وصف و معنى و تعريف كلمة زلاعيمي:


زلاعيمي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح زلاعيمي في معاجم اللغة العربية:



زلاعيمي

جذر [زلعم]

  1. زَلاعِيم: (اسم)
    • زَلاعِيم :جمع زَلْعُوم
,
  1. زلب (المعجم لسان العرب)
    • "رأَيت في أَصل من أُصول الصحاح، مقروءٍ على الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه اللّه: زَلِبَ الصَّبـيُّ بأُمه، يَزْلَبُ زلَـباً: لَزِمَها ولم يُفارِقْها، عن الجرشي: الليث: ازْدَلَبَ في معنى اسْتَلَبَ، قال: وهي لغة رَدِيَّةٌ.
      "
  2. زَلِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلِبَ الصَّبِيُّ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا ولم يُفارِقْها.
      ـ زَلابِيَةُ: حَلْوَاءُ معروف.
      ـ زُلْبَةُ: النَّبْلَةُ.
      ـ زُولابٌ: موضع بِخُراسَانَ.
      ـ ازْدَلَبَ: اسْتَلَبَ.
  3. زلب (المعجم الرائد)

    • زلب - يزلب ، زلبا
      1-زلب الولد بأمه : لزمها فلم يفارقها
  4. الزَّلابيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّلابيةُ : حَلْواءُ تصنَعُ من عجين رقيق تصَبُّ في الزيت وتُقلَى ثم تعقَدُ بالدَّبْس .
  5. الزَّلْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّلْبَةُ : اللُّقْمَة.
  6. زَلابِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَلابِيَة :-
      نوع من الحلوى تصنع من عجين رقيق، وتُقلى في الزَّيت، ثم تحلَّى بالسكّر أو العسل :-يحبُّ الأطفال الزّلابية.
  7. زلج (المعجم لسان العرب)

    • "الزَّلْجُ والزَّلَجانُ: سَيْرٌ لَيِّنٌ.
      والزَّلْجُ: السُّرْعَةُ في المشي وغيره؛ زَلَجَ يَزْلِجُ (* قوله «زلج يزلج» بابه ضرب خلافاً لمقتضى اطلاق القاموس.) زَلْجاً وزَلَجاناً وزَلِيجاً، وانْزَلَجَ؛

      وأَنشد الأَزهري: وكم هَجَعَتْ، وما أَطْلَقْتُ عنها وكم زَلَجَتْ، وظِلُّ اللَّيلِ دَاني وناقة زَلَجَى وزَلوجٌ: سريعة في السير؛ وقيل: سريعة الفَراغِ عند الحَلْبِ.
      والزَّلِيجَةُ: الناقة السريعة.
      الليث: الزَّلَجُ سرعة ذهاب المشي ومضيه.
      يقال: زَلَجَتِ الناقةُ تَزْلِجُ زَلْجاً إِذا مضت مسرعة كأَنها لا تحرّك قوائمها من سرعتها؛ وأَما قول ذي الرمّة: حتى إِذا زَلَجَتْ عن كلِّ حَنْجَرَةٍ إِلى الغَلِيلِ، ولم يَقْصَعْنَهُ، نُغَبُ فإِنه أَراد: انحدرت في حناجرها مسرعة لشدة عطشها.
      اللحياني: سِرْنا عَقَبَةً زَلوجاً وزَلوقاً أَي بعيدة طويلة.
      والزَّلَجانُ: التقدم في السرعة وكذلك الزَّبَجانُ.
      ومكان زَلْجٌ وزَلِيجٌ أَي دَحْضٌ.
      أَبو زيد: زَلَجَتْ رِجْلُه وزَبَجَتْ؛

      وأَنشد: قام عن مَرْتَبَةٍ زَلْجٍ فَزَلّ ومَرَّ يَزْلِجُ، بالكسر، زَلْجاً وزَلِيجاً إِذا خف على الأَرض.
      وقِدْحٌ زَلوجٌ: سريع الانزلاج من القوس؛

      قال: فَقِدْحُه زَجْلٌ زَلوج والزِّلاجُ والمِزْلاجُ: مغلاق الباب، سمِّي بذلك لسرعة انزلاجه.
      وقد أَزْلَجْتُ البابَ أَي أَغلقته.
      والمِزْلاجُ: المِغْلاق إِلاَّ أَنه ينفتح باليد، والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح.غيره:المِزْلاجُ: كهيئة المغلاق ولا ينغلق، وانه يغلق به الباب.
      ابن شميل: مَزالِيجُ أَهل البصرة، إِذا خرجت المرأَة من بيتها ولم يكن فيه راقب تثق به خرجت فردّت بابها، ولها مفتاح أَعْقَفُ مثل مفاتيح المزاليج من حديد، وفي الباب ثَقْبٌ فتزلج فيه المفتاح فتغلق به بابها.
      وقد زَلَجَتْ بابها زَلْجاً إِذا أَغلقته بالمزلاج.
      ومكان زَلْجٌ وزَلَجٌ أَيضاً، بالتحريك، أَي زَلَقٌ.
      والتَّزَلُّجُ: التزلُّقُ.
      ابن الأَثير في ترجمة زلخ، بالخاء المعجمة: في حديث المحاربيّ الذي أَراد أَن يَفْتِكَ بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قال الخطابي: رواه بعضهم فزَلَجَ بين كتفيه، يعني بالجيم، قال: وهو غلط.
      والسهم يَزْلِجُ على وجه الأَرض ويمضي مَضاءً زَلْجاً، فإِذا وقع السهم بالأَرض ولم يقصد إِلى الرَّمِيَّةِ، قلت: أَزْلَجْتَ السهم يا هذا.
      وزَلَجَ السهمُ يَزْلِجُ زُلوجاً وزَلِيجاً: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيَّةَ؛ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى: مُرُوق نَبْلِ الغَرَضِ الزَّوالِجِ وسهم زَلْجٌ: كأَنه وصف بالمصدر، وقد أَزْلَجْتُه.
      قال أَبو الهيثم: الزَّالِجُ من السهام إِذا رماه الرامي فقصر عن الهَدف، وأَصاب صخرة إِصابةً صُلْبَةً، فاستقلَّ من إِصابة الصخرة إِياه، فقوي وارتفع إِلى القِرْطاسِ، فهو لا يُعَدُّ مُقَرْطِساً، فيقال لصاحبه الحِتْنِيِّ: لا خير في سهم زَلْجٍ وسهم زالِجٌ: يَتَزَلَّجُ عن القوس؛ وفي نسخة: يَنْزَلِجُ عن القوس.
      والمِزْلاجُ من النساء: الرَّسْحاءُ.
      والمُزَلَّجُ: البخيل.
      والمُزَلَّجُ من العَيْش: المُدافَعُ بالبُلْغَةِ؛ قال ذو الرمة: عتْقُ النَّجاءِ، وعَيْشٌ فيه تَزْلِيجُ والمُزَلَّجُ: الدُّون من كل شيء.
      وحُبٌّ مُزَلَّجٌ: فيه تغرير؛ وقال مليح: وقالت: أَلا قد طالَ ما قد غَرَرْتَنا بِخَدْعٍ، وهذا مِنْكَ حُبٌّ مُزَلَّجُ والمُزَلَّجُ: الذي ليس بتامِّ الحَزْمِ؛

      قال: مَخارِمُ الليلِ لَهُنَّ بَهْرَجُ،حينَ يَنامُ الوَرَعُ المُزَلَّجُ وقيل: هو الناقصُ الدُّونُ الضعيفُ؛ وقيل: هو الناقص الخَلْقِ؛ وقيل: المُزَلَّجُ المُلْزَقُ بالقوم وليس منهم؛ وقيل: الدَّعِيُّ.
      وعَطاءٌ مُزَلَّجٌ: مُدَبَّقٌ لم يَتِمَّ.
      وكل ما لم تبالغ فيه ولم تحكمه، فهو مُزَلَّجٌ.
      وعطاء مُزَلَّجٌ أَي وَتِحٌ قليل.
      وزَلَجَ فلان كلامه تَزْلِيجاً إِذا أَخرجه وسَيَّرَهُ؛ وقال ابن مقبل: وصالِحَةِ العَهْدِ زَلَّجْتُها لِواعِي الفُؤَادِ، حَفِيظِ الأُذُنْ يعني قصيدة أَو خطبة.
      وتَزَلَّجَ النبيذَ والشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني،كَتَسَلَّجَه.
      والزَّالِجُ: الذي يشرب شرباً شديداً من كل شيء.
      وتركت فلاناً يَتَزَلَّجُ النبيذ أَي يُلِحُّ في شربه.
      والزَّالِجُ: الناجي من الغَمَراتِ؛ يقال زَلَجَ يَزْلِجُ فيهما جميعاً.
      ابن الأَعرابي: الزُّلُجُ السِّراحُ من جميع الحيوان.
      والزُّلُجُ: الصُّخُورُ المُلْسُ.
      "
  8. زَلَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلَجُ وزَلْجُ: الزَّلَقُ.
      ـ مَرَّ يَزْلِجُ زَلْجاً وزَليجاً: خَفَّ على الأرض.
      ـ زَالِجُ: النَّاجِي من الغَمَراتِ، ومن يَشْرَبُ شُرْباً شَديداً، وسَهْمٌ يَتَزَلَّجُ عن القَوْسِ، كالزَّلُوجِ.
      ـ مُزَلَّجُ: القَليلُ، والمُلْصَقُ بالقومِ ولَيْسَ منهم، والرَّجُلُ النَّاقِصُ، والدُّونُ من كُلِّ شيءٍ، والبَخيلُ،
      ـ مُزَلَّجُ من الحُبِّ: ما كانَ غيرَ خالِصٍ.
      ـ مِزْلاجُ وزِلاجُ: المغْلاقُ، إلاَّ أنه يُفْتَحُ باليَدِ، والمغْلاقُ لا يُفْتَحُ إلاَّ بالمِفْتاحِ.
      ـ امرأةٌ مِزْلاجٌ: رَسْحاءُ.
      ـ زَلوجُ: السَّريعُ، وفَرَسُ عبد الله بنِ جَحْشٍ الكِنانِي، أو ناقَتُهُ.
      ـ قِدْحٌ زَلوجٌ: سريعُ الانزِلاقِ من اليدِ،
      ـ عَقَبَةٌ زَلُوج: بَعيدَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ زَلَجَ البابَ: أغلَقَهُ بالمِزْلاجِ، كأَزْلَجَهُ.
      ـ زَلَّجَ كلامَهُ تَزْليجاً: أخْرَجَهُ وسَيَّرَهُ.
      ـ ناقَةٌ زَلَجى، وزَليجَةٌ: سريعَةٌ.
      ـ زَلَجانُ: التَّقَدُّمُ.
      ـ زُلُجُ: الصُّخُورُ المُلْسُ.
      ـ تَزْليجُ: مُدافَعَةُ العَيْشِ بالبُلْغَةِ.
      ـ تَزَلَّجَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ مُزْلِجٌ: لَقَبُ عبدِ الله بنِ مَطرٍ، لقوْلِهِ: نُلاقي بها يَوْمَ الصَّباحِ عَدُوَّنا ........ إذا أُكْرِهَتْ فيها الأَسِنَّةُ تُزْلَجُ
  9. زَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَجَ زَلَجَ زَلْجًا، وزَلَجَانًا، وزَلِيجًا: أَسرع في المشي وخَفَّ.
      ويقال: زَلَجَ من فِيِه كلامٌ: انفلت منه.
      و زَلَجَ السهمُ زُلُوجًا، وزَليجًا: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيَّةَ.
      فهو زالجٌ، وزَلُوجٌ.
      و زَلَجَ مِن فِيهِ كلامًا، رماه على غير بصيرةٍ ثم ندم عليه.
      و زَلَجَ البابَ زَلْجًا: أَغلقَهُ بالمزلاج.
  10. زَلِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلِبَ الصبي


  11. أزلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزلجَ يُزلج ، إزلاجًا ، فهو مُزلِج ، والمفعول مُزلَج :-
      • أزلجَ البابَ زلَجَه، أغلقه بالمِزْلاج وهو المغلاق الذي يُفتح باليد.
      • أزلج المكانَ: جعله زَلِقًا حتى تزِل فيه القدم.
  12. زَلابية (المعجم الرائد)
    • زلابية
      1-عجين يمد ويقلى بالزيت ثم يعقد بالسكر أو نحوه
  13. زَلبة (المعجم الرائد)
    • زلبة
      1-لقمة
  14. زَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَلَجْتُ، أَزْلِجُ، اِزْلِجْ، مصدر زَلْجٌ، زَلَجانٌ، زَليجٌ.
      1. :-زَلَجَ في مَشْيِهِ :- : أَسْرَعَ وَخَفَّ.
      2. :-زَلَجَ مِنْ فَمِهِ كَلامٌ :- : صَدَرَ عَنْهُ دونَ تَفْكيرٍ ثُمَّ نَدِمَ عَلَيْهِ.
      رُبَّ كَلِمَةٍ عَوْراءَ زَلَجَتْ مِنْ فيكَ ... ثُمَّ زَلَّجَتْ قَدَمَكَ في مَقامِ تَلافيكَ
  15. زَلِجَ (المعجم الغني)

    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَلِجْتُ، أَزْلَجُ، اِزْلَجْ، مصدر زُلوجٍ.
      1. :-زَلِجَتْ قَدَمُهُ :- : زَلِقَتْ.
      2. :-يَزْلَجُ على الثَّلْجِ :- : يَتَزَحْلَقُ.
      3. :-زَلِجَ مِنْ فَمِهِ كَلامٌ :- : اِنْفَلَتَ مِنْهُ.
      4. :-زَلِجَ الْمَكانُ :- :كانَ أَمْلَسَ تَزْلِقُ فيهِ القَدَمُ.
      5. :-زَلِجَ الْمَاءُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ :- : اِنْحَدَرَ مِنْها إلَى الجَوْفِ.
  16. تزلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزلَّجَ على يتزلَّج ، تزلُّجًا ، فهو مُتزَلِّج ، والمفعول مُتَزلَّج عليه :-
      • تزلَّج على الجليد تزحْلَق عليه :-تزلَّج على الماء: تزحلق عليه مسحوبًا بقارب بُخاريّ، - قدَّمت فرقةُ التَّزلُّج على الجليد عروضًا رياضية جميلة.
  17. زلِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زلِجَ يَزلَج ، زَلَجًا ، فهو زلِج وزلِيج :-
      • زلِج المكانُ زلِق واملاسّ فزلَّت فيه القدمُ :-زلِج الثلجُ على الأرض فزلَّت فيه أقدامُ المارّة.
  18. زلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زلَّجَ يزلِّج ، تزليجًا ، فهو مُزلِّج ، والمفعول مُزلَّج :-
      • زلَّج فلانٌ المكانَ أزلجَهُ؛ جعله زلِقًا تزِلُّ فيه الأقدام.
  19. زَلَّجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَّجَهُ : أَزْلَجَهُ ويقال: زَلَّجَ كلامه: أخرجه.
      و زَلَّجَهُ أفشاه.
      ويقال: زَلَّجَ من فيه كلامًا ثم نَدِم عليه.
      و زَلَّجَهُ فلانًا عن كذا: دَفعَه.
      و زَلَّجَهُ عيشَهُ: عاش بما يقوته وما يُتبَلَّغُ به.


  20. زَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَلَّجْتُ، أُزَلِّجُ، زَلِّجْ، مصدر تَزْليجٌ.
      1. :-زَلَّجَ كَلامَهُ :- : أَخْرَجَهُ، أَذاعَهُ، أَفْشاهُ. :-زَلَّجَ مِنْ فيهِ كَلاماً ثُمَّ نَدِمَ عَلَيْهِ.
      2. :-زَلَّجَ الوَلَدَ عَنْ كَذا :- : دَفَعَهُ.
      3. :-زَلَّجَ عَيْشَهُ :- : عاشَ بِما يَقوتُهُ وَما يُتَبَلَّغُ بِهِ.
  21. زلج (المعجم الرائد)
    • زلج - يزلج ، زلجا وزليجا وزلجانا
      1-أسرع في مشيه وخف
  22. زلق (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّلَقُ: الزَّللُ، زَلِقَ زَلَقاً وأَزْلَقَه هو.
      والزَّلَقُ: المكان المَزْلَقة.
      وأَرض مَزْلقة ومُزْلقة وزَلَقٌ وزَلِقٌ ومَزْلَق: لا يثبت عليها قدم، وكذلك الزَّلاَّقة؛ ومنه قوله تعالى: فتُصْبِحَ صَعيداً زَلَقاً؛ أَي أَرْضاً مَلْساء لا نبات فيها أَو ملساء ليس بها شيء؛ قال الأَخفش: لا يثبت عليها القدمان.
      والزَّلَقُ: صَلا الدابة؛ قال رؤبة: كأَنَّها حَقْباءُ بَلْقاءُ الزَّلَقْ،أَو حادِرُ الليِّتَينِ مَطويّ الحق (* قوله «الحق» هكذا في الأصل) والزَّلَقُ: العَجُز من كل دابة.
      وفي الحديث: هَدَرَ الحَمامُ فزَلِقَت الحمامة؛ الزَّلَقُ العَجُز، أَي لمَّا هدر الذكر ودار حول الأُنثى أَدارت إِليه مؤخرَها.
      ومكان زَلَقٌ، بالتحريك، أَي دَحْضٌ، وهو في الأَصل مصدر قولك زَلِقَت رجلُه تَزْلَقُ زَلَقاً وأَزْلَقها غيرُه.
      وفي الحديث: كان اسْمُ تُرْسِ النبي، صلى الله عليه وسلم، الزَّلوقَ أَي يَزْلَق عنه السلاح فلا يَخْرقه.
      وزَلَّقَ المكانَ: مَلَّسه.
      وزَلَق رأْسَه يَزْلِقُه زَلْقاً: حلَقه وهو من ذلك، وكذلك أَزْلَقَه وزَلَّقَه تزليقاً ثلاث لغات.
      قال ابن بري: وقال علي بن حمزة إِنما هو زَبَقَه،بالباء، والزَّبْقُ النَّتْفُ لا الحَلْق.
      والتَّزْلِيقُ: تمْلِيسُك الموضِعَ حتى يصير كالمَزْلَقةِ، وإِن لم يكن فيه ماء.
      الفراء: يقول للذي يحلِقُ الرأْس قد زَلَّقَه وأَزْلَقه.
      أَبو تراب: تَزَلَّقَ فلان وتَزَيَّقَ إِذا تزَيَّن.
      وفي الحديث: أَن عليّاً رأَى رجُلين خرجا من الحمّام مُتزلِّقَين فقال: مَنْ أَنتما؟، قالا: من المهاجرين، قال: كذبتما ولكنكما من المُفاخِرين تَزَلَّق الرجل إِذا تنعم حتى يكون للونه بَرِيقٌ وبَصِيص.
      والتزلُّق: صِبْغةُ البدن بالأَدهان ونحوها.
      وأَزْلَقت الفرسُ والناقةُ: أَسْقَطت، وهي مُزْلِق، أَلْقَتْ لغير تمام،فإِن كان ذلك عادة لها فهي مِزلاق، والولد السقط زَلِيق؛ وفرس مِزْلاقٌ: كثير الإِزْلاق.
      الليث: أَزْلَقَت الفرسُ إِذا أَلقَتْ ولدَها تامّاً.
      الأَصمعي: إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبين خَلْقُه وقبل الوقت قيل أَزْلَقَت وأَجهَضَت، وهي مُزْلِق ومُجْهِض، قال أَبو منصور: والصواب في الإِزْلاق ما، قاله الأَصمعي لا ماقاله الليث.
      وناقة زَلوق وزَلوجٌ: سريعة.
      وريحٌ زَيْلَقٌ: سريعة المرّ؛ عن كراع.
      والمِزْلاقُ: مِزْلاجُ الباب أَو لغة فيه، وهو الذي يُغْلق به الباب ويفتح بلا مفتاح.
      وأَزْلَقَه ببصره: أَحدَّ النظر إِليه، وكذلك زَلَقه زَلَقاً وزَلَّقه؛ عن الزجاجي.
      ويقال: زَلَقَه وأَزْلَقَه إِذا نحّاه عن مكانه.
      وقوله تعالى: وإِن يكادُ الذين كفروا لَيُزْلِقُونك بأَبصارهم؛ أَي ليُصِيبُونك بأَعينهم فيزِيلونك عن مقامك الذي جعله الله لك، قرأَ أَهل المدينة ليَزْلِقونك، بفتح الياء، من زَلَقْت وسائرُ القراء قرؤوها بضم الياء؛ الفراء: لَيُزْلِقونك أَي لَيَرْمون بك ويُزيلونك عن موضعك بأَبصارهم،كما تقول كاد يَصْرَعُني شدَّةُ نظرهه وهو بيِّن من كلام العرب كثير؛ قال أَبو إِسحق: مذهب أَهل اللغة في مثل هذا أَن الكفار من شدةِ إِبْغاضِهم لك وعداوتهم يكادون بنظرهم إِليك نظر البُغَضاء أَن يصرعوك؛ يقال: نظر فلان إِليَّ نظراً كاد يأْكلني وكاد يَصْرَعُني، وقال القتيبي: أَراد أَنهم ينظرون إِليك إِذا قرأْت القرآن نظراً شديداً بالبغضاء يكاد يُسْقِطك؛

      وأَنشد: ‏يَتقارَضونَ، إِذا الْتَقَوْا في مَوْطِنٍ،نظراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ وبعض المفسرين يذهب إِلى أَنهم يصيبونك بأَعينهم كما يُصِيب الغائنُ المَعِينَ؛ قال الفراء: وكانت العرب إِذا أَراد أَحدهم أَن يَعْتانَ المالَ يجُوع ثلاثاً ثم يعرِض لذلك المال، فقال: تالله ما رأَيت مالاً أكثرَ ولا أَحسنَ فيتساقط، فأَرادوا برسول الله، صلى الله عليه وسلم، مثل ذلك فقالوا: ما رأَينا مثل حُجَجه، ونظروا إِليه ليَعِينوه.
      ورجل زَلِقٌ وزُمَلِقٌ مثال هُدَبِد وزُمالِقٌ وزُمَّلِقٌ، بتشديد الميم: وهو الذي يُنْزِل قبل أَن يجامِعَ؛ قال القُلاخ بن حَزْن المِنْقَري:إِن الحُصَيْنَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ،كذنبِ العَقْربِ شَوّال غَلِقْ،جاءَت به عنْسٌ من الشَّأْم تَلِقْ وقوله إِن الحصين، صوابه إِن الجُلَيد وهو الجُلَيد الكلابي؛ وفي رجزه: يُدْعَى الجُلَيْدَ وهو فينا الزُّمَّلِقْ،لا آمِنٌ جلِيسهُ ولا أَنِقْ،مُجَوَّعُ البَطْنِ كِلابيُّ الخُلُقْ التهذيب: والعرب تقول رجل زَلِقٌ وزُمَّلِق، وهو الشَّكَّاز الذي يُنْزِل إِذا حدّث المرأَة من غير جماع، وأَنشد الفراء هذا الرجز أَيضاً، والفعل منه زَمْلَقَ زَمْلَقة، وأَنشد أَبو عبيد هذا الرجز في باب فُعَّلِل.
      ويقال للخفيف الطيّاش: زُمَّلِق وزُمْلوق وزُمالِقٌ.
      والزُّلَّيْقُ، بالضم والتشديد: ضَرْبٌ من الخَوخ أَمْلَس، يقال له بالفارسية شَبْتَهْ رَنْك.
      "
  23. المُزَلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَلَّجُ : من لا خير فيه ولا غَناءَ عنده.
      و المُزَلَّجُ الدّعِيُّ.
      و المُزَلَّجُ الدُّون، الخسيسُ من كلُ شيءٍ.
      ويقال: عطاءٌ: مُزَلَّجٌ: فيه تقتير.
      و المُزَلَّجُ كلُّ مالمْ تُبالِغْ فيه ولم تُحكِمْهُ.


  24. زَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي متعد). زَلَجْتُ، أَزْلُجُ، اُزْلُجْ، مصدر زَلْجٌ. :-زَلَجَ البابَ بِالمِزْلاجِ :- : أَغْلَقَهُ.
  25. تَزَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَزَلَّجْتُ، أَتَزَلَّجُ، تَزَلَّجْ، مصدر تَزَلُّجٌ.
      1. :-يَتَزَلَّجُ عَلَى الجَلِيدِ بِبَرَاعَةٍ :-: يَتَزَحْلَقُ بِالزَّلاَّجَةِ.
      2. :-تَزَلَّجَ الشَّرَابَ :- : أَكْثَرَ مِنْ شُرْبِهِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: