الزَّلَز بالتّحريك وككَتِفٍ : الأَثاثُ . يقال : احْتملَ القومُ بزَلَزِهم ونقل الأَزْهَرِيّ عن شَمِر : جَمِّع زَلِزَك أي أثاثَك ومَتاعَك نصب الزَّاءَيْن وكسرَ اللام وقال : هذا هو الصحيح . قال : وفي كتاب الإيادِيّ : المَحاشُ : المَتاعُ والأثاث . قال : والزَّلِز مثل المَحاش والصواب الزَّلَز : المَحاش . الزَّلَز بالتحريك : الطريقُ الذي جِئتَ منه يقال : رَجَعَ على زَلَزِه . وزَلِزَ الرجلُ كفَرِح : قَلِقَ وضَجِرَ وعَلِزَ . ويقال : أَخَذَه عَلَزٌ وزَلَزٌ وإنّي لَزَلِزٌ عن مَجْلِس هذا أي قَلِقٌ نَغِلٌ عن ثَعْلَب . والزَّلْزَة بالفَتْح وسكونِ اللامِ كما هو مَضْبُوط في النُّسَخ وفي بعض الأصول كفَرِحَة : المرأةُ الطَّيَّاشَة وقيل : هي الدائرَةُ . وفي اللِّسان : هي التي تَرُودُ في بيوتِ جاراتِها أي تَطوفُ فيها تقول العرب : تَوَقَّري يا زَلِزَة يقال : جمَعوا زَلْزَاءَهم أي أَمْرَهم قال أبو عليّ : رواه مُحَمَّد بنُ يزيد الرّياشيّ