وصف و معنى و تعريف كلمة زكاكم:


زكاكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح زكاكم في معاجم اللغة العربية:



زكاكم

جذر [زكك]

  1. مَزْكَأُ: (اسم)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ
  2. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  3. إِزكاء : (اسم)
    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  4. زَكْئ : (اسم)
    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ


  5. إِزكاء : (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  6. زَكاء : (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  7. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  8. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  9. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  10. زَكاً : (اسم)


    • زَكاً : جمع زَكاة
  11. زَوَّاك : (اسم)
    • زَوَّاك : فاعل من زاكَ
  12. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  13. زَكَّى : (فعل)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى
    • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها، نمّاها وزادَ فيها
    • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
    • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زكَّى نفسَه: أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح
    • زَكَّاهُ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ
    • زَكَّاهُ : شهد له بالصلاح
  14. مُزْكى : (اسم)
    • مُزْكى : اسم المفعول من أَزْكَى
  15. مُزَّكٍّ : (اسم)
    • مُزَّكٍّ : فاعل من إِزَّكَّى
  16. مُزَّكّي : (اسم)


    • مُزَّكّي : فاعل من إِزَّكَّى
  17. مُزكٍّ : (اسم)
    • مُزكٍّ : فاعل من زَكَّى
  18. مُزكّى : (اسم)
    • مُزكّى : اسم المفعول من زَكَّى
  19. مُزكّي : (اسم)
    • مُزكّي : فاعل من زَكَّى
  20. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  21. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  22. تزكّي : (اسم)


    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
,
  1. مَزْكَأ (المعجم الرائد)
    • مزكأ
      1-ملجأ، جمع : مزاكىء
  2. مَزْكَأ (المعجم الرائد)
    • مزكا
      1-إسم للخمر والماء يستعمل في التقديس
  3. المَزْكَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ.
  4. زكأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً: ضربَه.
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً: نَقَده.
      وقيل: زَكَأَه زَكْأً: عَجَّلَ نَقْدَه.
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ: مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه.
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ.
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْلَيْها.
      وفي التهذيب: رَمَتْ به عند الطَّلْقِ.
      قال: والمصدر الزَّكْءُ، على فَعْل، مهموز.
      ويقال: قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه.
      وزَكَأَ اليه: اسْتَنَد.
      قال: وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً، أَو أُراعُ لَه، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ"




معنى زكاكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَكَك [مفرد]: مصدر زَكّ.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَكيك [مفرد]: مصدر زَكّ.
الصحاح في اللغة
المشيُ الزَكيكُ: المُقَرْمَطُ. ويقال: زَكَّتِ الدُرَّاجَةُ، كما يقال زافَت الحمامة. والزَكُّ: المهزولُ. ورجلٌ زُكَازِكُ، أي دميمٌ قليلٌ.
تاج العروس

زَكَّ الرَّجلُ يَزِكّ زَكًّا وزَكَكًا مُحَرَّكَةً وزَكِيكًا ولم يَذْكُر ابنُ دُرَيْد زَكَكًا وزَكْزَكَ وهذه عن أبي زَيْد : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَه ضَعْفًا وكذلك الفَرخُ وأَنْشَدَ الجوهري لعُمَرَ بنِ لَجَأَ :

" فَهُو يَزِكُّ دائِمَ التَّزَغّمِ

" مثْلَ زَكِيكِ الناهِض المُحَمِّمِ وقيل : الزَّكْزَكَةُ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ قاله أَبو زَيْدٍ . ومَشْى زَكِيكٌ : مُقَرمَطٌ نقَلَه الجَوْهَرِيّ

وقال أَبو عَمْرو : الزَّكِيكُ : مشى الفِراخ . وقال الأَصْمَعِي : الزَّكِيكُ : أَن يُقارِبَ الخَطْوَ ويُسرِعَ الرفْعَ والوَضْعَ

ورَجُلٌ زُكازِكٌ كعُلابِطٍ : دَمِيمٌ كما في العُبابِ زاد في الصِّحاحِ قَلِيل . والزَّكُّ : المَهْزُولُ هكذا نَقَله الجوهري وأَنْشَدَ لمَنْظُورِ بنِ مَرثَدٍ الأَسَدِيّ :

" يا حَبَّذا جارِيَةٌ من عَكِّ

" تعَقِّدُ المِرطَ على المِدَكِّ

" مِثْل كَثِيب الرَّمْلِ غَيرَ زَكِّ وغَلَّطَه الأزهري فقالَ : الصّوابُ - في اللُّغَةِ والرَّجَزِ - بالرّاءِ وقد تَقَدَّما الإِشارَةُ إِليه . والزّكُّ بالضَّمِّ : فَرخُ الفاخِتَةِ . والزِّكَّةُ بالكَسر : السِّلاحُ يُقال : أَخَذَ فُلانٌ زِكَّتَه وشِكَّتَه أي سِلاحَه . والزّكَّةُ بالضَّمِّ : الغَيظُ والغَم مثلُ الزُخَةِ . وزَكَّ الغُلامُ زَكًّا : إِذا عَدَا في مَشْيِه عن ابنِ عَبّادِ . قَال : وزَكَّ بسَلْحِه : إِذا رَمَى به . وزكَّت الدَّجاجَةُ كَذا في النّسَخِ والصَّوابُ الدُّرّاجَةُ كما في الصِّحاح : هَروَلَتْ كما يُقال زافَت الحَمامَة . وزَكَّ القِربَةَ زَكًّا : إِذا مَلأَها نَقَله الصّاغاني . وتَزَكْزَكَ الرَّجُلُ : إِذا أَخَذَ عُدَّتَه وسِلاحَه والذي رَواهُ أَبو زَيْدٍ : تَزَكَّكَ تَزَكُكًا . والزَّكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ من النساءِ عن ابنِ عَبّادٍ إِن لم يَكُنْ مُصَحَّفًا عن الرَّكْراكَةِ بالرّاءِ وقد تقَدّم . قال : ويُقال : أَزَكَّ على الشَّيءِ كالرَّأي وغَيرِه : إِذا أَصَرَّ واسْتَوْلَى عليهِ وكذلك إِذا اسْتَبَدَّ به دُونَ غيرِه . قالَ : وأَزَكَّ بِبَوْلِه : إِذا حَقَنَ فهو مُزِكٌّ بهِ . قال : وازْدَكَ الزَرْعُ أي : ارْتَوَى وامتَلأَ والْتَفَ

ومما يستدرك عليه :

قالَ ابنُ الأَعْرابِي : زُكَّ الرَّجُلُ مَبنِيًّا للمَفْعُولِ : إِذا هَرِمَ . وزُكَ : إِذا ضَعُفَ من مَرَضٍ . وتَزَكَّكَ : أَخَذَ زِكَّتَه عن أبي زَيْدٍ . وفي النّوادِرِ : رَجُلٌ مُزِكٌّ ومُصِكٌّ ومُغِذّ أَي : غَضْبانُ . وهو مُزِكٌّ وزَاكٌّ كمُشِك وشاك : أي مُسَلَّحٌ . وهُمْ زاكُّونَ أي : مُجْتَمِعُونَ . وهو زاكٌّ عليه : أي غَضْبانُ . وزَكَّه الماءُ أي : أَرْواهُ كِلاهُمَا عن ابنِ عَبّاد . قالَ : والإِزْكاكُ بالرَّأي : الاسْتِبدادُ بهِ دُونَ غَيرِه . وقد سَمَّوْا زَكْزُوكًا . وإِبراهيمُ بنُ يَزِيدَ بنِ قرَّةَ بنِ شُرَحْبِيل بنِ زَكَّةَ القاضِي بمِصْر رَوَى عن جَرِيرِ بنِ حازِمٍ ومُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ ذكره الحافِظُ . وأَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ مُوسَى الزِّكَاني : مُحَدثٌ ذَكَره الزَّمَخْشَرِيُّ . وأَزَكَّ الزَّرْعُ : مثل ازْدَكَّ

لسان العرب
المَشْيُ الزَّكِيكُ المُقَرْمَطُ زَكَّ الرجل يَزُكّ ( * قوله « زك الرجل يزك » كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف ) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً مرَّ يقارب خطوه من ضعف وكذلك الفرخ قال عمر بن لَجإ فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم التغضب وزَكْزَك كَزكَّ وقيل الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد أَبو عمرو الزَّكيكُ مشي الفراخ والزَّوْكُ مشي الغراب الأَصمعي الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع ويقال زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ أَبو زيد زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد وزّكُّ الفاختة فرخُها والزَّكّ المهزول قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي زُكَّ إذا هَرِم وزُكَّ إذا ضعف من مرض ويقال أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ وفي النوادر رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: