وصف و معنى و تعريف كلمة زكائبكن:


زكائبكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح زكائبكن في معاجم اللغة العربية:



زكائبكن

جذر [زكب]

  1. زَكائِبُ: (اسم)
    • زَكائِبُ : جمع زَكيبة
  2. زَكيبة : (اسم)
    • الجمع : زَكِيبات و زَكائِبُ
    • زُكيبة،زَكيبة
    • غِرارة، كيس كبير من الخيش ونحوه
  3. زَكْب : (اسم)
    • زَكْب : مصدر زَكبَ
  4. زَكبَ : (فعل)
    • زَكبَتِ زَكْبًا
    • زَكبَتِ الأُمُّ وَلدَها، وبوَلدها : أَلقَتْهُ بدفعَةٍ واحدة عند الولادة
    • زَكبَتِ الإناءَ: ملأَهُ


,
  1. زكب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الزَّكْبُ إِلقاءُ المرأَةِ وَلدَها بِزَحْرةٍ واحدة ‏.
      ‏يقال: زَكَبَتْ به وأَزْلَخَتْ وأَمْصَعَتْ به وحَطَـأَتْ به؛ الجوهري: زَكَبَتِ المرأَةُ ولدها: رَمَتْ به عند الوِلادةِ، والإِناءَ: مَلأَتْه،وزكب المرأَةَ: نَكَحَها‏.
      وزَكَبَتْ به أُمـُّه زَكْباً: رَمَتْه ‏.
      وزَكَبَ بنُطْفَتِه زَكْباً، وزَكَمَ بها: رَمَى بها وأَنْفَصَ بها ‏.
      والزُّكْبةُ: النُّطْفةُ‏.
      والزُّكْبةُ: الوَلد، لأَنه عن النُّطْفةِ يكون، وهو أَلأَمُ زُكْبةٍ في الأَرض وزُكْمَةٍ أَي أَلأَمُ شيءٍ لَفَظَه شيءٌ؛ وزعم يعقوب أَن الباءَ هنا بدل من ميم زُكْمةٍ ‏.
      والزَّكْبُ: النِّكاحُ ‏.
      وانْزَكَب البحرُ: اقْتَحَم في وَهْدةٍ أَو سَرَب‏.
      والزَّكْبُ: الـمَلْءُ‏.
      وزَكَبَ إِناءَه يَزْكُبُه زَكْباً وزُكُوباً: مَلأَه ‏.
      والـمَزْكُوبةُ: الـمَلْقُوطةُ من النساءِ‏.
      والـمَزْكُوبةُ من الجَواري‏.
      ‏ (* قوله «والمزكوبة من الجواري» هذه العبارة أوردها في التهذيب في مقلوب المزكوبة بلفظ المكزوبة بتقديم الكاف على الزاي فليست من هذا الفصل فزل القلم فأوردها هنا كما ترى‏.
      ‏نعم في نسخة من التهذيب كما ذكر المؤلف لكن لم يوردها أحد إلا في فصل الكاف‏.
      ‏الخِلاسِـيَّةُ في لونِها.
      "
  2. زَكْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكْبُ: إلْقاءُ المَرْأَةِ وَلَدَها بِدَفْعَةٍ واحِدَةٍ، والنِّكاحُ، والمَلْءُ.
      ـ زُكْبَةُ: النُّطْفَةُ، والوَلَدُ.
      ـ زَكِيبَةُ: شِبْهُ الجُوالِقِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ مَزْكُوبَةُ: المَرْأةُ المَلْقُوطَةُ،
      ـ هي أَلأَمُ زَكْبَةٍ: أَلأَمُ شَيْءٍ لَقَطَهُ شَيْءٌ.
      ـ انْزَكَبَ: انْقَحَمَ في وَهْدَةٍ أو سَرَبٍ.
  3. زَكبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكبَتِ الأُمُّ وَلدَها، وبوَلدها زَكبَتِ ُ زَكْبًا: أَلقَتْهُ بدفعَةٍ واحدة عند الولادة.
      و زَكبَتِ الإناءَ: ملأَهُ.
  4. الزُّكْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكْبَةُ : النُّطفةُ.
      و الزُّكْبَةُ الولدُ.


  5. زَكِيبة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَكِيبة :-
      جمع زَكِيبات وزَكائِبُ: غِرارة، كيس كبير من الخيش ونحوه :-حمل زكيبة قمح، - وضع المزارعُ القطن في الزَّكائب.
  6. الزُّكِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكِيبَةُ : الغِرارة (مصرية) . والجمع : زكائبُ.


معنى زكائبكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَكِيبة [مفرد]: ج زَكِيبات وزَكائِبُ: غِرارة، كيس كبير من الخيش ونحوه "حمل زكيبة قمح- وضع المزارعُ القطن في الزَّكائب".


المعجم الوسيط
الأمّ ولدَها، وبِوَلَدِها ـُ زَكْباً: ألقته بدفعة واحدة عند الولادة. وـ الإناء: ملأه.( الزُّكْبَةُ ): النُّطفة. وـ الولد.( الزَّكيبَةُ ): الغِرارة ( مصرية ). ( ج ) زَكائب.


الصحاح في اللغة
زَكَبَتِ المرأةُ وَلَدَها: رَمَتْ به عند الولادة. والإناءَ: مَلأتْهُ. ,المرأةَ: نَكَحَها.
تاج العروس

الزَّكْبُ : إِلْقَاءُ المَرْأَةِ وَلَدَهَا بدَفعَةٍ وَاحِدَة وزَحْرَةٍ عن ابن الأَعرابيّ . يُقَالُ : زَكَبَتْ بِهِ وأَزْلَجَت وأَمْصَعَتْ وحَطَأَتْ بِهِ : رَمَتْه . قال الجَوْهَرِيّ : زَكَبَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : رَمَتْ بِهِ عنْدَ الوِلاَدَةِ . الزَّكْبُ : النَّكَاحُ زَكَبَها يَزْكُبُها . الزَّكْبُ : المَلْءُ . زَكَبَ الإِنَاءَ يَزكُبُه زَكْباً وزُكُوباً : مَلأَه وقيلَ : هو زَكَت بالتاء . والزُّكْيَةُ بالضَّمِّ : النُّطْفَةُ . زَكَبَ بنُطْفَته زَكْباً وزَكَمَ بِهَا : رَمَى بِهَا وأَنْفَضَ بِهَا . الزُّكْبَةُ : الوَلَدُ لأَنَّه عن النُّطْفَةِ يَكُون . قال الصَّاغَانِيّ : الزَّكِيبَةُ : شِبْه الجُوَالِق وهي لُغَةٌ مِصْرِيَّةٌ جَمْعه الزَّكَائِبُ . والمَزكُوبَةُ : المَرْأَة المَلْقُوطَة . والمَزْكُوبَةُ مِنَ الْجَوَارِي : الخِلاَسِيَّةُ في لَوْنِها عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . يقال : هُوَ وفي نُسْخَةٍ هِيَ أَلأَمُ زُكْبَةٍ في الأَرْضِ بالفَتْح ويُضَمُّ أَي ألأَمُ شَيْءٍ لَفَظَه شَيْءٌ وفي لسان العَرَب : نَفَض بِه شَيْءٌ . وزَعَم يَعْقُوب أَنّ البَاءَ هُنَا بَدَلٌ من ميم زُكْمَةٍ وانْزكَبَ البَحْرُ : انْقَحَمَ وفي نسخة : اقْتَحَم في وَهْدَةٍ أَوْ سَرَب محرّكَة



لسان العرب
ابن الأَعرابي الزَّكْبُ إِلقاءُ المرأَةِ وَلدَها بِزَحْرةٍ واحدة يقال زَكَبَتْ به وأَزْلَخَتْ وأَمْصَعَتْ به وحَطَأَتْ به الجوهري زَكَبَتِ المرأَةُ ولدها رَمَتْ به عند الوِلادةِ والإِناءَ مَلأَتْه وزكب المرأَةَ نَكَحَها وزَكَبَتْ به أُمُّه زَكْباً رَمَتْه وزَكَبَ بنُطْفَتِه زَكْباً وزَكَمَ بها رَمَى بها وأَنْفَصَ بها والزُّكْبةُ النُّطْفةُ والزُّكْبةُ الوَلد لأَنه عن النُّطْفةِ يكون وهو أَلأَمُ زُكْبةٍ في الأَرض وزُكْمَةٍ أَي أَلأَمُ شيءٍ لَفَظَه شيءٌ وزعم يعقوب أَن الباءَ هنا بدل من ميم زُكْمةٍ والزَّكْبُ النِّكاحُ وانْزَكَب البحرُ اقْتَحَم في وَهْدةٍ أَو سَرَب والزَّكْبُ المَلْءُ وزَكَبَ إِناءَه يَزْكُبُه زَكْباً وزُكُوباً مَلأَه والمَزْكُوبةُ المَلْقُوطةُ من النساءِ والمَزْكُوبةُ من الجَواري ( 2 ) ( 2 قوله « والمزكوبة من الجواري » هذه العبارة أوردها في التهذيب في مقلوب المزكوبة بلفظ المكزوبة بتقديم الكاف على الزاي فليست من هذا الفصل فزل القلم

فأوردها هنا كما ترى نعم في نسخة من التهذيب كما ذكر المؤلف لكن لم يوردها أحد إلا في فصل الكاف ) الخِلاسِيَّةُ في لونِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: