وصف و معنى و تعريف كلمة زكية:


زكية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زكية في معاجم اللغة العربية:



زكية

جذر [زكي]

  1. زَكيّة: (اسم)
    • أرضٌ زكيَّةٌ : طيَّبَةٌ ، خِصْيبَةٌ
  2. أزكياء: (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  3. زَكا: (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما ، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ : لا يليقُ به
  4. زَكاً: (اسم)

    • زَكاً : جمع زَكاة
  5. زَكيَ: (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ : زكا ، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ ، صارَ زَكِيّاً
  6. زَكيّ: (اسم)
    • الجمع : أزكياء
    • زكِيّ : صالحٌ طاهرٌ طيِّب
    • زكِيّ المَغْرِس : كريم الأصل ، طاهر العُنصر
    • أرض زكِيَّة : طيبة خِصبة
    • نَفْسٌ زَكِيَّةٌ : صالِحَةٌ ، طاهِرَةٌ ، عَفيفَةٌ ، طَيِّبَةٌ
  7. زَكيّ: (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  8. زُكوّ: (اسم)
    • مصدر زكَا


  9. زكا: (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا : فَرْدٌ أو زوْجٌ
,
  1. زَكِيَ
    • ـ زَكِيَ : نَمَا ، وزادَ ، كَتَزَكَّى ، وعَطِشَ .
      ـ زَكِيَّةُ : قرية بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكيّة
    • زكية
      1 - زكية : مؤنث زكي . 2 - زكية من الأراضي الخصبة .

    المعجم: الرائد

  3. الزَّكِيّةُ
    • الزَّكِيّةُ الزَّكِيّةُ أرضٌ زكيَّةٌ : طيَّبَةٌ ، خِصْيبَةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زَكِيٌّ
    • جمع : أَزْكِياءُ . [ ز ك و ].
      1 . :- عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ :- : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ .
      2 . :- لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ :- : صالِحَةٌ ، طاهِرَةٌ ، عَفيفَةٌ ، طَيِّبَةٌ .
      3 . :- عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ :- : الأَرْض الطَّيِّبَة ، الخِصْبَة .
      4 . :- زَكِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ . :- زَكِيَّةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ .

    المعجم: الغني

  5. زكا
    • " الزَّكاء ، ممدود : النَّماء والرَّيْعُ ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه .
      والزَّكاء : ما أَخرجه الله من الثمر .
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ : طيِّبةٌ سمينة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      زكا ، والزَّرع يَزْكو زَكاء ، ممدود ، أَي نما .
      وأَزْكاه الله ، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول : هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به ؛

      وأَنشد : والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً ، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف ، وفي التهذيب بالفاء ).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى : وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً ؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له ؛ قال الأَزهري : أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي .
      والزَّكاةُ : الصلاحُ .
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء ، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى ، وزَكَّاه الله ، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً : مدَحها .
      وفي حديث زينبَ : كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها .
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها .
      والزَّكاةُ : زَكاةُ المال معروفة ، وهو تطهيره ، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره : الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به ، وقد زَكَّى المالَ .
      وقوله تعالى : وتُزَكِّيهم بها ؛ قالوا : تُطهِّرُهم .
      قال أَبو علي : الزَّكاةُ صفوةُ الشيء .
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه .
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون ؛ قال بعضُهم : الذين هم للزكاة مُؤْتُون ، وقال آخرون : الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون ، وقال تعالى : خيراً منه زَكاةً ؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً ، وقال الفراء : زَكاةً صلاحاً ، وكذلك قوله عز وجل : وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً ؛ قال : صلاحاً .
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل : ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء ؛ وقرئ ما زَكَّى منكم ، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح ، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء ، كل ذلك قيل ، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث ، قال : وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة ، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً ، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل ، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها ، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة ؛ قال : ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى : والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ؛ ذاهباً إِلى العين ، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان .
      وفي حديث الباقر أَنه ، قال : زَكاةُ الأَرض يُبْسُها ، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه .
      والزَّكا ، مقصور : الشَّفْعُ من العدد .
      الجوهري : وزَكاً الشَّفْعُ .
      يقال : خساً أَو زَكاً ، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً ، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد ؛ قال العجاج : عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت : الأَخاسي جمع خَساً ، وهو الفرد .
      اللحياني : زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً ، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً .
      ابن الأَنباري : الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً ، وهذا ممدود ، وزكاً ، مقصورٌ : الزوجان ، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين .
      وقال أَحمد بن عبيد : خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا ؛

      وأَنشد للكميت : لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره ، والرسم قابل أن يكون لادّى ، من التأدية فاللام مفتوحة ، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ).
      وقال الفراء : يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ ، مهموز ، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو ، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ .
      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا ، وهو مهموز .
      الأَصمعي : رجل زُكأَةٌ أَي موسر .
      اللحياني : إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله .
      ويقال : قد زَكأَه إذا عجَّل نقده .
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى ، فلحِق الحسن فقال : قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه ، وها هوذا ؛ قال : كأَنه يريد أَوْعَيْتُه .
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً : تَنَعَّم وكان في خِصْب .
      وزَكِيَ يَزْكى : عَطِشَ .
      قال ابن سيده : أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و ؛ قاله ثعلب ؛

      وأَنشد : كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه ، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
      ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
      ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَزَكَّى
    • تزكى - تزكيا
      1 - تزكى : تصدق ، أحسن . 2 - تزكى : صار عادلا فاضلا . 3 - تزكى : نما وزاد .

    المعجم: الرائد

  3. إِزَّكَّى
    • أزكى - إزكاء
      1 - أزكى الشيء : زاد ونما « أزكى الزرع ». 2 - أزكى الشيء : زاده ونماه .

    المعجم: الرائد

  4. تزكَّى
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } .
      2 - تطهَّر ، اهتدى وصلح :- { وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى }: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي .
      تزكَّى المالُ : نما وزاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زَكيّ
    • زكي - ج ، أزكياء
      1 - زكي : نام طيب . 2 - زكي : صالح . 3 - زكي : زائد الخير والفضل . 4 - زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء .

    المعجم: الرائد

  7. إِزْكَاءٌ
    • [ ز ك و ]. ( مصدر أَزْكَى ). :- إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .

    المعجم: الغني

  8. إزْكاء


    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزكى الزّرع
    • زكا ، نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزكى المال
    • نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: عربي عامة

  11. تزكّى الشّخص
    • تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  12. تزكّى المال
    • نما وزاد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أزْكِىَ
    • أزْكِىَ الشيءُ : نمَا وزادَ .
      و أزْكِىَ الشيءَ : نَمَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تزكَّى
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى .
      و تزكَّى فلانٌ : زَكا .
      و تزكَّى تصدَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزْكَى
    • [ ز ك و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَزْكَى ، يُزْكِي ، مصدر إِزْكَاءٌ .
      1 . :- أزْكَى الزَّرْعُ :- : نَمَا .
      2 . :- أَزْكَاهُ اللَّهُ :-: أَنْمَاهُ .

    المعجم: الغني

  16. تَزَكَّى
    • [ ز ك ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَكَّيْتُ ، أَتَزَكَّى ، َتَزَكَّ ، مصدر تَزَكٍّ .
      1 . :- تَزَكَّى التَّاجِرُ :- : تَصَدَّقَ ، أَخْرَجَ الزَّكَاةَ . فاطر آية 18 وَمَنْ يَتَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ ( قرآن ).
      2 . :- تَزَكَّتْ تِجَارَتُهُ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ .

    المعجم: الغني

  17. تزَكّى
    • تَطهِّرَ من الكفر والمعاصى
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران

  18. تزكّى
    • تطهّر من دنس الشّرك و الكفر
      سورة : طه ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تزكّى
    • تطهّر من الكفر و المعاصي
      سورة : فاطر ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أزكى طعاما
    • أحلّ ، أو أجود طعاما
      سورة : الكهف ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أزكى لكم
    • أنمى و أنفع لكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 232

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أزكى لكم
    • أطهر لكم من دنس الريبة و الدّناءة
      سورة : النور ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. زكا
    • " الزَّكاء ، ممدود : النَّماء والرَّيْعُ ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه .
      والزَّكاء : ما أَخرجه الله من الثمر .
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ : طيِّبةٌ سمينة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      زكا ، والزَّرع يَزْكو زَكاء ، ممدود ، أَي نما .
      وأَزْكاه الله ، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول : هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به ؛

      وأَنشد : والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً ، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف ، وفي التهذيب بالفاء ).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى : وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً ؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له ؛ قال الأَزهري : أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي .
      والزَّكاةُ : الصلاحُ .
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء ، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى ، وزَكَّاه الله ، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً : مدَحها .
      وفي حديث زينبَ : كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها .
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها .
      والزَّكاةُ : زَكاةُ المال معروفة ، وهو تطهيره ، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره : الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به ، وقد زَكَّى المالَ .
      وقوله تعالى : وتُزَكِّيهم بها ؛ قالوا : تُطهِّرُهم .
      قال أَبو علي : الزَّكاةُ صفوةُ الشيء .
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه .
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق .
      وفي التنزيل العزيز : والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون ؛ قال بعضُهم : الذين هم للزكاة مُؤْتُون ، وقال آخرون : الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون ، وقال تعالى : خيراً منه زَكاةً ؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً ، وقال الفراء : زَكاةً صلاحاً ، وكذلك قوله عز وجل : وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً ؛ قال : صلاحاً .
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل : ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء ؛ وقرئ ما زَكَّى منكم ، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح ، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء ، كل ذلك قيل ، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث ، قال : وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة ، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً ، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل ، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها ، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة ؛ قال : ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى : والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ؛ ذاهباً إِلى العين ، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان .
      وفي حديث الباقر أَنه ، قال : زَكاةُ الأَرض يُبْسُها ، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه .
      والزَّكا ، مقصور : الشَّفْعُ من العدد .
      الجوهري : وزَكاً الشَّفْعُ .
      يقال : خساً أَو زَكاً ، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً ، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد ؛ قال العجاج : عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت : الأَخاسي جمع خَساً ، وهو الفرد .
      اللحياني : زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً ، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً .
      ابن الأَنباري : الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً ، وهذا ممدود ، وزكاً ، مقصورٌ : الزوجان ، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين .
      وقال أَحمد بن عبيد : خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا ؛

      وأَنشد للكميت : لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره ، والرسم قابل أن يكون لادّى ، من التأدية فاللام مفتوحة ، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ).
      وقال الفراء : يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ ، مهموز ، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو ، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ .
      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا ، وهو مهموز .
      الأَصمعي : رجل زُكأَةٌ أَي موسر .
      اللحياني : إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله .
      ويقال : قد زَكأَه إذا عجَّل نقده .
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى ، فلحِق الحسن فقال : قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه ، وها هوذا ؛ قال : كأَنه يريد أَوْعَيْتُه .
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً : تَنَعَّم وكان في خِصْب .
      وزَكِيَ يَزْكى : عَطِشَ .
      قال ابن سيده : أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و ؛ قاله ثعلب ؛

      وأَنشد : كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه ، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى زكية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الصافية، العطرة، الصالحة، النامية، الطاهرة، المزكية. وأصل الاسم عربي. وفي بعض النسخ «زاكية » بدل « زكية» بالجمع، والتزكية في اللغة بمعنى التطهير، وإنما سميت الزكاة زكاة لأنها تطهر الأموال.
اصل اسم زكية: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زكية جورج:

زكية جورج أول مغنية عراقية في الثلاثينات اسمها الحقيقي «فاطمة» ولدت في مدينة حلب ، جائت إلى بغداد عام 1920 للعمل في مقاهي الطرب التي كانت منتشرة ذلك الوقت كراقصة مع شقيقتها «علية». لكنها سرعان ما جذبت الأنظار إلى صوتها الدافيء ساعدها في ذلك اتجاه الشعراء والملحنون اليه والاهتمام بموهبتها. ومن هؤلاء اكرم أحمد وكمال نصرت الذي ذاب بها حبا وخلدها في ديوانه الشعري الذي طبع بعد موته. وفيه الكثير من القصائد التي يتغنى فيها بحب زكية جورج. تعد زكية جورج أول مطربة غنت في إذاعة بغداد بعد تأسيسها وتميزت بأغانيها البغدادية الشجية.

زكية حمدان:

المطربة الكبيرة «زكية حسن حمدان»، 1925-1987، كانت ترقب عن كثب محاولات المطربات والمطربين والملحنين وأرادت أن تتخلص من أنواع الغناء التراثي الذي ألزمت نفسها به، فالتفتت إلى المونولوغ بهدف التلوين إلى جانب فنون الموشحة والدور والقصيدة التي أبدعت فيها كلها. كانت ذات طبيعة حساسة، وذات مشاعر مرهفة، وترغب بتقديم فن أصيل، فعمدت إلى أصدقائها الكثر من الشعراء الذين يؤمون دور اللهو التي تعمل فيها للاستمتاع بفنها، لينظموا لها ما يتفق وقوة صوتها وأدائها الرفيع المتميز قصائد لا تخرج في مضامينها عن فن المونولوغ، وكان الشاعر جلال زريق والشاعر مدحه عكاش من الشعراء الذين أسهموا في ذلك. ثم اختارت بعد ذلك الموسيقي القدير «خالد أبو النصر اليافي» الذي لازمها حتى وفاته، ليلحن لها بأسلوب المونولوغ القصائد التي قدمت لها من أصدقائها.

زكية داود:

زكية داود كاتبة فرنسية مغربية، من مواليد فرنسا سنة 1937، اسمها الحقيقي هو جاكلين دفيد، في هذا الصدد تقول زكية داود: زكية داود إن "هذا الاسم، في الواقع، هو الترجمة الحرفية لاسمي الحقيقي، جاكلين دفيد. كنت وصلت إلى المغرب عام 1958، وبعد عام واحد، حصلت على الجنسية المغربية. وبالتدريج، تحولت جاكلين إلى زكية. والحقيقة، أنني اخترت هذا الاسم المستعار، بناء على طلب مدير مجلة "جون أفريك"، حين كنت أعمل مراسلة لها في الفترة من 1963 إلى 1966. وكان أمهلني خمس دقائق فقط كي أختار الاسم".

زكية زوانات:

زكية زوانات هي عالمة أنثروبولوجية من المملكة المغربية. ولدت بفاس سنة 1957 (الوفاة 31 أغسطس 2012). درست علم الإجتماع واشتغلت كباحثة بجامعة محمد الخامس أكدال. اشتهرت أبحاثها بالإرث الصوفي للمغرب ومظاهر حضوره عبر العالم٬ حيث يعتبر كتاب «مملكة الأولياء» مؤلفها الرئيس في هذا المجال٬ والذي كانت قد قدمته سنة 2009 للقرّاء المهتمين. تتلخص فكرة هذا المؤلف في تعريف الجمهور المعاصر بالتصوف المغربي٬ لاسيما عبر إعادة اكتشاف القيم الأخلاقية والروحية والاجتماعية التي أسست لاحترام وتقديس الأولياء بين المغاربة.




قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، مضعف الياء والعامة تخففها معناه الصالح، الزائد الخير والفضل، الطاهر من الذنوب، قال تعالى: ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ﴾ [الجمعة: من الآية2] أي يطهرهم من دنس الجاهلية. وهو الذي يزكّي ماله، ويدفعه للخير لا يطلب عليه رياءً ولا سمعة.
اصل اسم زَكيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زكي ناصيف:

زكي ناصيف (4 يوليو 1916 - 10 مارس 2004)، مغني وملحن لبناني. هو يعتبر واحدًا من الرعيل الأول من الملحنين اللبنانيين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، وماتزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. قدّم أكثر من 500 أغنية ولحن وغنّاها بصوته أو بأصوات عدد كبير من المطربين.

منى زكي:

منى زكي (18 نوفمبر 1976 -)، ممثلة مصرية. بدأت منى التمثيل عندما كانت لا تزال طالبة في الجامعة، بعدها قدمت أول تجاربها المسرحية (بالعربي الفصيح) مع الفنان محمد صبحي. ثم بدأت العمل في السينما في منتصف التسعينيات من خلال المشاركة في الأفلام الكوميدية التي كانت تنتج وقتها، ومن بينها: (صعيدي في الجامعة الأمريكية، الحب الأول، ليه خلتني أحبك)، ومع مطلع الألفية صارت غالبية أدوارها أكثر تنوعًا وتميل نحو الحس الدرامي، مثل أفلام: (سهر الليالي، من نظرة عين، احكي يا شهرزاد).

أحمد زكي:

أحمد زكي (18 نوفمبر 1949 - 27 مارس 2005)، ممثل مصري. يرى الكثيرون أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ السينما المصرية ،ممثل مصري راحل وطليق الفنانة الراحلة هالة فؤاد وله ابن منها اسمه هيثم. ولد في بمدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973‏ بتقدير امتياز.

ماجدة زكي:

ماجدة زكي (25 نوفمبر 1962 -)، ممثلة مصرية حاصلة على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مشوارها الفني بالتمثيل بالأدوار الصغيرة ثم سرعان ما حققت نجاحا كبيراً في التليفزيون، ولكنها لم تحقق نفس النجاح في السينما، وهي متزوجة من الفنان كمال أبو رية وانجبت منه أبناء. كما إنها أخت نقيب الفنانين المصريين الممثل أشرف زكي.

عمرو زكي (لاعب كرة قدم):

عمرو زكي (ولد في 1 أبريل 1983 في المنصورة، مصر)، لاعب كرة قدم مصري يلقب بالبلدوزر.



معجم الغني
**زَكِيَ** - [ز ك ي]. (ف: ثلا. لازم).** زَكِيتُ**،** أَزْكَى**، مص. زَكْيٌ. 1. "زَكِيَ الزَّرْعُ" : نَما. 2. "زَكِيَتِ الأَرْضُ" : خَصُبَتْ. 3. "زَكِيَ الشَّبابُ" : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
معجم الغني
**زَكِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَزْكِياءُ**. [ز ك و]. 1. "عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ" : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ. 2. "لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ" : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ. 3. "عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ" : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة. 4. "زَكِيٌّ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. "زَكِيَّةُ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزكِية [مفرد]: 1- مصدر زكَّى| الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس. 2- (سف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زكِيَ يَزكَى، ازكَ، زَكًى وزَكاءً، فهو زاكٍ • زكِيَ الشَّيءُ: زكا، نما وزاد "كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه". II زَكِيّ [مفرد]: ج أزكياء (للعاقل): 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ| النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها- زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر. 2- طيِّب "زهرٌ زكيّ الرائحة- أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة".
الرائد
* زكي يزكى: زكى وزكاء. الشيء: نما وزاد.
الرائد
* زكي. ج أزكياء. 1-نام طيب. 2-صالح. 3-زائد الخير والفضل. 4-طاهر من الذنوب والأخطاء.
الرائد
* زكية. 1-م. زكي. 2-من الأراضي: الخصبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: