وصف و معنى و تعريف كلمة زناة:


زناة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زناة في معاجم اللغة العربية:



زناة

جذر [زنا]

  1. زُنَاة: (اسم)
    • زُنَاة : جمع زاني
  2. زُناة: (اسم)
    • زُناة : جمع زانِ
  3. زُناة: (اسم)
    • زُناة : جمع زان
  4. زانِ: (اسم)

    • الجمع : زانون و زُناة ، المؤنث : زانِية ، و الجمع للمؤنث : زانيات و زَوانٍ
    • فاعل مِنْ زَنَى
    • رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة ، النور آية 2 الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ ( قرآن )
  5. زان: (اسم)
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ
    • الزَّانُ : ضرب من الشجر العظيم الطويل ، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء ، ينبت في أوربة وآسيا ، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا ، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه
  6. زان: (اسم)
    • زان : جمع زانة
  7. زانٍ: (اسم)
    • زانٍ : فاعل من زَنَى
  8. زانّ: (اسم)
    • زانّ : فاعل من زَنَّ


  9. زاني: (اسم)
    • زاني : فاعل من زَنَى
  10. زنَأَ: (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ : احتقن ، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً : ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ : قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه : حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه : احتبسه ، حقَنه ، لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه : لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ : لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ : قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه : صَعِدَ
  11. زنّأَ: (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه : ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  12. ‏إثم الزناة‏: (مصطلحات)
    • ‏ الإثم هو الذنب ‏ . ( فقهية )
,
  1. زان
    • زان - - ج زناة
      1 - زان : ذو الفجور والعهر .


    المعجم: الرائد

  2. ‏ إثم الزناة ‏
    • ‏ الإثم هو الذنب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. زنا
    • " الزِّنا يمد ويقصر ، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً ، مقصور ، وزناءً ممدود ، وكذلك المرأَة .
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى : كَزَنى ؛ ومنه قول الأَعشى : إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد : أُزَنِّي ، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر .
      وزانى مُزاناةً وزِناء ، بالمد ؛ عن اللحياني ، وكذلك المرأَة أَيضاً ؛

      وأَنشد : أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه ، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي .
      قال اللحياني : الزِّنى ، مقصور ، لغة أَهل الحجاز .
      قال الله تعالى : ولا تَقْرَبُوا الزِّنى ، بالقصر ، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ ، والزناء ممدود لغة بني تميم ، وفي الصحاح : المدّ لأَهل نجد ؛ قال الفرزدق : أَبا حاضِرٍ ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي : كانت فَرِيضة ما تقولُ ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ .
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً : نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني .
      وفي الحديث : ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية ، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى : وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة ؛ أَي ظالمة الأَهْل .
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً .
      وقال اللحياني : قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟، قالت : قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا ، قال : ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ .
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ ، والفتح أَعلى ، أَي ابن زِناً ، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة .
      قال الفراء في كتاب المصادر : هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ ، كلُّه بالفتح .
      قال : وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية ، بالفتح والكسر ، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير .
      وفي الحديث : أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا : نحن بنو الزَّنْية فقال : بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ .
      والزنْية ، بالفتح والكسر : آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة ، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك ، وإنما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا ، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين .
      ويقال للولد إذا كان من زِناً : هو لِزَنْية .
      وقد زَنَّاه .
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه .
      وفي المثل : لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة .
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً ، والزَّناءُ : القصيرُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها ، وتَحْسِبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ، ومنه الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل ؛ وعليه قول الأَخطل : وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو : ضاق ، لغة في يَزْنأُ .
      وفي الحديث : كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها .
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ : ضيِّق ؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوُّ في الجَبَل .
      وزَنَّى عليه : ضَيَّق ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ .
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ .
      وبَنُو زِنْيَة : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زِناتَةُ
    • ـ زِناتَةُ : قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زِنْديقُ
    • ـ زِنْديقُ : من الثَّنَوِيَّةِ ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ ، أو هو مُعَرَّبُ : زَنْ دينِ ، أي : دِينِ المَرْأةِ ، ج : زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ ، وقد تَزَنْدَقَ ، والاسْمُ : الزَّنْدَقَةُ .
      ـ رَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ : شَديدُ البُخْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَنْجُ
    • ـ زَنْجُ وزِنْجُ ومَزْنَجَةُ وزُنوجُ : جِيلٌ من السُّودانِ ، واحِدُهُمْ : زَنْجِيُّ ،
      ـ زَنَجُ : شدَّةُ العَطَشِ ، أو هو أنْ تُقْبَضَ أمْعاؤهُ ومَصارِينُهُ من العَطَشِ ، ولا يَسْتَطِيعَ إكْثارَ الطُّعْمِ والشُّرْبِ .
      ـ عَطاءٌ مُزَنَّجٌ : قَليلٌ .
      ـ زُنْجُ : قرية بِنَيْسابورَ .
      ـ زَنْجانُ : بلد بأذْرَبِيجانَ ، منهُ : محمدُ بنُ أحمدَ بن شاكرٍ ، والإِمامُ سَعْدُ بنُ علِيٍّ شَيْخُ الحَرَمِ ، وأبو القاسِمِ يُوسفُ بن الحَسَنِ ، وأبو القاسِمِ يُوسفُ بنُ عَليٍّ الزَّنْجانِيُّون .
      ـ زِناجُ : المُكافأةُ .
      ـ زُنَيْجٌ : لَقَبُ أبي غَسَّانَ محمد بن عَمْرٍو المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الزُجُّ
    • ـ الزُجُّ : طَرَفُ المِرْفَقِ ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ ، الجمع : زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ ، وموضع ، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ : لِلبَعيدِ الخَطْو ، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ ، ونَصْلُ السَّهْمِ ، الجمع : زِجَجَةٌ وزِجاجٌ ،
      ـ زَجُّ : الطَّعْنُ بالزُّجِّ ، والرَّمْيُ ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ .
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ : جَعَلْتُ له زُجًّا .
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ : معروف .
      ـ زَجَّاجُ : عامِلُ الزُّجاجُ .
      ـ زُجاجيُّ : بائِعُ الزُّجاجُ .
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ ،
      ـ زَجَّاجيُّ : أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ " الجُمَلِ "، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ .
      ـ مِزَجُّ : رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ .
      ـ زَجَجُ : دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ ، والنَّعْتُ : أزَجُّ وزَجَّاءُ .
      ـ زَجَّجَهُ : دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ .
      ـ زُجُجُ : الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ .
      ـ زُجُّ لاوَةَ : موضع .
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ : أنْيابُهُ .
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ : تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ .
      ـ مَزْجوجُ : غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ ، ثم يَخْرُزونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. زُنْبُورُ
    • ـ زُنْبُورُ : ذُبابٌ لَسَّاعٌ ، كالزُّنْبُورَةِ والزِّنْبارِ ، والخفيفُ الظريفُ السريعُ الجوابِ ، كالزُّنْبُرِ ، والجحْشُ المُطيقُ للحَمْلِ ، والغارةُ العظيمةُ ، وشجرةٌ كالدُّلْبِ ، والتِّينُ الحُلْوانِيُّ ، كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما ، مكسورتينِ .
      ـ أرضٌ مَزْبَرَةٌ : كثيرةُ الزنابيرِ .
      ـ زَنْبَرُ : الأَسَدُ .
      ـ زُنْبُرٌ : الصغيرُ .
      ـ أخَذه بِزَنَوْبَرِهِ : كزَوْبَرِهِ .
      ـ تَزَنْبَرَ : تَكَبَّرَ .
      ـ زَنْبَرِيُّ : الثقيلُ من الرِّجالِ ، والضَّخْمُ من السُّفُنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَنْدُ
    • ـ زَنْدُ : مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ ، وهُما زَنْدانِ ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ ، والسُّفْلَى : زَنْدَةٌ ، ولا يقالُ : زَنْدَتانِ ، الجمع : زِنادٌ وأزْنُدٌ وأزْنادٌ . وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ : وَرَتْ بِكَ زِنادِي ، وشجرَةٌ شاكَةٌ ، وقرية ببُخارَى ، منها : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ ، ومنه : ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ زَنْدَنَةُ : قرية أخرى بِبُخارَى .
      ـ زَنْدَرودُ : نَهْرُ أصْبَهانَ .
      ـ زَنْدَوَرْدُ : بلد قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ .
      ـ زَنْدَةُ : بلد بالرُّومِ .
      ـ زَنْدُ بنُ الجَوْنِ : أبو دُلامَةَ الشاعِرُ ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى ،
      ـ زَنَدُ : موضع ،
      ـ زَنَدُ : الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها .
      ـ مُزَنَّدَ : البَخيلُ الضَّيِّقُ ، والدَّعِيُّ ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ .
      ـ زَنَّدَ تَزْنيداً : كذَبَ ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ ، ومَلأَ ، كزَنَدَ ،
      ـ زَنَّدَ : أورَى زَنْدَهُ .
      ـ أزَنْدَ : زادَ ،
      ـ أزَنْدَ في رَجعِهِ : رَجَعَ .
      ـ زَنِدَ : عَطِشَ .
      ـ تَزَنَّدَ : ضاقَ بالجَوابِ ، وغَضِبَ .
      ـ تَزْنيدُ : أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ .
      ـ ما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه ، وما يُزَنِّدُكَ : ما يَزِيدُكَ .
      ـ زَنْدِينا : قرية بِنَسَفَ .
      ـ زَنْدانُ : قرية بِمالِينَ ، وقرية بِمَرْوَ ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. زَنبيل
    • زنبيل - و زنبيلج ، زنابيل
      1 - زنبيل : جراب . 2 - زنبيل : وعاء . 3 - زنبيل : قفة .

    المعجم: الرائد

  8. زِنجير


    • زنجير - ج ، زناجير
      1 - زنجير : ما سقط من طرف الظفر عند القص . 2 - زنجير بياض على أظفار الأولاد الصغار . 3 - زنجير : سلسلة .

    المعجم: الرائد

  9. زانَج
    • زانج - مزانجة وزناجا
      1 - زانجه : كافأه

    المعجم: الرائد

  10. زَنابيرُ
    • [ ز ن ر ].
      1 .: حَصىً صِغارٌ .
      2 .: ذُبابٌ صِغارٌ .

    المعجم: الغني

  11. زنابير
    • مفردها الزنبار وواحدته زنبارة وهو حشرة أليمة اللسع ، تشبه النحل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. زُنبور
    • زنبور - ج ، زنابير
      1 - زنبور : حشرة تشبه الذباب شديدة اللسع . 2 - زنبور أنظر زنبر .

    المعجم: الرائد

  13. زِنبار
    • زنبار - ج ، زنابير
      1 - زنبار : حشرة تشبه الذباب شديدة اللسع . 2 - زنبار : شجر يشبه الدلب . 3 - زنبار : نوع من التين .

    المعجم: الرائد

  14. زناد القدّاحة
    • ما به تشتعل نارُها ، ويقال له

    المعجم: عربي عامة

  15. زِنادٌ
    • جمع : أَزْنِدَةٌ . ز ن د ].
      1 . :- ضَغَطَ على زِنادِ مُسَدَّسِهِ :- : كَبْسولَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ تُشْبِهُ اللِّسانَ يُضْغَطُ عَلَيْها بِالأُصْبُعِ لِيَخْرُجَ مِنَ الْمُسَدَّسِ الرَّصاصُ . :- زِنادُ البُنْدُقِيَّةِ .
      2 . :- زِنادُ القَدَّاحَةِ :- : لَوْلَبٌ في رَأْسِها ، بِهِ تَشْتَعِلُ نارُها .
      3 . :- رَجُلٌ وارِي الزِّنادِ :- : أَي مُفْلِحٌ .
      4 . :- رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ :- : أَيْ خاسِرٌ .

    المعجم: الغني

  16. زِناد
    • زِناد :-
      جمع أَزْنِدَة • زِناد البندقيَّة : أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود :- ضغط على الزِّناد :-
      • قَدَح زِناد الفكر : فكَّر طويلاً .
      زِناد القدَّاحة : ما به تشتعل نارُها ، ويقال له : حجر الزِّناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زِناد
    • زناد
      1 - الزناد من البندقية أو نحوها : أداة يضغط عليها بالإصبع فتنطلق القذيفة

    المعجم: الرائد

  18. الزِّنَادُ
    • الزِّنَادُ : أداة

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زنجر
    • " الليث : زَنْجَرَ فلان لك إِذا ، قال بظفر إِبهامه ووضعها على ظُفْر سَبَّابته ثم قرع بينهما في قوله : ولا مثل هذا ، واسم ذلك الزِّنْجِيرُ ؛

      وأَنشد : ‏ فأَرسلتُ إِلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بِزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ والزِّنْجِير : قَرْعُ الإِبهام على الوسطى بالسبابة .
      ابن الأَعرابي : الزِّنْجِيرَةُ ما يأْخذ طَرَفُ الإِبهام من رأْس السّنّ إِذا ، قال : ما لك عندي شيء ولا ذه .
      أَبو زيد : يقال للبياض الذي على أَظفار الأَحداث الزِّنْجِيرُ والزِّنجيرة والفُوفُ والوَبْشُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زنج
    • " الزِّنْجُ والزَّنْجُ ، لغتان : جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ ، واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ ؛ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ ، لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله : تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ .
      ويقال في النداء : يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ ، صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره .
      والزَّنَجُ : شِدَّةُ العطش .
      وزنِجَت الإِبل زَنَجاً : عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها ؛ وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب ؛ عن كراع .
      التهذيب : زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ ، بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر .
      ابن بزرج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد .
      يقال : حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ ، وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ ، فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم .
      ابن الأَثير : وفي حديث زياد :، قال عبد الرحمن بن السائب : فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ ، فقلت : ما أَنت ؟ فقال : أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ ؛ قال : لا أَدري ما زَنَجَ ، لعله بالحاء ؛ والزَّنْحُ : الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله ؛ قال : ويحتمل أَن يكون زَلَجَ ، باللام ، وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه ، وقيل : هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ .
      وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ : تَطاوَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. زنبر
    • " أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه ، كما يقال بِزَوْبَرِهِ .
      وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ : ضخمة : وقيل : الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة .
      والزَّنْبَرِيُّ : الثقيل من الرجال والسفن ؛

      وقال : كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ : من أَسماء الرجال .
      والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ : ضرب من الذباب لسَّاع .
      التهذيب : الزُّنْبُورُ طائر يلسع .
      الجوهري : الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ ، وهي تؤنث ، والزِّنْبارُ لغة فيه ؛ حكاها ابن السكيت ، ويجمع الزَّنابِيرَ .
      وأَرض مَزْبَرَةٌ : كثيرة الزَّنابِير ، كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه ، كما ، قالوا : أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب .
      والزُّنْبُورُ : الخفيف .
      وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف .
      قال أَبو الجَرَّاحِ : غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب .
      قال : وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ ، فقال : هو الخفيف الظريف .
      وتَزَنْبَرَ علينا : تكبر وقَطَّبَ .
      وزَنابِيرُ : أَرض بقرب جُرَش ؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله : تهدي زنابير أَرواح المصيف لها ، ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ : شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها ، ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه ، ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب ، ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء ، فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً ، يأْكله الناس كالرُّطَبِ ، ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ ، وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ ، تُغْرَسُ غَرْساً .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ ، واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ ، وهو ضرب من التِّين ، وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ .
      والزُّنْبُورُ من الفأْر : العظيمُ ، وجمعه زَنابِرُ ؛ وقال جُبَيْهَا : فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ ، كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  22. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زناة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زِنا [مفرد]: إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
لسان العرب
الزِّنا يمد ويقصر زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً مقصور وزناءً ممدود وكذلك المرأَة وزانى مُزاناةً وزَنَّى كَزَنى ومنه قول الأَعشى إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد أُزَنِّي وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر وزانى مُزاناةً وزِناء بالمد عن اللحياني وكذلك المرأَة أَيضاً وأَنشد أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي قال اللحياني الزِّنى مقصور لغة أَهل الحجاز قال الله تعالى ولا تَقْرَبُوا الزِّنى بالقصر والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ والزناء ممدود لغة بني تميم وفي الصحاح المدّ لأَهل نجد قال الفرزدق أَبا حاضِرٍ مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي كانت فَرِيضة ما تقولُ كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ وزَنَّاهُ تزْنِيةً نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني وفي الحديث ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة أَي ظالمة الأَهْل وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً وقال اللحياني قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟ قالت قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا قال ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ والفتح أَعلى أَي ابن زِناً وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة قال الفراء في كتاب المصادر هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ كلُّه بالفتح قال وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية بالفتح والكسر فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير وفي الحديث أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا نحن بنو الزَّنْية فقال بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ والزنْية بالفتح والكسر آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك وإنما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين ويقال للولد إذا كان من زِناً هو لِزَنْية وقد زَنَّاه من التَّزْنِية أَي قَذَفَه وفي المثل لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِنا قال أَبو زيد يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً والزَّناءُ القصيرُ قال أَبو ذؤيب وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها وتَحْسِبُها هِيماً وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ومنه الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل وعليه قول الأَخطل وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو ضاق لغة في يَزْنأُ وفي الحديث كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها ووِعاءٌ زَنِيٌّ ضيِّق كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز والزَّنْءُ الزُّنُوُّ في الجَبَل وزَنَّى عليه ضَيَّق قال لاهُمَّ إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَهْ قال وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ وبَنُو زِنْيَة حَيٌّ
الرائد
* زنا يزنو: زنوا. (زنو) الشيء: ضاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: