وصف و معنى و تعريف كلمة زناها:


زناها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح زناها في معاجم اللغة العربية:



زناها

جذر [زنه]

  1. زاني: (اسم)
    • زاني : فاعل من زَنَى
  2. زُناة: (اسم)
    • زُناة : جمع زانِ
  3. زُنَاة: (اسم)
    • زُنَاة : جمع زاني
  4. مُزنّي: (اسم)
    • مُزنّي : فاعل من زَنَّى


  5. مُزني: (اسم)
    • مُزني : فاعل من أَزْنى
  6. مزنيّ: (اسم)
    • مزنيّ : اسم المفعول من زَنَى
  7. زَنيء: (اسم)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ
    • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  8. زَنين: (اسم)
    • الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله
  9. زَوَانٍ: (اسم)
    • زَوَانٍ : جمع زَّانيَةُ
  10. تزنية: (اسم)


    • مصدر زنَّى
  11. تزيين: (اسم)
    • تزيين : مصدر زَيَّنَ
  12. زُؤان: (اسم)
    • جمع زُؤانة: عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة فصل الحِنطة عن الزُّؤان
    • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  13. زُناة: (اسم)
    • زُناة :جمع زان
  14. الزاني: (مصطلحات)
    • الزنى هو الوطء الخالي من الملك والشبهة‏. (فقهية)
  15. تَزيين: (اسم)
    • مصدر زَيَّنَ
    • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  16. زَوان: (اسم)


    • زَوان :جمع زان
  17. ‏العفو عن الزاني: (مصطلحات)
    • ‏إعفاؤه من العقوبة‏. (فقهية)
  18. ‏إثم الزناة: (مصطلحات)
    • ‏الإثم هو الذنب‏. (فقهية)
  19. ‏الثيب الزاني: (مصطلحات)
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏. (فقهية)
  20. ‏البكر الزاني: (مصطلحات)
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏. (فقهية)
  21. رجم الزاني: (مصطلحات)
    • رميه بالحجارة حتى يموت. (فقهية)
  22. ‏إثبات الزنى بالإقرار‏: (مصطلحات)


    • ‏تأكيد وقوعه بالاعتراف‏. (فقهية)
  23. وَلَدُ الزِّنَى:
    • مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى.
  24. ‏البكر الزاني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏.
  25. ‏الثيب الزاني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏.
,
  1. زانى (المعجم الرائد)
    • زانى - مزاناة وزناء
      1- زانى : فجر بالمرأة. 2- زاناه : نسبه إلى الزنى.
  2. زانِية (المعجم الرائد)


    • زانية
      1- زانية : مؤنث زان، جمع : زوان. 2- زانية : زان مبالغ في الزنى.
  3. الزَّنِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ.
      و الزَّنِيءُ السّقاءُ الصغيرُ.
  4. الزِّنْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز
  5. المُزَيِّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ.
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء.
      وهي مُزَيِّنة.
  6. الزاني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الزنى هو الوطء الخالي من الملك والشبهة‏


  7. زني (المعجم الرائد)
    • زني
      1-الزني من الأشياء : الضيق
  8. الزَّائنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ.
      ويقال: امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.
  9. زَنَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَّاهُ : أزْناه.
  10. تَزْيِينٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مصدر زَيَّنَ). :-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ :- : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا.
  11. زُؤان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُؤان :-
      مفرد زُؤانة: (النبات) عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة :-فصل الحِنطة عن الزُّؤان:-
      • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح.
  12. تزنية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزنية :-
      مصدر زنَّى.
  13. ‏إثم الزناة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الإثم هو الذنب‏
  14. ‏البكر الزاني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏
  15. ‏الثيب الزاني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏
  16. ‏العفو عن الزاني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إعفاؤه من العقوبة‏
  17. ‏جلد الزاني غير المحصن ثم نفيه‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الجلد هو الضرب بالسوط عقابا للزاني وإقامة للحد‏
  18. ‏حظ ابن آدم من الزنى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نصيبه من الزنى , والمقصود به زنى الجوارح‏
  19. زَنيء (المعجم الرائد)
    • زنيء
      1-إناء صغير
  20. زُؤان (المعجم الرائد)
    • زؤان
      1-عشب ينبت بين القمح غالبا، حبه كحب القمح ولكنه صغير ومر، ولونهاسود وأصفر
  21. زُؤانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، وَهُوَ حَبٌّ يُشْبِهُ حَبَّ الحِنْطَةِ، لَوْنُهُ يَميلُ إلى السَّوادِ والاصْفِرارِ، وَيُخالِطُ البُرَّ فَيُكْسِبُهُ رَداءةً، يُسَبِّبُ أَكْلُهُ اسْتِرْخاءً وَدُواخاً. :-يا فَرَساً شَهْباءَ، نُطْعِمُها الصَّبيرَ والزُّؤانَ. (أَدونيس).
      2. :-فَصَلَ الزُّؤانَ عَنِ الحِنْطَةِ. (مثل) : وَهُوَ يَعْنِي فَصْلَ الأَخْيارِ عَنِ الأَشْرارِ. :-وَلا يَحْصُلونَ لِقاءَ أَتْعابِهِمْ على غَيْرِ التِّبْنِ والزُّؤَانِ. (جبران خ. جبران).
  22. ‏إثبات الزنى بالإقرار‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تأكيد وقوعه بالاعتراف‏
  23. زوان (المعجم الأعشاب)
    • أبو حنيفة: هو الشيلم وهي حبة تكون في الحنطة ينقى منها تسكر وتسمى الدمته وسنذكر الشيلم في الشين.
  24. زنا (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة.
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر.
      وزانى مُزاناةً وزِناء،بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛

      وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي.
      قال اللحياني: الزِّنى،مقصور، لغة أَهل الحجاز.
      قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى،بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه،ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ.
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني.
      وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل.
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً.
      وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟، قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ.
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة.
      قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح.
      قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير.
      وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ.
      والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين.
      ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية.
      وقد زَنَّاه.
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه.
      وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن؟

      ‏قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة.
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها،وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ.
      وفي الحديث: كان النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها.
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل.
      وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ.
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ.
      وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.
      "
  25. زَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنَى يَزْنِي زِنًى وزِناءً: فَجَرَ.
      ـ زانَى مُزاناةً وزِناءً: بمعناهُ،
      ـ زانَى فلاناً: نَسَبَه إلى الزِنَا.
      ـ هو ابنُ زَنْيَةٍ، وهو ابنُ زِنْيَةٍ: ابنُ زِنًى.
      ـ بنُو زِنْيَةَ: حَيٌّ.
      ـ زِنْيَةُ: آخِرُ وَلَدِكَ.
      ـ زَوانِي: ثَلاثُ قاراتٍ باليمامةِ.


معنى زناها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ زَيْناً: جمَّلَه وحَسَّنه.( أَزْيَنَ ): كان ذا زينة. وـ الشيءَ: زانه.( زَيَّنَهُ ): زانَهُ.( ازْدَانَ ): حسُن وجَمُل.( تَزَيَّنَ ): ازْدان.( ازَّيَّنَ ): ازْدان.( الزَّائِنُ ): المُتزيِّنُ. ويُقال: امرأةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.( الزِّيَانُ ): كلُّ ما يُتَزَيَّن به.( الزَّيْنُ ): كلّ ما يَزِين. ( ج ) أزْيانٌ. وـ الحَسَن. وهي زَيْنةٌ، يُقال: امرأةٌ زَيْنَةٌ.( الزِّينَةُ ): الزِّيَانُ. ويوم الزِّينَة: يومُ العيد، أَو يوم كَسْرِ سدّ الخليج بمصر. ( ج ) زِيَنٌ.( المُزَيِّنُ ): الحَلاَّقُ. وـ مُصَفِّفِ شعر النساء. وهي مُزَيِّنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: