وصف و معنى و تعريف كلمة زقان:


زقان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زقان في معاجم اللغة العربية:



زقان

جذر [زقن]

  1. زُقَّان: (اسم)
    • زُقَّان : جمع زُّقَاقُ
  2. زُقَّان: (اسم)
    • زُقَّان : جمع زِّقُّ
  3. أَزْقاق: (اسم)
    • أَزْقاق : جمع زِقّ
  4. زَقَنَ: (فعل)

    • زَقَنَ زُقْنًا
    • زَقَنَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ
  5. زَقّ: (اسم)
    • الجمع : أَزقَاقٌ ، و زِقَاقٌ
    • مصدر زَقَّ
    • زَقُّ الطُّيورِ : إِطْعامُها ، تَغْذِيَتُها
    • الزَّقُّ : وعاءٌ من جلدٍ يُجَزُّ شعرُهُ ولا بُنْتَف ، للشراب وغيره
  6. زَقَّ: (فعل)
    • زَقَقْتُ ، أَزُقُّ ، زُقَّ ، مصدر زَقٌّ
    • زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ ، بِفَمِهِ
    • زَقَّ الذَّبيحَةَ : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها
  7. زُقَاق: (اسم)
    • زُقَاق : جمع أزِقَّة
  8. زُقْن: (اسم)
    • زُقْن : مصدر زَقَنَ


  9. زُقاق: (اسم)
    • الجمع : أَزِقَّةٌ
    • الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ
  10. زِقَاق: (اسم)
    • زِقَاق : جمع زَقّ
  11. زِقّ: (اسم)
    • الجمع : أَزْقاقٌ ، زِقاقٌ
    • الزِّقّ : وِعاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُمْلأُ بِالْماءِ أَوِ اللَّبَنِ أَوِ الْخَمْرِ وَنَحْوِهَا
    • زِقُّ الْحَدَّادِ : كيرُهُ
,
  1. الزَقُّ
    • ـ الزَقُّ : رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما ،
      ـ زُقُّ : الخَمْرُ ، ج : زَقَقَةٌ .
      ـ زِقُّ : السِّقاءُ ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ ، ج : أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ .
      ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ : سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ : فَمَرْجولٌ .
      ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَقاقُ : مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ .
      ـ زُقاقُ : السِّكَّةُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ .
      ـ زَقَقَةُ : الفَواخِتُ .
      ـ زُقَّةُ : طائِرٌ صَغيرٌ .
      ـ زِقْزِقُ : ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ .
      ـ زَقْزاقَةُ : الخَفيفَةُ المَشْي .
      ـ زَقَوْقى : موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ .
      ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ : العَظيمَةُ .
      ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ : مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
      ـ مزَقَّقِ : هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ . وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً : مَنْسوبٌ إلى ذلك .
      ـ زَقْزَقَةُ : الضَّحِكُ الضَّعيفُ ، والخِفَّةُ ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ ، كالزِّقْزاقِ ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ .
      ـ مُزَقْزَقُ : كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً .
      ـ زُقَيْقَةُ : محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زق
    • زق - ج ، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
      1 - زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل . 2 - زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه .

    المعجم: الرائد

  3. زقن
    • " زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً : حمله .
      وأَزْقَنَه على الحِمْل : أَعانه .
      ابن الأَعرابي : أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض ، ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله ، كله بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَقَبَهُ
    • ـ زَقَبَهُ في الجُحْرِ : أَدْخَلَهُ فَزَقَبَ هُوَ ، وانْزَقَبَ .
      ـ زَقَبُ : الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ ، واحِدَتُهٌ زَقَبَةٌ ، أو هي والجَمْعُ سواءٌ .
      ـ رَمَيْتُهُ من زَقَبٍ : من قُرْبٍ .
      ـ أزْقَبانُ : موضع .
      ـ تَزْقِيبُ المُكَّاءِ : تَصْوِيتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَقَعَ


    • ـ زَقَعَ الحِمارُ ، زَقْعاً وزُقاعاً : ضَرِطَ أشدَّ ما يكونُ ،
      ـ زَقَعَ الدِّيكُ : صاحَ .
      ـ زَقاقِيعُ : فِراخُ القَبَجِ ، قَلْبُ الزَّعاقِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَقُّ
    • ـ الزَقُّ : رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما ،
      ـ زُقُّ : الخَمْرُ ، ج : زَقَقَةٌ .
      ـ زِقُّ : السِّقاءُ ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ ، ج : أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ .
      ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ : سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ : فَمَرْجولٌ .
      ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَقاقُ : مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ .
      ـ زُقاقُ : السِّكَّةُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ .
      ـ زَقَقَةُ : الفَواخِتُ .
      ـ زُقَّةُ : طائِرٌ صَغيرٌ .
      ـ زِقْزِقُ : ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ .
      ـ زَقْزاقَةُ : الخَفيفَةُ المَشْي .
      ـ زَقَوْقى : موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ .
      ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ : العَظيمَةُ .
      ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ : مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
      ـ مزَقَّقِ : هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ . وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً : مَنْسوبٌ إلى ذلك .
      ـ زَقْزَقَةُ : الضَّحِكُ الضَّعيفُ ، والخِفَّةُ ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ ، كالزِّقْزاقِ ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ .
      ـ مُزَقْزَقُ : كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً .
      ـ زُقَيْقَةُ : محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَقَبَ
    • زَقَبَ الجُرَذُ في جُحْره زَقَبَ ُ زَقْبًا : دخل .
      و زَقَبَ فلانٌ الجُرَذَ في جُحْرِه : أدخله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَقَّبَ
    • زَقَّبَ المُكاءُ : صَاح .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّقَبُ
    • الزَّقَبُ : الطريقُ الضيّق .
      ويقال : رميتُه من زَقبِ : من قُربٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زُقاقٌ
    • جمع : أَزِقَّةٌ . [ ز ق ق ]. :- اِنْتَقَلَ مِنْ زُقاقٍ إلى زُقاقٍ آخَرَ :- : الزَّنْقَةُ الضَّيِّقَةُ ، الدَّرْبُ . :- تَفَقَّدَ أَزِقَّةَ الْمَدينَةِ .

    المعجم: الغني

  8. زُقاق
    • زُقاق :-
      جمع أَزِقَّة : سِكّة أو طريق ضيِّق نافذ أو غير نافذ ( يذكّر ويؤنّث ) :- تكثر الأزِقَّة في المناطق الشعبيّة ، - طاف في أزِقَّة مكَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. زُقَاق
    • زقاق
      1 - صانع الزقاق

    المعجم: الرائد

  10. زُقاق
    • زقاق
      1 - طريق ضيق ، يذكر ويؤنث ، جمع : أزقة وزقان

    المعجم: الرائد

  11. الزُّقَاقُ
    • الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ .
      ( يذكر ويؤنَّث ) . والجمع : أَزِقَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زق
    • زق - ج ، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
      1 - زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل . 2 - زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه .

    المعجم: الرائد

  13. زقب
    • " زَقَبْتُه في جُحْرِهِ ، وزَقَبْتُ الجُرَذَ في الكُوَّةِ فانْزَقَبَ أَي أَدْخَلْتُه فدَخَل .
      وانْزَقَب في جُحْره : دَخَل ، وزَقَبَه هو .
      التهذيب : ويقال انْزَبَق وانْزَقَب إِذا دخل في الشيءِ .
      والزَّقَبُ : الطَّريقُ .
      والزَّقَبُ : الطُّرُقُ الضَّـيِّقةُ ، واحدتها زَقَبةٌ ؛ وقيل : الواحد والجمع سواءٌ .
      وطريقٌ زَقَبٌ أَي ضيِّقٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : ومَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ ، تَخْلُجُه * مَطارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِـيحُ .
      (* قوله « تخلجه » ضبط في بعض نسخ الصحاح بضم اللام وقال في المصباح : خلجت الشيء خلجاً ، من باب قتل : انتزعته وقال المجد خلج يخلج : جذب وغمز وانتزع ، وقاعدته إِذا ذكر المضارع فالفعل من باب ضرب .) أَبدل زَقَباً مِن مَطارِبَ .
      قال أَبو عبيد : الـمَطارِبُ طُرُقٌ ضَيِّقةٌ ، واحدتها مَطْرَبةٌ .
      والزَّقَبُ : الضَّيِّقةُ ، ويروى : زُقُبٌ ، بالضم .
      وقال اللحياني : طَريقٌ زَقَبٌ ضَيِّقٌ ، فجعله صفةً ؛ فزَقَبٌ على هذا من قول أَبي ذُؤَيْبٍ : مَطارِبٌ زَقَبٌ ، نَعْت لِـمَطارِبَ ، وإِن كان لفظه لفظَ الواحد ، ويروى : زُقُبٌ بالضم .
      وأَزْقُبانُ : موضع ؛ قال الأَخطل : أَزَبُّ الحاجِـبَيْنِ بِعَوْفِ سَوْءٍ ، * مِنَ النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ أَبو زيد : زَقَّبَ الـمُكَّاءُ تَزْقِـيباً إِذا صاح ؛

      وأَنشد : وما زَقَّبَ الـمُكَّاءُ في سَوْرَةِ الضُّحَى * بنَوْرٍ ، مِنَ الوَسْمِـيِّ يَهتَزُّ ، مائدِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. زقق
    • " الزَّقّ : مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه ، وزَقَّه : أَطعمه بفِيه ، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ : حذَف ، وأَكثر ذلك في الطائر ؛

      قال : يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ : رَمْيُ الطائر بذَرْقِه .
      الأَصمعي : الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً .
      والزِّقّ : السِّقاءُ ، وجمع القلّة أَزْقاق ، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان .
      والزِّقّ من الأُهُبِ : كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه .
      وقيل : لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه ، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم ؛ وقال أَبو حنيفة : الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه ، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر ، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ ؛ عن الهجري ،.
      كنِطْع وأَنْطُع ؛

      قال : سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ ، بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان ؛ عن سيبويه .
      وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً .
      اللحياني : كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه ، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول .
      الفراء : الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه .
      ابن الأَعرابي : الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار .
      والزَّقَقةُ أَيضاً : الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت ، واحدها صُلْصُل .
      النضر : من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً .
      وقال سلام : أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال : ما لي أَراك مُزَقَّقاً ؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله ، وهو من الزِّقّ : الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم ، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ ؟ وقال بعضهم : رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ ، وهو التَّزْقيق ؛ قال الأَزهري : المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله .
      وفي حديث سلمان : أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً .
      وفي حديث بعضهم : أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق ، ويروى بالطاء ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال أَبو حاتم : السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء ، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ ؛ يقال : زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ ، يقال : نِحْيٌ مَرْبوب ، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ .
      والزُّقاقُ : السِّكَّة ، يذكر ويؤنث ؛ قال الأَخفش : أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء ، وهو سُوق البصرة ، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله ؛ وقيل : الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة ، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، مثل حُوار وحُوران .
      والزُّقاقُ : طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه ، خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث : من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً ؛ الزُّقاق ، بالضم : الطريق ، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه ، وقيل : أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها ، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة .
      والزُّقَّةُ : طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً ، وهي الزُّقُّ .
      والزَّقْزَقةُ : حكاية صوت الطائر .
      والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ : تَرْقِيصُ الصبي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. زقا
    • " الزَّقْوُ والزَّقْيُ : مصدر زَقا الدِّيكُ والطائرُ والمُكَّاء والصَّدَى والهامةُ ونحوُها يَزْقُو ويَزْقِي زَقْواً وزُقاء وزُقُوّاً وزَقْياً وزُقِيّاً وزِقِيّاً صاحَ ، وكذلك الصبيُّ إِذا اشتدَّ بُكاؤه وقد أَزْقاه هو ، وكلُّ صائحٍ زاقٍ ؛

