وصف و معنى و تعريف كلمة زكيناهم:


زكيناهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح زكيناهم في معاجم اللغة العربية:



زكيناهم

جذر [زكن]

  1. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  2. زَكيّ : (اسم)
    • الجمع : أزكياء
    • زكِيّ: صالحٌ طاهرٌ طيِّب
    • زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر
    • أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة
    • نَفْسٌ زَكِيَّةٌ : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ
  3. زَكيّ : (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
,
  1. زَكَا
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
      ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
      ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تزكَّى
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق ، أدَّى الزكاةَ :- { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } - { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } .
      2 - تطهَّر ، اهتدى وصلح :- { وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى }: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي .
      تزكَّى المالُ : نما وزاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ازّكّى الشّخص
    • تزكَّى ، اهتدى وصلح وتطهّر :- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  4. تَزَكٍّ
    • [ ز ك ي ]. ( مصدر تَزَكَّى ).
      1 . :- التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ :- : التَّصَدُّقُ ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ .
      2 . :- تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ :-: فِي تَنَامٍ ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ .



    المعجم: الغني

  5. تَزَكَّى
    • تزكى - تزكيا
      1 - تزكى : تصدق ، أحسن . 2 - تزكى : صار عادلا فاضلا . 3 - تزكى : نما وزاد .

    المعجم: الرائد

  6. ازَّكَّى
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ :-
      ازَّكَّى الشَّخصُ تزكَّى ، اهتدى وصلح وتطهّر :- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِزْكَاءٌ
    • [ ز ك و ]. ( مصدر أَزْكَى ). :- إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .

    المعجم: الغني



  8. إزْكاء
    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِزَّكَّى
    • أزكى - إزكاء
      1 - أزكى الشيء : زاد ونما « أزكى الزرع ». 2 - أزكى الشيء : زاده ونماه .

    المعجم: الرائد

  10. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زكّى الشّهود


    • عدّهم من الثِّقات العُدول .

    المعجم: عربي عامة

  12. زكّى المرشّح
    • سانَده وعزَّزه .

    المعجم: عربي عامة

  13. زكّى فلان أمواله
    • أزكاها ، نمّاها وزادَ فيها .

    المعجم: عربي عامة

  14. زكّى نفسه
    • مدَحها ونسَبها إلى الطّهر :- { فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ } - { يَتْلُو عَلَيْكُمْ ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ } - { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا }



    المعجم: عربي عامة

  15. زَكَّى
    • زَكَّى الشيءَ : أَزْكاهُ .
      و زَكَّى أَصْلَحَهُ .
      و زَكَّى طَهَّرَهُ .
      و زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَهَا .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 32 فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفسَكُمْ ) ) .
      ويقال أيضًا : زَكَّى الشُّهُودَ : عدَّلَهُمْ .
      ومنه تَزْكِيَةُ المرشَّح لِعمل ما .
      و زَكَّى مالَهُ أَدَّى زكاتَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زَكَّى
    • [ ز ك و ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَكَّيْتُ ، أُزَكِّي ، زَكِّ ، مصدر تَزْكِيَةٌ .
      1 . :- زَكَّى زِراعَتَهُ :- : نَمَّاها ، رَعَاها رِعايَةً لِتَزيدَ نَماءً .
      2 . :- يُزَكِّي أَمْوالَهُ :- : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها .
      التوبة آية 103 خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها ( قرآن ).
      3 . :- زَكَّى نَفْسَهُ :- : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ .
      النجم آية 32 فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ( قرآن ).
      4 . :- زَكَّاهُ أَمامَ اللَّجْنَةِ :- : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ . :- زَكَّى الْمُرَشَّحَ .

    المعجم: الغني

  17. زَكًى
    • زَكًى :-
      مصدر زكِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. ما زكى
    • ما تطهّر من دنس الذنوب
      سورة : النور ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. زَكَّى
    • زكى - تزكية
      1 - زكى الشيء : أنماه . 2 - زكاه : أصلحه . 3 - زكاه : طهره . 4 - زكى : ماله : أدى عنه زكاته . 5 - زكاه : أخذ زكاته . 6 - زكى نفسه : مدحها ، إفتخر . 7 - زكى : عطش .

    المعجم: الرائد

  20. زكى المال ‏
    • ‏ نماه وزاده وطهره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. زَكي
    • زكي - يزكى ، زكى وزكاء
      1 - زكي الشيء : نما وزاد

    المعجم: الرائد

  22. زكَّى
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى :-
      زكَّى فلانٌ أموالَه
      1 - أزكاها ، نمّاها وزادَ فيها .
      2 - طهّرها بأداء الزَّكاة :- زكَّى قلبَه من الحقد : طهَّره .
      زكَّى نفسَه :
      1 - مدَحها ونسَبها إلى الطّهر :- { فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ } - { يَتْلُو عَلَيْكُمْ ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ } - { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا }: تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين .
      2 - أصلحها ، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح .
      زكَّى المرشّحَ : سانَده وعزَّزه .
      زكَّى الشُّهودَ : عدّهم من الثِّقات العُدول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زكِيَ
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
      زكِيَ الشَّيءُ زكا ، نما وزاد :- كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى زكيناهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: