وصف و معنى و تعريف كلمة زلتكن:


زلتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح زلتكن في معاجم اللغة العربية:



زلتكن

جذر [زلت]

  1. زلّت قدمه:
    • زلِقت ولم تثبُت '' {وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}.
  2. زَلَّتِ النُّقودُ:
    • نَقَصَتْ قيمَتُها.
  3. زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ:
    • وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ.
  4. زلَّت به القَدَمُ:
    • أخطأ، انحرف عن الصَّواب.


  5. اِستزالَ : (فعل)
    • استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه
  6. زَلَّ : (فعل)
    • زلَّ / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه وهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
    • زَلَّتْ قَدَمُهُ: سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ
    • زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ
    • زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
    • زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً
    • زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته
    • زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها
    • زَلَّ :قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
  7. اِستزَلَّ : (فعل)
    • استزلَّ يستزِلّ ، اسْتَزْلِلْ / اسْتَزِلَّ ، استزلالاً ، فهو مُستزِلّ ، والمفعول مُستزَلّ
    • استزلَّ فلانًا :استدرجه إلى الزّلَل، أوقعه في الخطأ
  8. زالَ : (فعل)
    • زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ
    • ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ كانَ، بِمَعْنَى ما بَرِحَ، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً ,
    • مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ
    • لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ
    • ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ
    • : تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ زَالَ في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً
  9. زَوال : (اسم)
    • مصدر زالَ
    • الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء
    • خَطُّ الزَّوالِ : خَطُّ نِصْفِ النَّهارِ
    • الزَوالٌ : الاندثار
    • أَشْرَفَتْ أيَّامُهُ على الزَّوالِ : على النِّهايَةِ
    • (القانون) انقضاء المدّة القانونيَّة زَوال الملكيَّة
    • زوال الالتزامات: (القانون) انقطاع الصلة القانونية بين الدائن والمدين بمقتضى أحد الأسباب المنصوص عليها قانونًا
  10. إِزالة : (اسم)
    • إزالة : مصدر أَزَالَ


  11. أَزَلٌ : (اسم)
    • الأَزَلُ: القِدَم
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ
  12. أَزْل : (اسم)
    • الأَزْل : شِدّة الزمان
    • الأَزْل : ضيق العيش
  13. أَنزَلَ : (فعل)
    • أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل
    • أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
    • أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
    • أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
    • أَنْزَلَ الشيءَ: جعله ينزل
    • أدّاه كما أُنزِل: أدّاه على وجه التمام
    • أنزل خسائِرَ بالعدوِّ: كلَّفه وكبَّده أنزل أضرارًا بمنافسه
  14. أزَلُّ : (اسم)
    • الأزَلُّ : السريعُ
    • السِّمْعُ الأزلُّ: ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب
  15. آزِلُ : (اسم)
    • الآزِلُ : المحبوس لوجَع أَو خوف
  16. بازِل : (اسم)
    • بازِل : فاعل من بَزَلَ


  17. بازِل : (اسم)
    • بازِل : مؤنت بازل
  18. بازل : (اسم)
    • الجمع : بُزَّل ، المؤنث : بازِل ، و الجمع للمؤنث : بوازلُ
    • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول
    • بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى
    • اسم فاعل من بزَلَ
  19. زَلاّ : (اسم)
    • زَلاّ : مصدر زَلَّ
  20. زَيَل : (اسم)
    • مصدر زَيِلَ
    • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  21. زَيِلَ : (فعل)
    • زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء والجمع : زِيل
    • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  22. زَيْل : (اسم)
    • زَيْل : مصدر زالَ


  23. زَيَّلَ : (فعل)
    • زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ
    • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه
  24. زالَ : (فعل)
    • زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ
    • زالَ عَنْ مَكانِهِ: نَزَحَ، تَنَحَّى، تحوَّلَ وانتقل
    • زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ
    • زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ
    • زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ
    • زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ
    • زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ
    • زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ
    • زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه
    • لَيْلٌ زائل النجوم: طويل
    • زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار
    • زَالَت الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت
  25. زالّ : (اسم)
    • زالّ : فاعل من زَلَّ
,
  1. زَلَّت
    • زَلَّت قدمهُ زَلَّت زَلاًّ، وزُلُولاً: زَلِقَتْ.
      ويقال: زَلَّ في منطقِه ورأْيهِ: أخْطأَ، وزَلَّ عن مكانه: تنحَّى عنه، وزَلّتْ منهُ إلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إليه نعمةٌ.
      و زَلَّت مضى وذهبَ.
      يقال: زلَّ عمرُه، وزلَّ منه كذا.
      و زَلَّت مرَّ سريعًا.
      و زَلَّت النقودُ: نقصَ وزْنُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زلّت قدمه
    • زلِقت ولم تثبُت :- {وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}


    المعجم: عربي عامة

  3. زيل
    • "زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه.
      ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق.
      وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً.
      وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
      قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
      وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق.
      والتَّزَايُل: التباين.
      وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه.
      الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ.
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛

      وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟

      ‏قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
      والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ،وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
      والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه ‏

      يقال: ‏زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
      والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
      وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه.
      والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق.
      وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما.
      التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
      وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه.
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً.
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
      وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
      الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
      ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
      قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟

      ‏قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زلتكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قدمُه ـِ زَلاًّ، وزُلولاً: زلِقَت. ويُقال: زلّ في منطقه ورأيه: أخطأ. وزلّ عن مكانه: تنحّى عنه. وزلّت منه إِِلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إِِليه نعمةُ. وـ مضى وذهب. يُقال: زلّ عمره، وزلّ منه كذا. وـ مرّ سريعاً. وـ النقود: نقص وزنها.( زَلَّ ) ـَ زَلَلاً: زلَّ يزِلُّ. وـ قلّ لحم عجزه وفخذه. فهو أزلّ، وهي زلاّء. ( ج ) زُلّ.( أزَلَّهُ ): أزْلَقَه. وـ قدّمه. وـ إِِليه نعمة: أسداها.( زَلَّلَ ) إِِليه نعمة: أزلّها. ويُقال: فلان مُزَلِّل: كثير الهدايا والمعروف. وهي مُزَلِّلة.( اسْتَزَلَّه ): أزلَّه. ومنه قوله تعالى: ( إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ ). وـ استدرجه إِِلى الزّلَل.( الأزَلُّ ): السريع. والسِّمعُ الأزلُّ: ذئب أرسَح يتولّد بين الضّبُع والذئب.( الزُّلالُ ): الماء العذب الصافي البارد السَّلس. وـ الصافي من كلّ شيء. يُقال: ذهبٌ وفضّةٌ زُلال. وـ ( في الكيمياء ): نوع من البروتينات يذوب عادة في الماء ويحتوي على نسبة مئوية كبيرةٍ من الكبريت. وـ ( في علم الأمراض ): مادة بروتينيّة منتشرة في أنسجة الحيوان والنبات وسوائلهما، ومنها آح البيض. ( مج ).( الزُّلاليُّ ): يُقال: بولٌ زلاليٌّ: فيه زلال. ( مج ).( الزُّلُّ ): يُقال: مقامٌ زُلٌّ: يُزْلَقُ فيه. ومَقامةٌ زُلٌّ: كذلك.( الزَّلاَّءُ ): ( مؤنّث الأزلّ ). ويُقال: قوس زَلاّء: يزِلّ عنها السهم بسرعة خروجه. ( ج ) زُلّ.( الزَّلَّةُ ): السَّقْطَة والخطيئة. وـ العُرْس. وـ الوليمة. يُقال: اتّخذ فلان زَلَّةً. وـ الصّنيعة والعطيّة.( الزُّلَّةُ ): ضيق النفس.( الزِّلَّةُ ): الحجارة الملس.( الزِّلِّيَّةُ ): نوع من البُسُط. ( ج ) زَلاليّ.( الزَّلولُ ): ماءٌ زلول: زُلال. ومكان زلولٌ: يُزلق فيه.( الزَّلِيلُ ): ماء زليلٌ: زُلال. وـ الزَّلِق. وـ الفالوذج.( المَزِلَّةُ ): موضع الزَّلَل. يُقال: أرض مَزِلَّة. ( ج ) مَزَالّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: