وصف و معنى و تعريف كلمة زكوا:


زكوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح زكوا في معاجم اللغة العربية:



زكوا

جذر [زكا]

  1. زَكَّ : (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  2. زُكَّ : (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  3. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  4. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به


  5. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  6. زَكَّى : (فعل)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى
    • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها، نمّاها وزادَ فيها
    • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
    • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زكَّى نفسَه: أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح
    • زَكَّاهُ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ
    • زَكَّاهُ : شهد له بالصلاح
  7. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  8. أزكياء : (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  9. زُكُوّ : (اسم)
    • زُكُوّ : فاعل من زَكا
  10. زُكوّ : (اسم)


    • مصدر زكَا
  11. زَكَك: (اسم)
    • مصدر زَكّ
  12. تزكَّكَ: (فعل)
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ
  13. زَكِيك: (اسم)
    • زَكِيك : مصدر زَكَّ
  14. زَكيك: (اسم)
    • مصدر زَكّ
  15. مَزْكُوك: (اسم)
    • مَزْكُوك : اسم المفعول من زَكَّ
  16. أَزْكَأَ: (فعل)


    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  17. إِزْكَاك: (اسم)
    • إِزْكَاك : مصدر أَزَكَّ
  18. زاكي: (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكا
  19. زاكي: (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكيَ
  20. أَزْكَاهُ اللَّهُ:
    • أَنْمَاهُ.
  21. تَزَكّ : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  22. أَزَكَّ : (فعل)


    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  23. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  24. زَكّ : (اسم)
    • الزَّكُّ : المهزولُ
    • مصدر زَكّ
  25. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
,
  1. زكا
    • "الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.
      والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود،أَي نما.
      وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛

      وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً،يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي.
      والزَّكاةُ: الصلاحُ.
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى،وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
      وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها.
      والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
      وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم.
      قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه.
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح،وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة،فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
      وفي حديث الباقر أَنه، قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.
      والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
      الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ.
      يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
      اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً.
      ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين.
      وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛

      وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة).
      وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز.
      الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
      اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله.
      ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى،فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه.
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
      وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ.
      قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛

      وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. زكك

    • "المَشْيُ الزَّكِيكُ: المُقَرْمَطُ.
      زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله «زك الرجل يزك» كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف.) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً: مرَّ يقارب خطوه من ضعف، وكذلك الفرخ؛ قال عمر بن لَجإ: فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ،مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم: التغضب.
      وزَكْزَك: كَزكَّ، وقيل: الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد.
      أَبو عمرو: الزَّكيكُ مشي الفراخ.
      والزَّوْكُ: مشي الغراب.
      الأَصمعي: الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع.
      ويقال: زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ.
      أَبو زيد: زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد.
      وزّكُّ الفاختة: فرخُها.
      والزَّكّ: المهزول؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي: يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ،كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي: زُكَّ إذا هَرِم، وزُكَّ إذا ضعف من مرض.
      ويقال: أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ.
      وفي النوادر: رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان.
      وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه.
      ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تزكَّك
    • تزكك - تزككا
      1-أخذ سلاحه

    المعجم: الرائد

  4. زاكي
    • زاكي - ج، زكاة
      1-زاكي : نام طيب.

    المعجم: الرائد

  5. أزْكَأَ
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّكُّ
    • الزَّكُّ : المهزولُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزُّكَّةُ
    • الزُّكَّةُ : الغَمُّ والغيظُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تزكَّكَ
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَكَك
    • زَكَك :-
      مصدر زَكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. زَكيك
    • زَكيك :-
      مصدر زَكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَزَكَى
    • ـ بَزَكَى: سُرْعَةُ السَّيْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. تزكّيهم بها
    • تُنمّي بها حسناتهم و أموالهم
      سورة :التوبة، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. منْ زكّـاها
    • طهّرها و أنماها بالتـّـقوى
      سورة :الشمس، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. يُزكّون أنفسهم
    • يمدحونها بالبراءة من الذّنوب
      سورة :النساء، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. زَكَّ
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
      • زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زكأ
    • "زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً: ضربَه.
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً: نَقَده.
      وقيل: زَكَأَه زَكْأً: عَجَّلَ نَقْدَه.
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ: مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه.
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ.
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْلَيْها.
      وفي التهذيب: رَمَتْ به عند الطَّلْقِ.
      قال: والمصدر الزَّكْءُ، على فَعْل، مهموز.
      ويقال: قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه.
      وزَكَأَ اليه: اسْتَنَد.
      قال: وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً، أَو أُراعُ لَه، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  17. زَكَّ
    • ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ: مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً.
      ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ: مُقَرْمَطٌ.
      ـ زُكازِكٌ: دَميمٌ.
      ـ زَكُّ: المَهْزولُ،
      ـ زُكُّ: فَرْخُ الفاخِتَةِ.
      ـ زِكَّةُ: السِّلاحُ،
      ـ زُكَّةُ: الغَيْظُ والغَمُّ.
      ـ زَكَّ: عَدا،
      ـ زَكَّ بسَلْحِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ: هَرْوَلَتْ،
      ـ زَكَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ تَزَكْزَكَ: أخَذَ عُدَّتَهُ.
      ـ زَكْزَاكَةُ: العَجْزاءُ.
      ـ أزَكَّ على الشَّيءِ: أصَرَّ واسْتَوْلَى،
      ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ: حَقَنَ.
      ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ: ارْتَوَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
      ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
      ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. زَكّ
    • زك - يزك ، زكا وزككا وزكيكا
      1-مر يقارب خطوه من ضعفه

    المعجم: الرائد

  20. نزك
    • "النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان؛ قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ: تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ،تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة،وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها: جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ،سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
      قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ،وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها: وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي: تفرَّقتمُ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ،تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ، والأصلُ واحد؟

      ‏قال: رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق، قال: ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية، ولكل ضبة مَسْلَكانِ.
      والنَّزْكُ: الطعن بالنَّيْزَك.
      والنَّيْزَكُ: الرمح الصغير، وقيل: هو نحو المِزْراقِ، وقيل: هو أَقصر من الرمح، فارس معرب، وقد تكلمت به الفصحاء؛ ومنه قول العجاج: مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث: أَن عيسى، عليه السلام، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ، والجمع النَّيازِكُ؛ قال ذو الرمة: أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه،من الوَجْدِ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ: لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية.
      ورمح نَيْزَك: قصير لا يُلْحَقُ؛ حكاه ثعلب، وبه يقتل عيسى، عليه السلام، الدجال.
      ونَزَكَه نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول.
      والنَّيْزَكُ: ذو سِنانٍ وزُجٍّ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له.
      والنَّزْكُ: سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق.
      وتقول: نَزَكَه بغير ما رأَى منه.
      ورجل نُزَكٌ: طَعَّان في الناس، وفي الصحاح: ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب.
      أَبو زيد: نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه.
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال: ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ؛ النَّزَّاك: الذي يَعِيبُ الناس.
      يقال: نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه، كما يقالُ: طَعَنْتُ عليه وفيه، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير.
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال: إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أَزَكّ
    • أزك - إزكاكا
      1- أزك على الشيء : استولى عليه. 2- أزك على رأيه : أصر. 3- أزك برأيه : استقل به. 4- أزك ببوله : حقنه، حبسه.

    المعجم: الرائد

  22. زَكَن
    • زكن - يزكن ، زكونا
      1- زكن اليه : لجأ إليه. 2- زكن اليه : خالطه وكان معه.

    المعجم: الرائد

  23. زكن
    • زكن - يزكن ، زكنا
      1- زكن الأمر : ظنه بما يشبه اليقين. 2- زكن الشيء : فطن له. 3- زكن الشيء : فهمه. 4- زكن منه عداوة أو نحوها : عرفها منه .

    المعجم: الرائد

  24. زكن
    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نِزْكُ
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ: ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ، وله نِزْكانِ.
      ـ نَيْزَكُ: الرُّمْحُ القَصيرُ.
      ـ نَزَكَهُ: طَعَنَه به،
      ـ نَزَكَ فلاناً: أساءَ القَوْلَ فيه، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ.
      ـ نَزُكَ: العَيَّابُ اللُّمَزَةُ.
      ـ نَزِيكاتُ: شِرارُ الناسِ، وشِرارُ المِعْزَى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى زكوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَكا** - [ز ك و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَكَوْتُ**،** أَزْكو**، مص. زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ. 1. "زَكا الزَّرْعُ" : نَما، كَثُرَ. 2. "زَكَتِ الأَرْضُ" : صارَتْ خِصْبَةً. 3. "زَكَا الرَّجُلُ" : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. "بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ". (ابن المقفع). 4. "يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ" : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زكَا يَزكُو، ازْكُ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا، فهو زاكٍ وزَكيّ • زكا الزَّرعُ: نما وزاد "العلم يزكو بالإنفاق". • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر "زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب- {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا}- {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا}"| هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ زُكُوًّا، وزَكاءً، وزَكاةً: نما وزاد. وـ فلان: صلح. وـ تنعّم وكان في خصب. فهو زكيّ. ( ج ) أزكياء. ويُقال: هذا الأَمر لا يزكو بفلان: لا يليق به.( زَكِيَ ) ـَ زَكًى، وزَكاء: نما وزاد.( أزْكَى ) الشيءُ: نما وزاد. وـ الشيء: نمّاه.( زَكَّى ) الشيءَ: أزكاه. وـ أصلحه. وـ طهّره. وـ نفْسه: مدحها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ). ويُقال أيضاً: زكّى الشّهود: عدّلهم. ومنه تزكية المرشّح لعمل مّا. وـ مالَهُ: أدَّى زكاته.( تَزَكّى ): مطاوع زَكّى. وـ فلان: زكا. وـ تصدّق.( الزَّكا ): الزوج من العدد. يُقال: خَساً أَو زَكاً: فرد أَو زوج.( الزّكاةُ ): البَرَكة والنّماء. وـ الطّهارة. وـ الصّلاح. وـ صفوة الشيء. وـ ( في الشرع ): حِصّة من المال ونحوه يوجب الشرع بذلها للفقراء ونحوهم بشروط خاصة.( الزَّكِيَّةُ ): أرض زكيَّة: طيِّبة، خِصْبة.
مختار الصحاح
ز ك ا : زَكَاةُ المال معروفة و زَكَّى ماله تَزْكِيَةً أدى عنه زكاتها و زكَّى نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى { وتزكيهم بها } قالوا تطهرهم بها و زَكَّاهُ أيضا أخذ زكاته و تَزَكَّى تصدق و زَكَا الزرع زَكَاءً بالفتح والمد أي نما وغلام زَكِيٌّ أي زَاكٍ وقد زَكَا من باب سما و زَكَاءً أيضا
الصحاح في اللغة
زَكَاةُ المال معروفة. وزَكَّى ماله تَزْكِيَةً، أي أدَّى عنه زَكاتَهُ. وتَزَكَّى، أي تصدّق. وزَكّا: الشَفْعُ: يقال: خَساً أو زَكاً. وزَكا الزرع يَزْكو زَكاءً ممدودٌ، أي نَما. وأَزْكاهُ الله. وهذا الأمر لا يَزْكو بفلانٍ، أي لا يليق به. وغلامٌ زَكِيٌّ، أي زَاكٍ. وقد زَكا يَزْكو زُكُوًّاً وزَكاءً. الأمويّ: زَكا الرجل يَزْكو زُكُوّاً، إذا تنعَّم وكان في خِصب,
لسان العرب
الزَّكاء ممدود النَّماء والرَّيْعُ زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً وفي حديث علي كرم الله وجهه المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر وأَرضٌ زَكِيَّةٌ طيِّبةٌ سمينة حكاه أَبو حنيفة زكا والزَّرع يَزْكو زَكاء ممدود أَي نما وأَزْكاه الله وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به وأَنشد والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً يَخْتال قد أَشرق للناظرِ ( * قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف وفي التهذيب بالفاء ) ابن الأَنْباري في قوله تعالى وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له قال الأَزهري أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي والزَّكاةُ الصلاحُ ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى وزَكَّاه الله وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً مدَحها وفي حديث زينبَ كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها والزَّكاةُ زَكاةُ المال معروفة وهو تطهيره والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به وقد زَكَّى المالَ وقوله تعالى وتُزَكِّيهم بها قالوا تُطهِّرُهم قال أَبو علي الزَّكاةُ صفوةُ الشيء وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه وتَزَكَّى أَي تصدَّق وفي التنزيل العزيز والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون قال بعضُهم الذين هم للزكاة مُؤْتُون وقال آخرون الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون وقال تعالى خيراً منه زَكاةً أَي خيراً منه عملاً صالحاً وقال الفراء زَكاةً صلاحاً وكذلك قوله عز وجل وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً قال صلاحاً أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء وقرئ ما زَكَّى منكم فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء كل ذلك قيل وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث قال وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة قال ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ذاهباً إِلى العين وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان وفي حديث الباقر أَنه قال زَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه والزَّكا مقصور الشَّفْعُ من العدد الجوهري وزَكاً الشَّفْعُ يقال خساً أَو زَكاً والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد قال العجاج عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت الأَخاسي جمع خَساً وهو الفرد اللحياني زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً ابن الأَنباري الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً وهذا ممدود وزكاً مقصورٌ الزوجان ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ومن أَجراهما جعلهما نكرتين وقال أَحمد بن عبيد خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا وأَنشد للكميت لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا ( * قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره والرسم قابل أن يكون لادّى من التأدية فاللام مفتوحة ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ) وقال الفراء يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ مهموز وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا وهو مهموز الأَصمعي رجل زُكأَةٌ أَي موسر اللحياني إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله ويقال قد زَكأَه إذا عجَّل نقده وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى فلحِق الحسن فقال قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه وها هوذا قال كأَنه يريد أَوْعَيْتُه وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً تَنَعَّم وكان في خِصْب وزَكِيَ يَزْكى عَطِشَ قال ابن سيده أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و قاله ثعلب وأَنشد كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ
الرائد
* زكا يزكو: زكاء وزكوا وزكاة. (زكو) 1-الشيء: نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2-ت الأرض: كانت خصبة. 3-صار زكيا. 4-صلح. 5-تنعم وكان في خصب.
الرائد
* زكا. من العدد: الزوج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: