وصف و معنى و تعريف كلمة زلقتاكما:


زلقتاكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زلقتاكما في معاجم اللغة العربية:



زلقتاكما

جذر [زلق]



معنى زلقتاكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَلِقَ** \- [ز ل ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَلِقْتُ**،** أَزْلَقُ**، مص. زَلَقٌ. 1. "زَلِقَ على الأَرْضِ" : وَقَعَ أَرْضاً. 2. "زَلِقَتِ القَدَمُ" : زَلَّتْ، وَقَعَتْ، سَقَطَتْ. 3. "زَلِقَ بِمَكانِهِ" : مَلَّ مِنْهُ فَتَنَحَّى عَنْهُ وَتَباعَدَ.


معجم الغني
**زَلَّقَ** \- [ز ل ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَلَّقْتُ**،** أُزَلِّقُ**،** زَلِّقْ**، مص. تَزْليقٌ. 1. "زَلَّقَهُ على الْجَليدِ" : زَحْلَقَهُ، دَفَعَ بِهِ لِيُدَحْرِجَهُ. 2. "زَلَّقَ السَّاحَةَ" : صَيَّرَها مَلْساءَ زَلِقَةً. 3. "زَلَّقَهُ عَنْ مَكانِهِ" : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ. 4. "زَلَّقَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ. 5. "زَلَّقَ خَصْمَهُ بِبَصَرِهِ" : أَحَدَّ النَّظَرَ فيهِ.
معجم الغني

**زَلَقٌ** \- [ز ل ق]. (مص. زَلِقَ). "أَرْضٌ زَلَقٌ" : مَلْساءُ لَيْسَ بِها شَيْءٌ.
معجم الغني
**زَلَقَ** \- [ز ل ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَلَقْتُ**،** أَزْلُقُ**، مص. زَلْقٌ. 1. "زَلَقَتْ قَدَمُهُ" : زَلَّتْ، سَقَطَتْ، وَقَعَتْ. 2. "زَلَقَ الوَلَدُ بِمَكانِهِ" : مَلَّ مِنْهُ فَتَنَحَّى عَنْهُ وَتَباعَدَ.


معجم الغني
**زَلَقَ** \- [ز ل ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَلَقْتُ**،** أَزْلِقُ**،** اِزْلِقْ**، مص. زَلْقٌ. 1. "زَلَقَ جارَهُ بِبَصَرِهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً شَزْراءَ. 2. "زَلَقَ الكُرْسِيَّ عَنْ مَكانِهِ" : أَبْعَدَهُ، دَفَعَهُ. 3. "زَلَقَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ، مَلَّسَهُ.
معجم الغني
**زَلْقٌ** \- [ز ل ق]. (مص. زَلَقَ). 1. "زَلَقَ زَلْقاً مِنْ أَعْلَى الدَّرَجِ إلى أَسْفَلِهِ" : وَقَعَ وُقوعاً. 2. "مَكانٌ زَلْقٌ" : مَكَانٌ لاَ تَثْبُتُ عَلَيْهِ قَدَمٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انزلقَ/ انزلق على ينزلق، انزلاقًا، فهو مُنزلِق، والمفعول مُنْزَلَق عليه • انزلقت قدمُه: زلَقت، زلّت ولم تثبُت "انزلق الكأس من يده- انزلق من فوق الحبل". • انزلق الشَّابُّ: 1- انحرف ووقع فيما لا يجوز "انزلق الشّباب نحو المخدِّرات- انزلق في المعاصي". 2- تزحلق "انزلق على الثلج/ الماء". • انزلقت أصابِعُه على أوتار العود: انسابَت عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَلاَّقة [مفرد]:

1- موضع لا تثبُت عليه القدم؛ لنعومته وملاسته. 2- زُحْلوقة، جهاز ثابت يجلس عليه الأطفال فينزلقون من أعلى إلى أسفل "تكثُر الزّلاقات في حدائق الأطفال". 3- (رض) لوح مصنوع من الخشب أو المعدن أو البلاستيك يستخدم للتّزحلق على الثّلج أو الماء، ويكون مثنيًّا من الأمام إلى أعلى.
المعجم الوسيط
القدمُ ـُ زَلْقاً: زلّت ولم تثبت. ويُقال: زلَق فلان بمكانه: ملّ منه فتنحّى عنه وتباعد. وـ الشيء ـِ زَلْقاً: أبعَدَه ونحّاه. وـ فلاناً ببصره. نظر إِِليه نظر المتسخِّط حتى كاد يزيله من موضعه. وـ رأسه: حلقه وملَّسَه.( زَلِقَتِ ) القدمُ ـَ زَلَقاً: زلَقَت. ويُقال: زلِق بمكانه.( أزْلَقَتِ ) الحامل: أسقطت الجنين. فهي مُزلقة، ومُزلق. وـ فلاناً ببصره: زلَقه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ). وـ رأسه: زلقه.( زَلَّقَ ) المكانَ: ملَّسَه. ويُقال: زلَّق الحديدة: بالغ في تحديدها حتى جعلها ملساء. وـ فلاناً ببصره: زلقه.( انْزَلَقَ ): زلق.( تَزَلَّقَ ): تزيَّن وتنعَّم حتى يكون للونه لمعان. ولبشرته بريق. وـ صبغ نفسه بالأدهان ونحوها.( الزَّلَِقُ ): الموضع الذي لا تثبت عليه قدم لملاسته.( الزَّلِقُ ): السريع الغضب.( الزَّلَقَةُ ): الصخرة الملساء. وـ المرآة، ( ج ) زَلَق.( الزَّلاَّقَةُ ): الموضع لا تثبت عليه القدم. وـ جِهازٌ ثابتٌ يجلس عليه الصبيّ فينزلق من أعلى إِِلى أَسفل.( الزُّلَّيقُ ): الخَوْخُ الأملس.( الزَّلِيقُ ) من الأَجِنَّة: السِّقْط. ( ج ) زُلَقاء.( الزَّيْلَقُ ): يُقال: ريح زَيْلَق: سريعة المرور.( المِزْلاقُ ): المِزْلاج. وـ الحامل الكثيرة الإِجهاض والإِزلاق. ( ج ) مَزاليق.( المَزْلَقُ ): الزَّلاَّقة. ( ج ) مَزالق.( المَزْلَقَةُ ): الزَّلاَّقة. يُقال: مكان مزلقة وأرض مزلقة. ( ج ) مزالق.( المَزْلَقَان ): طريق منحدر الجانبين ويقطع السكة الحديد. ( محدثة ).
مختار الصحاح

ز ل ق : مكان زَلِقٌ بالتحريك أي دحض وهو في الأصل مصدر زَلِقَتْ رجله من باب طرب و أَزْلَقَهَا غيره و المَزْلَقُ و المَزْلَقَةُ الموضع الذي لا يثبت عليه قدم وكذلك الزَّلاَّقَةُ وقوله تعالى { فتصبح صعيدا زلقا } أي أرضا ملساء ليس بها شيء و زَلَقَ رأسه حلقه وبابه ضرب وكذلك أَزْلَقَهُ و زَلَّقَهُ و الزُّلَّيْقُ بضم الزاي وتشديد اللام وفتحها ضرب من الخوخ أملس
الصحاح في اللغة
مكانٌ زَلَقٌ بالتحريك، أي دَحْضٌ. وهو في الأصل مصدر زَلِقَتْ رجلُه تَزْلَقُ زَلَقاً؛ وأَزْلَقَها غيره. والزَلَقُ أيضاً: عَجُزُ الدابّة. وأَزْلَقَتِ الناقةُ: أسقطتْ. والمَزْلَقُ والمَزْلَقَةُ: الموضع الذي لا تثبت عليه قدم، وكذلك الزَلاَّقَةُ. وقوله تعالى: "فتُصْبِحَ صَعيداً زَلَقاً" أي أرضاً ملساءَ ليس بها شيء. والمِزْلاقُ: لغةٌ في المِزْلاج الذي يُغْلَق به الباب ويفتح بلا مفتاح. وفرسٌ مِزْلاقٌ: كثيرةُ الإزْلاقِ. والزَليقُ: السِقْطُ. وزَلَقَ رأسَه يَزْلُقُهُ زَلْقاً: حَلَقَه، وكذلك أَزْلَقَه وزَلَّقَهُ تَزْليقاً. ورَجلٌ زَلِقٌ وزُمَلِق وزُمالِقٌ وزُمَّلِقٌ وهو الذي يُنْزِلُ قبل أن يجامع. والزُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ أملس، يقال له بالفارسية: شيفته رنك.
تاج العروس

زَلِقَ كفَرِح ونَصَرَ زَلَقاً وزَلْقاً : ذَلَّ كذا في النسَخ والصوابُ زل بالزاي وهو مُطاوِع زَلَقْتُه فزَلَقَ أَي : أَزْلَلْتُه فزَلَّ

وزَلِقَ بمكانِه : إِذا مَلَّ مِنْهُ فَتَنَحَّى عَنْهُ وتَباعَدَ

والزَّلَقُ مُحَرَّكَةً ككَتِفٍ ونَجم والزَّلاّقَةُ بالفتح مع التَّشْدِيد والمَزْلَقُ كمَقْعَدٍ : كل ذلك : المَزْلَقَة وهي المَدْحَضةُ لا يَثْبُتُ عليها قَدَمٌ ومنه قولُه تَعالى : " فتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقاً " أي : أرْضاً مَلْساء ليسَ بها شيءٌ أَو لا نَباتَ فِيها وقالَ الأخْفَشُ : لا يَثْبُتُ عليها القَدَمان وقال الشّاعِر :

قَدِّرْ لرِجْلِكَ قبلَ الخَطْوِ مَوْقِعَها ... فمَنْ عَلا زَلَقاً عن غِرَّةٍ زَلِجَا وفي الصِّحاحَ : والزلق في الأصْل : مصدرُ قولِكَ : زَلِقَتْ رِجْلُه تَزْلَقُ زَلَقاً

والزلق أيْضاً : عَجُزَ الدّابةِ نقله الجَوْهَري وقالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ ناقة شَبَّهها بأتانٍ :

كأنها حَقْباءُ بَلْقاءُ الزَّلَق ... أَو جادِرُ اللِّيتَيْنِ مَطْوِيُّ الحَنَقْ والزلقَةُ بهاءً : الصخْرَة المَلْساءُ

وقال أبو زَيْد : الزلقَةُ والزَّلَفَة : المِرآة

قال : وناقَةٌ زَلُوقٌ وزَلُوج أي : سَرِيعَةٌ وقد زَلَقَتْ

وعَقَبَة زَلوقٌ : بَعِيدَة

والزَّلاّقةُ بالفتحِِ مع التشديدِ : أَرْضٌ بقُرْطُبَةَ كانتْ بها وَقْعَة كبيرةٌ بين الإِفْرِنْج والسُّلْطان يُوسُفَ ابنِ تاشِفِينَ ذَكَرَها المُؤَرِّخُونَ واستَوْفَوها كابنِ خِلِّكانَ والذهَبِي في تاريخ الإِسْلام وغيرِهما . ونَهْر الزلاقَةِ بواسِط العِراقِ . وزالِق كصاحِب : رُستاق بسِجِستانَ . ويُقال : زَلَقَهُ عن مَكانِه يَزْلِقُه زَلْقاً بَعَّدَه ونَحّاه ومنه قِراءَةُ أَبِي جعفرٍ ونافعِ لَيَزْلقونَكَ بأبْصارِهم " بفتْح الياءِ أي : ليَعْتانُونَك بعُيونِهم فيُزِيلُونَك عن مُقامِك الذي أقامَكَ اللهُ فيه عَداوةً لَكَ . ويُقال : زَلقَ فُلاناً : إِذا أَزَلهُ كأَزْلَقَه فزَلَقَ أي : زَلَّ و به قَرَأَ سائِرُ القُرّاء غير المدَنِيَينَ لَيُزْلِقُونَكَ بأبْصارهِمْ " كما تَقُول : كادَ يَصْرَعُنِي شِدةُ نَظَرِه وقال أبو إسحاقَ : مَذْهَبُ أَهل اللُّغَة في مثلِ هذا أَنَّ الكُفّارَ من شِدة إبْغاضِهم لَكَ وعَداوَتِهم يكادُونَ بنَظَرِهم إِليكَ نَظَرَ البغضاءَ أن يَصْرَعُوك يُقال : نَظَر فلان إلي نَظَراً كادَ يَأكُلُنِي وكادَ يَصْرَعُنِي وقالَ القُتَيْبِيُّ : أَرادَ أَنَّهُم يَنْظُرُونَ إليكَ إِذا قَرَأتَ القُرآنَ نَظَراً شَدِيدًا بالبغضاءَ يَكاد يسْقِطُكَ وأنْشَدَ :

يَتَقارَضُونَ إِذا التقَوْا في مَوْطِنٍ ... نَظَرًا يُزِيلُ مَواطِىءَ الأقْدام وبعض المُفَسرِّينَ يَذْهَبُ إِلى أَنهُم يصيبُونَك بأعْيُنِهم كما يُصِيبُ العائِنُ المَعِينَ قالَ الفَرّاءُ : وكانَت العَربُ إِذا أَرادَ أحَدُهمِ أَنْ يَعْتانَ المالَ يَجُوعُ ثَلاثاً ثمّ تَعَرض لذلك المال : فقال تاللّه ما رَأَيْتُ مالاً أَكْثَرَ ولا أَحْسَنَ فيَتساقَطُ فأرادوا برَسولِ اللهِ صَلّى اللُهُ عليهِ وسَلمَ مثلَ ذلك فقالُوا : ما رَأينا مثلَ حُجَجِه ونَظَرُوا إليه ليَعِينُوه . والمِزْلاقُ : المِزْلاجُ أَو لُغَة فيه وهو الّذِي يُغْلَقُ به البابُ ويُفْتَحُ بلا مِفْتاح . و المِزْلاقُ : الفَرَسُ الكَثِيرُ الإزْلاقِ كما في الصِّحاح أي إسْقاطِ الوَلَدِ أَي : إِذا كانَ ذلِك عادَتَها وكذلِكَ النّاقَةُ وقد أزْلَقَتْ . والزليقُ كأمِيرٍ : السقْطُ نَقَله الجَوْهَرِي

والزَّلِقُ ككَتِفٍ : من يُنْزِلُ قبلَ أنْ يُولِجَ وفي التَّهْذِيب : والعَرَبُ تَقولُ : رَجُلٌ زَلِق وزُمَّلِقٌ وهو الَّذِي يُنْزِل إِذا حَدَّثَ المَرأَةَ من غيرِ جِماع وأَنْشَد الجَوْهَرِي للقُلاخ بنِ حَزْنٍ المِنْقَرِيِّ :

" إِنّ الحُصَيْن زَلِق وزُملِق

" جاءتْ به عَنسٌ من الشّام تَلِق وأنْشَدَه الليْثُ هكَذا :

إِنَّ الزُّبَيْرَ زَلِق وزُمَّلِق ... لا آمِن جَلِيسُه ولا أَنِقْ وقالَ ابنُ بَرّي : وصَوابُه :

" إِنَّ الجُلَيدَ زَلِقٌ وزُملِق والزلِقُ أَيضاً : السَّرِيعُ الغَضَبِ فيما يُقال كما في العُبابِ

والزليقُ كقُبَّيْطٍ : الخَوخُ الأمْلَسُ قال الجَوْهرِيُّ : يُقالُ له بالفارِسِية : شِيفْتَهْ رَنْك قلت : ويُعْرَفُ الآنَ بالزّهْرِيِّ

وأزْلَقَتِ النّاقَةُ : مثل أَجْهَضَتْ : إِذا أَلْقَت وَلَدَها تامُّاً قاله الليثُ وقال الأَصْمُعِيّ : إِذا أَلْقت الناقَةُ ولدهاَ قبل أن يستبين خلقه وقبل الوقت قيل أزلقت وأجهضت قالَ الأزهري : والصوابُ في الإزلاقِ ما قالَهُ الأصمعي لا ما قالَهُ الليث

وأَزْلَقَ فلاناً ببَصَرِه ونص الجمهرةِ : نَظَر فلان إِلى فُلانٍ فأزلقه ببَصَرِه : إِذا نَظَر إِليه نَظَرَ مُتَسخّط وهو مَجازٌ وبه فُسرَت كما تَقَدَّم

وأزلَقَ رَأسَه : حَلَقَه كزلقه وزَلقَه تَزْلِيقاً فهي ثلاثُ لُغات قال ابنُ بَري : قالَ علي بنُ حمزة : إنما هو زَبَقَه بالباء والزبق : النتف لا الحلقُ وقال الفَرّاءُ : تَقُولُ للذي يَحْلِقُ الرَّأسَ : قدْ زَلقه وأزْلَقَه

ومُزلْقِ كمُكرِم : فَرَسُ المغيرة ابنِ خَلِيفَة الجُعْفيّ والصّواب في ضَبْطِه كمُعَظَّم كما هو نَصُّ التكملة والتزْلِيقُ : صَبْغَةُ البدَنِ بالأدهان ونَحْوِها حَتّى يَصِيرَ كالمَزْلَقَةِ يَكنْ فيه ماءٌ هكذا هو نَصُّ العباب وقلَّدَه المُصَنِّفُ وفي العِبارَةِ تداخل والصّوابُ : والتَّزْلِيقُ : صَنْعَة البَدَن بالأدْهان ونَحْوِها

والتزْلِيقُ : تَمْلِيسكُ المَوْضِعَ حتى يَصِيرَ كالمِزْلَقةِ وإنْ لم يَكُنُ فيه ماءٌ كما في اللِّسان والتَّكْمِلَة فتأمَّل ذلِكَ . وزَلقَ الحَدِيدَةَ : أدْمَنَ تحْدِيدَها . وزَلَّقَ المَوْضِعَ : جَعَلَه زَلَقاٌ أي : ملسَه حَتّى يَصِيرَ كالمَزْلَقَةِ . وتَزَلَّق الرَّجلُ : إِذا تَزَيَّنَ وكذلِكَ تَزَيقَ قاله أبو تُرابٍ وزادَ غيرُه : وتَنَعَّمَ حَتّى يَكُونَ لِلَوْنِه وَبيص ولبَشَرَتهِ بَرِيق و منه الحدِيثُ : " أَن عَلياً - رَضِى اللهُ عنه - رَأى رَجلَيْنِ خَرَجا من الحَمّام مُتَزَلَقَيْنِ فقال : من أنْتما ؟ قالا من المُهاجِرِينَ قالَ كذَبْتُما : ولكنكُما من المُفاخِرِينَ "

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الزَّلُوق : اسم تُرْسٍ للنَّبِيِّ صَلّى اللّه عليه وسَلّمَ أي : يَزلقُ عنه السِّلاحُ فلا يَخْرقُه وقد جاءَ في الحَدِيث

ورِيحٌ زَيْلَقٌ كحَيدر : سَرِيعَة المَر عن كُراعٍ

وزَلَّقَهُ ببَصَرِه تَزْلِيقاً : أحَدَّ النَّظَر إِليه عن الزجاجي

والحَسَنُ بنُ عَلِىِّ بنِ زُولاق المِصْرِيُّ كطُوفان عن يَحْيَى بنِ سليم الجُعْفِيِّ وعنه أَبُو القاسِمِ الطَّبَرانيُّ وتارِيخُ مِصْر من تأْلِيفِه مشهور وزُليقَةُ بنُ صُبْحٍ كجُهَيْنَةَ : بَطْنٌ من هُذيلٍ هكذا ضَبَطَهُ ابنُ الأثيرِ ويُقال : هو بالفاء وقد تَقَدَّم ز م ق

لسان العرب
الزَّلَقُ الزَّللُ زَلِقَ زَلَقاً وأَزْلَقَه هو والزَّلَقُ المكان المَزْلَقة وأَرض مَزْلقة ومُزْلقة وزَلَقٌ وزَلِقٌ ومَزْلَق لا يثبت عليها قدم وكذلك الزَّلاَّقة ومنه قوله تعالى فتُصْبِحَ صَعيداً زَلَقاً أَي أَرْضاً مَلْساء لا نبات فيها أَو ملساء ليس بها شيء قال الأَخفش لا يثبت عليها القدمان والزَّلَقُ صَلا الدابة قال رؤبة كأَنَّها حَقْباءُ بَلْقاءُ الزَّلَقْ أَو حادِرُ الليِّتَينِ مَطويّ الحق ( * قوله « الحق » هكذا في الأصل ) والزَّلَقُ العَجُز من كل دابة وفي الحديث هَدَرَ الحَمامُ فزَلِقَت الحمامة الزَّلَقُ العَجُز أَي لمَّا هدر الذكر ودار حول الأُنثى أَدارت إِليه مؤخرَها ومكان زَلَقٌ بالتحريك أَي دَحْضٌ وهو في الأَصل مصدر قولك زَلِقَت رجلُه تَزْلَقُ زَلَقاً وأَزْلَقها غيرُه وفي الحديث كان اسْمُ تُرْسِ النبي صلى الله عليه وسلم الزَّلوقَ أَي يَزْلَق عنه السلاح فلا يَخْرقه وزَلَّقَ المكانَ مَلَّسه وزَلَق رأْسَه يَزْلِقُه زَلْقاً حلَقه وهو من ذلك وكذلك أَزْلَقَه وزَلَّقَه تزليقاً ثلاث لغات قال ابن بري وقال علي بن حمزة إِنما هو زَبَقَه بالباء والزَّبْقُ النَّتْفُ لا الحَلْق والتَّزْلِيقُ تمْلِيسُك الموضِعَ حتى يصير كالمَزْلَقةِ وإِن لم يكن فيه ماء الفراء يقول للذي يحلِقُ الرأْس قد زَلَّقَه وأَزْلَقه أَبو تراب تَزَلَّقَ فلان وتَزَيَّقَ إِذا تزَيَّن وفي الحديث أَن عليّاً رأَى رجُلين خرجا من الحمّام مُتزلِّقَين فقال مَنْ أَنتما ؟ قالا من المهاجرين قال كذبتما ولكنكما من المُفاخِرين تَزَلَّق الرجل إِذا تنعم حتى يكون للونه بَرِيقٌ وبَصِيص والتزلُّق صِبْغةُ البدن بالأَدهان ونحوها وأَزْلَقت الفرسُ والناقةُ أَسْقَطت وهي مُزْلِق أَلْقَتْ لغير تمام فإِن كان ذلك عادة لها فهي مِزلاق والولد السقط زَلِيق وفرس مِزْلاقٌ كثير الإِزْلاق الليث أَزْلَقَت الفرسُ إِذا أَلقَتْ ولدَها تامّاً الأَصمعي إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبين خَلْقُه وقبل الوقت قيل أَزْلَقَت وأَجهَضَت وهي مُزْلِق ومُجْهِض قال أَبو منصور والصواب في الإِزْلاق ما قاله الأَصمعي لا ماقاله الليث وناقة زَلوق وزَلوجٌ سريعة وريحٌ زَيْلَقٌ سريعة المرّ عن كراع والمِزْلاقُ مِزْلاجُ الباب أَو لغة فيه وهو الذي يُغْلق به الباب ويفتح بلا مفتاح وأَزْلَقَه ببصره أَحدَّ النظر إِليه وكذلك زَلَقه زَلَقاً وزَلَّقه عن الزجاجي ويقال زَلَقَه وأَزْلَقَه إِذا نحّاه عن مكانه وقوله تعالى وإِن يكادُ الذين كفروا لَيُزْلِقُونك بأَبصارهم أَي ليُصِيبُونك بأَعينهم فيزِيلونك عن مقامك الذي جعله الله لك قرأَ أَهل المدينة ليَزْلِقونك بفتح الياء من زَلَقْت وسائرُ القراء قرؤوها بضم الياء الفراء لَيُزْلِقونك أَي لَيَرْمون بك ويُزيلونك عن موضعك بأَبصارهم كما تقول كاد يَصْرَعُني شدَّةُ نظرهه وهو بيِّن من كلام العرب كثير قال أَبو إِسحق مذهب أَهل اللغة في مثل هذا أَن الكفار من شدةِ إِبْغاضِهم لك وعداوتهم يكادون بنظرهم إِليك نظر البُغَضاء أَن يصرعوك يقال نظر فلان إِليَّ نظراً كاد يأْكلني وكاد يَصْرَعُني وقال القتيبي أَراد أَنهم ينظرون إِليك إِذا قرأْت القرآن نظراً شديداً بالبغضاء يكاد يُسْقِطك وأَنشد يَتقارَضونَ إِذا الْتَقَوْا في مَوْطِنٍ نظراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ وبعض المفسرين يذهب إِلى أَنهم يصيبونك بأَعينهم كما يُصِيب الغائنُ المَعِينَ قال الفراء وكانت العرب إِذا أَراد أَحدهم أَن يَعْتانَ المالَ يجُوع ثلاثاً ثم يعرِض لذلك المال فقال تالله ما رأَيت مالاً أكثرَ ولا أَحسنَ فيتساقط فأَرادوا برسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فقالوا ما رأَينا مثل حُجَجه ونظروا إِليه ليَعِينوه ورجل زَلِقٌ وزُمَلِقٌ مثال هُدَبِد وزُمالِقٌ وزُمَّلِقٌ بتشديد الميم وهو الذي يُنْزِل قبل أَن يجامِعَ قال القُلاخ بن حَزْن المِنْقَري إِن الحُصَيْنَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذنبِ العَقْربِ شَوّال غَلِقْ جاءَت به عنْسٌ من الشَّأْم تَلِقْ وقوله إِن الحصين صوابه إِن الجُلَيد وهو الجُلَيد الكلابي وفي رجزه يُدْعَى الجُلَيْدَ وهو فينا الزُّمَّلِقْ لا آمِنٌ جلِيسهُ ولا أَنِقْ مُجَوَّعُ البَطْنِ كِلابيُّ الخُلُقْ التهذيب والعرب تقول رجل زَلِقٌ وزُمَّلِق وهو الشَّكَّاز الذي يُنْزِل إِذا حدّث المرأَة من غير جماع وأَنشد الفراء هذا الرجز أَيضاً والفعل منه زَمْلَقَ زَمْلَقة وأَنشد أَبو عبيد هذا الرجز في باب فُعَّلِل ويقال للخفيف الطيّاش زُمَّلِق وزُمْلوق وزُمالِقٌ والزُّلَّيْقُ بالضم والتشديد ضَرْبٌ من الخَوخ أَمْلَس يقال له بالفارسية شَبْتَهْ رَنْك
الرائد
* زلق يزلق: زلقا. 1-ه: نحاه، أبعده. 2-رأسه: حلقه وملسه. 3-ه: أزله.
الرائد
* زلق يزلق: زلقا. ت قدمه: زلت ولم تستقر.
الرائد
* زلق يزلق: زلقا. 1-ت قدمه: زلت ولم تستقر. 2-بمكانه: سئم منه وضجر فابتعد عنه.
الرائد
* زلق تزليقا. 1-المكان: ملسه. 2-ه: أوقعه في الذنب أو الخطيئة. 3-رأسه: حلقه وملسه. 4-ه ببصره: أحد النظر إليه. 5-بدنه: دهنه بالأدهان ونحوها.
الرائد
* زلق. 1-مص. زلق. 2-موضع أملس لا تستقر عليه قدم. 3-«أرض زلق»: ليس بها شيء.
الرائد
* زلق. 1-موضع أملس لا تستقر عليه قدم. 2-سريع غضب.
الرائد
* زلق. 1-مص. زلق يزلق. 2-موضع أملس لا تستقر عليه قدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: