وصف و معنى و تعريف كلمة زميتي:


زميتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على زاي (ز) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح زميتي في معاجم اللغة العربية:



زميتي

جذر [زمت]

  1. تَزَمَّتَ: (فعل)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت
    • تَزَمَّتَ الرَّجُلُ : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ
    • يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ
  2. لَزِمَ : (فعل)
    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم - للمتعدِّي
    • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
    • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
    • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
    • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه
    • لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا
    • لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ
    • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك
    • لَزِمَ العملَ: داوم عليه
  3. تزمُّت: (اسم)
    • تزمُّت : مصدر تَزَمَّتَ
  4. تَزَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَزَمَّتَ
    • مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ
    • مَا هَذَا التَّزَمُّتُ : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ


  5. زَمِيت: (اسم)
    • زَمِيت : فاعل من زَمُتَ
  6. إِلزام : (اسم)
    • مصدر ألْزَمَ
    • أَنْجَزَ الشُّغْلَ إلْزَاماً : لَمْ يَكُنْ لَهُ اخْتِيَارٌ فِي إنْجَازِهِ، أنْجَزَهُ كَرْهاً، فَرْضاً
  7. إِلزام : (اسم)
    • إلزام : مصدر أَلزَمَ
  8. إِلزاميّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى إلزام
    • إجباريّ، مفروض، ما لا يُمكن الإعفاء منه شرط إلزاميّ:لابد منه،
    • التَّجنيد الإلزاميّ: (السياسة) نظام يُستدعى بموجبه مواطنون في سنّ مُعيَّنة للالتحاق بالجيش، والتَّدرُّب على السِّلاح لفترة محدَّدة، تختلف من دولة لأخرى
  9. إِلزاميّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إلزام: إجباريّة إلزاميّة التَّعليم الابتدائيّ
  10. مُتزمِّت: (اسم)


    • مُتزمِّت : فاعل من تَزَمَّتَ
  11. زِمّيت: (اسم)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ
    • الزِّمِّيتُ :متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوك
  12. متزَمِّت: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَمَّتَ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ
    • المتزَمِّتُ :المتشددُ في دينه أو رأْيه
    • مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا
  13. زَماتَة: (اسم)
    • زَماتَة : مصدر زَمُتَ
  14. زَماتة: (اسم)
    • مصدر زمُتَ
  15. لازَمَ : (فعل)
    • لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم
    • لازم الصلاةَ :داوم عليها وثبَت
    • لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه لازم شيخَه/ الفراشَ،
    • لازم الدارَ: أطال القيام فيها
    • لازَمَهُ فلانًا: عانقه
  16. اِستَلزَمَ : (فعل)


    • استلزمَ يستلزم ، استلزامًا ، فهو مُستلزِم ، والمفعول مُستلزَم
    • اسْتَلْزَمَ الشيءَ: عدَّه لازمًا
    • اسْتَلْزَمَ اقتضاه (مو)
  17. اِلتَزَمَ : (فعل)
    • التزمَ / التزمَ بـ / التزمَ لـ يلتزم ، التزامًا ، فهو مُلتزِم ، والمفعول مُلتزَم
    • اِلْتَزَمَهُ صَبَاحَ مَسَاءَ: لاَزَمَهُ، ظَلَّ مُلازِماً لَهُ
    • اِلْتَزَمَ الصَّمْتَ مُرْغَماً : اِنْزَوَى إلَى الصَّمْتِ، أوْجَبَهُ
    • اِلتَزَمُوا القَوَانِينَ : تَعَهَّدُوا بِهَا قَانُونِيّاً
    • اِلْتَزَمَ مَذْهَباً وَاضِحاً : اِعْتَنَقَهُ
    • اِلْتَزَمَ الْمُقاوِلُ بِنَاءَ السُّدُودِ للِدَّوْلَةِ : تَعَهَّدَ بِبِنائِهَا مُقَابِلَ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ
    • اِلْتَزَمَ العُضْوُ بِقَرَارِ الأغْلَبِيَّةِ : تَقَيَّدَ، اِمْتَثَلَ
  18. أَلزَمَ : (فعل)
    • ألزمَ يُلزم ، إلزامًا ، فهو مُلْزِم ، والمفعول مُلْزَم
    • أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ
    • أَلْزَمَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ بِالحُجَّةِ
    • ألْزَمَ الشيءَ: أَثبته وأدامه
    • ألْزَمَ فلانًا الشيءَ: أَوجبه عليه
  19. تلازمَ : (فعل)
    • تلازمَ يتلازم ، تلازُمًا ، فهو مُتلازِم
    • تلازم الشَّخْصان/ تلازم الشَّيئان تَعلَّقا تعلُّقًا لا انفكاك فيه، تصاحبا
    • تلازم الكسلُ والفشلُ
  20. لُزوم : (اسم)
    • مصدر لزِمَ/ لزِمَ على/ لزِمَ عن
    • حسَب اللُّزوم: عند الحاجة والضرورة،
    • عند اللُّزوم: وقت الضرورة
    • لزوم ما لا يلزم: (العروض) التزام حرف أو مقطع مُعيَّن غير ضروريّ قبل الرويّ في جميع الأبيات بالقصيدة
    • اللُّزوم:(الفلسفة والتصوُّف) علاقة منطقيَّة تتلخَّص في أنّ فكرة أو قضيَّة تستلزم فكرة أو قضيّة أخرى مثل الأبوّة والبنوّة وما يصدق على الكلّ يصدق على الجزء
  21. لازِم : (اسم)
    • الجمع : لَوَازِمُ
    • اسم فاعل من لزِمَ
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • لاَزِمٌ : ضَرُورِيٌّ، أَسَاسِيٌّ
    • لاَزِمَةُ نَشِيدٍ : كَلِمَةٌ أَوْ مَقْطَعٌ يُعَادُ تَرْدِيدُهُ وَتَكْرَارُهُ مِرَار
    • لاَزِمَةٌ نَظَرِيَّةٌ : نَتِيجَةٌ تُسْتَخْلَصُ مِنْ نَظَرِيَّةٍ قَدْ بُرْهِنَ عَلَيْهَا
  22. لازم : (اسم)


    • لازم : فاعل من لَزِمَ
  23. مَلازِمُ : (اسم)
    • مَلازِمُ : جمع مَلزَمة
  24. مَلازِمُ : (اسم)
    • مَلازِمُ : جمع مِلزَم
  25. مُلازَم : (اسم)
    • مُلازَم : اسم المفعول من لازَمَ
,
  1. تزمَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد.
      2 - كان جليلاً وقورًا.
  2. لزم (المعجم لسان العرب)


    • "اللُّزومُ: معروف.
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه.
      ورجل لُزَمَةٌ: يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه.
      واللِّزامُ: الفَيْصل جدّاً.
      وقوله عز وجل: قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً؛ أَي عذاباً لازماً لكم؛ قال الزجاج:، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً، قال: وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ: فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ،فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً؛

      وأَنشد ابن بري: لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً،حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب.
      واللِّزام: مصدر لازَم.
      واللَّزام، بفتح اللام: مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ، وقد قرئ بهما جميعاً، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم.
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام، وفسِّر بأَنه يوم بدر، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية، قال: فكأَنه من الأَضداد.
      واللِّزامُ: الموتُ والحسابُ.
      وقوله تعالى: ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة.
      واللَّزَمُ: فَصْلُ الشيء، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً، وقال غيره: هو من اللُّزومِ.
      الجوهري: لَزِمْت به ولازَمْتُه.
      واللِّزامُ: المُلازِمُ؛ قال أَبو ذؤيب: فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه، واللَّقيفُ: المُتهوِّر من أَسفله.
      والالتِزامُ: الاعتِناقُ.
      قال الكسائي: تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ، مثل قَطامِ أَي لازمة.
      وحكى ثعلب: لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً.
      والمِلْزَم، بالكسر: خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين.
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ، كلازِبٍ، والباء أَعلى؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير: سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه،وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ،ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ، بحَمْدِ اللهِ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ،وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ،وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ،بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ: المُغالِقُ.
      ولازِم: فرس وُثَيل بن عوف.
      "
  3. الزِّمِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ.
      وهي زِمِّيتَةٌ.
  4. المتزَمِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .
  5. مُتَزَمِّتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز م ت]. (فاعل مِنْ تَزَمَّتَ). :-مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ :- : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا.
  6. لَزِم (المعجم الرائد)
    • لزم - يلزم ، لزوما ولزما ولزاما ولزاما ولزامة ولزمة ولزمانا
      1- لزم الشيء : ثبت ودام. 2- لزم بيته أو عمله : لم يفارقه. 3- لزمه أو به : تعلق به ودام معه. 4- لزمه المال : وجب عليه. 5- لزم الأمر : وجب حكمه. 6- لزم : كذا عن كذا : نشأ عنه وحصل منه .


  7. لازمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم :-
      • لازم الصلاةَ داوم عليها وثبَت :-لازم العملَ.
      • لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه :-لازم شيخَه/ الفراشَ، - لازمه الخوفُ، - لازم الدارَ: أطال القيام فيها.
  8. لزِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم (للمتعدِّي) :-
      • لزِم الأمرُ ثبت ودام :-لزِم حبُّها في قلبه.
      • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا :-لزِمه الطلاقُ، - أحضِروه قهرًا إن لزمِ الأمرُ، - اتّخذ التدابير اللازمة:-
      • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك.
      • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه.
      • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه :-لزِم فِراشَه/ بيتَه/ مريضًا/ الصَّمتَ.
      • لزِم الشَّيءُ عن الشّيء: نشأ عنه، وحصل منه :-لزِمت هذه النتيجةُ عن اتّخاذ مواقفه الحازمة، - لزِم عن تحايله وكذبه المتواصل وقوعُه في المآزق.
  9. تزمّت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت
  10. الزُّمَّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
  11. تَزَمَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَمَّت : توقَّرَ.
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه.
  12. زَمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمَتَهُ زَمَتَهُ ُ زمْتًا: خَنَقَه.
  13. تَزَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَزَمَّتَ، يَتَزَمَّتُ، مصدر تَزَمُّتٌ.
      1. :-تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
      2. :-يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.
  14. تَزَمُّتٌ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (مصدر تَزَمَّتَ).
      1. :-مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
      2. :-مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ.
  15. زَمِيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
  16. زَماتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَماتة :-
      مصدر زمُتَ.
  17. زِمِّيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس.
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.
  18. تزمّت (المعجم الرائد)
    • تزمت - تزمتا
      1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.
  19. زَمِيت (المعجم الرائد)
    • زميت
      1-وقور رزين، جمع : زمتاء
  20. زِمّيت (المعجم الرائد)
    • زميت
      1-وقور رزين
  21. استلزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلزمَ يستلزم ، استلزامًا ، فهو مُستلزِم ، والمفعول مُستلزَم :-
      • استلزم الشَّيءَ
      1 - عدَّه ضروريًّا.
      2 - اقتضاه، تطلّبه، فرضه :-يستلزم المشروع تخطيطًا جيّدًا، - العمل يستلزم الصبرَ والتحمّلَ، - يستلزم الحجُّ تركَ الجدال.
  22. التزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التزمَ / التزمَ بـ / التزمَ لـ يلتزم ، التزامًا ، فهو مُلتزِم ، والمفعول مُلتزَم :-
      • التزم الشَّخْصُ الأمرَ/ التزم الشَّخصُ بالأمرِ أوجبه على نفسه :-التزم الوزيرُ القيامَ بجولة ميدانيّة خلال أسبوع، - التزمتِ الدَّولة بدفع حوافز العاملين بها شهريًّا، - التزم الحيادَ:-
      • التزم بالقانون: نفّذه بحذافيره ولم يحِدْ عنه.
      • التزم للدَّولةِ: تعهَّد بأداء مبلغ لها لقاء استغلاله أرضًا تعود إليها.
  23. ألزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألزمَ يُلزم ، إلزامًا ، فهو مُلْزِم ، والمفعول مُلْزَم :-
      • ألزم خَصْمَه غلَبه بالحُجَّة.
      • ألزمه دَفْعَ دَيْنِه/ ألزمه بدَفْع دَيْنه: أوجبه عليه وفرضَه :-ألزمه المرضُ الفراشَ، - ألزمه الوفاء بالوعد، - قرار ملزِم، - {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}: جعله يصحبه ولا يفارقه، - {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى}: أوجب وفرض، وقيل: حبّب فيها ووفَّقَ إليها.
  24. تلازمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلازمَ يتلازم ، تلازُمًا ، فهو مُتلازِم :-
      • تلازم الشَّخْصان/ تلازم الشَّيئان تَعلَّقا تعلُّقًا لا انفكاك فيه، تصاحبا :-تلازم الصديقان/ الزوجان، - تلازم الكسلُ والفشلُ.
  25. لازم (المعجم الرائد)
    • لازم - ملازمة ولزاما
      1-لازمه : تعلق به واستمر معه


معنى زميتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَمُتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَمَتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ: 1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: