نُزِفَ فلانٌ : سال دمُه من جُرح أَو عِلَّة حتَّى ضعُف
نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوِه
زِف: (اسم)
الزِّفُ : صغارُ الرِّيش
,
وزف(المعجم لسان العرب)
"وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاًووَزيفاًووَزْفةً؛ قال ابن سيده: أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة: أَسرعَ المشي، وقيل: قارَب خُطاه كزفَّ. ابن الأَعرابي: وزَفَوأَوْزَفَ إَذا أَسرع. والوزيف: سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف. وفي بعض القراءات: فأَقْبلوا إليه يَزِفُون، بتخفيف الفاء، من وزَفيَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّيَزِفُّ؛ قال اللحياني: قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب؛ قال الفراء: لا أَعرف وزَفيَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به؛ قال: وزعم الكسائي أنه لا يعرفها، وقال الزجاج: عرف غير الفراء يَزِفُون، بالتخفيف، بمعنى يُسرعون. ووَزَفَهوَزْفاً: استعجله، يمانية. ووزَف إليه: دنا. وتَوازَف القوم: دنا بعضُهم من بعض؛ كلتاهما عن ثعلب. والتَوازُف: المُناهدة في النفَقات. يقال: توازَفُوا بينهم،وقال: هي صحيحة؛
وأَنشد: عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى،مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند» كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس.)"
وَزَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَزَفَيَزِفُ وَزيفاً: أسْرَعَ، كأَوْزَفَوَوَزَّفَ، ـ وَزَفَ فلاناً وَزْفاً: اسْتَعْجَلَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ مُوازَفَةُوتَوازُفُ: المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ.
زَفَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً: هَداها، كأَزَفَّها وازْدَفَّها، ـ زَفَّ البَرْقُ: لَمَعَ، ـ زَفَّ الظَّليمُ، وغَيْرُهُ يَزِفُّزَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً: أسْرَعَ، كأَزَفَّ، أو هُما كالذَّميلِ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ، ـ زَفَّ الريحُ: هَبَّتْ في مُضِيٍّ، ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً: رَمَى بِنَفْسِهِ، أو بَسَطَ جَناحَيْه، كزَفْزَف فيهما، ـ زَفَّةُ: المَرَّةُ، ـ زُفَّةُ: الزُّمْرَةُ. ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ: الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ، كالزَّفْزافَةِ، والخَفيفُ، والنَّعامُ، كالزَّفوفِ. ـ زِفُّ: صِغارُ رِيشِ النَّعامِ، أو كُلِّ طائِرٍ. ـ هَيْقٌ أزَفُّ، بَيِّنُ الزَّفَفِ: ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ. ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ: السَّريعُ. ـ أزَفَّه: حمَلَهُ على الإِسْراعِ. ـ مِزَفَّةُ: المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ. ـ زَفْزَفَةُ: تحريكُ الريح الحَشيشَ، وصَوْتُها فيه، وشِدَّةُ الجَرْيِ، وهَزيزُ المَوْكِبِ. ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ: اسْتَخَفَّه. ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ. ـ في الحَديثِ: ''مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ'': تُرْعَدِينَ، وتَزَفْزِفينَ: تَرْتَعِدينَ، ويُرْوَى بالراءِ.
زفن(المعجم لسان العرب)
"الزَّفْنُ: الرَّقْصُ، زَفَنَيَزْفِنُ زَفْناً، وهو شبيه بالرقص (* قوله «مطاريح بالوعث إلخ» تقدم في مادة حشر ضبطه بغير ذلك، وما هنا موافق لضبط نسخة من التكملة للصاغاني كتبت في حياته). قال ابن جني: هي في ظاهر الأَمر فَيْفَعول من الزَّفْن لأَنه ضرب من الحركة مع صوت، وقد يجوز أَن يكون زَيزَفون رباعيّاً قريباً من لفظ الزَّفْن؛ قال ابن بري: ومثله في الوزن دَيْدَبون، قال: ووزنه فيعلول، الياء زائدة. النضر: ناقة زَفُون وزَبُون، وهي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها، وقد زَفَنَت وزَبَنَتْ، وأَتيت فلاناً فزَفَنَني وزَبَنَني. ويقال للرقَّاص زَفّان. وإِزْفَنَّهُ: اسم رجل؛ عن كراع. ورجل زِيْفَنُّ: طويل. وزَيْفَنٌ وزَوْفَنٌ: اسمان. "
الأزف(المعجم الرائد)
الأزف - ج، زف ، -مؤ، زفاء 1-1- سريع. 2- من الطيور : ما كان فيه «زفف»، أي له ريش ملتف بعضه على بعضه الآخر.
زفّ العروس/ زفّ العروس إلى زوجها(المعجم عربي عامة)
نقلها من بيت أهلها إلى بيت زوجها في موكب العُرس :-حفل زِفاف.
الأَزَف(المعجم المعجم الوسيط)
الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش.
زَفَن(المعجم الرائد)
زفن - يزفن ، زفنا 1- زفن : رقص. 2- زفنه : دفعه.
زَفّ(المعجم الرائد)
زف - يزف ، زفا وزفافا وزفة 1- زف العروس إلى زوجها : نقلها من بيت ذويها إلى بيته. 2- زف البرق : لمع.
"الزَّفَيانُ: شدّة هُبوب الريحِ، والرِّيحُ تَزْفِي الغُبارَ والسَّحابَ وكلَّ شيء إِذا رفَعَتْه وطَرَدَتْه على وجه الأَرض كما تَزْفِي الأَمْواجُ السَّفِينةَ؛ قال العجاج: يَزْفِيهِ، والمُفَزَّعُ المَزْفِيُّ،من الجَنُوبِ سَنَنٌ رَمْلِيُّ وزَفَتِ الرِّيحُ السَّحابَ والتُّرابَ ونَحْوَهما زَفْياً وزَفَياناً: طَرَدَتْه واسْتَخَفَّتْه. والزَّفَيانُ: الخِفّةُ، وبه سمي الرجل وجعله سيبويه صفة؛ وقوله: كالحِدإِ الزَّافِي أَمامَ الرَّعْدِ إِنما هو الخفيف السريع. وزَفَتِ القَوْسُ زَفَياناً: صوَّتت. وزَفاه السَّرابُ يَزْفِيه: رَفَعَه كزَهاهُ. يقال: زَفَى السَّرابُ الآلَ يَزْفِيه وزَهاهُ وحَزاه إِذا رَفَعَه؛
وأَنشد وتَحْتَ رَحْلِي زَفَيانٌ مَيْلَعُ وناقةٌ زَفيانٌ: سَرِيعةٌ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: يا لَيْتَ شِعْري، والمُنَى لا تَنْفَعُ،هَلْ أَغْدُوَنْ يَوْماً، وأَمْري مُجْمَعُ،وتحت رحلي زَفَيان مَيْلَعُ؟ وقوس زَفَيانٌ: سَرِيعةُ الإِرسال للسَّهم. وزَفَى الظَّلِيمُ زَفْياً إِذا نَشر جناحيه. قال أَبو العباس: الزَّفَيانُ يكون ميزانه فَعَيالٌ فيُصْرَفُ في حالَيْهِ مِن زَفَنَ إِذا نَزا، قال: وإِذا أَخذته من الزَّفْيِ، وهو تحريك الريح للقصب والتراب، فاصرفه في النكرة وامنعه الصرف في المعرفة، وهو فَعَلانُ حينئذ. ابن الأَعرابي: أَزْفَى إِذا نقَل شيئاً من مكان إِلى مكان، ومنه أَزْفَيْتُ العَرُوسَ إِذا نَقَلْتَها من بيت أَبَوَيْها إِلي بيتِ زَوْجِها. قال أَبو سعيد: هو يَزْفِي بِنَفْسِه أَي يَجُود بها. وزَفَيانُ: اسم شاعر أَو لَقَبُه. "
زَفَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَفَنَيَزْفِنُ: رَقَصَ. ـ زِّفْنُ: ظُلَّةٌ يَتَّخِذُونَها فوقَ سُطوحِهِمْ تَقيهمْ من حَرِّ البَحْرِ ونَداه، وعَسيبُ النَّخْلِ يُضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ كالحَصيرِ المَرْمولِ. ـ ناقةٌ زَفُونٌ: زَبونٌ، أَو عَرْجاءُ. ـ زَيْزَفُونٌ: سَريعةٌ. ـ زِّيَفْنُ: الطويلُ الشديدُ، وسَمَّوْا: زَيْفَناً وزَوْفَناً. ـ زَّافِنةُ: الناقةُ العَرْجاءُ، والمرأةُ تَكْفِي رَجُلَها مَؤُونَةَ الجِماعِ.
أزِفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا، ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ، ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَوأَزَفَ: انْدَمَلَ، ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ. ـ آزِفةُ: القِيامَةُ ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ. ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ. ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ. ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي. ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ. ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ. ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.
نَزَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ، ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:. ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ. ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}. ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها. ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ. ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ. ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ، ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ. ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به. ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه، ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ. ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ. ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ. ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.
أ ز ف: أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى {أزفت الآزفة} يعني القيامة
نزف(المعجم مختار الصحاح)
ن ز ف: نَزَفَ ماء البِئر نزحه كله ونَزَفَ هو يتعدى ويلزم وبابه ضرب و نُزِفتِ البئر أيضا على ما لم يُسم فاعله وقوله تعالى {ولا يُنزفون} أي لا يسكرون يريد لا تنزف عُقُولهم و أَنْزَفَ القوم انقطع شرابهم وقُرئ لا يُنْزِفون {بكسر الزاي