      وأَنشد ابن بري : فهْوَ يَزْقُو مِثْلِ ما يَزْقُو الضُّوَعْ وقد تَعَدَّوْا ذلك إِلى ما لا يُحِسُّ فقالوا : زَقَتِ البَكرةُ ؛

      أَنشد ابن الأََعرابي : وعَلَقٌ يَزْقُو زُقاء الهامَهْ العَلَقُ : الحَبْلُ المُعَلَّق بالبكرة ، وقيل : الحَبْل الذي في أَعلاها ، قال : لما كانت الهامةُ معلقة في الحَبْل جُعِل الزُّقاء لها ، وإِنما الزُّقاء في الحقيقة للبكرة ؛ قال بعض الأَغفال يصف راهبة : تَضْربُ بالنَّاقُوسِ وَسْطَ الدَّيْر ، قَبْلَ الدّجاجِ وزُقاء الطَّيْر أَراد : قبل صُراخ الدّجاج وزُقاء الطير ليصح له عطف العَرَض على العَرَض ، والعرب تقول : فلان أَثقل من الزَّواقِي ، وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين ، لأَنهم كانوا يَسْمُرون فإِذا صاحت الدِّيَكة تفرَّقوا .
      وفي حديث هشام : أَنْتَ أَثْقَلُ من الزَّواقِي ؛ هي الدِّيَكةُ ، واحدها زاقٍ ، يريد أَنها إِذا زَقَت سَحَراً تفرّق السُّمَّار والأَحبابُ ، ويروى : أَثْقَلُ من الزَّاوُوق ، وإِذا ، قالوا أَثْقَلُ من الزاوُوق فهو الزِّئْبَقُ .
      وأَزْقى الشيءَ : جعله يَزْقُو ؛

      قال : فإِن تَكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو ، فقد أَزْقَيْت بالمَرْوَيْنِ هاما والزَّقْيةُ : الصَّيْحةُ .
      وروي عن ابن مسعود أَنه كان يقرأ : إِن كانت إِلاَّ زَقْيةً واحدة ، في موضع صيحةً .
      ويقال : أَزْقَيْت هامةَ فلان أَي قتلته ؛

      وأَنشد ابن بري : فإِن تكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو

      ويقال : زَقَوْتَ يا ديكُ وزَقَيْتَ .
      وزَقْيةُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : يقولوا قد رَأَيْنا خيرَ طِرْفٍ بزَقْيةَ ، لا يُهَدُّ ولا يَخِيبُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. زقع
    • " يقال للدّيكِ : قد صَقَعَ وزَقَعَ .
      والزَّقْع : شدَّة الضُّراطِ .
      زَقَعَ الحِمار يَزْقَعُ زَقْعاً وزُقاعاً : اشتدّ ضَرِطُه .
      وقال النضر : الزَّقاقِيعُ فِراخُ القَبَج ، وقال الخليل : هي الزَّعاقِيقُ ، واحدتها زُعْقُوقةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زقان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِمْلَ ـُ زَقْناً: حمَلَهُ.( أزْقَنَهُ ): أعانه على الحمْلِ.
الصحاح في اللغة
زَقَنْتُ الحِمْلَ أَزْقُنُهُ زَقْناً، إذا حملتَه. وأَزْقَنْتُ فلاناً: أعنته على الحِمْل.
لسان العرب
زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً حمله وأَزْقَنَه على الحِمْل أَعانه ابن الأَعرابي أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله كله بمعنى واحد
الرائد
* زقن يزقن: زقنا. الحمل: حمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: