وصف و معنى و تعريف كلمة زقاقاه:


زقاقاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على زاي (ز) و قاف (ق) و ألف (ا) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح زقاقاه في معاجم اللغة العربية:



زقاقاه

جذر [زقق]

  1. زَقَّقَ: (فعل)
    • زَقَّقْتُ، أُزَقِّقُ، زَقِّقْ، مصدر تَزْقيقٌ
    • زَقَّقَ الجِلْدَ : قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَمْ يَنْتِفْهُ
    • زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ : قَصَّهُ كُلَّهُ
    • زَقَّقَ الجلدَ: سلخه من قِبَل الرأْس ليجعل منه زِقًا
  2. أَزْقاق: (اسم)
    • أَزْقاق : جمع زِقّ
  3. زُقَاق: (اسم)
    • زُقَاق : جمع أزِقَّة
  4. زُقاق: (اسم)
    • الجمع : أَزِقَّةٌ
    • الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ


  5. زِقَاق: (اسم)
    • زِقَاق : جمع زَقّ
  6. أَزِقَّة: (اسم)
    • أَزِقَّة : جمع زُقاق
  7. تَزْقيق: (اسم)
    • تَزْقيق : مصدر زَقَّقَ
  8. لاَزَقَ: (فعل)
    • لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق
    • لازق بيتُه بيتي: لاصَقَه
    • لاَزَقَ الوَرَقَ : لاَصَقَهُ
  9. أزِقَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : زُقَاقٌ
    • مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ : زَنْقَاتٌ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ
    • مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ : الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ
  10. زُقَاق: (اسم)
    • زُقَاق :جمع أزِقَّة


  11. الزقاق: (مصطلحات)
    • بضم الزاي ، جمع أزقة وزقاق ، الطريق الضيق نافذا كان أم غير نافذ. (فقهية)
  12. زَقَقة: (اسم)
    • زَقَقة : جمع زِّقُّ
  13. زُقَّان: (اسم)
    • زُقَّان : جمع زُّقَاقُ
  14. لازق: (اسم)
    • لازق : فاعل من لَزِقَ
  15. زُقَّان: (اسم)
    • زُقَّان : جمع زِّقُّ
  16. زقـاق: (مصطلحات)
    • والجمع أزقة، وهو كل طريق ضيق سواء كان نافذا أم غير نافذ. (فقهية)


  17. زَقَّقَ الْخَروفَ بَعْدَ ذَبْحِهِ:
    • زَقَّهُ، سَلَخَهُ مِنْ رَأْسِهِ إلَى رِجْلِهِ.
  18. زَقَّقَ الجِلْدَ:
    • قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَمْ يَنْتِفْهُ.
  19. زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ:
    • قَصَّهُ كُلَّهُ.
  20. لاَزَقَ الوَرَقَ:
    • لاَصَقَهُ.
  21. لازق بيته بيتي:
    • لاصَقَه ''جارٌ ملازِق''.
  22. مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ:
    • زَنْقَاتٌ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ.


  23. المَحْذُوف من الزِّقاق:
    • المقطوع القوائم.
  24. طَاحَ فِي أَزِقَّةِ الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ:
    • تَاهَ.
  25. لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ:
    • دَارَ.
,
  1. زقق
    • "الزَّقّ: مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه، وزَقَّه: أَطعمه بفِيه، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ: حذَف، وأَكثر ذلك في الطائر؛

      قال: يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ: رَمْيُ الطائر بذَرْقِه.
      الأَصمعي: الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً.
      والزِّقّ: السِّقاءُ، وجمع القلّة أَزْقاق، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان.
      والزِّقّ من الأُهُبِ: كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه.
      وقيل: لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم؛ وقال أَبو حنيفة: الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ؛ عن الهجري،.
      كنِطْع وأَنْطُع؛

      قال: سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ،بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان؛ عن سيبويه.
      وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً.
      اللحياني: كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول.
      الفراء: الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه.
      ابن الأَعرابي: الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار.
      والزَّقَقةُ أَيضاً: الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت، واحدها صُلْصُل.
      النضر: من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً.
      وقال سلام: أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال: ما لي أَراك مُزَقَّقاً؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله، وهو من الزِّقّ: الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ؟ وقال بعضهم: رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ، وهو التَّزْقيق؛ قال الأَزهري: المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله.
      وفي حديث سلمان: أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً.
      وفي حديث بعضهم: أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق،ويروى بالطاء، وهو مذكور في موضعه.
      وقال أَبو حاتم: السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ؛ يقال: زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ، يقال: نِحْيٌ مَرْبوب، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ.
      والزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران.
      والزُّقاقُ: طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر:فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه،خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث: من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً؛ الزُّقاق، بالضم: الطريق، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه، وقيل: أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة.
      والزُّقَّةُ: طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً، وهي الزُّقُّ.
      والزَّقْزَقةُ: حكاية صوت الطائر.
      والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ: تَرْقِيصُ الصبي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَقَّقَ
    • [ز ق ق]. (فعل: رباعي متعد). زَقَّقْتُ، أُزَقِّقُ، زَقِّقْ، مصدر تَزْقيقٌ.
      1. :-زَقَّقَ الْخَروفَ بَعْدَ ذَبْحِهِ :- : زَقَّهُ، سَلَخَهُ مِنْ رَأْسِهِ إلَى رِجْلِهِ.
      2. :-زَقَّقَ الجِلْدَ :- : قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَمْ يَنْتِفْهُ.
      3. :-زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ :- : قَصَّهُ كُلَّهُ.


    المعجم: الغني

  3. زقق
    • ز ق ق: الزِّقُّ السقاء وجمع القلة أزْقَاقٌ والكثير زِقَاقٌ و زُقَّانٌ مثل ذئاب وذؤبان و الزُّقَاقُ السكة يذكر ويؤنث وجمعه زُقَّانٌ و أزِقَّةٌ مثل حوار وحوران وأحورة و زَقَّ الطائر فرخه أطعمه بفية وبابه رد و الزَّقْزَقَةُ ترقيص الطفل

    المعجم: مختار الصحاح

  4. زَقَّق
    • زقق - تزقيقا
      1- زقق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله. 2- زقق الجلد : قطع شعره ولم ينتفه. 3- زققه : قص شعر رأسه كله.

    المعجم: الرائد

  5. زُقاقٌ
    • جمع: أَزِقَّةٌ. [ز ق ق]. :-اِنْتَقَلَ مِنْ زُقاقٍ إلى زُقاقٍ آخَرَ :- : الزَّنْقَةُ الضَّيِّقَةُ، الدَّرْبُ. :-تَفَقَّدَ أَزِقَّةَ الْمَدينَةِ.

    المعجم: الغني

  6. الزُّقَاقُ
    • الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ.
      (يذكر ويؤنَّث) . والجمع : أَزِقَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لاَزَقَ
    • [ل ز ق]. (فعل: رباعي متعد). لاَزَقْتُ، أُلاَزِقُ، لاَزِقْ، مصدر مُلاَزَقَةٌ، لِزَاقٌ. :-لاَزَقَ الوَرَقَ :- : لاَصَقَهُ.

    المعجم: الغني

  8. زُقاق
    • زُقاق :-
      جمع أَزِقَّة: سِكّة أو طريق ضيِّق نافذ أو غير نافذ (يذكّر ويؤنّث) :-تكثر الأزِقَّة في المناطق الشعبيّة، - طاف في أزِقَّة مكَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. زَقَقة
    • زققة
      1- زققة : ذوات الأطواق من الحمام التي تطعم فراخها بمناقيرها. 2- زققة : عاطفون على أولادهم الصغار.

    المعجم: الرائد

  10. زُقاق
    • زقاق
      1-طريق ضيق، يذكر ويؤنث، جمع : أزقة وزقان

    المعجم: الرائد

  11. زَقَّقَ
    • زَقَّقَ الجلدَ: سلخه من قِبَل الرأْس ليجعل منه زِقًا.
      و زَقَّقَ فلانًا: جزَّ شعرَ رأْسه كلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أزِقَّةٌ
    • جمع: زُقَاقٌ. [ز ق ق].
      1. :-مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ :- : زَنْقَاتٌ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ.
      2. :-مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ :- : الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ.

    المعجم: الغني

  13. لازقَ
    • لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق :-
      لازق بيتُه بيتي لاصَقَه :-جارٌ ملازِق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. زُقَاق
    • زقاق
      1-صانع الزقاق

    المعجم: الرائد

  15. زقـاق
    • والجمع أزقة، وهو كل طريق ضيق سواء كان نافذا أم غير نافذ.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. زقق
    • زقق
      1-طائر مائي صغير

    المعجم: الرائد

  17. لازق
    • لازق - ملازقة ولزاقا
      1-لازقه : لاصقه

    المعجم: الرائد

  18. لازق بيته بيتي
    • لاصَقَه :-جارٌ ملازِق.

    المعجم: عربي عامة

  19. الزَقُّ
    • ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما،
      ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ.
      ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ.
      ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ.
      ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ.
      ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ.
      ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ.
      ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ.
      ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ.
      ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي.
      ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ.
      ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ.
      ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
      ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك.
      ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ.
      ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً.
      ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. زق
    • زق - ج، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
      1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل. 2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه.

    المعجم: الرائد

  21. زقن
    • "زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً: حمله.
      وأَزْقَنَه على الحِمْل: أَعانه.
      ابن الأَعرابي: أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض،ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله، كله بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زقَا
    • ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً: صاحَ، كزَقَى يَزْقِي زَقْياً.
      ـ زَقْيَةُ: الصَّيْحَةُ،
      ـ زُقْيَةُ: الكُومَةُ من الدَّراهِمِ وغيرِها،
      ـ ''هو أثْقَلُ من الزَّواقي'': الدِيَكَةِ، لأنَّهم كانوا يَسْمُرونَ، فإذا صاحَتْ، تَفَرَّقُوا.
      ـ زَقَوْقَى: موضع بين فارِسَ وكِرْمانَ.
      ـ زَقاءٌ: ماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. أَزِقَ
    • ـ أَزِقَ صَدْرُه، وأَزَقَ، أزْقاً وأزَقاً: ضاقَ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ، كتَأزَّقَ فيهما.
      ـ مَأْزِقُ: المَضِيقُ.
      ـ اسْتُؤْزِقَ على فلانٍ: ضاقَ عليه المكانُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. لزِقَ
    • لزِقَ بـ يَلزَق ، لُزُوقًا ، فهو لازق ، والمفعول مَلزوقٌ به :-
      • لزِق الطِّينُ برجله لصِق بها وعلِق :-لزِق الصَّمْغُ بملابسه.
      • لزِق بيتُه ببيتي: لصِق به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. زَقَن
    • زقن - يزقن ، زقنا
      1-زقن الحمل : حمله

    المعجم: الرائد



معنى زقاقاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَقَّقَ** \- [ز ق ق]. (ف: ربا. متعد).** زَقَّقْتُ**،** أُزَقِّقُ**،** زَقِّقْ**، مص. تَزْقيقٌ. 1. "زَقَّقَ الْخَروفَ بَعْدَ ذَبْحِهِ" : زَقَّهُ، سَلَخَهُ مِنْ رَأْسِهِ إلَى رِجْلِهِ. 2. "زَقَّقَ الجِلْدَ" : قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَـمْ يَنْتِـفْهُ. 3. "زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ" : قَصَّهُ كُلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُقاق [مفرد]: ج أَزِقَّة: سِكّة أو طريق ضيِّق نافذ أو غير نافذ (يذكّر ويؤنّث) "تكثر الأزِقَّة في المناطق الشعبيّة- طاف في أزِقَّة مكَّة".
مختار الصحاح
ز ق ق : الزِّقُّ السقاء وجمع القلة أزْقَاقٌ والكثير زِقَاقٌ و زُقَّانٌ مثل ذئاب وذؤبان و الزُّقَاقُ السكة يذكر ويؤنث وجمعه زُقَّانٌ و أزِقَّةٌ مثل حوار وحوران وأحورة و زَقَّ الطائر فرخه أطعمه بفية وبابه رد و الزَّقْزَقَةُ ترقيص الطفل
الصحاح في اللغة
الزِقُّ: السِقاءُ. وجمع القِلّةِ أَزْقاقٌ، والكثير زِقاقٌ وزُقَّانٌ. وتَزْقيقُ الجِلد: سلخُه من قِبَلِ رأسِه على خلاف ما يَسلخ الناسُ اليومَ. والزُقاقُ: السِكَّة، يذكَّر ويؤنث والجمع الأَزِقَّةُ. وزَقَّ الطائرُ فرخه يَزُقُّهُ، أي أطعمَه بفيه.
تاج العروس

الزق : رميُ الطائر بذرقه يقال : زق به زقاً

والزق : إِطعامه فرخَه وقد زقهُ يَزُقه زَقاً كالزَّقْزَقَةِ فيهما يقال : زقزَقَ الطائِرُ بذرقِه : إَذا رمى به . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : زقْزَق الطائِرُ فَرخَه : إِذا مَجَّ في فيهِ الطعامَ وشاهِدُ الزقَّ قول الراجز :

" يَزَق زق الكروانِ الأورَقِ وقال ابنُ عبادٍ : أتزق بالضمَ من أَسماءَ الخَمرِ ج : زَقَقَة محركَة وضبِطَ في المُحِيط كعِنبةَ

والزِّق بالكسرِ : السقاء يُنقَلُ فيه الماء أو جلد يُجَز شَعرُه ولا ينتفَ نتف الأدِيمَ وقيل : الزقًّ من الأهُبِ : كُلُّ وِعاءٍ اتخِذَ للشَّرابِ وغَيرِه قّالَهُ اللَيْث وقالَ أبُو حاتِم : السقّاء والوَطب : ما تُرك فلم يحَركْ بشيءٍ والزِّقُّ : ما زُفِّتَ أَو قيَرَ يقالُ : زق مُزَفتٌ ومقيرٌ والنحيُ : ما رُبَّ يقالُ : نحْيٌ مربوبٌ والحَمِيتُ : الممَتن بالرب : أَزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقان كذِئاب وذُؤْبانٍ عن سِيبَوَيْهِ . وقالَ اللِّحْيانيُّ : كَبْشٌ مَزْقُوقٌ : سُلِخَ من رَأْسِه إِلى رِجْلِه فإِذا سلخ من رِجْلِه إِلى رَأسِه فمَرْجُولٌ وكَذلِك مُزَقَّقٌ وسَيَأْتِي

ويَزِيدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ زُقَيْقٍ الأَيْليًّ كزبَيْرٍ . مُحَدَثٌ عن الحَكَم بنِ عَبْدِ اللهِ وعنه هارُونُ بنُ سَعيدٍ

والزَّقاقُ كسَحابٍ : من يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فِيهِ طَعامٌ نَقَله ابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ والذي في نُسَخ المحيطِ كشَدّاد ولعَلَّه الصّوابُ ويُؤَيِّدُه نَصُّ الزًّمَخْشِريِّ في الأَساسِ قالَ : ماتَ لأَعرابِي أخ فلم يَحْضُر جنازَتَه وقالَ : أنّه كانَ واللهِ قَطّاعاً زَقَاقاً جَرْدَبِيلاً أي : يقّطَعُ اللُّقْمَة بأسْنانِه ثم يَغْمِسها في الأدُم ويَشرَبُ الماء وفي فيهِ الطَّعامُ ويَحْفَظُ اللَّحْمَ بشِمالِه لئَلاّ يأكُلَه جَلِيسُه فتَأَمَّلْ ذلِك

والزُّقاقُ كغُرابٍ : السِّكَّةُ يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ قال الأَخْفَشُ : أَهْلُ الحِجازِ يُؤَنِّثُونَ الطَّرِيقَ والسِّراطَ والسَّبِيلَ والسوقَ والزقاقَ والكَلاّءَ وهو سُوقُ البَصْرَة وبنو تَمِيمٍ يُذَكِّرُونَ هذا كُلَّه كما في الصَحاح

وقيلَ : الزُّقاقُ : الطرِيقُ الضيِّق نافِذاً كانَ أَوِ غَيْرَ نافِذِ دُونَ السِّكَّةِ وأنْشَدَ ابن بَريّ لشاعِرٍ :

فلم تَرَ عَيْني مِثْلَ سِرْبٍ رَأَيْتُه ... خَرَجْنَ عَلَيْنا من زُقاقِ ابنِ واقِفِ وفى الحَدِيث : " مَن مَنَحَ مِنْحَةَ لَبَنٍ أَو هَدَى زُقَاقاً " يريدُ من دَلَّ الضّالَّ أَو الأَعْمَى على طَرِيقِه ج : زُقّان بالضمَ كحُوارٍ وحُوران عن سِيبَوَيْهَ وأَزِقةٌ كغُرابٍ وأغْرِبَةٍ

والزقاقُ : مَجازُ البحرِ بينَ طَنْجَةَ والجَزِيرَةِ الخَضْراءَ بالغَرْبِ بالأنْدَلُسِ ويُعْرَفُ بزُقاقِ سَبتَةَ . والزَّقَقَةُ مُحَرَّكَةً الصَّلاصِلُ التِي تَزقُّ زُكَّها أي فراخَها وهي الفَواخِتُ الواحِدُ صلْصل قالَهُ ابنُ الأعْرابي

وقالَ اللَّيْثُ : الزُّقَّة بالضَّمِّ : طائِر صَغِيرٌ من طُيُورِ الماء يُمْكِن حَتّى يَكادَ يُقْبَضُ عليه ثم يَغُوصُ فيَخْرُجُ بَعِيدًا

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الزِّقْزِقُ كزِبرِج : ضَرْب من النمل

قالَ : والمَرْأةُ الزَّقْزاقَةُ : الخَفِيفَةُ في المشيِ

وزَقوقَي كشَرَوْرَى : ع بل ناحِيَةٌ بينَ فارِس وكِرْمانَ كذا في العُبابِ وضَبَطَه غيرُه بضَمِّ القافِ الأولىَ

والمُزَقَّقَة كمعَظَّمَة - من النُّوق - : العَظِيمةُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ النضْرُ : من الإِبل المُزَقَّقَةُ وهي الَّتِي امْتَلأ جِلْدها بعدَ لَحْمِها شَحماً

ورَأْسٌ مُزقق أي : مَطْموم شَبِيهٌ بالجِلْدِ المُزَقَّقِ وهو الَّذِي يجَز شَعرُه ولا يُنْتَفُ نَتْف الأدِيم وقال سَلامٌ مَوْلَى نُبَيْطٍ الكاهِلِيِّ : " أَرْسَلَنِي أهْلِي إِلى عَلي - رضِىَ اللهُ عنه - وأنا غلامٌ فقالَ : ما لِي أَراكَ مُزَقَّقاً " أَي : مَطْمُومَ الرأْسِ أي مَحْذُوفَ شَعْرِ الرَّأسِ كُلِّه وفى حَدِيثِ سَلْمَانَ - رضِىَ اللهُ عنه - أَنّه : " رئِيَ مَطْمومَ الرَّأسِ مزَقَّقاً وكان أرْفَشَ فقِيلَ له : شَوهْتَ نَفْسَك فقال : " إن الخَيْرَ خَيْرُ الآخِرَةِ " الأَرْفَشُ : العَظِيمُ الأذُنِ

وفي حَدِيثِ بَعضِهِم : " أَنه حَلَقَ رأْسَه زُقِّيَّة " بالفَّمِّ وهو مَنْسُوب إلى ذلِكَ أي : إلى التزْقِيقِ ويُرْوَى بالطاءَ وهو مَذْكورٌ في موضِعِه . والزَّقْزَقَةُ : الضحكُ الضعِيفُ عن ابْنِ عبّادٍ

وقالَ غيرُه : الزَّقْزَقَةُ : الخِفةُ . قالَ اللَّيْثُ : و يُقالُ : الزَّقْزَقَةُ : صَوْتُ طائِرٍ عندَ الصبْح وقال غيرُه : حِكايَةُ صوتِ الطائِرِ ولم يقيد بالصُّبْح

قالَ اللَّيْثُ : والزَّقْزَقَةُ : تَرْقِيصُ الصَّبِيِّ كالزِّقزاقش بالكسْرِ . قال ابنُ عبادٍ : والزَّقْزَقَةُ : لغَةٌ لكَلْب كأَنَّها في سُرْعَةِ كلامِهم وإِتْباعِ بعضِه بَعضاً . قال : والمُزَقْزَقُ : كُلُّ عملٍ يُقْضَى سَريعاً

وكجُهَيْنَةَ : سَدِيدُ الدِّينِ مَحْمودُ ابنُ عُمَرَ النِّسائِيّ كذا في النسخِ وهو غَلطٌ صوابُه الشَّيْبانِيُّ كما في التَّبْصِير المَعْرُوف بابن زُقَيْقَةَ الطَّبيبُ الشاعرُ المُجيدُ روى عنه من شعره أبو العلاءِ الفَرَضِيّ في معُجَمِه وأَخوه شيخ مُعَمَّر كَتَبَ عنه الحافِظُ عَلمُ الدينِ

ومما يستدرك عليه : زَقَّقْتُ الإِهابَ تَزْقِيقاً : سَلَخْتُه من قِبَل رَأْسِه لأَجْعَل مِنْهُ زِقاً وقالَ اللِّحْيانِيُّ : كَبْشٌ مُزَقَّقٌ : سُلِخَ من قِبَل رأسِه قال الفراءُ : والمُرَجَّلُ : الذي يُسْلَخُ من رِجْلٍ واحدةٍ

ويُجْمَعُ الزِّق أيضاً على أَزُق كنِطْع وأنطع نَقَلَهُ أبو عَلي الهَجَري وأَنْشَد :

سَقّى يُسَقَّى الخَمْرَ من دَنِّ قَهْوَةٍ ... بجَنْبِ أَزُق شاصِياتِ الأَكارِع والزَّقَقَةُ محرَّكَةً : المائِلُونَ برَحمَاتِهم أي : رَحْمَتِهِم وعَطْفِهِم إِلى صَنابِيرِهِم وهُمُ الصِّبْيانُ الصغارُ عن ابْنِ الأعرابِيِّ

والزَّقّاقُ كشَدّادٍ : مَنْ يَعْمَل الزِّقَّ . وابنُ الزَّقّاقِ التُّجِيبيُّ : محدِّث . وبَنُو الزُّقْزُوقِ : قَبِيلَةٌوالزقزاقَةُ بالفتحَ : طائِر كالزقزُوقِ بالضَّمَ

ويُقالُ : ما زِلْتُ أَزُقًّه بالعِلْم وهو مَجاز

لسان العرب
الزَّقّ مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه وزَقَّه أَطعمه بفِيه وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ حذَف وأَكثر ذلك في الطائر قال يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ رَمْيُ الطائر بذَرْقِه الأَصمعي الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً والزِّقّ السِّقاءُ وجمع القلّة أَزْقاق والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان والزِّقّ من الأُهُبِ كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه وقيل لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم وقال أَبو حنيفة الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ عن الهجري كنِطْع وأَنْطُع قال سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان عن سيبويه وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً اللحياني كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول الفراء الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه ابن الأَعرابي الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار والزَّقَقةُ أَيضاً الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت واحدها صُلْصُل النضر من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً وقال سلام أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال ما لي أَراك مُزَقَّقاً ؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله وهو من الزِّقّ الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ ؟ وقال بعضهم رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ وهو التَّزْقيق قال الأَزهري المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله وفي حديث سلمان أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً وفي حديث بعضهم أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق ويروى بالطاء وهو مذكور في موضعه وقال أَبو حاتم السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ يقال زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ يقال نِحْيٌ مَرْبوب والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ والزُّقاقُ السِّكَّة يذكر ويؤنث قال الأَخفش أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء وهو سُوق البصرة وبنو تميم يذكِّرون هذا كله وقيل الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة والجمع أَزِقَّة وزُقَّان الأَخيرة عن سيبويه مثل حُوار وحُوران والزُّقاقُ طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة وأَنشد ابن بري لشاعر فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً الزُّقاق بالضم الطريق يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه وقيل أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة والزُّقَّةُ طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً وهي الزُّقُّ والزَّقْزَقةُ حكاية صوت الطائر والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ تَرْقِيصُ الصبي
الرائد
* زقق تزقيقا. 1-الحيوان المذبوح: سلخه من رأسه إلى رجله. 2-الجلد: قطع شعره ولم ينتفه. 3-ه: قص شعر رأسه كله.
الرائد
* زقق. طائر مائي صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: