وصف و معنى و تعريف كلمة زمعتما:


زمعتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زمعتما في معاجم اللغة العربية:



زمعتما

جذر [زمع]

  1. زَمَعَ : (فعل)
    • زَمَعْتُ، أَزْمَعُ، اِزْمَعْ، مصدر زَمْعٌ، زَمَعَانٌ، زُموعٌ
    • زَمَعَ الوَلَدُ : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ
    • زمعت الأرنبُ: أسرعت كأَنَّها تمشي على زَمَعاتِها
  2. زَمِعَ : (فعل)
    • زَمِعْتُ، أَزْمَعُ، مصدر زَمَعٌ وزِماعًا فهو أزْمَعُ، وهي زَمعاء والجمع : زُمْعٌ
    • زَمِعَ الوَلَدُ : دَهِشَ، تَحَيَّرَ ،خاف ،ارتعد
    • زَمِعَتِ الأَرْنَبُ : خافَتْ، اِرْتَعَشَتْ
    • زَمِعَت أَصابِعُه: كانت فيها زيادةٌ فهو أزْمَعُ، وهي زَمعاء والجمع : زُمْعٌ
    • زَمِعَ فلانٌ زَمَعًا،: صَار زميعًا
  3. زَمَّعَ : (فعل)
    • زَمَّعْتُ، أُزَمِّعُ، زَمِّعْ، مصدر تَزْميعٌ
    • زَمَّعَ الزُّنْبورُ ونَحْوُهُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • زَمَّعَ الأَمْرَ أَو بِهِ أَوْ عَلَيْهِ : عَزَمَ عَلَيْهِ وَثَبَتَ
,
  1. زَمَعَةُ
    • ـ زَمَعَةُ : هَنَةٌ زائدةٌ وراءَ الظِّلْفِ ، أو شِبْهُ أظْفارِ الغَنَمِ في الرُّسْغِ ، في كلِّ قائمةٍ زَمَعَتانِ ، كَأَنَّما خُلِقَتا من قِطَعِ القُرونِ ، أو الشَّعَراتُ المُدَلاَّةُ في مُؤَخَّرِ رِجْلِ الشاةِ والظَّبْيِ والأرْنَبِ ، ج : زَمَعٌ ، جج : زِماعٌ ، والتَّلْعَةُ ، أو هو دونَ الشُّعْبَةِ ، والشُّعْبَةُ دون التَّلْعَةِ ، أو تَلْعَةٌ صغيرةٌ ليس لها سَيْلٌ قَريبٌ ، أو القَرَارةُ من الأرضِ ، ج : أزْماعٌ .
      ـ زَمَعُ : مَسايِلُ صغيرةٌ ضَيِّقَةٌ ، ورُذالُ الناسِ ، والشَّعَراتُ خَلْفَ الثُّنَّةِ ، والسَّيْلُ الضعيفُ ، وشِبْهُ الرِّعْدَةِ تأخُذُ الإِنسانَ ، وأُبَنٌ تكونُ في مَخارِجِ عَناقِيدِ الكَرْمِ ، والزيادةُ في الأصابعِ ، وهو أزْمَعُ ، والدَّهَشُ ، والخَوْفُ ، وقد زَمِعَ .
      ـ أزْمَعُ : الداهيةُ ، والأمرُ المُنْكَرُ ، ج : أزامِعُ .
      ـ زَمِعُ : من إذا غَضِبَ سَبَقَهُ بَوْلُه أو دَمْعُه .
      ـ زُمَّعُ : زُنْبورٌ لا إبْرَةَ له ، ومَن لا يَخِفُّ للحاجةِ .
      ـ زُمْعَةٌ من النَّبْتِ : قِطْعَةٌ ،
      ـ زَمْعَةٌ وزَمَعَةٌ : والِدُ سَوْدَةَ أمِّ المؤمنينَ وأخيها عبدٍ الصحابيِّ الجليلِ .
      ـ زَمَّاعَةُ : الرَّمَّاعَةُ .
      ـ زَمْعِيُّ : الخسيسُ ، والسريعُ الغضبِ ، والرجلُ الداهيةُ .
      ـ زَمِيعُ : السريعُ ، والشُّجاعُ يَزْمَعُ بالأمر ثم لا يَنْثَنِي ، والجَيِّدُ الرَّأيِ المُقْدِمُ على الأمُورِ ، والاسمُ منهما : زَمَاعٌ ، ج : زُمعاءُ .
      ـ زَمَاعُ وزِمَاعُ وزَمَعُ : المَضَّاءُ في الأمرِ والعَزومُ عليه .
      ـ زَمُوعُ : السَّريعُ العَجولُ ، والاسْمُ : الزَّمَاعُ ، والأرْنَبُ تُقارِبُ عَدْوَها كأَنَّها تَعْدُو على زَمَعَاتِها ، أو لأنَّها إذا قَرُبَتْ من جُحْرِها مَشَتْ على زَمَعَتِها لِئَلاَّ يُقْتَفَى أثَرُهَا ، أو السَّريعَةُ النَّشيطَةُ .
      ـ زَمَعانُ : خِفَّتُها وسُرْعَتُها ، والمَشْيُ البَطِيءُ ، وفِعْلُهُ : زَمَعَ ، ضِدٌّ .
      ـ أزْمَعْتُ الأمْرَ ، وأزْمَعَ عليه : أجْمَعْتُ ، أو ثَبَتُّ عليه ، كَزَمَّعْتُ ،
      ـ أزْمَعَ النَّبْتُ : لَمْ يَسْتَوِ العُشْبُ كُلُّهُ ، بَلْ قِطَعٌ مُتَفَرِّقَةٌ بَعْضُها أفْضَلُ من بَعْضٍ ،
      ـ أزْمَعْتُ الحُبْلَةُ : عَظُمَتْ زَمَعَتُها ، وهي أُبْنَتُها .
      ـ زَمَّعَتِ الناقَةُ تَزْميعاً : رَمَّعَتْ .
      ـ مُزَمِّعَةُ : ضَرْبٌ من النِّكاحِ ، وهْوَ أنْ يَقوما على أطْرافِ الزَّمَعِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أزْمَع
    • أزمع - ج ، أزامع
      1 - أزمع : أمر منكر . 2 - أزمع : رجل داهية محتال . 3 - أزمع : زائد الأصابع .

    المعجم: الرائد

  3. أزْمَع
    • أزمع - إزماعا
      1 - أزمع الأمر أو به أو عليه : عزم عليه وثبت . 2 - أزمع الكرم : خرج « زمعه »، وهو عقد في مخارج العناقيد . 3 - أزمعت الأرنب : ركضت بخفة وسرعة .

    المعجم: الرائد

  4. أزمعَ
    • أزمعَ / أزمعَ بـ / أزمعَ على يُزمِع ، إزماعًا ، فهو مُزمِع ، والمفعول مُزْمَعٌ :-
      أزمع الأمرَ / أزمع بالأمر / أزمع على الأمر عزم عليه وثبت وجدّ في إمضائه :- أزمع الفلسطينيون على تحرير أراضيهم ، - المؤتمر المُزمَع عقدُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. زَمعة
    • زمعة - ج ، زمع وزماع وأزماع
      1 - زمعة : شعرة مدلاة في مؤخر رجل الشاة أو الغزال . 2 - زمعة : شيء وراء ظلف الشاة . 3 - زمعة : عقدة في مخرج العنقود . 4 - زمعة من الأرض المنخفض .

    المعجم: الرائد

  6. أزمع الأمر / أزمع بالأمر / أزمع على الأمر
    • عزم عليه وثبت وجدّ في إمضائه :- أزمع الفلسطينيون على تحرير أراضيهم - المؤتمر المُزمَع عقدُه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أزْمَعَ
    • أزْمَعَ : أسرَعَ .
      يقال : أزمعت الأرنبُ : عدَتْ وخَفَّتْ .
      و أزْمَعَ الكَرْمةُ : خرجت زَمَعَتُها .
      و أزْمَعَ النباتُ : ظهر زُمَعًا : قطعًا متفرقة بعضها أفضل من بعض .
      و أزْمَعَ الأمرَ ، وبه ، وعليه : عزم عليه وثبت وجدَّ في إِمضائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَزْمَعَ
    • [ ز م ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْمَعَ ، يُزْمِعُ ، مصدر إِزْمَاعٌ .
      1 . :- أَزْمَعَ عَلَى رُكُوبِ البَحْرِ :- : قَرَّرَ ، أَظْهَرَ عَزْماً وَثَبَاتاً عَلَى ذَلِكَ .
      2 . :- أَزْمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ :-: وَطَّدَ العَزْمَ ، صَمَّمَ . :- أَزْمَعَ أَنْ يَرْكَبَ رَأْسَهُ . ( م . ل . المنفلوطي ).
      3 . :- أَزْمَعَتِ الأرْنَبُ :- : عَدَتْ وَخَفَّتْ .
      4 . :- أَزْمَعَ الكَرْمُ :- : خَرَجَ زَمَعَهُ ، أي لُمَعٌ وَنُتَفٌ مِن النَّبَاتِ .

    المعجم: الغني

  9. زمع
    • " الزمَعةُ : الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ .
      والزَّمعةُ : الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ ، وقيل : الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة ، وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب ، والجمع زَمَع وزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ : فَراغَ ، وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع ، واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي ، وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة .
      وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ : تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها ، وقيل : الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة ، وقد زَمَعَت تَزْمَعُ زَمعاناً : أَسْرَعَتْ .
      وأَزْمَعَتْ : عدت وخَفَّتْ ؛ قال الشماخ : فما تَنْفَكُّ ، بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ ، تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ : أُنثى الثعالب .
      قال الليث : الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون ، قال : وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها ، ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ .
      ورجل زَميعٌ وزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ ؛ ومنه قول الشاعر : وَدَعا بِبَيْنِهِم ، غَداةَ تَحَمَّلُوا ، داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُ والزَّمَعُ : رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف ، والجمع أَزْماع .
      يقال : هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم .
      والزَّمَعُ والزَّماعُ : المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه .
      وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه : مَضى فيه ، فهو مُزْمِعٌ ، وثَبَّت عليه عَزْمَه .
      وقال الكسائي : يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه ؛ قال الأَعشى : أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا ، وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا ؟ وقال الفراء : أَزْمَعْتُه وأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه .
      والزَّمِيعُ : الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه ، وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع ، وقوم زُمَعاءُ في الجمع .
      ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه ؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر : لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ، مِنَ الرِّجالِ ، زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض .
      والزَّمَعُ من النبات : شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء ، والرَّشَمُ مثله .
      وفي نوادر الأَعراب : زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد .
      وقال الليث : الزَّمّاعةُ ، بالزاي ، التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه ، قال : وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ ؛ وقال الأَزهري : المعروف فيها الرَّمَّاعة ، بالراء ، قال : وما علمت أَحداً روى الزماعة ، بالزاي ، غير الليث .
      والزَّمَعةُ : أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي ، وجمعها زَمَعٌ .
      وفي الحديث ، حديث أَبي بكر والنّسابة : إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش ؛ الزَّمَعة ، بالتحريك : التَّلْعةُ الصغيرة ، أَي لست من أَشرافهم ، وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي .
      والزَّمَعةُ : الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ ، وقيل : الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود ، وقيل : هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة ، والجمع زَمَع .
      قال ابن شميل : والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد .
      وأَزمَعَت الحَبَلةُ : خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها ، والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ ، فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ ، وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن ، وذلك الإِكْماحُ ، والزَّمَعةُ : أَول شيء يخرج منه ، فإِذا عظُم فهو بنيقة ، وقيل : الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع .
      والزَّمَعُ الدَّهَشُ ، والزَّمَعُ : رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر .
      وزَمِعَ الرجُل ، بالكسر ، زَمَعاً : خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ .
      والزَّمَعُ : القَلَقُ ؛ عن اللحياني .
      وزَمَع ، بالفتح ، يَزْمَعُ زَمْعاً وزَمَعاناً : أَبْطَأَ في مِشْيَتِه .
      ويقال : قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَ زَمَعاناً ، وهو مَشْي متقارِبٌ ، والزمَعانُ : المشيُ البطِيءُ .
      والزَّمْعِيُّ : الخَسِيسُ .
      والزَّمْعِيُّ : السريعُ الغضَب ، وهو الداهيةُ من الرجال .
      يقال : جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات ، والأَزامِعُ : الدواهِي ، واحدها أَزْمَعُ ؛ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ : وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ ، وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني ، وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِع وزُمَيْعٌ وزَمَّاعٌ وزَمْعةُ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زمعتما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَمِعَ** \- [ز م ع]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِعْتُ**،** أَزْمَعُ**، مص. زَمَعٌ. 1. "زَمِعَ الوَلَدُ" : دَهِشَ، تَحَيَّرَ. 2. "زَمِعَتِ الأَرْنَبُ" : خافَتْ، اِرْتَعَشَتْ.
معجم الغني
**زَمَعَ** \- [ز م ع]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَعْتُ**،** أَزْمَعُ**،** اِزْمَعْ**، مص. زَمْعٌ، زَمَعَانٌ، زُموعٌ. 1. "زَمَعَتِ الأَرْنَبُ" : أَسْرَعَتْ كَأَنَّها تَمْشِي على زَمَعانِها. 2. "زَمَعَ الوَلَدُ" : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ.


معجم الغني
**زَمَّعَ** \- [ز م ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَمَّعْتُ**،** أُزَمِّعُ**،** زَمِّعْ**، مص. تَزْميعٌ. 1. "زَمَّعَ الزُّنْبورُ ونَحْوُهُ" : صَوَّتَ، طَنَّ. 2. "زَمَّعَ الأَمْرَ أَو بِهِ أَوْ عَلَيْهِ" : عَزَمَ عَلَيْهِ وَثَبَتَ.
المعجم الوسيط
ـَ زَمْعاً، وزُمُوعاً، وزَمَعاناً: أسرع في مشيه. يُقال: زمعت الأرنب: أسرعت كأنّها تمشي على زمعاتها.( زَمِعَ ) ـَ زَمَعاً: دهش. وـ خاف وارتعد. وـ كان ذا زمعة. يُقال: زمِعت أَصابعه: كانت فيها زيادة. فهو أزمع، وهي زمعاء. ( ج ) زُمْع. وـ فلان زَمَعاً، وزِماعاً: صار زميعاً.( أزْمَعَ ): أسرع. يُقال: أزمَعت الأرنب: عدَت وخفَّت. وـ الكرْمة: خرجَت زَمَعَتُها. وـ النبات: ظهر زُمَعاً: قطعاً متفرقة بعضها أفضل من بعض. وـ الأَمر، وبه، وعليه: عزم عليه وثبت وجدّ في إِمضائه.( زَمَّعَ ) الزُّنبور ونحوه: دندن وطنَّ. وـ الأَمرَ وبه وعليه: أزمعه.( الزَّمَاعُ ): السرعة. وـ المضاء في الأَمر. وـ العزم عليه.( الزَّمَعُ ): الزَّمَاع. وـ الرِّعدة أَو شبهها تأخذ الإِِنسان إِِذا هم بأمر. ( الزَّمِعُ ): مَن إِِذا خاف أَو غضب سبقه بوله أَو دمعه.( الزُّمْعَةُ ): اللُّمْعَة والنُّتْفة من النبات. ( ج ) زُمَع. يُقال: أرض بها زمع من العشب.( الزَّمَعَةُ ): هَنَة زائدة ناتئة وراء الظلف أَو الرّسغ. ويُقال: فلان زَمَعَة، وهو من الزَّمَع: من الأتباع ومن لا يُؤْبَه لهم. وـ العقدة في مخرج العنقود، أَو الطّلعة في نواحي كرم العنب. وـ المنخفض من الأَرض. ( ج ) زَمَع، وزِماع، وأزماع.( الزَّمْعِيُّ ): الخسيس. وـ السريع الغضب. وـ الرجل الدَّاهِيَة.( الزُّمَّعُ ): مَن لا يخفّ للحاجة. وـ زنبور لا إِبرة له يلعب به الصبيان يزمِّعُ لهم.( الزَّمُوعُ ): السريع العجول. وـ الأرنب النشيطة السريعة.( الزَّميعُ ): السّريع العجول. وـ الشجاع الماضي العزيمة المقدام، يزمع الأَمر ويثبت عليه ولا ينثني. وـ الجيّد الرأَي المقدام. ويُقال: هو زميع الرأَي. وفلان قلبه زميع: ماض غير هيّاب. ( ج ) زُمَعَاء.


مختار الصحاح
ز م ع : قال الخليل أزْمَعَ على الأمر ثبت على عزمه وقال الكسائي يقال أزمع الأمر ولا يقال أزمع عليه وقال الفراء يقال أزمع الأمر وأزمع عليه كما يقال أجمع الأمر وأجمع عليه و الزَّمَعُ بفتحتين الدهش وقد زَمِعَ أي خرق من خوف وبابه طرب
الصحاح في اللغة
قال الخليل: أَزْمَعْتُ على أمرٍ فأنا مُزْمِعٌ عليه، إذا ثَبَّتَ عليه عزمك. وقال الكسائي: يقال: أَزْمَعْتُ الأمرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه. قال الأعشى: أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِـكـارا   وشطَّتْ على ذي هَوىً أن تُزارا وقال الفراء: أَزْمَعْتُهُ وأَزْمَعْتُ عليه، مثل أجمعته وأجمعت عليه. أبو زيد: الزَمَعُ: جمعُ زَمَعَةٍ، وهي هَنَةٌ زائدة من وراء الظِلْفِ، والجمع زِمَاعٌ. قال أبو ذؤيبٍ يصف ظبياً نشِبتْ فيه كُفّةُ الصائد: فراغَ وقد نَشِبَتْ في الـزِمـا   عِ واستحكمتْ مثلَ عَقْدِ الوَتَرْ يقال أَزْمَعَتِ الأرنبُ، أي عَدَتْ. وأَزمَعَ النبتُ، أوَّلَ ما يظهر متفرِّقاً. قال الأصمعيّ: الزَموعُ: الأرنب التي تُقارِبُ عَدْوَها وكأنَّها تعدو على زَمَعاتِها. وقال ابن السكيت: الزَمَعَانُ: السيرُ البطيءُ، تقول منه: زَمَعَ بالفتح يَزْمَعُ. والزَمَعُ: رُذالُ الناس وسَفِلَتُهُمْ. يقال هو من زَمَعِهِم، أي من مآخِيرِهِمْ. والزَمَعُ أيضاً: الدَهَشُ. وقد زمِعَ بالكسر أي خَرِقَ من خوف. ورجلٌ زَميعٌ وزَموعٌ، بيّنُ الزَماعِ، أي سريعٌ. ومنه قول الشاعر: داعٍ بعاجِلَةِ الفِراقِ زَميعُ ويقال للشجاع المقدام: زَميعٌ بيِّن الزَماعِ وقومٌ زُمعاءُ. ورجلٌ زَميعُ الرأي، أي جيِّده.
تاج العروس

الزَّمَعة مُحرّكةً : هَنَةٌ زائدةٌ من وراءِ الظِّلْف نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أبي زَيْدٍ . أو هَنَةٌ شِبهُ أظفارِ الغنَمِ في الرُّسْغ في كلِّ قائمةٍ زَمَعَتان كأنّما خُلِقَتا من قِطَعِ القُرون قاله الليث وهكذا وَقَعَ في نسخِ كتابِه : أَظْفَار الغنَم . وقال غيرُه : هي الهَنَةُ الزائدةُ الناتِئةُ فوقَ ظِلْفِ الشاة . أو هي الشَّعَراتُ المُدَلاَّةُ في مُؤَخَّرِ رِجلِ الشاةِ والظَّبْيِ والأرنبِ . ج : زَمَعُ مُحرّكةً وجج : زِماعٌ بالكَسْر وفي الصحاح : الزَّمَع : جمعُ زَمَعَةٍ والجمعُ زِماعٌ مثل : ثَمَرَةٍ وَثَمَرٍ وثِمارٍ وأنشدَ الصَّاغانِيّ للعَجّاجِ - يصفُ ثَوْرَاً - :

وإنْ تَلَقَّى غَدَرَاً تَخْطَرفا ... شَدَّاً يُجِنُّ الزَّمَعَ المُسْتَرْدَفا وأنشد ابْن دُرَيْدٍ :

" همُ الزَّمَعُ السُّفلى التي في الأَكارِعِ وأنشد الجَوْهَرِيّ لأبي ذُؤَيْبٍ يصفُ ظَبْيَاً نَشِبَت فيه كُفَّةُ الصائدِ :

فَراغَ وقد نَشِبَتْ في الزِّما ... عِ واسْتَحكمَتْ مِثلَ عَقْدِ الوَتَرْ الزَّمَعة : التَّلْعَة أو : هو دون الشُّعْبة والشُّعبة : دون التَّلْعة وفي جانب اللِّسان : الزَّمَعة : أصغرُ من الرِّحابِ بين كلِّ رَحَبَتَيْن زَمَعَة تَقْصُرُ عن الوادي أو تَلْعَةٌ صغيرةٌ وهي ما دون مَسايلِ الماءِ من جانبِ الوادي ليس لها سَيْلٌ قريبٌ ومنه زَمَعَاتِ قُرَيْش أي : لَسْتَ من أَشْرَافِهم . أو القَرارَةُ من الأرضِ ج : أَزْمَاع كما في العُباب وَزَمَعٌ وزَمَعَاتٌ كما في اللِّسان . قال الليثُ : الزَّمَع مُحرّكةً : مَسايلُ صغيرةٌ ضَيِّقَةٌ قال :

يا سَيْلُ سَيْلَ زَمَعٍ مُسْتَكْرَهٍ ... خَلِّ الطريقَ لأتِيٍّ مُنْدَفِقْ الزَّمَع : رُذالُ الناس يقال : هو من زمَعِهم أي مآخيرِهم نَقَلَه الجَوْهَرِيّ زادَ في اللِّسان : وأتْباعُهم بمَنزلةِ الزَّمَعِ من الظِّلْفِ والجميع : أَزْمَاعٌ وقال رُؤْبة :

ولا الجَدا من مُتعَبٍ حَبّاضِ ... ولا قُماشَ الزَّمَعِ الأَحْراضِ

الزَّمَع : الشَّعَراتُ خَلْفَ الثُّنَّةِ وكذلك الزَّمَعات . الزَّمَع : السَّيْلُ الضعيف . الزَّمَع : شِبهُ الرِّعْدَةِ تأخذُ الإنسانَ إذا هَمَّ بأمرٍ كما في اللِّسان وقال الزَّمَخْشَرِيّ : مِن خوفٍ أو نَشاطٍ . الزَّمَع : أُبَنٌ تكونُ في مَخارجِ عَناقيدِ الكَرْم . يقال : بَدَتْ زَمَعَات الكَرْم . وهو مَجاز قاله ابنُ شُمَيْلٍ . وقيل : الزَّمَعة : العُقدَةُ في مَخْرَجِ العُنقودِ وقيل : هي الحَبّةُ إذا كانت مِثلَ رَأْسِ الذَّرَّةِ والجَمع : زَمَعٌ وزَمَعَاتٌ . قال ابنْ عَبَّادٍ : الزَّمَع : الزيادةُ في الأصابع وهو أَزْمَعُ . الزَّمَع الدَّهَش كما في الصحاح زاد غيرُه : والخَوف وقد زَمِعَ كفَرِحَ أي خَرِقَ من خوفٍ كما في الصحاح زادَ في اللِّسان : وجَزِعَ . والأَزْمَع : الداهِيَة والأمرُ المُنكَر ج : أزامِع يقال : جاءَ فلانٌ بالأَزامِع أي بالأمورِ المُنكَراتِ وبالدَّواهي قال عَبْد الله بنُ سَمْعَانَ التَّغْلِبيّ :

وَعَدْتَ فَلَمْ تُنجِزْ وقِدْماً وَعَدْتني ... فَأَخْلَفْتَني وتِلكَ إحدى الأزامِع الزَّمِع ككَتِفٍ : مَن إذا غَضِبَ سَبَقَه بَوْلُه أو دَمْعُه نقله الصَّاغانِيّ . قال ابنْ عَبَّادٍ : الزُّمَّع كسُكَّرٍ : زُنْبورٌ لا إبرةَ له يلعبُ به الصِّبيانُ يُزَمِّعُ لهم وتَزْمِيعُه : دَنْدَنَتُه . الزُّمَع أيضاً : مَن يُزمِعُ لا يَخِفَّ للحاجة . في نوادرِ الأعراب : في الأرضِ زُمعَةٌ من النَّبْتِ بالضَّمّ وكذلك زُوعَةٌ من نبتٍ ولُمعَةٌ من نَبتٍ ورُقعَةٌ من نَبتٍ أي قِطعةٌ منه . زَمْعَةٌ بالفَتْح ويُحرَّك : والِدُ سَوْدَةَ أمِّ المُؤمنين وأخيها عَبْدٍ الصحابيّ الجَليل رَضِيَ اللهُ عنهما وهو زَمْعَةُ بنُ قَيْسِ بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ وُدِّ بنِ نَصْرٍ وبِنتُه سَوْدَةُ تزوَّجَها صلّى الله عليه وسلَّم بعدَ خديجةَ رَضِيَ الله عنهما ولمّا أَسَنَّت : وَهَبَتْ يَوْمَها لعائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنهما وأمّا أخوها عَبْدٌ فكانَ من سادةِ الصحابةِ وقد وَهِمَ أبو نُعَيْمٍ في نسبِه . والزَّمَّاعَة مُشَدَّدةً : التي تَتَحَرَّكُ من رَأْسِ الصبيِّ في يافوخِه قال الليثُ وهي الرَّمَّاعة بالراء واللَّمَّاعةُ باللام قال الأَزْهَرِيّ : المَعروفُ فيها الرَّمَّاعة بالراء قال : وما عَلِمْتُ أَحَدَاً روى الزَّمَّاعةُ بالزاي غير الليثِ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الزَّمْعِيُّ : الخَسيسُ والسَّريعُ الغضَب وهو الرجلُ الداهِيَة . قال الليثُ : الزَّمِيعُ كأميرٍ السريعُ وأنشدَ :

كانوا بظِلِّ عَمايَةٍ فَدَعَاهُمُ ... داعٍ بعاجِلَةِ الفِراقِ زَميعُ قال : الزَّمِيع : الشُّجاعُ الذي يَزْمَعُ بالأمرِ ثمّ لا يَنْثَني عنه قال المَرّارُ بنُ سعيدٍ الفَقْعَسيُّ يُخاطِبُ نَفْسَه :

وكنتُ إذا هَمَمْتُ بأمرِ شَيْءٍ ... جَليداً عن لُبانَتِه زَمِيعا الزَّمِيع : الجَيِّدُ الرَّأْيِ المُقدِمُ على الأمورِ الذي إذا هَمَّ بأمرٍ مَضَى فيه قال ابنُ بَرّيّ : وشاهِدُه قَوْلُ الشاعرِ :

لا يَهْتَدي فيه إلاّ كلُّ مُنْصَلِتٍ ... مِن الرِّجالِ زَميعِ الرأيِ خَوَّاتِ والاسمُ منهما كسَحابٍ يقال : رجلٌ زَميعٌ بَيِّنُ الزَّمَاعِ قال عَمْرُو بنُ مَعْدِ يَكْرِبَ - رَضِيَ اللهُ عنه - :

إذا لم تَسْتَطِعْ أَمْرَاً فَدَعْهُ ... وجاوِزْهُ إلى ما تَسْتَطيعُ

وصِلْهُ بالزَّمَاعِ فكلُّ أَمْرٍ ... سَما لكَ أو سَمَوْتَ له وَلُوعُ وقال رَبيعةُ بنُ مَقْرُوم :

وأَشْعَثَ قد جَفا عنه المَوالي ... لَقىً كالحِلْسِ ليسَ له زَماعُ ج : زُمَعاء . الزَّمَاع والزِّمَاع والزَّمَع كسَحابٍ وكِتابٍ وجبَلٍ : المَضاءُ في الأمرِ والعُزومُ عليه . والذي في اللِّسان : المَضاءُ في الأمرِ والعَزمُ عليه وهذا أَوْلَى ممّا ذَهَبَ إليه المُصَنِّف . الزَّمُوع كصَبُورٍ : السريعُ العَجول كالزَّميع ويُروى البيتُ الذي أنشدَه الليثُ شاهِداً للزَّميعِ هكذا :

وَدَعَا ببَيْنِهِمُ غَداةَ تحَمَّلوا ... داعٍ بعاجِلَةِ الفِراقِ زَمُوعُوالاسمُ كسَحابٍ ولو قالَ هناك : وكأميرٍ : السريعُ كالزُّمُوع كصَبُورٍ والاسمُ منهما كسَحاب كان أَجْمَعَ وأَحْسَنَ . الزَّمُوع : الأرنبُ التي تُقارِبُ عَدْوَها كأنَّها تَعْدُو على زَمَعَاتِها نقله الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ هكذا وكذا الأَزْهَرِيّ في التهذيب عنه أيضاً وقال : زَمَعَاتُها : هي الشَّعَراتُ المُدَلاّةُ في مُؤَخَّرِ رِجْلِها . وقال الليثُ : زعَموا أنَّ للأرنبِ زَمَعَاتٍ خَلْفَ قوائِمها فلذلك تُنعَتُ فيقال لها : زَموعٌ أو لأنّها إذا قَرُبَتْ من جُحْرِها مَشَتْ على زَمَعَتِها وتَقارَبَ خَطْوُها لئلاّ يُقتَفى أثَرُها قال الشَّمَّاخ :

فما تَنْفَكُّ بين عُوَيْرِضاتٍ ... تَمُدُّ برأسِ عِكْرِشَةٍ زَمُوعُ العِكرِشَة : أُنثى الثعالب . أو الزَّمُوعُ من الأرانب : السريعةُ النَّشيطةُ وقد زَمَعَتْ تَزْمَعُ زَمَعَاناً . والزَّمَعان مُحرّكةً : خِفَّتُها وسُرعَتُها عن الليث . قال ابن السِّكِّيت : المشيُ البطيء وفِعلُه كَمَنَع نقله الجَوْهَرِيّ وهو ضِدٌّ . قال الفَرّاء : أَزْمَعْتُ الأمرَ وأَزْمَعْتُ عليه : مِثلُ أَجْمَعْتُ الأمرَ وأَجْمَعْتُ عليه قال ابنُ فارسِ وهذا له وَجْهَان أحَدُهما : أن يكون مَقْلُوباً من عَزَمَ والآخَرُ : أن تكونَ الزايُ بدَلاً من الجيم كأنّه من إجماعِ القومِ وإجماعِ الرأي . أو أَزْمَعْتُ على أَمْرِ كذا وكذا . إذا ثَبَتَ عليه عَزْمِي وعَزيمَتي أن أَمْضِي إليه لا مَحالَة قاله الليثُ . وفي الصحاح . قال الخليل : أَزْمَعتُ على أَمْرٍ فأنا مُزمِعٌ عليه إذا ثَبَّتَّ عليه عَزْمَك وقال الكِسائيٌُّ : يقال : أَزْمَعْتُ الأمرَ ولا يقال : أَزْمَعْتُ عليه . وأنشدَ الصَّاغانِيّ لامرئِ القَيسِ :

أفاطِمُ مَهْمَلاً بعضَ هذا التَّدَلُّلِ ... وإن كنتِ قد أَزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلي وقال الأعشى :

أَأَزْمَعْتَ من آلِ لَيْلَى ابْتِكارا ... وشَطَّتْ على ذي هوىً أن تُزارا ويقال أيضاً : أَزْمَعْتُ به والذي نَقَلَه الفَناريُّ في حَواشيه على المُطَوَّلِ أنّه لا يَتَعَدَّى إلاّ بنَفسِه كزمَّعْتُ على كذا تَزْمِيعاً نَقَلَه ابنْ عَبَّادٍ . أَزْمَعَ النَّبتُ إذا لم يَسْتَوِ العُشبُ كلُّه بل قِطَعٌ مُتَفرِّقَةٌ أوّلَ ما يَظْهَر وبَعْضُها أَفْضَلُ من بعضٍ وفي الصحاح : أَزْمَعَ النبتُ أوّلَ ما يَظْهَرُ مُتَفَرِّقاً . قال ابنُ شُمَيْلٍ : أَزْمَعَتِ الحُبْلَةُ إذا عَظُمَتْ زَمَعَتُها . وهي أُبْنَتُها ودَنا خروجُ الحَجَنةِ منها والحَجَنَةُ والنامِيَة : شُعَبٌ فإذا عَظُمَتْ الزَّمَعة فهي البَيقَة وأَكْمَحَتْ البَنِيقَة إذا ابْياضَّتْ وخرجَ عليها مثلُ القُطن وذلك الإكْماحُ والزَّمَعة : أوّلُ شيءٍ يَخْرُجُ منه فإذا عَظُمَ فهو بَنيقَةٌ . وزَمَّعَتِ الناقةُ تَزْمِيعاً مثل رَمَّعَت بالراء والذي في العُباب : زَمَعَتْ بالتخفيف وهو إذا أَلْقَتْ وَلَدَها عن ابنْ عَبّادٍ . قال : والمُزَمِّعَةُ كمُحَدِّثَةٍ : ضَرْبٌ من النِّكاح وهو أن يقوما على أطرافِ الزَّمَه نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَزْمَعَتِ الأرنبُ : عَدَتْ وخَفَّتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والزَّمَعُ من النباتِ مُحرّكةً : شيءٌ هنا وشيءٌ هنا مثلُ القَزَعِ في السماءِ والرَّشَمُ مثلُه . والزَّمَع : القلَق عن اللِّحْيانيّ . وزَمَعَ زَمَعَاناً : مشى مُتَقارِباً وكذلك : قَزَعَ . وسَمَّوا زُمَيْعاً وزَمَّاعاً كزُبَيْرٍ وشَدّادٍ . وتَزْمِيعُ الزُّنْبور : دَنْدَنَتُه . وأبو زَمْعَةَ : عُبَيْدٌ البَلَويُّ ممّن بايَعَ تحتَ الشجرةِ نَزَلَ مِصر وزَمَعَةُ بنُ الأَسْوَدِ بنِ المُطَّلِبِ بنِ أسَدِ بن عَبْدِ العُزَّى بنِ قُصَيٍّ قال أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْت - يبكي قَتْلَى بَني أسَدِ - :

عَيْنُ بَكِّي بالمُسْبِلاتِ أبا العا ... صي ولا تَذْخَري على زَمَعَهْ والزُّمْعَة بالضَّمّ : ما صَرَرْتَه في أسفلِ الجِرابِ والقُمْعَة : في أعْلاه نقله ابنُ عَبّاد

لسان العرب
الزمَعةُ الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ والزَّمعةُ الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ وقيل الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب والجمع زَمَع وزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ فَراغَ وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها وقيل الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة وقد زَمَعَت تَزْمَعُ زَمعاناً أَسْرَعَتْ وأَزْمَعَتْ عدت وخَفَّتْ قال الشماخ فما تَنْفَكُّ بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ أُنثى الثعالب قال الليث الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون قال وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ ورجل زَميعٌ وزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ ومنه قول الشاعر وَدَعا بِبَيْنِهِم غَداةَ تَحَمَّلُوا داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُ والزَّمَعُ رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف والجمع أَزْماع يقال هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم والزَّمَعُ والزَّماعُ المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه مَضى فيه فهو مُزْمِعٌ وثَبَّت عليه عَزْمَه وقال الكسائي يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه قال الأَعشى أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا ؟ وقال الفراء أَزْمَعْتُه وأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه والزَّمِيعُ الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع وقوم زُمَعاءُ في الجمع ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه قال ابن بري شاهده قول الشاعر لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ مِنَ الرِّجالِ زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض والزَّمَعُ من النبات شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء والرَّشَمُ مثله وفي نوادر الأَعراب زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد وقال الليث الزَّمّاعةُ بالزاي التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه قال وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ وقال الأَزهري المعروف فيها الرَّمَّاعة بالراء قال وما علمت أَحداً روى الزماعة بالزاي غير الليث والزَّمَعةُ أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي وجمعها زَمَعٌ وفي الحديث حديث أَبي بكر والنّسابة إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش الزَّمَعة بالتحريك التَّلْعةُ الصغيرة أَي لست من أَشرافهم وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي والزَّمَعةُ الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ وقيل الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود وقيل هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة والجمع زَمَع قال ابن شميل والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد وأَزمَعَت الحَبَلةُ خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن وذلك الإِكْماحُ والزَّمَعةُ أَول شيء يخرج منه فإِذا عظُم فهو بنيقة وقيل الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع والزَّمَعُ الدَّهَشُ والزَّمَعُ رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر وزَمِعَ الرجُل بالكسر زَمَعاً خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ والزَّمَعُ القَلَقُ عن اللحياني وزَمَع بالفتح يَزْمَعُ زَمْعاً وزَمَعاناً أَبْطَأَ في مِشْيَتِه ويقال قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَ زَمَعاناً وهو مَشْي متقارِبٌ والزمَعانُ المشيُ البطِيءُ والزَّمْعِيُّ الخَسِيسُ والزَّمْعِيُّ السريعُ الغضَب وهو الداهيةُ من الرجال يقال جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات والأَزامِعُ الدواهِي واحدها أَزْمَعُ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِع وزُمَيْعٌ وزَمَّاعٌ وزَمْعةُ أَسماء
الرائد
* زمع يزمع: زمعا وزمعانا وزموعا. 1-أسرع في مشيه. 2-ت الأرنب: أسرعت وخفت.
الرائد
* زمع يزمع: زمعا. 1-دهش وتحير. 2-خاف وارتجف.
الرائد
* زمع تزميعا. 1-الزنبور أو نحوه: صوت، طن. 2-الأمر أو به أو عليه: عزم عليه وثبت.
الرائد
* زمع ج أزماع. 1-مص. زمع. 2-مسايل صغيرة ضيقة. 3-سيل ضعيف. 4-رذال الناس. 5-عقد تكون في مخارج عناقيد العنب. 6-الزيادة في الأصابع. 7-شبه رعدة تصيب الإنسان. 8-قلق، إضطراب. 9-سرعة. 10-مضاء وعزم في الأمر. 11-خوف.
الرائد
* زمع. 1-زنبور لا إبرة له. 2-من لا يخف ويسرع لحاجة، كسلان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: