وصف و معنى و تعريف كلمة زنار:


زنار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح زنار في معاجم اللغة العربية:



زنار

جذر [زنر]

  1. زُنّار: (اسم)
    • الجمع : زَنانيرُ
    • الزُّنَّارُ : حزامٌ يَشُدّ على الوسط ، والجمع : زَنانيرُ
  2. زَنَرَ: (فعل)
    • زَنَرْتُ ، أَزْنُرُ ، اُزْنُرْ ، مصدر زَنْرٌ
    • زَنرَهُ : ألبسه الزُّنَّار
    • زَنَرَ الإِناءَ : مَلأَهُ
  3. زَنْر: (اسم)
    • زَنْر : مصدر زَنَرَ
  4. زَنَّرَ: (فعل)

    • زَنَّرْتُ ، أُزَنِّرُ ، زَنِّرْ ، مصدر تَزْنيرٌ
    • زَنَّرَتْ عَيْنُهُ : ضاقَتْ وَبَرَزَتْ عِنْدَ تَحْديقِ النَّظَرِ
    • زَنَّرَ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَبِها : دقَّقَ النَّظَرَ فيهِ وَحَدَّقَ
    • زَنَّرَهُ : زَنَرَهُ ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ
  5. زَنرَ: (فعل)
    • زَنرَ الإناءَ : ملأه
  6. زَنانير: (اسم)
    • زَنانير : جمع زُنّار
  7. الزنار: (مصطلحات)
    • بضم الزاي وتشديد النون ، جمع زنانير ، حزام خاص يشده النصراني على وسطه . ( فقهية )
,
  1. زَنَرَهُ
    • ـ زَنَرَهُ : مَلأَهُ ،
      ـ زَنَرَهُ الرجلَ : ألْبَسَهُ الزُّنَّارَ ، وهو ما على وسَطِ النَّصارَى والمَجُوسِ ، كالزُّنَّارةِ والزُّنَّيْرِ ،
      ـ من تَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .
      ـ زَنانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ ، وذُبابٌ صغارٌ ، وبئْرٌ معروفةٌ ، ورَمْلَةٌ بين جُرَشَ وأرضِ بني عُقَيْلٍ .
      ـ امرأةٌ مُزَنَّرَةٌ : طويلةٌ جسيمَةٌ .
      ـ زِنِّيرَةُ : مَمْلوكةٌ رُومِيَّةٌ صحابِيَّةٌ ، كانتْ تُعَذَّبُ في اللهِ ، فاشتراها أبو بكرٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ، فأعْتَقَها ،
      ـ زُنَيْرٌ ابنُ عَمْرٍو : شاعرٌ خَثْعَمِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُنَّارٌ
    • جمع : زَنانيرُ . [ ز ن ر ].
      1 . :- شَدَّتْ زُنَّاراً على وَسَطِها :- : حِزاماً يُشَدُّ على الوَسَطِ ، النِّطاقُ . :- وَقَفَ في الوَسَطِ فَتىً في جِلْبابٍ أَبْيَضَ مُحْتَزِماً بِزُنَّارٍ . ( ن . محفوظ ).
      2 . :- زُنَّارُ الرَّاهِبِ :- : الحِزامُ الَّذِي يَشُدُّ بِهِ وَسَطَهُ .

    المعجم: الغني

  3. الزُّنَّارُ
    • الزُّنَّارُ : حزامٌ يَشُدُّه النَّصرانيُّ على وسطه . والجمع : زَنانيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زُنّار
    • زنار - و زنارة
      1 - ما يشد على وسط الجسد ، جمع : زنانير

    المعجم: الرائد

  5. زنر
    • " زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء : ملأَه .
      وتَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .
      والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ : ما على وسط المجوسي والنصرانيّ ، وفي التهذيب : ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه ، والزُّنَّيْرُ لغة فيه ؛ قال بعض الأَغفال : تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ ، تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ : طويلة عظيمة الجسم .
      وفي النوادر : زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه .
      والزَّنانِيرُ : ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ ، واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً ؛

      وأَنشد : ‏ تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها ، كأَصواتِ الزَّنانِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار ، واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ ، وفي التهذيب : واحدها زُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : أَرض باليمن ؛ عنه ، ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام ، قال : وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام ؛

      وأَنشد : (* قوله : « وأَنشد » عبارة ياقوت وقال ابن مقبل : يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتين ؟

      ‏ قالوا : الزنانير ههنا رملة والكور جبل .
      وكذلك استشهد به ياقوت في كور ).
      تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها ، ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير : أَرض بقرب جُرَش .
      الأَزهري : في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ ، وهو شدة النظر وإِخراج العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَنَرَهُ
    • ـ زَنَرَهُ : مَلأَهُ ،
      ـ زَنَرَهُ الرجلَ : ألْبَسَهُ الزُّنَّارَ ، وهو ما على وسَطِ النَّصارَى والمَجُوسِ ، كالزُّنَّارةِ والزُّنَّيْرِ ،
      ـ من تَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .
      ـ زَنانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ ، وذُبابٌ صغارٌ ، وبئْرٌ معروفةٌ ، ورَمْلَةٌ بين جُرَشَ وأرضِ بني عُقَيْلٍ .
      ـ امرأةٌ مُزَنَّرَةٌ : طويلةٌ جسيمَةٌ .
      ـ زِنِّيرَةُ : مَمْلوكةٌ رُومِيَّةٌ صحابِيَّةٌ ، كانتْ تُعَذَّبُ في اللهِ ، فاشتراها أبو بكرٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ، فأعْتَقَها ،
      ـ زُنَيْرٌ ابنُ عَمْرٍو : شاعرٌ خَثْعَمِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُنْبُورُ
    • ـ زُنْبُورُ : ذُبابٌ لَسَّاعٌ ، كالزُّنْبُورَةِ والزِّنْبارِ ، والخفيفُ الظريفُ السريعُ الجوابِ ، كالزُّنْبُرِ ، والجحْشُ المُطيقُ للحَمْلِ ، والغارةُ العظيمةُ ، وشجرةٌ كالدُّلْبِ ، والتِّينُ الحُلْوانِيُّ ، كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما ، مكسورتينِ .
      ـ أرضٌ مَزْبَرَةٌ : كثيرةُ الزنابيرِ .
      ـ زَنْبَرُ : الأَسَدُ .
      ـ زُنْبُرٌ : الصغيرُ .
      ـ أخَذه بِزَنَوْبَرِهِ : كزَوْبَرِهِ .
      ـ تَزَنْبَرَ : تَكَبَّرَ .
      ـ زَنْبَرِيُّ : الثقيلُ من الرِّجالِ ، والضَّخْمُ من السُّفُنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زَنَر
    • زنر - تزنيرا
      1 - زنره البسه الزنار . 2 - زنر اليه عينه أو بها : دقق فيه النظر . 3 - زنرت عينه : ضاقت وبرزت عند تحديد النظر .

    المعجم: الرائد

  4. زَنانير
    • زنانير
      1 - زنانير : حصى صغار . 2 - زنانير : ذباب صغار .

    المعجم: الرائد

  5. تَزَنَّرَ
    • تَزَنَّرَ القَسُّ : شدَّ الزُّنَّارَ على وسطه .
      و تَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَزَنَّر


    • تزنر - تزنرا
      1 - تزنر : شد الزنار على وسطه . 2 - تزنر الشيء : دق .

    المعجم: الرائد

  7. زَنابيرُ
    • [ ز ن ر ].
      1 .: حَصىً صِغارٌ .
      2 .: ذُبابٌ صِغارٌ .

    المعجم: الغني

  8. زنابير
    • مفردها الزنبار وواحدته زنبارة وهو حشرة أليمة اللسع ، تشبه النحل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. زُنبور
    • زنبور - ج ، زنابير
      1 - زنبور : حشرة تشبه الذباب شديدة اللسع . 2 - زنبور أنظر زنبر .



    المعجم: الرائد

  10. زِنبار
    • زنبار - ج ، زنابير
      1 - زنبار : حشرة تشبه الذباب شديدة اللسع . 2 - زنبار : شجر يشبه الدلب . 3 - زنبار : نوع من التين .

    المعجم: الرائد

  11. زنر
    • ز ن ر : الزُّنَّارُ حزام للنصارى

    المعجم: مختار الصحاح

  12. زَنَرَ
    • [ ز ن ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زَنَرْتُ ، أَزْنُرُ ، اُزْنُرْ ، مصدر زَنْرٌ .
      1 . :- زَنَرَ القَسَّ :- : زَنَّرَهُ ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ .
      2 . :- زَنَرَ الإِناءَ :- : مَلأَهُ .

    المعجم: الغني

  13. زَنَّرَ
    • [ ز ن ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). زَنَّرْتُ ، أُزَنِّرُ ، زَنِّرْ ، مصدر تَزْنيرٌ .
      1 . :- زَنَّرَتْ عَيْنُهُ :- : ضاقَتْ وَبَرَزَتْ عِنْدَ تَحْديقِ النَّظَرِ .
      2 . :- زَنَّرَ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَبِها :- : دقَّقَ النَّظَرَ فيهِ وَحَدَّقَ .
      3 . :- زَنَّرَ القَسَّ :- : زَنَرَهُ ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ .

    المعجم: الغني

  14. زَنرَهُ
    • زَنرَهُ زَنرَهُ زَنْرًا : ألبسه الزُّنَّار .
      و زَنرَهُ الإناءَ ملأه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَنَّرَتْ
    • زَنَّرَتْ عينه : ضاقت وبرزت عند تحديد النظر .
      يقال : عَيْنٌ : مُزنِّرَةٌ .
      و زَنَّرَتْ إليه عينه ، وبها : دَقَّقَ النظر فيه وحدَّق .
      و زَنَّرَتْ القَسّ : ألبسَهُ الزُّنَّارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زَنر
    • زنر - يزنر ، زنرا
      1 - زنره البسه الزنار . 2 - زنر الإناء : ملأه .

    المعجم: الرائد

  17. زنر
    • " زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء : ملأَه .
      وتَزَنَّرَ الشيءُ : دَقَّ .
      والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ : ما على وسط المجوسي والنصرانيّ ، وفي التهذيب : ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه ، والزُّنَّيْرُ لغة فيه ؛ قال بعض الأَغفال : تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ ، تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ : طويلة عظيمة الجسم .
      وفي النوادر : زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه .
      والزَّنانِيرُ : ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ ، واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً ؛

      وأَنشد : ‏ تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها ، كأَصواتِ الزَّنانِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار ، واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ ، وفي التهذيب : واحدها زُنَّيْرٌ .
      والزَّنانِيرُ : أَرض باليمن ؛ عنه ، ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام ، قال : وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام ؛

      وأَنشد : (* قوله : « وأَنشد » عبارة ياقوت وقال ابن مقبل : يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتين ؟

      ‏ قالوا : الزنانير ههنا رملة والكور جبل .
      وكذلك استشهد به ياقوت في كور ).
      تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها ، ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير : أَرض بقرب جُرَش .
      الأَزهري : في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ ، وهو شدة النظر وإِخراج العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زنبر
    • " أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه ، كما يقال بِزَوْبَرِهِ .
      وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ : ضخمة : وقيل : الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة .
      والزَّنْبَرِيُّ : الثقيل من الرجال والسفن ؛

      وقال : كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ : من أَسماء الرجال .
      والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ : ضرب من الذباب لسَّاع .
      التهذيب : الزُّنْبُورُ طائر يلسع .
      الجوهري : الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ ، وهي تؤنث ، والزِّنْبارُ لغة فيه ؛ حكاها ابن السكيت ، ويجمع الزَّنابِيرَ .
      وأَرض مَزْبَرَةٌ : كثيرة الزَّنابِير ، كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه ، كما ، قالوا : أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب .
      والزُّنْبُورُ : الخفيف .
      وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف .
      قال أَبو الجَرَّاحِ : غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب .
      قال : وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ ، فقال : هو الخفيف الظريف .
      وتَزَنْبَرَ علينا : تكبر وقَطَّبَ .
      وزَنابِيرُ : أَرض بقرب جُرَش ؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله : تهدي زنابير أَرواح المصيف لها ، ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ : شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها ، ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه ، ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب ، ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء ، فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً ، يأْكله الناس كالرُّطَبِ ، ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ ، وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ ، تُغْرَسُ غَرْساً .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ ، واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ ، وهو ضرب من التِّين ، وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ .
      والزُّنْبُورُ من الفأْر : العظيمُ ، وجمعه زَنابِرُ ؛ وقال جُبَيْهَا : فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ ، كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى زنار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَنَّرَ** - [ز ن ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَنَّرْتُ**،** أُزَنِّرُ**،** زَنِّرْ**، مص. تَزْنيرٌ. 1. "زَنَّرَتْ عَيْنُهُ" : ضاقَتْ وَبَرَزَتْ عِنْدَ تَحْديقِ النَّظَرِ. 2. "زَنَّرَ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَبِها" : دقَّقَ النَّظَرَ فيهِ وَحَدَّقَ. 3. "زَنَّرَ القَسَّ" : زَنَرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.
معجم الغني
**زَنَرَ** - [ز ن ر]. (ف: ثلا. متعد).** زَنَرْتُ**،** أَزْنُرُ**،** اُزْنُرْ**، مص. زَنْرٌ. 1. "زَنَرَ القَسَّ" : زَنَّرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ. 2. "زَنَرَ الإِناءَ" : مَلأَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ زَنْراً: ألبسه الزُّنَّار. وـ الإناءَ ملأه.( زَنَّرَتْ ) عينُه: ضاقت وبرزت عند تحديد النظر. يُقال: عين مزَنَّرَة. وـ إِِليه عينه وبها: دقّق النظر فيه وحدّق. وـ القَسُّ: ألبسَه الزُّنَّار.( تَزَنَّرَ ): القَسّ: شدّ الزُّنَّار على وسطه. وـ الشيء: دقّ.( الزُّنَّارُ ): حزامٌ يشدُّهُ النَّصرانيُّ على وسطه. ( ج ) زَنانير.
مختار الصحاح
ز ن ر : الزُّنَّارُ حزام للنصارى
الصحاح في اللغة
الزَنانيرُ: الحَصى الصِغار. والزُّنارُ للنَصارى.
تاج العروس

زَنَرَهُ أَي الإِناءَ والقِرْبَةَ : مَلأَه . وزَنَرَ الرَّجُل زَنْرَاً : أَلْبسَه الزُّنَّارَ كرُمَّان وهو ما عَلَى وَسَطِ النَّصارَى والمَجُوسِ . وفي التَّهْذِيب : ما يَلْبَسُهُ الذِّمِّيُّ يَشُدُّه على وَسَطِه كالزُّنَّارَةِ والزُّنَّيْرِ لُغَة فيه كقُبَّيْط . قال بَعضُ الأَغْفَال :

" تَحزِم فَوقَ الثَّوبِ بالزُّنَّيْرِ

" تَقْسِمُ إِسْتِياًّ لها بِنَيْرِ مَأْخوذٌ من تَزَنَّرَ الشّيْءُ إِذَا دَقَّ وهو مَجَازٌ . والزَّنَانِيرُ : الحَصَى الصِّغارُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هي الحَصَى فعَمَّ بها الحَصَى كُلَّه من غير أَنْ يُعَيِّن صَغِيراً أَو كَبِيراً . وأَنْشَد :

تَحِنّ لِلظِّمْءِ مِمَّا قدْ أَلَمَّ بِهَا ... بالهَجْلِ منْها كأَصْوَاتِ الزَّنَانِيرِ وقال ابنُ سِيدَه : وعِنْدي أَنَّهَا الصِّغَارُ منها لأَنه لا يُصوّت مِنْهَا إِلاَّ الصِّغار واحِدَتها زُنَّيْرَة وزُنَّارَة . وفي التهذيب : واحدُهَا زُنَّيْرٌ . والزَّنَانِيرُ : ذُبابٌ صِغَارٌ تكون في الحُشُوشِ واحِدَتُها زُنَّيْرَةُ وزُنَّارَة . والزَّنَانِير : بِئْرٌ معروفَةٌ بأَرض اليَمَن . وزَنَانِيرُ بَغْير لامٍ : رَمْلَةٌ بينَ جُرَشَ وأَرْضِ بني عُقَيْلٍ . قال ابنُ مُقْبِل :

" تُهْدِي زَنَانِيرُ أَرْوَاحَ المَصِيفِ لَهَاومِنْ ثَنَايَا فُرُوجِ الغَوْرِ تهْدِينَا ويقال : هي زَنَابِير بالمُوَحَّدة بَعْدَ الأَلف . وامرأَةٌ مُزَنَّرَةٌ كمُعظَّمة : طَوِيلَةٌ جَسِيمَةٌ أَي عَظِيمة الجِسْم . وزِنِّيرَةُ كسِكِّينَةِ : مَمْلُوكَةٌ رُومِيَّةٌ صَحابِيَّةٌ كانت تُعَذَّبُ في اللّه تَعَالى فاشْتَرَاهَا أَبُو بَكْر رَضي اللّه تعالَى عنه فأَعْتَقَها هكَذا ذَكَره الأَمِيرُ ابنُ مَاكُولاَ ونَقَلَه عنه الحافِظُ ابنُ حَجَر في تَبْصِير المُنْتَبه . وزُنَيْر كزُبَيْر ابنُ عَمْرٍو : شاعرٌ خَثْعَمِيٌّ ونقله الحافِظُ في التَّبْصِير

ومما يستدرك عليه :

يقال زَنَّرَ فُلانٌ عَيْنَهُ إِلَيَّ إِذَا شَدَّ نَظَرَه إِليه . كذا في النَّوادِرِ . وفي التهذيب : فُلانٌ مُزَنْهِر إِلَيَّ بعَيْنِه ومُزَنِّر ومُبَنْدِق وحَالِقٌ إِليَّ بعينه ومُحَلِّق وجَاحِظٌ ومٌجَحِّظ ومُنْذِرٌ إِليّ بعينه ونَاذِرٌ وهو شِدَّةُ النَّظَر وإِخراج العَيْن نَقَله من النَّوادر وَهُو مَجَاز . وزُنَّارُ ذِمَارِ كرُمّان : كُورة باليَمَن

لسان العرب
زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء ملأَه وتَزَنَّرَ الشيءُ دَقَّ والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ ما على وسط المجوسي والنصرانيّ وفي التهذيب ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه والزُّنَّيْرُ لغة فيه قال بعض الأَغفال تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ طويلة عظيمة الجسم وفي النوادر زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه والزَّنانِيرُ ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ والزَّنانِيرُ الحَصَى الصِّغارُ قال ابن الأَعرابي الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً وأَنشد تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها كأَصواتِ الزَّنانِيرِ قال ابن سيده وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ وفي التهذيب واحدها زُنَّيْرٌ والزَّنانِيرُ أَرض باليمن عنه ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام قال وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام وأَنشد ( * قوله « وأَنشد » عبارة ياقوت وقال ابن مقبل يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتينا قالوا الزنانير ههنا رملة والكور جبل ا ه وكذلك استشهد به ياقوت في كور ) تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير أَرض بقرب جُرَش الأَزهري في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ وهو شدة النظر وإِخراج العين
الرائد
* زنر يزنر: زنرا. 1-ه: ألبسه الزنار. 2-الإناء: ملأه.
الرائد
* زنر تزنيرا. 1-ه: ألبسه الزنار. 2-إليه عينه أو بها: دقق فيه النظر. 3-ت عينه: ضاقت وبرزت عند تحديد النظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: