وصف و معنى و تعريف كلمة زمامج:


زمامج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و جيم (ج) .




معنى و شرح زمامج في معاجم اللغة العربية:



زمامج

جذر [زمم]

  1. زَمامِجُ: (اسم)
    • زَمامِجُ : جمع زُمَّج
  2. زُمَّج: (اسم)
    • الجمع : زَمامِجُ
    • الزُّمَّجُ : الزُّماج
    • الزُّمَّجُ :طائرٌ من فصيلة العُقَاب النَّسْريَّة مُخْتَلِفٌ لونُه، وتغلبُ عليه الحمرة، وهو من الجوارح التي يُصادُ بها
  3. زَمَجَ: (فعل)
    • زَمَجْتُ، أَزْمُجُ، اُزْمُجْ، مصدر زَمْجٌ
    • زَمَجَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ، حَرَّشَ، أَغْرَى
    • زَمَجَ القِنِّينَةَ : مَلأَها
    • زَمَجَ عليه : دخل بلا إِذن أو بغير دعوة
    • زَمَجٌ: غَضَبٌ
  4. زَمِجَ: (فعل)
    • زَمِجَ زَمَجًا فهو زَمِجٌ، وهي زَمِجَةٌ
    • زَمِجَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • زَمِجَ: غضِب


  5. زَمِج: (اسم)
    • وَلَدٌ زَمِجٌ : غَضْبانُ
  6. زَمِج: (اسم)
    • زَمِج : فاعل من زَمِجَ
  7. زَمْج: (اسم)
    • زَمْج : مصدر زَمَجَ
  8. زُماج: (اسم)
    • الزُّمَاجُ : الخفيفُ الرجلين
  9. اِزمأَجَّ: (فعل)
    • ازْمَأَجَّ : زَمِجَ
    • ازْمَأَجَّ الرُّطَبَةُ: انتفختْ من حَرٍّ أَو ندًى أو انتهاءٍ
  10. زَمِجَة: (اسم)
    • زَمِجَة : فاعل من زَمِجَ


  11. زِمِجّة: (اسم)
    • زِمِجَّةُ النَّعامَةِ : مِنْقارُها
  12. زَمَجَ القِنِّينَةَ:
    • مَلأَها.
  13. زَمَجَ بَيْنَ النَّاسِ:
    • أَفْسَدَ، حَرَّشَ، أَغْرَى.
  14. زَمَجَ عَلَيْهِ في مَكْتَبِهِ:
    • دَخَلَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ إِذْنٍ أَوْ دَعْوَةٍ.
  15. زَمَجَ عليه:
    • دخل بلا إِذن أو بغير دعوة.
  16. زَمِجَ الرَّجُلُ:
    • غَضِبَ.


  17. زَوَامخ : (اسم)
    • زَوَامخ :جمع زَّامج
,
  1. زمج
    • "زَمَجَ قِرْبَتَه وسِقاءَه زَمْجاً إِذا ملأَهما، لغة في جَزَمَها؛ قال ابن سيجه: وزعم يعقوب أَنه مقلوب، والمصدر يأْبى ذلك.
      وزَمَجَ الرجلُ زَمْجاً: دخل على القوم بغير دعوة فأَكل؛ ابن الأَعرابي: زَمَجَ على القوم ودَمَقَ ودَمَرَ، بمعنى واحد.
      والزَّمَجُ، بالتحريك: الغَضَبُ، وقد زَمِجَ، بالكسر.
      الأَصمعي:، قال سمعت رجلاً من أَشْجَعَ يقول: ما لي أَراك مُزْمَئِجّاً؟ أَي غَضْبَانَ.
      والزِّمِجَّى: مَنْبِتُ ذنب الطائر مثل الزِّمِكَّى.
      والزُّمَّجُ: طائر دون العُقاب يصاد به؛ وقيل: هو ذكر العِقْبانِ، وقد يقال: زُمَّجَةٌ؛ قال ابن سيده: زعم الفارسي عن أَبي حاتم أَنه معرَّب، قال: وذكر سيبويه الزَّمَّجَ في الصفات، ولم يفسره السيرافي؛ قال: والأَعرف أَنه الزُّمَّحُ،بالحاء.
      والزُّمَّجُ، مثل الخُرَّدِ: اسم طير يقال له بالفارسية (* قوله «يقال له بالفارسية إلخ» هذه عبارة الجوهري، ولكونه وهم في فارسيته أَتى بعبارة التهذيب التي هي الصواب، وذلك لان ده معناها عشرة وهو لا يوافق قولهم: وترجمته أَنه إلخ.
      ودو معناها اثنان وهو الموافق كما أفاده شارح القاموس.
      دَهْ بِرادَرانْ.
      التهذيب: الزُّمَّجُ طائر دون العقاب في قِمَّتِهِ حُمْرةٌ غالبة، تسميه العجم دوبِرادَرانْ، وترجمته أَنه إِذا عجز عن صيده أَعانه أَخوه على أَخذه.
      ابن سيده: يقال: رجل زُمَّجٌ وزُماجٌ، وهو الخفيف الرِّجْلَيْنِ.
      وجاءني القوم بِزَأْمَجِهمْ، مهموز، أَي بأَجمعهم.
      وأَخذ الشيءَ بِزَأْمَجِه وزَأْبَجِهِ وزَأْبَرِهِ إِذا أَخذه كله، ولم يدع منه شيئاً؛ وحكاه سيبويه غير مهموز عند ذكر العالم والناصر وقد همزا؛ وقيل: الهمزة فيهما أَصلية.
      وازْمَأَجَّتِ الرُّطَبَةُ: انتفخت من حَرٍّ أَو ندًى أَو انتهاء؛ عن الهجري.
      شمر: زَأَجَ بين القوم وزَمَجَ إِذا حَرَّشَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَمَجَ
    • ـ زَمَجَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ زَمَجَ بَيْنَهُم: حَرَّشَ،
      ـ زَمَجَ عليهم: دَخَلَ بِلا إذْنٍ.
      ـ زَمِجَ: غَضِبَ. وهو زَمِجٌ ومُزْمَئِجٌّ.
      ـ زِمِجَّى: أصلُ ذَنَبِ الطَّائِرِ.
      ـ زُمَّجٌ: طائِرٌ، فارسيَّتُهُ: دُوبِرادَرانْ، لأنَّهُ إذا عَجَزَ عن صيدِهِ أعانَهُ أخُوهُ، وَوَهِمَ الجوهريُ في: د ه.
      ـ أخَذَهُ بِزامَجِهِ: بِزَأْبَجِهِ.
      ـ زِمِجَّةُ الظَّليمِ: مِنْقارُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَمَجَ
    • [ز م ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَمَجْتُ، أَزْمُجُ، اُزْمُجْ، مصدر زَمْجٌ.
      1. :-زَمَجَ عَلَيْهِ في مَكْتَبِهِ :- : دَخَلَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ إِذْنٍ أَوْ دَعْوَةٍ.
      2. :-زَمَجَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَفْسَدَ، حَرَّشَ، أَغْرَى.
      3. :-زَمَجَ القِنِّينَةَ :- : مَلأَها.


    المعجم: الغني

  4. زَمَج
    • زمج - يزمج ، زمجا
      1- زمج على القوم : دخل عليهم بغير إذن أو دعوة. 2- زمج بين القوم : حرش بينهم وأفسد. 3- زمج القربة : ملأها.

    المعجم: الرائد

  5. زَمَجَ
    • زَمَجَ عليه زَمَجَ زَمْجًا: دخل بلا إِذن أو بغير دعوة.
      و زَمَجَ بين الناسِ: حَرَّش وأغرَى.
      و زَمَجَ القرْبةَ ونحوها: ملأها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَمِجَ
    • زَمِجَ زَمِجَ زَمَجًا: غضِب.
      فهو زَمِجٌ، وهي زَمِجَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الزُّمَّجُ
    • الزُّمَّجُ : الزُّماج.
      و الزُّمَّجُ طائرٌ من فصيلة العُقَاب النَّسْريَّة مُخْتَلِفٌ لونُه، وتغلبُ عليه الحمرة، وهو من الجوارح التي يُصادُ بها.
      و

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زَمِجَ
    • [ز م ج]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمِجْتُ، أَزْمَجُ، مصدر زَمَجٌ. :-زَمِجَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  9. زمج
    • زمج - يزمج ، زمجا
      1-غضب

    المعجم: الرائد

  10. ازْمَأَجَّ

    • ازْمَأَجَّ : زَمِجَ.
      و ازْمَأَجَّ الرُّطَبَةُ انتفختْ من حَرٍّ أَو ندًى أو انتهاءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الزُّمَاجُ
    • الزُّمَاجُ : الخفيفُ الرجلين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زُمَّجُ
    • زُمَّجُ الماء: من طيور الماء من الفصيلة النَّورسيَّة له منقار طويل مقَوَّس، ذو لون أخضر إلى الصُّفرة، وقدمان على شكل الكف يستخدمهما في السِّباحة. والجمع : زمامِج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. زَمَجٌ
    • [ز م ج]. (مصدر زَمِجَ). :-لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفاءَ زَمَجِهِ :- : غَضَبِهِ.

    المعجم: الغني

  14. زَمِجَة
    • زمجة
      1-«زمجة النعامة» : منقارها

    المعجم: الرائد

  15. زَمِجٌ
    • [ز م ج]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَلَدٌ زَمِجٌ :- : غَضْبانُ.

    المعجم: الغني

  16. زُمَّجٌ
    • جمع: زَمامِجُ. (حيوان). : طائِرٌ مائِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ النَّوْرَسِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ، في حَجْمِ الْحَمامِ، مِنْقارُهُ مُقَوَّسٌ يَصْطادُ بِهِ، يَميلُ لَوْنُهُ إلَى خُضْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، يَعيشُ على السَّمَكِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً النَّوْرَسَ.

    المعجم: الغني

  17. زِمِجَّةٌ
    • زِمِجَّةُ النَّعامَةِ : مِنْقارُها.

    المعجم: الغني

  18. زُماج
    • زماج
      1-خفيف الرجلين

    المعجم: الرائد

  19. زمج
    • زمج
      1-غضبان

    المعجم: الرائد

  20. زَأْبَجِهِ
    • ـ أخَذَهُ بِزَأْبَجِهِ وزَأْمَجِهِ: أخَذَهُ كُلَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى زمامج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمَّمَ** - [ز م م]. (ف: ربا. متعد).** زَمَّمْتُ**،** أُزَمِّمُ**،** زَمِّمْ**، مص. تَزْميمٌ. "زَمَّمَ الجَمَلَ" : شَدَّ عَلَيْهِ الزِّمامَ.
معجم الغني
**زَمَمٌ** - [ز م م]. 1. "أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ" : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ. 2. "دارِي زَمَمُ دارِهِ" : أَي قَريبَةٌ مِنْ دارِهِ. 3. "وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ" : أَي مُواجِهٌ لَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِمام [مفرد]: ج أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام "أمسك بزمام فرسه"| أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه- ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء- تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة- قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها- ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه- هو زمام قومه: مقدَّمهم وصاحب أمرهم. • زِمام النَّعل: سيرُها. • زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها "لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زمَّمَ يزمِّم، تزميمًا، فهو مُزمِّم، والمفعول مُزمَّم • زمَّم الجملَ: شدَّ عليه الزِّمام.
مختار الصحاح
ز م م : الزِّمَامُ الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما و زَمَّ البعير خطمه وبابه رد وزم أي تقدم في السير وزم بأنفه تكبر فهو زَامٌّ و الزَّمْزَمَةُ صوت الرعد عن أبي زيد وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم و زَمْزَمُ اسم بئر بمكة
الصحاح في اللغة
الزِمامُ: الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أو في الخِشاشِ ثم يشَدُّ في طرفه المِقودُ. وقد يسمَّى المِقْوَدُ زِماماً. وزِمامُ النعل: ما يُشَدُّ فيه الشِسْعُ. تقول: زمَمْتُ النعل. وزَمَمْتُ البعير: خَطَمته. وزَمَّ، أي تقدَّمَ في السير. وزَمَّ بأنفه، أي تكبَّرَ، فهو زامٌّ. وقومٌ زُمَّمٌ، أي شُمَّخٌ بأنوفهم من الكِبْر. وزُمِّمَ الجِمالُ، شدّد للكثرة. ويقال: أخذَ الذئبُ سَخْلَةً فذهبَ بها زامَّاً رأسَه، أي رافعاً. وقد زَمَّها الذئب وازْدَمَّها، بمعنىً. وداري من داره زَمَمٌ، أي قريبٌ. وقال أعرابيٌّ: لا والذي وجهي زَمَمَ بَيْتِهِ ما كان كذا وكذا، أي تِجاهه وتِلقاءه. وأمرُ بَني فلانٍ زَمَمٌ، أي قصدٌ كما يقال أَمَمٌ.
لسان العرب
زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ شده والزِّمامُ ما زُمَّ به والجمع أَزِمَّةٌ والزِّمامُ الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة وقد زمَّ البعير بالزِّمام الليث الزَّمُّ فعل من الزِّمام تقول زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً ابن السكيت الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام الجوهري الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد وقد يسمى المِقوَد زِماماً وزِمام النعل ما يشد به الشِّسْع تقول زَمَمْتُ النعل وزَمَمْتُ البعير خَطَمْته وفي الحديث لا زِمام ولا خِزام في الإسلام أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به وقول الشاعر يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا فقلت أَرْدِفْني فقال مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ وزُمِّمَ الجِمال شدد للكثرة وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه ابن جحوش حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه ( * كذا بياض بالأصل ) أَمكنه أَن ينصرف إلى غير تِلْقاء أَهل الغَضى فتذهب شرقاً وغرباً وغيرهما من الجهات وليس هنالك زِمامٌ البَتَّةَ إلاّ ضربَ الزِّمام مَثَلاً لمِلْكِ الريح إياه فهو مستعار إذ الزِّمام المعروف مجسَّمٌ والريح غير مجسَّم وزَمَّ البعير بأَنفه زَمّاً إذا رفع رأْسه من أَلَمٍ يجده وزَمَّ برأْسه زَمّاً رفعه والذئب يأْخذ السَّخْلةَ فيحملها ويذهب بها زامّاً أَي رافعاً بها رأْسه وفي الصحاح فذهب بها زامًّا رأْسه أَي رافعاً يقال زَمَّها الذئب وازْدَمَّها بمعنى ويقال قد ازْدَمَّ سخلة فذهب بها ويقال ازْدَمَّ الشيءَ إليه إذا مدَّه إليه أَبوعبيد الزَّمُّ فعل من التقدم وقد زَمَّ يَزِمُّ إذا تقدم وقيل إذا تقدم في السير وأَنشد أَن اخْضَرَّ أَو أَنْ زَمَّ بالأَنف بازِلُهْ ( * قوله « أن اخضر » صدره كما في الأساس خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف ) وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر قال العجاج إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر يَقْرَعُ بالباء وفي الحديث أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه والزَّمُّ الكبر وقال الحربي في تفسيره رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً تقدم وزَمَّت القربةُ زُموماً امتلأَت وقالوا لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه قال ابن سيده أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ عن اللحياني وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب والزُّمَّامُ مشدّد العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع وإزْمِيم ليلة من ليالي المِحاقِ وإزْمِيمٌ من أَسماء الهلال حكي عن ثعلب التهذيب والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس قال وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها وإزْميم موضع والزَّمْزَمَةُ تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه قال الجوهري الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم وفي حديث عمر رضي الله عنه كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس وانْهَهُم عن الزمْزَمَة قال هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ الزَّمْزَمَةُ صوت خفي لا يكاد يُفهم ومن أَمثالهم حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا يقال زَمْزَمَ وزَهْزَمَ والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ قال الراجز يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ صوت الرعد ابن سيده وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته وقيل هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً قال أَبو حنيفة الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح وسحاب زمزام والزَّمْزَمَةُ الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك أَبو عبيد وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه وزَمازِمُ النار أَصوات لهبها قال أَبو صَخْرٍ الهذلي زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم قال رؤبة تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد صوَّت وتَزَمْزَمَتِ الإبل هَدَرَتْ والزِّمْزِمة بالكسر الجماعة من الناس وقيل هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل وقيل هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه والجمع زِمْزِمٌ قال إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِمِ قال ابن بري هو لأَبي محمد الفَقْعَسي وفيه من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ القطعة من السباع أَو الجن والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ الجماعة والزِّمْزيمُ الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار قال نُصَيْبٌ يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ ويقال مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور وقال الشاعر زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ كثير وزَمْزَمُ بالفتح بئر بمكة ابن الأَعرابي هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة قال ابن بري لزَمْزَم اثنا عشر ( * قوله « لزمزم اثنا عشر إلخ » هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه كذا رأيت اه وذلك لأن المعدود أحد عشر ) اسماً زَمْزَمُ مَكْتُومَةُ مَضْنُونَةُ شُباعَةُ سُقْيا الرَّواءُ رَكْضَةُ جبريل هَزْمَةُ جبريل شِفاء سُقْمٍ طَعامُ طُعْمٍ حَفيرة عبد المطلب ويقال ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ عن ابن خالوَيْهِ وزَمْزامٌ عن القزّاز وزاد وزُمازِمٌ قال وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث ( * قوله « العيكث » كذا هو بالأصل ) الرعَّادُ وأَنشد سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصيف زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ اسمان لناقة وقد تقدم في اللام وأَنشد ابن بري لشاعر باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ بالضم موضع قال أَوْسُ بن حَجَرٍ كأَنَّ جيادَهُنَّ برَعْنِ زُمٍّ جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول ما كان هواها إِلا عقوبة قال ابن بري من قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِمْ قال ومن خفض النظرة وهي رواية الأَصمعي فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ ويقال زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ التهذيب في النوادر كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه وكذلك كَبْكَبْته
الرائد
* زمم تزميما. الجمل: شد عليه الزمام.
الرائد
* زمم. 1-«أمر القوم زمم»: أي معتدل لم يجاوز القدر. 2-«داري زمم داره»: أي قريبة منها. 3-«وجهي زمم كذا»: أي مواجه له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: