-
زاقي
- زاقي - ج، زواق
1-زاقي : ديك،
المعجم: الرائد
-
أْزْقَى
- أزقى - إزقاء
1-أزقىه : أبكاه
المعجم: الرائد
-
الزَّقية
- الزَّقية : الكُومةُ من كلِّ شيءِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الزَّوَاقُ
- الزَّوَاقُ : زينةُ المرأَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَقّيّ
- زَقّيّ :-
جمع زَقّيَّات: (الحيوان) كائن بحْريّ بدائيّ ذو شكل أسْطوانيّ، مُحاط بغلاف كَيسيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زَواق
- زَواق :-
زينة المرأة من مساحيق وغيرها مّما تتجمَّل به :-امرأة تحبُّ الزَّواق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زقية
- زقية
1-الزقية من كل شيء : الكومة
المعجم: الرائد
-
زَواقٌ
- [ز و ق]. :-زَواقُ الْمَرْأَةِ :- : زِينَتُها.
المعجم: الغني
-
إِلْزاقٌ
- [ل ز ق]. (مصدر أَلْزَقَ). :-إِلْزاقُ رَسْمٍ :-: إِلْصاقُهُ.
المعجم: الغني
-
الزقي
المعجم: معجم الاصوات
-
الزقي
المعجم: معجم الاصوات
-
الزقي
المعجم: معجم الاصوات
-
زَقية
المعجم: الرائد
-
زَواق
المعجم: الرائد
-
إلزاق الذهب
المعجم: الأعشاب
-
زقا
- "الزَّقْوُ والزَّقْيُ: مصدر زَقا الدِّيكُ والطائرُ والمُكَّاء والصَّدَى والهامةُ ونحوُها يَزْقُو ويَزْقِي زَقْواً وزُقاء وزُقُوّاً وزَقْياً وزُقِيّاً وزِقِيّاً صاحَ، وكذلك الصبيُّ إِذا اشتدَّ بُكاؤه وقد أَزْقاه هو، وكلُّ صائحٍ زاقٍ؛
وأَنشد ابن بري: فهْوَ يَزْقُو مِثْلِ ما يَزْقُو الضُّوَعْ وقد تَعَدَّوْا ذلك إِلى ما لا يُحِسُّ فقالوا: زَقَتِ البَكرةُ؛
أَنشد ابن الأََعرابي: وعَلَقٌ يَزْقُو زُقاء الهامَهْ العَلَقُ: الحَبْلُ المُعَلَّق بالبكرة، وقيل: الحَبْل الذي في أَعلاها، قال: لما كانت الهامةُ معلقة في الحَبْل جُعِل الزُّقاء لها، وإِنما الزُّقاء في الحقيقة للبكرة؛ قال بعض الأَغفال يصف راهبة: تَضْربُ بالنَّاقُوسِ وَسْطَ الدَّيْر،قَبْلَ الدّجاجِ وزُقاء الطَّيْر أَراد: قبل صُراخ الدّجاج وزُقاء الطير ليصح له عطف العَرَض على العَرَض، والعرب تقول: فلان أَثقل من الزَّواقِي، وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين،لأَنهم كانوا يَسْمُرون فإِذا صاحت الدِّيَكة تفرَّقوا.
وفي حديث هشام: أَنْتَ أَثْقَلُ من الزَّواقِي؛ هي الدِّيَكةُ، واحدها زاقٍ، يريد أَنها إِذا زَقَت سَحَراً تفرّق السُّمَّار والأَحبابُ، ويروى: أَثْقَلُ من الزَّاوُوق، وإِذا، قالوا أَثْقَلُ من الزاوُوق فهو الزِّئْبَقُ.
وأَزْقى الشيءَ: جعله يَزْقُو؛
قال: فإِن تَكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو،فقد أَزْقَيْت بالمَرْوَيْنِ هاما والزَّقْيةُ: الصَّيْحةُ.
وروي عن ابن مسعود أَنه كان يقرأ: إِن كانت إِلاَّ زَقْيةً واحدة، في موضع صيحةً.
ويقال: أَزْقَيْت هامةَ فلان أَي قتلته؛
وأَنشد ابن بري: فإِن تكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو
ويقال: زَقَوْتَ يا ديكُ وزَقَيْتَ.
وزَقْيةُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: يقولوا قد رَأَيْنا خيرَ طِرْفٍ بزَقْيةَ، لا يُهَدُّ ولا يَخِيبُ"
المعجم: لسان العرب
-
زقَا
- ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً: صاحَ، كزَقَى يَزْقِي زَقْياً.
ـ زَقْيَةُ: الصَّيْحَةُ،
ـ زُقْيَةُ: الكُومَةُ من الدَّراهِمِ وغيرِها،
ـ ''هو أثْقَلُ من الزَّواقي'': الدِيَكَةِ، لأنَّهم كانوا يَسْمُرونَ، فإذا صاحَتْ، تَفَرَّقُوا.
ـ زَقَوْقَى: موضع بين فارِسَ وكِرْمانَ.
ـ زَقاءٌ: ماءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زَقا
- زقا - يزقو ، زقوا وزقوا وزقاء وزقيا وزقيا
1- زقا الطائر أو الديك أو الطاووس : صاح. 2- زقا الولد : اشتد بكاؤه.
المعجم: الرائد
-
الزَقُّ
- ـ الزَقُّ: رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما،
ـ زُقُّ: الخَمْرُ، ج: زَقَقَةٌ.
ـ زِقُّ: السِّقاءُ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ، ج: أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ.
ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ: سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ: فَمَرْجولٌ.
ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ زَقاقُ: مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ.
ـ زُقاقُ: السِّكَّةُ، ويُؤَنَّثُ، ج: زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ.
ـ زَقَقَةُ: الفَواخِتُ.
ـ زُقَّةُ: طائِرٌ صَغيرٌ.
ـ زِقْزِقُ: ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ.
ـ زَقْزاقَةُ: الخَفيفَةُ المَشْي.
ـ زَقَوْقى: موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ.
ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ: العَظيمَةُ.
ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ: مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
ـ مزَقَّقِ: هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ. وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً: مَنْسوبٌ إلى ذلك.
ـ زَقْزَقَةُ: الضَّحِكُ الضَّعيفُ، والخِفَّةُ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ، كالزِّقْزاقِ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ.
ـ مُزَقْزَقُ: كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً.
ـ زُقَيْقَةُ: محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أْزْقَاهُ
- أْزْقَاهُ : جعله يَزْقو.
ويقال: أَزقَى هامةَ فلانٍ: قتلَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لزق
- "لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً: كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه، وأَلْزقَهُ به غيرهُ، ولازَقَهُ: كلاصقه.
وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه،وقيل أَي بجانبه، والأُنثى لَزِقَةٌ ولَزِيقَةٌ.
واللَّزَقُ: هو الذي يُلْزِقُ الرِّئة بالجنب.
ويقال: هذه الدار لَزيقةُ هذه وهذه بلِزْقِ هذه.
وأُذن لَزْقاءُ: التَزَقَ طرفها بالرأس.
واللَّزَقُ: كاللَوَى.
واللَّزَاقُ: الجماع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: دَلْو فَرَتْها لك من عَنَاقِ لَمَّا رأَتْ أَنك بئس السّاقي،ولَسْتَ بالمَحْمودِ في اللِّزاقِ وفي التهذيب: وجَرَّبت ضَعْفك في اللَّزاقِ أَي في مجامعته إياها، قال: والعرب تكني باللِّزاقِ عن الجماع.
واللَّزُوق واللاَّزوق: دواء للجرح يلزمه حتى يبرأ؛ قال أَبو منصور: ويقال له اللَّصُوق واللَّزُوق.
والمُلَزَّقُ: الشيء ليس بالمحكم.
واللُّزَّيْقَى: نبتة تنبت بعد المطر بليلتين تَلْزَقُ بالطين الذي في أُصول الحجارة، وهي خضراء كالعَرْمَض.
وأَتتنا لُزَق من الناس أَي أَخلاط.
"
المعجم: لسان العرب
-
ألزقَ
- ألزقَ يُلزق ، إلزاقًا ، فهو مُلْزِق ، والمفعول مُلْزَق :-
• ألزق الورقةَ بالحائِط ألصقها به :-ألزق صورةً، - ألزق اسمَ الشركة على المنتج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَلزَق
- ألزق - إلزاقا
1-ألزق الشيء بالشيء : جعله يلزق به
المعجم: الرائد
-
زوق
- "الزَّاوُوق: الزِّئْبَق؛ قال ابن المظفر: أهل المدينة يسمون الزِّئْبَق الزَّاووق، ويدخل الزِّئبَق في التصاوير، ولذلك، قالوا لكل مُزَيَّنٍ مُزَوَّق؛ الجوهري: قد يقع في التَّزاوِيق لأنه يُجْعَل مع الذهب على الحديدة، ثم يُدْخَل في النار فيذهب منه الزِّئبَق ويبقى الذهب، ثم قيل لكل مُنَقَّش مُزوَّق وإن لم يكن فيه الزِّئبَق.
والمُزَوَّق: المزيَّن به ثم كثر حتى سمي كل مُزَيَّنٍ بشيء مُزَوَّقاً.
وكلام مُزَوَّق: مُحَسَّن؛ عن كراع.
وفي الحديث: ليس لي ولنبيّ أن يدخل بيتاً مُزَوَّقاً أي مُزَيَّناً؛ قيل: أصله من الزاوُوق وهو الزِّئبَق.
وفي الحديث: أنه، قال لابن عمر: إذا رأيتَ قُرَيشاً قد هَدَموا البيت ثم بَنَوْه فزَوَّقوه فإن اسْتَطعْتَ أن تموت فمُتْ؛ كَرِهَ تَزْوِيقَ المساجد لما فيه من الترغيب في الدنيا وزينتها أو لشَغْلِها المصلي، وجمع الزاووق زَوَق؛ قال ابن بري وأنشد القزاز: قد حصَّل الجَدَّ مِنَّا كلُّ مُؤتَشِبٍ،كما يُحَصِّلُ ما في التِّبْرة الزَّوَقُ والتِّبْرة: تراب يخرج منه التِّبْر.
وزَوَّقْتُ الكلامَ والكتابَ إذا حسَّنْته وقوَّمْته.
أبو زيد: يقال هذا كتاب مُزَوَّرٌ مُزَوَّق، وهو المُقَوَّم تقويماً؛ وقد زَوَّر فلان كتابه وزوَّقَه إذا قوَّمه تقويماً.
ويقال: فلان أثقل من الزاووق.
وفي حديث هشام ابن عروة أنه، قال لرجل: أنت أثْقلُ من الزاووق، يعني الزِّئبَق، كذا يُسمّيه أهل المدينة.
ودِرْهم مُزَوَّق ومُزَأبعق بمعنى واحد.
أبو عمرو: الزَّوَقةُ نقَّاشو سَمّانِ الرَّوافِد، والسَّمّان: تَزاوِيقُ السُّقوف، وفي نسخة: الزَّوَقةُ الذين يُزَوِّقون السّقوف والطَّوَقةُ الطُّيور والغَوَقة الغربان والقَوَقةُ الدُّيوك والهوقة الهلكى.
وروي عن حسان ابن عطية، قال: أبْصر أبو الدَّرْداء قد زُوِّق ابنه، فقال: زوِّقوهم ما شئتم فذاك أغْوى لهم.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَزَقَهُ
- ـ مَزَقَهُ يَمْزِقُه مَزْقاً ومَزْقَةً: خَرَقَه، كمَزَّقَهُ فَتَمَزَّقَ،
ـ مَزَقَ الطائرُ يَمْزُقُ ويَمْزِقُ: رَمَى بذَرْقِه،
ـ مَزَقَ عِرْضَ أخيهِ: طَعَنَ فيه.
ـ مُمَزَّقُ ومُمَزِّقُ: لَقَبُ شاسِ ابنِ نَهارٍ لقولِه: فإن كنتُ مَأكولاً فَكُنْ خيرَ آكِلٍ **** وإلاَّ فأَدْركْني ولمَّا أُمَزَّق
ـ مُمَزِّقُ: شاعرٌ حَضْرمِيٌّ.
ـ مُمَزَّقُ: مَصْدَرٌ، كالتَّمْزيقِ.
ـ مِزَقُ: القِطَعُ من المَمْزوقِ.
ـ ناقةٌ مِزاقٌ: سريعةٌ جِدّاً.
ـ مُزَيْقِياءُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ مَلِكِ اليَمنِ، كانَ يَلْبَسُ كلَّ يومٍ حُلَّتَيْنِ، ويُمَزِّقُهُما بالعَشِيِّ، يَكْرَهُ العَوْدَ فيهما، ويَأنَفُ أن يَلْبَسَهُما غيرُهُ.
ـ مُزْقَةُ: طائرٌ صغيرٌ،
ـ مِزْقَةُ: قِطْعَةٌ من الثَّوْبِ وغيرِه.
ـ مازَقَه: سابَقَه في العَدْوِ.
المعجم: القاموس المحيط