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَ يَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل والزُّفَرُ السَّيِّدُ وبه سمي الرجل زُفَرَ شمر الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ يقال زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ قال الكميت رِئاب الصُّدْوعِ غِيَاث المَضُو ع لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ أَي تحمل القرب المملوءة ماء وفي الحديث كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ أَي يحملنها مملوءةً ماءً ومنه الحديث كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ والزُّفَرُ السَّيِّدُ قال أَعشى باهلة أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له وقوله منه مؤكدة للكلام كما قال تعالى يغفر لكم من ذنوبكم والمعنى يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر والزَّفِيرُ الداهية وأَنشد أَبو زيد والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب الزَّفِير الداهية وقد تقدم والزَّفْرُ والزَّافِرَةُ الجماعة من الناس والزَّافِرَةُ الأَنصار والعشيرة وزَافِرَةُ القوم أَنصارهم الفراء جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه ويقال هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ زافرة الرجل أَنصاره وخاصتَّه وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم نحو الثُّلُثِ وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم الأَصمعي ما دون الريش من السهم فهو الزافرة وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ ابن شميل زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل الجوهري زافرة السهم ما دون الريش منه وقال عيسى بن عمر زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل أَبو الهيثم الزافرة الكاهل وما يليه وقال أَبو عبيدة في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه وأَنشد ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ ظهر نباتها والزَّفَرُ التي يدعم بها الشجر والزَّوافِرُ خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ وزُفَرُ وزَافِرٌ وزَوْفَرٌ أَسماء
الرائد
* زفر يزفر: زفرا وزفيرا. 1-أخرج نفسه مع مده. 2-ت النار: سمع لاشتعالها صوت. 3-الحمار: أخذ ينهق. 5-ت الأرض: ظهر نباتها.
الرائد
* زفر يزفر: زفرا. 1-الشيء. حمله. 2-الماء: استقاه.
الرائد
* زفر. 2-ما يدعم به الشجر. 2-عند المسيحيين: اللحم واللبن ونحوهما.
الرائد
* زفر. 1-شجاع. 2-سيد. 3-أسد. 4-جواد كريم. 5-بحر. 6-نهر كثير الماء. 7-عطية كثيرة. 8-فرقة من الجيش. 9-قوي على حمل «الأزفار»، أي الأحمال.
الرائد
* زفر. ج أزفار. 1-حمل. 2-قربة. 3-جهاز المسافر. 4-جماعة. 5-فرقة من الجيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: