وصف و معنى و تعريف كلمة زمان:


زمان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زمان في معاجم اللغة العربية:



زمان

جذر [زمن]

  1. زَمان: (اسم)
    • الجمع : أَزْمان و أَزْمُن و أَزْمِنة
    • الزَّمَان : الوقتُ قليلُه وكثيرهُ
    • الزَّمَان : مدَّة
    • أساطين الزَّمان : حكماؤه ،
    • جار عليه الزمان : شقي أو أصبح تعيسًا ،
    • الزَّمَان : عصر ، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة
    • أهل زمانه : المعاصرون له ،
    • على مرّ الزّمان : بمرور الوقت
    • الزَّمَان : فصل ، أزمنة السّنة هي : الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف
    • ظرف الزَّمان : ( النحو والصرف ) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في
    • اسم الزَّمان : ( النحو والصرف ) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث
    • مِنْ زَمانٍ لَمْ أَزُرْهُ : مِنْ مُدَّةٍ طَويلَةٍ
  2. زِمان: (اسم)
    • زِمان : مصدر زامَنَ
  3. أَزَم: (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا : لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم : ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ : قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره : أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ : أَغلقه
  4. أَزَمَّ: (فعل)

    • أَزْمَمَّ ، يُزِمُّ ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً ، زِمَاماً
  5. أَزِمَ: (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم : أزَم ، ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلّ خيرُه
  6. أَزْم: (اسم)
    • أَزْم : مصدر أَزَم
  7. أَزْم: (اسم)
    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  8. أُزُم: (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ


  9. أُزَّم: (اسم)
    • أُزَّم : جمع آزِم
  10. زَمَن: (اسم)
    • الجمع : أزمانٌ ، و أزْمُنٌ
    • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
    • زَمَنٌ زامِنٌ : شديد
    • مصدر زمِنَ
    • عفَا عليه الزَّمَن : تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا ، صار قديمًا باليًا ،
    • مع الزَّمَن : بمرور الوقت ،
    • ولّى زَمَنه : انقضى عهده
    • آلة الزَّمَن : أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل
    • زَمَن الاستجابة : الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له
    • الزَّمَن الإضافيّ للمباراة : مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها
  11. زَمَن: (اسم)
    • زَمَن : جمع أَزْمِنَة
  12. زَمِن: (اسم)
    • الجمع : زَمِنون و زَمْنَى
    • الزَّمِنُ : وصْفٌ من الزَّمَانة
    • هو زَمِنُ الرَّغْبَة : ضعيفُها فاتِرُها
    • زَمِن : دائم المرض ، أو ضعيف من الكِبَر
  13. زَمِن: (اسم)
    • زَمِن : فاعل من زَمِنَ


  14. زَمِنَ: (فعل)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين
    • زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً
    • زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ
  15. زَمَّ: (فعل)
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا زَميمٌ زُمومٌ ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم
    • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
    • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
    • زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً
    • زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ ، عَقَدَهُ
    • زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً زَمَّ رَأْسَهُ
    • زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ
    • زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ
    • زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ
    • زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ ، طَلَعَتْ
    • زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ
    • زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ
    • زَمَّ بأَنْفِه : شَمَخَ وتكبَّر
    • زمَّ بأَنفِه غَنَّى : رفعه كِبْرًا
    • زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه : رفعه لألمٍ به
    • زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا : شدَّهُ
    • زَمَّ فلانًا كلمتَه : جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه
    • زَمَّ رأسَهُ وبه : رفعه
  16. زامَنَ: (فعل)
    • زامنَ يزامن ، مُزامَنةً وزِمانًا ، فهو مُزامِن ، والمفعول مُزامَن
    • زامَنَ كاتِبَ الْخَليفَةِ : عاشَ في زَمانِهِ
    • زامَنَ شَريكَهُ : عَقَدَ مَعَهُ اتِّفاقاً لِفَتْرَةٍ زَمَنِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • زامَنَه مزامنة ، وزِمانًا : عامله بالزمن
  17. زمَّ: (فعل)
    • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع ،
    • زمَّ الرّجلُ البعيرَ : جعلَ له زِمامًا ،
    • زمّ النَّعلَ
  18. وَزَمَ: (فعل)
    • وَزَمَ ( يَزِمُ ) وَزْماً
    • وَزَمَ : أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ : جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ : ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه : عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ : قضاه


  19. وُزِمَ: (فعل)
    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء
  20. أَزْمُن: (اسم)
    • أَزْمُن : جمع زَمان
  21. أَزْمِنَة: (اسم)
    • أَزْمِنَة : جمع زَّمَان
  22. أَزْمان: (اسم)
    • أَزْمان : جمع زَمان
,
  1. الزَّمَنُ
    • ـ الزَّمَنُ ، وزَمانٌ : العَصْرُ ، واسْمانِ لقَليلِ الوَقْتِ وكثيرِه . ج : أزْمانٌ وأزْمِنَةٌ وأزْمُنٌ .
      ـ لَقِيتُه ذاتَ زُّمَيْنِ : تُريدُ بذلك تَراخِيَ الوَقْتِ .
      ـ عامَلَه مُزامَنَةً : كمُشاهَرةٍ .
      ـ زَّمَانةُ : الحُبُّ ، والعاهةُ ، زَمِنَ ، زَمَناً وزُمْنَةً ، وزَمانةً ، فهو زَمِنٌ وزَمِينٌ , ج : زَمِنُونَ وزَمْنَى .
      ـ مُذْ زَمَنةٍ ، أَي : زَمانٍ .
      ـ أزْمَنَ : أَتَى عليه الزَّمانُ .
      ـ زِمَّان ، وزِّمَّانُ : جَدٌّ لِفِنْد الزِمَّانِيِّ ، واسمُ الفِنْدِ شَهْلُ بنُ شَيْبانَ بنِ رَبيعَةَ بنِ زِمَّانِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْبِ بنِ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ . وقولُ الجَوْهِرِيِّ : زِمَّانُ بنُ تَيْمِ الله إلى آخرِه سَهْوٌ ، ومنهم : عبدُ الله بنُ مَعْبَدٍ التابِعِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ ، ومحمدُ بنُ يَحْيَى بنِ فَيَّاضٍ المُحَدِّثانِ الزِمَّانِيُّونَ .
      ـ زَمانَةٌ : وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ بنِ حَيَكِ بنِ زَمانَةَ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ زَمانَةَ : مُحدِّثانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زمان أوْرق
    • جَدْب .

    المعجم: عربي عامة

  3. زَمانٌ
    • جمع : أَزْمِنَةٌ . [ ز م ن ].
      1 . :- آثَارٌ مِنْ زَمَانٍ قَدِيمٍ :-: عَصْرٍ قَدِيمٍ . :- كانَ يا ما كانَ ، كانَ في قَدِيمِ الزَّمانِ .
      2 . :- مِنْ زَمانٍ لَمْ أَزُرْهُ :-: مِنْ مُدَّةٍ طَويلَةٍ .
      3 . :- اِنْتَظَرْتُهُ زَماناً :-: مُدَّةً مِنَ الوَقْتِ .
      4 . :- يَشْهَدُ أَهْلُ زَمانِهِ بِعِلْمهِ وَفَضْلِهِ :-: مُعاصِروهُ ، أَهْلُ عَصْرِهِ ،
      5 . :- عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ :-: عَرَفَ عَهْدُهُ ، عَصْرُهُ ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها .
      6 . :- ظَرْفُ زَمانٍ :- ( لغ ) : اِسْمٌ يَدُلُّ على الزَّمانِ .

    المعجم: الغني

  4. زَمان
    • زَمان :-
      جمع أَزْمان وأَزْمُن وأَزْمِنة :
      1 - وقت قصير أو طويل :- حكايات زمان ، - زارني من زمان .
      2 - مدَّة الدُّنيا كلّها ، ويقال له الدّهر :- مصاعب الزَّمان :-
      • أساطين الزَّمان : حكماؤه ، - جار عليه الزمان : شقي أو أصبح تعيسًا ، - لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [ مثل ]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات .
      3 - عصر ، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة :- تقدّم الطبّ في زَماننا ، - نشطت حركة النّقل والترجمة في زَمان الدولة العباسيّة :-
      • أهل زمانه : المعاصرون له ، - على مرّ الزّمان : بمرور الوقت .
      4 - فصل :- أزمنة السّنة هي : الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف .
      • ظرف الزَّمان : ( النحو والصرف ) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في .
      • اسم الزَّمان : ( النحو والصرف ) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الزَّمَان
    • الزَّمَان : الوقتُ قليلُه وكثيرهُ .
      و الزَّمَان مدَّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَمان
    • زمان - ج ، أزمنة وأزمن
      1 - زمان : مدة من الوقت غير ثابتة الأجزاء . 2 - زمان : عصر . 3 - زمان : مدة حياة الإنسان . 4 - زمان من السنة الفصل . 5 - زمان : « إسم الزمان » في الصرف : هو ما دل على زمان وقوع الفعل ، نحو « مشرق ». 6 - زمان : « ظرف الزمان » في الصرف : إسم يدل على الزمان ، نحو : « وصلت أمس ».

    المعجم: الرائد

  7. زامَن
    • زامن - مزامنة وزمانا
      1 - زامنه : عامله لزمن معين . 2 - زامنه : عاش معه في زمن واحد .

    المعجم: الرائد

  8. ‏ غربة الإسلام آخر الزمان ‏
    • ‏ أي مجيء الإسلام غريبا بعد الجاهلية وعودته غريبا عند اقتراب يوم القيامة أي خروجه من قلوب الناس وهذا يعد علامة من علامات الساعة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. أزم
    • " الأَزْمُ : شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه ، وقيل بالأَنْياب ، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ ، وقيل : هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله ، وقيل : هو أَن يَقْبِض عليه بفيه ، أَزَمه ، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً ، وهي أَشدُّ العَضِّ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي :، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ ، بكسر الميم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام : قَبض ؛ ومنه حديث الصدّيق : نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها ، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع : فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما ‏ .
      ‏ والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ : الأَنْياب ، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الجَدْبُ والمَحْل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَزْمة الشدّة والقَحْط ، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر ، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر ؛ قال أَبو خِراش : جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ ، وهي الوَزْمة أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي ، قال : الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة ‏ .
      ‏ يقال : إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت ‏ .
      ‏ وفي حديث مجاهد : أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏ .
      ‏ والأَوزامُ : السِّنُون الشدائد كالبَوازِم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً : اشتدّ قَحْطُه ، وقيل : اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه ؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ ؛ قال زهير : إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال : قد أَزَمت أَزامِ ؛

      قال : أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزام ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو علي هذا البيت : أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال : نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان ؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب :، قالوا : تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها ، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً ، وذلك ما لا يكون ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه ، واللَّمُوسُ : الذي في نَسَبه ضَعَةٌ ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏ .
      ‏ وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً : استأْصَلَتهم ، وقال شمر : إِنما هو أَرَمَتْهم ، بالراء ، قال : وكذلك ، قال أَبو الهيثم ‏ .
      ‏ ويقال : أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة ؛ عن يعقوب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً : واظَب عليه ولَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها : حافظ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة ‏ .
      ‏ وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً : لَزِقَ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء : أَمسك عنه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بالمكان أَزْماً : لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً : أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه ، بالراء والزاي جميعاً ، والراء أَعرف ، وهو مَأْزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل ‏ .
      ‏ وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً ، كلاهما : تقبَّض ‏ .
      ‏ والمَأْزِمُ : المَضِيق مثل المَأْزِلِ ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة : هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما ، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات ، وهي جمع عَصاً ‏ .
      ‏ وتَمْشُق : تضرِب ‏ .
      ‏ والمأْزِم : كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين ، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن ‏ .
      ‏ الأَصمعي : المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها ؛ المَأْزِمُ : المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه ، والميمُ زائدة ، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة ؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي : ومُقامُهنّ ، إِذا حُبِسْنَ ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدّهنّ الأَخشَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق ، وأَلَفَّ : مُلْتَفّ ، والأَخْشَبُ : جبل ، والمَأْزِمُ : مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ‏ .
      ‏ ومَآزِمُ الأَرض : مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ‏ .
      ‏ ومآزِمُ الفَرْجِ : مَضايقه ، واحدها مَأْزِم ‏ .
      ‏ ومأْزِمُ القِتال : موضعه إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِمُ العَيش ؛ هذه عن اللحياني ، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : إِغْلاق الباب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ البابَ أَزْماً : أَغْلَقه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الإِمساك ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الصمْت ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : تركُ الأَكل وأَصله من ذلك ؛ وفي الحديث : أَن عمر ، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب : ما الطِّبُّ ؟ فقال : هو الأَزْمُ ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام ، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار ، وفي النهاية : إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض ‏ .
      ‏ والأَزْمةُ : الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصلاة أَنه ، قال : أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام ، قال : ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً ، قال : والرواية المشهورة : فَأَرَمَّ القوم ، بالراء وتشديد الميم ؛ ومنه حديث السِّواك : يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ ، من الأَزْمِ ‏ .
      ‏ وأَزِيمٌ : جبل بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زمن
    • " الزَّمَنُ والزَّمانُ : اسم لقليل الوقت وكثيره ، وفي المحكم : الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة .
      وزَمَنٌ زامِنٌ : شديد .
      وأَزْمَنَ الشيءُ : طال عليه الزَّمان ، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَزْمَنَ بالمكان : أَقام به زَماناً ، وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وقال شمر : الدَّهْر والزَّمان واحد ؛ قال أَبو الهيثم : أَخطأَ شمر ، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد ، قال : ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر ، قال : والدَّهْرُ لا ينقطع ؛ قال أَبو منصور : الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها ، قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً ، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً ، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال : كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة ؛ أَراد حياتها ، ثم ، قال : وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان .
      واستأْجرته مُزامنة وزَماناً ؛ عنه أَيضاً ، كما يقال مُشاهرة من الشهر .
      وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان .
      والزَّمَنة : البُرْهة .
      وأَقام زَمْنة (* قوله « وأقام إلخ » ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك ).
      بفتح الزاي ؛ عن اللحياني ، أَي زَمَناً .
      ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد ، يريد بذلك تَراخي الوقت ، كما يقال : لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام .
      والزَّمِنُ : ذو الزَّمانة .
      والزَّمانةُ : آفة في الحيوانات .
      ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة .
      والزَّمانة : العاهة ؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة ، فهو زَمِنٌ ، والجمع زَمِنونَ ، وزَمِين ، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون ، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول ، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى .
      والزَّمانة أَيضاً : الحُبُّ ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ .
      ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ ، كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث : إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب ؛ قال ابن الأَثير : أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما ، وقيل : أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا .
      والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه .
      وزِمّانُ ، بكسر الزاي : أَبو حيّ من بكر ، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل ، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله « ومنهم الفند الزماني » هذه عبارة الجوهري ، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس : أن اسمه شهل بالشين المعجمة ، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .
      قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن .)، قال ابن بري : زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ ، قال : وحملها على الزيادة أَولى ، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ ، قال : ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زمان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمِنَ** - [ز م ن]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِنْتُ**،** أَزْمَنُ**، مص. زَمَنٌ. 1. "زَمِنَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً. 2. "زَمِنَ الشَّيْخُ" : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ.
معجم الغني
**زَمَنٌ** - ج:** أَزْمانٌ**،** أَزْمُنٌ**. [ن. زَمانٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمانة [مفرد]: 1- مصدر زمِنَ. 2- عاهة، مرض يدوم "زمانة الرُّوماتيزم/ المُقعَد- يئس الشّابّ حين أصابته زَمانة لا شفاء منها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أزمنَ/ أزمنَ بـ/ أزمنَ في يُزمن، إزمانًا، فهو مُزمِن، والمفعول مُزْمنٌ به • أزمن المرضُ: طال زمانه واتَّسم بالتّكرار "مرض مُزمِن- علة مُزمِنة". • أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن "أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم". • أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزامنَ يتزامن، تزامُنًا، فهو مُتزامِن • تزامن الشَّيئان: اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد "تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين". • تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد "تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَزْمين [مفرد] • تزمين التكرْبُن: تقدير عُمْر الأشياء القديمة ومَعْرِفَة الحِقْبة الجيولوجية لها بمَعْرِفة نسبة الكَربون الذي تحويه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زامنَ يزامن، مُزامَنةً، فهو مُزامِن، والمفعول مُزامَن • زامن الشَّخصَ: 1- عامله بالزَّمَن بعد تحديده "زامن المالكُ المستأجرَ شهريًّا". 2- كان أو وُجِد معه في زمان واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمان [مفرد]: ج أَزْمان وأَزْمُن وأَزْمِنة: 1- وقت قصير أو طويل "حكايات زمان- زارني من زمان". 2- مدَّة الدُّنيا كلّها، ويقال له الدّهر "مصاعب الزَّمان"| أساطين الزَّمان: حكماؤه- جار عليه الزمان: شقي أو أصبح تعيسًا- لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات. 3- عصر، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة "تقدّم الطبّ في زَماننا- نشطت حركة النّقل والترجمة في زَمان الدولة العباسيّة"| أهل زمانه: المعاصرون له- على مرّ الزّمان: بمرور الوقت. 4- فصل "أزمنة السّنة هي: الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف". • ظرف الزَّمان: (نح) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في. • اسم الزَّمان: (نح) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُمْنة [مفرد]: مصدر زمِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمنِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى زَمَن. 2- مصدر صناعيّ من زَمَن. • اللاَّزمنيَّة: ما يكون بطبيعته خارجًا عن الوقت غير داخل أو مندرج في الزمان، ما يبدو غير قابل للتغيّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمِين [مفرد]: ج زُمَناءُ وزَمَنة وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر.
المعجم الوسيط
ـَ زَمَناً، وزُمْنةً، وزَمانَةً: مرِض مرضاً يدوم زماناً طويلاً. وـ ضعُف بكبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ علّةٍ. فهو زَمِنٌ، وزمينٌ.( أزْمَنَ ) بالمكانِ: أَقام به زماناً. وـ الشيءُ: طال عليه الزمنُ. يُقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلّة مزمنة. ويُقال: أزمن عنه عطاؤه: أبطأ وطال زمنُه. وـ الله فلاناً وغيره: ابتلاه بالزمانة.( زَامَنَهُ ) مُزامنة وزِماناً: عامله بالزمن.( الزَّمَانُ ): الوقتُ قليلُه وكثيرُه. وـ مدّة الدنيا كلها. ويُقال: السنة أربعة أزمنة: أقسام أَو فصول. ( ج ) أزْمنة، وأزمُن.( الزَّمَانَةُ ): مرضٌ يدوم.( الزَّمَنُ ): الزَّمانُ. ( ج ) أزمان، وأزْمُنٌ. ويُقال: زمنٌ زامنٌ: شديد.( الزَّمِنُ ): وصفٌ من الزمانة. ويُقال: هو زَمِنُ الرَّغْبة: ضعيفها فاترها. ( ج ) زَمْنَى.( الزَّمِينُ ): الزمِن. ( ج ) زُمَناء، وزَمْنَى، وزَمَنَة.( الزُّمَيْنُ ): يُقال: لقِيتُه ذات الزُّمَيْن: يراد بذلك تراخي المدة.( المُتَزَامِنُ ): ( في علم الطبيعة ): ما يتفق مع غيره في الزمن. والمتزامنتان: حركتان دوريّتان تتفقان في زمن الذبذبة والطور. ( مج ).
مختار الصحاح
ز م ن : الزَّمَنُ و الزَّمَانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه أزْمَانٌ و أزْمِنَةٌ و أزْمُنٌ وعامله مُزَامَنةً من الزمن كما يقال مشاهرة من الشهر و الزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أي مبتلى بين الزمانة وقد زَمِنَ من باب سلِم
الصحاح في اللغة
الزَمَنُ والزَمانُ: اسمٌ لقليل الوقت وكثيره، ويجمع على أَزمانِ وأَزْمِنَةٍ وأَزْمُنٍ. ولقيته ذاتَ الزُمَيْنِ، تريد بذلك تراخيَ الوقت، كما يقال: لقيته ذات العُوَيْمِ، أي بين الأعوام. الكسائي: عاملته مُزامَنَةً من الزَمَنِ، كما يقال مشاهرةً من الشهر. والزَمانَةُ: آفة في الحيوانات. ورجلٌ زَمِنٌ، أي مُبْتَلىً بيِّن الزَمانَةِ.
لسان العرب
الزَّمَنُ والزَّمانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وفي المحكم الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة وزَمَنٌ زامِنٌ شديد وأَزْمَنَ الشيءُ طال عليه الزَّمان والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة عن ابن الأَعرابي وأَزْمَنَ بالمكان أَقام به زَماناً وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن الأَخيرة عن اللحياني وقال شمر الدَّهْر والزَّمان واحد قال أَبو الهيثم أَخطأَ شمر الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد قال ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر قال والدَّهْرُ لا ينقطع قال أَبو منصور الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها قال وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة أَراد حياتها ثم قال وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان واستأْجرته مُزامنة وزَماناً عنه أَيضاً كما يقال مُشاهرة من الشهر وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان والزَّمَنة البُرْهة وأَقام زَمْنة ( * قوله « وأقام إلخ » ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك ) بفتح الزاي عن اللحياني أَي زَمَناً ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد يريد بذلك تَراخي الوقت كما يقال لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام والزَّمِنُ ذو الزَّمانة والزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة والزَّمانة العاهة زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة فهو زَمِنٌ والجمع زَمِنونَ وزَمِين والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى والزَّمانة أَيضاً الحُبُّ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب قال ابن الأَثير أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما وقيل أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه وزِمّانُ بكسر الزاي أَبو حيّ من بكر وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ ( * قوله « ومنهم الفند الزماني » هذه عبارة الجوهري وفي التكملة ومادة ش ه ل من القاموس أن اسمه شهل بالشين المعجمة ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن ) قال ابن بري زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ قال وحملها على الزيادة أَولى فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ قال ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان
الرائد
* زمان. ج أزمنة وأزمن. 1-مدة من الوقت غير ثابتة الأجزاء. 2-عصر. 3-مدة حياة الإنسان. 4-من السنة: الفصل. 5-«إسم الزمان» في الصرف: هو ما دل على زمان وقوع الفعل، نحو «مشرق». 6-«ظرف الزمان» في الصرف: إسم يدل على الزمان، نحو: «وصلت أمس».
الرائد
* زمن يزمن: زمنا وزمنة وزمانة. 1-مرض مرضا يطول. 2-ضعف من الكبر أو المرض.و
الرائد
* زمن. 1-مص. زمن. 2-*ر.*©زمان©، ج أزمان وأزمن.
الرائد
* زمن. ج زمنى. 1-مصاب بعاهة. 2-مصاب بمرض يدوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: