-
زَلَلْتَ
- ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ ، وزَلِلْتَ ، كمَلِلْتَ ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ : زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ ، وأزَلَّهُ غيرُهُ ، واسْتَزَلَّهُ .
ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ : مَوْضِعُه ، والاسمُ : الزَّلَّةُ .
ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ ، وزَلَلٌ : يُزَلُّ فيه .
ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ .
ـ زَلَّ عُمْرُه : ذهَبَ ،
ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً : مَرَّ سريعاً ،
ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً : انْصَبَّتْ ، أو نَقَصَتْ وزْناً ، يقالُ : دِرْهَمٌ زالٌّ .
ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً : أسْداها ،
ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً : أعطاهُ .
ـ زَلَّةُ : الصَّنيعَةُ ، والعُرْسُ ، والخَطيئةُ ، والسَّقْطَةُ ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ ،
ـ زِلَّةُ : الحِجَارةُ ، أَو مُلْسُها ،
ـ زُلَّةُ : ضِيقُ النَّفَسِ .
ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ : نُقْصَانٌ .
ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ : سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ ، سَهْلٌ سَلِسٌ .
ـ أَزَلُّ : السريعُ ، والأَشَجُّ ، أَو أشَدُّ منه ، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ ، وهي زَلاَّءُ ، وقد زَلَّ زَلَلاً .
ـ السِمْعُ الأَزَلُّ : ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ .
ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً : حَرَّكَهُ .
ـ زَلازِلُ : البَلايَا .
ـ إِزِلْزِلُ : كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ .
ـ أُزْلُولٌ : الخَفيفُ الظَّريفُ ، والخِفَّةُ ، والقِتَالُ ، والشَّرُّ .
ـ زَلَزِلُ : الأَثاثُ والمَتاعُ .
ـ زَلْزَلُ : زَلْزَلٌ المُغَنِّي ، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ ،
ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ .
ـ زُلْزُلُ : الطَّبَّالُ الحاذِقُ .
ـ زَليلٌ : الفالوذُ .
ـ زَلُولُ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ زَلاَّلَةُ : عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ .
ـ مُزَلِّلُ : الكثيرُ المَعْرُوفِ .
ـ زِلِّيَّةُ : البِساطُ ، ج : زَلالِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزْلُ
- ـ أَزْلُ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ .
ـ أزْلٌ أزِلٌ : مُبالَغَةٌ ،
ـ إِزْلُ : الكَذِبُ ، والداهيةُ ،
ـ أَزَلُ : القِدَمُ ، وهو أزَلِيٌّ ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ : أزَنِيٌّ .
ـ سَنَةٌ أزُولٌ : شديدةٌ ، ج : أُزْلٌ .
ـ أزَلَه يأْزِلُه : حَبَسَهُ ،
ـ أزَلَ الفرسَ : قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ ،
ـ أزَلَ أموالَهُم : لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً ،
ـ أزَلَ فلانٌ : صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ .
ـ مأْزِلُ : المَضِيقُ .
ـ تأَزَّلَ صَدْرُه : ضاق .
ـ أَزالُ : اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ ، أو بانيها .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِستزَلّ
- إستزل - استزلالا
1 - إستزله : أزله ، أزلقه . 2 - إستزله : طلب منه ارتكاب الذنب . 3 - إستزله : استدرجه إلى الذنب .
المعجم: الرائد
-
زَلَل
- زلل - تزليلا
1 - زلل إليه نعمة : قدمها
المعجم: الرائد
-
استزلّ فلانا
- استدرجه إلى الزّلَل ، أوقعه في الخطأ :- { إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا }.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتزَلَّهُ
- اسْتزَلَّهُ : استدرجه إلى الزَّلَل .
ومنه قوله تعالى : آل عمران آية 155 إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استزلَّ
- استزلَّ يستزِلّ ، اسْتَزْلِلْ / اسْتَزِلَّ ، استزلالاً ، فهو مُستزِلّ ، والمفعول مُستزَلّ :-
• استزلَّ فلانًا استدرجه إلى الزّلَل ، أوقعه في الخطأ :- { إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزلّ فلانا
- حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :- أزلّ خَصْمَه - { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أزل
- أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
المعجم: مختار الصحاح
-
أَزَلَ
- أَزَلَ المكانُ أَزَلَ ِ أَزْلاً : ضاق .
و أَزَلَ الرجلُ صَار في ضيق أَو جَدْبِ .
و أَزَلَ فلانًا : حبسه .
و أَزَلَ أَوقعه في ضيق وشدة .
و أَزَلَ الدَّابةَ : حبسها .
و أَزَلَ ق
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُزِلَ
- أُزِلَ الناسُ : قُحِطوا .
يُقال : أُزِلوا حتى هُزِلُوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزَلَّ
- [ ز ل ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَزْلَّ ، يُزِلُّ ، مصدر إِزْلاَلٌ .
1 . :- أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ :- : أَزْلَقَهُ .
2 . :- أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي :-: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا . البقرة آية 36 فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ ( قرآن ).
3 . :- أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً :-: أَسْدَاهَا ، قَدَّمَهَا .
4 . :- أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً :-: أَخْرَجَهَا .
المعجم: الغني
-
أَزَلٌ
- خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ . :- كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ :- ( الغزالي ) :- هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ :- ( الغزالي ).
المعجم: الغني
-
أَزَل
- أَزَل :-
جمع آزال :
1 - قِدَم ، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي ، وعكسه أَبَد :- كان هذا في الأزَل .
2 - ما لا أوَّل له :- هذا الكون موجود منذ الأزل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزل
المعجم: الرائد
-
أَزَلَّهُ
- أَزَلَّهُ : أَزْلَقَهُ .
و أَزَلَّهُ قدَّمَهُ .
و أَزَلَّهُ إِليه نعمةٌ : أَسْدَاها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأزَلُّ
- الأزَلُّ : السريعُ .
و السِّمْعُ الأزلُّ : ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَزَلُ
- الأَزَلُ القِدَم .
و الأَزَلُ ما لا أَوَّلَ لَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَزْل
- الأَزْل : شِدّة الزمان .
و الأَزْل ضيق العيش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أزَلّ
- أزل - يأزل ، أزلا
1 - أزل : صار في ضيق أو فقر . 2 - أزله : أوقعه في ضيق ، أفقره . 3 - أزله : حبسه . 4 - أزل المكان : ضاق . 5 - أزل الدابة : قصر حبلها . 6 - أزل الدابة : تركها في المرعى .
المعجم: الرائد
-
أزل
- أزل - ج ، زل ، - مؤ ، زلاء
1 - أزل : سريع . 2 - أزل : ضعيف الوركين . 3 - أزل : « قوس زلاء » : يزل السهم عنها لسرعة خروجه .
المعجم: الرائد
-
أزلَّ
- أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ :-
• أزلَّ فلانًا
1 - حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :- أزلّ خَصْمَه ، - { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ } .
2 - زحلقه :- أزلّ الولدُ رفيقه وهما يلعبان الكرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه ( انظر : ز ي ل - أزالَ ) :- أزال شكوكه / الغشاوة عن عينيه ، - { فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا } [ قرآن ] :-
• أزال العوائق من طريقه : رفعها ، - أزال الصعوبات : ذلَّلها ، - أزال شعرَ إبطيه : نتفه ، - أزال الغمَّ عنه : كشفه وفرجه ، - أزال ما كتبه : محاه ، - الحرب مزيلة : مهلكة مدمِّرة ، - أزال الله زواله : دعاء عليه بالهلاك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته زاله ، نحّاه عنها وأبعده وعزله ( انظر : ز و ل - أزالَ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زلل
- " زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع ، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة : زَلِقَ ، وأَزَلَّهُ عنها .
وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق .
وقال الفراء : زَلِلْت ، بالكسر ، تَزَلُّ زَلَلاٌ ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى .
وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً ؛ هذه الثلاثة عن اللحياني ؛ وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً .
التهذيب : إِذا زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة ، وفي الخَطيئة ونحوها ؛
وأَنشد : هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه ؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى تُمَدُّ وتقصر ؛ عن اللحياني ، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه ، وكذلك زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه ، وقرئ : فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها ، وقرئ : فأَزالَهُما ، أَي فنَحّاهما ، وقيل : أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة .
وفسره ثعلب فقال : أَزَلَّهما في الرأْي ، وقال اللحياني : أَزَلهما .
وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح : فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب .
ومَقامٌ زُلُّ : يُزَلُّ فيه ، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك .
وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ ؛
قال : لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ ، بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ ؛ وقال الكميت : ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه ، وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة ، بكسر الزاي وفتحها : المكان الدَّحْضُ ، وهو موضع الزَّلَل .
والمَزَلَّة : الزَّلَل في الدَّحْض .
والزَّلَل : مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ ؛ ومكان زَلُولٌ .
والمَزَلَّة : موضع الزَّلَل ؛ قال الراعي : بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ ، لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة : الزَّلَل ، وقيل : المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان .
وفي صفة الصراط : مَزِلَّة مَدْحَضَة ؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق ، وتفتح الزاي وتكسر ، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت ؛
وقوله أَنشده ثعلب : بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلّ ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة ، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ ، بضم الميم .
وزَلَّ عُمْرُه : ذَهَب ، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك ؛
قال : أَعُدُّ اللَّيالي ، إِذ نَأَيْتَ ، ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه .
وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً : انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها ؛ يقال : دِرْهَم زالٌّ .
والزَّلُول : المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم ؛
قال : بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ ، فوقه ، وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها .
وفي الحديث : من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها .
واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة ، وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها ، قال أَبو عبيد : قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده ؛ قال ابن الأَثير : وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان ، فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه .
يقال : زَلَّت منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا أُزِلُّها إِزْلالاً ؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة : وإِني ، وإِن صَدَّتْ ، لَمُثْنٍ وصادقٌ عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل : الكثيرة الهَدايا والمعروف .
وقال ابن شميل : كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه ؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته .
وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت .
والزِّلِّيَّة : واحدة الزَّلاليِّ .
وفي ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان ؛ هذه عن اللحياني .
والزَّلَّة : من كلام الناس عند الطعام ، يقال : اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس .
قال الليث : الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق ، وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس .
أَبو عمرو : يقال أَزْلَلْت له زَلّة ، ولا يقال زَلَلْت .
والزَّلِيلُ : مَشْيٌ خفيف ، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً .
والأَزَلُّ : السريع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَزَلُّ إِن قِيدَ ، وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ : إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق ، وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق ، رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال : زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة ، وقال مرّة : يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ ، والنِّيَّةُ : الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه .
وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً .
وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً .
وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً : ذَهَب .
وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ : سريع النزول والمَرّ في الحلق .
وماءٌ زُلالٌ : بارد ، وقيل : ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ ، وقيل صافٍ خالص ، وقيل : الزُّلال الصافي من كل شيء ؛ قال ذو الرُّمَّة : كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات ، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ (* أورده الزمخشري في الاساس : كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلالا ثم ، قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ .
فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية ).
ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه ، قال : ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء الثَّغوب ، ففتح الثاء ، أَي ما شرِبْتُ ؛ قال أَبو منصور : أَراد ما جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب ، فجعله ثَغُوباً .
والزَّلَزِلُ : الأَثاثُ والمتاعُ ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام .
قال شمر : وهو الزَّلَز أَيضاً .
وفي كتاب الياقوت : الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت .
والزُّلْزُل : الطَّبّال الحاذق .
والزَّلْزَلة والزَّلْزال : تحريك الشيء ، وقد زَلْزَله زَلْزَلةً وزِلْزالاً ، وقد ، قالوا : إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف ، والاسم الزَّلْزال .
وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً ، بالكسر ، فَتَزَلْزَلَتْ هي .
وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل : إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها ؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة ، والقراءة زِلْزالَها ، بكسر الزاي ، ويجوز في الكلام زَلْزالَها ، قال : وليس في الكلام فَعْلال ، بفتح الفاء ، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال ، قال : والزِّلْزال ، بالكسر ، المصدر ، والزَّلزال ، بالفتح ، الاسم ، وكذلك الوِسواس المصدر ، والوَسْواس الاسم .
قال ابن الأَنباري في قولهم : أَصابت القومَ زَلْزَلةٌ ، قال : الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى : وزُلْزِلوا حتى يقول الرسول ؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا .
والزَّلازل : الشدائد .
والزَّلازِل : الأَهوال ؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان : فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ ، فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَلُ وقال بعضهم : الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي ، فإِذا قيل زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر .
وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال .
وفي الحديث : اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم ؛ الزَّلزلة في الأَصل : الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد ؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض ، وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير ، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت .
وفي حديث عطاء : لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه .
وفي حديث أَبي ذَرٍّ : حتى يَخْرج من حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ .
وإِزِلْزِلْ : كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة ، قال : وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت .. .
(* هنا بياض بالأصل ) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى ، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نحو مُدَحْرج ، وليس إِزِلْزِل من ذلك ، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه ، ومثالُه فِعِلْعِل .
وتَزَلْزَلت نفسُه : رَجَعَتْ عند الموت في صدره ؛ قال أَبو ذؤيب : وقالوا : تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه ، وقد أَسْنَدوني ، أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً ، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً ، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى ، فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين ، فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده ، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني ، فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني ، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه ، كما يجري مجرى نظيره ، وذلك قولهم طَوِيل كما ، قالوا قصِير ، وقالوا ظَمْآن كما ، قالوا رَيّان ، وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما ، قالوا قَلَّما تقولنَّ ، ونحوه كثير ، وإِذا ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق .
ويقال : تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال ؛ قال شَمِر : ولم يعرفه أَبو سعيد .
والأَزَلُّ : الخفيف الوَرِكَين .
والأَزَلُّ الأَرْسَح ، وقيل : هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه ، والأُنثى زَلاّء .
وقد زَلَّ زَلَلاً .
وامرأَة زَلاّء : لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء بَيِّنة الزَّلل ؛
وقال : لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ ، ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ ، ولا بِكَحْلاءَ ، ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ : بين الضَّبُع والذئب ؛
قال : مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ ، وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري : والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع ، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء .
وفي المثل : هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ ، وفي حديث علي ، عليه السلام ، كتب إِلى ابن عباس : اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى ؛ قال ابن الأَثير : الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز ، وهو في صفات الذئب الخفيف ، وقيل : هو من قولهم زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا ، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله .
التهذيب : والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من الذئاب وغيرها ، والجمع الزُّلُّ ؛ وقول الشاعر : وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها ، فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّر ؟
قال : لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس ، ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً ؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له ، وقال غيره : بل هو نعت للذئب ، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم نَعَتَه .
ابن الأَعرابي : زُلَّ إِذا دُقِّقَ ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ .
الفراء : الزِّلَّة الحجارة المُلْس .
"
المعجم: لسان العرب