وصف و معنى و تعريف كلمة زنبوركن:


زنبوركن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح زنبوركن في معاجم اللغة العربية:



زنبوركن

جذر [زنبر]

  1. زُنبوريّة: (اسم)
    • المسأَلةُ الزُّنْبُوريَّة: مسألة اختلف فيها الكسائي وسيبويه، وهي قولهم: كنت أظنُّ أَنَّ العقربَ أشد لسعة من الزُّنبُور، فإذا هو هي، أو هو إيَّاها
  2. زُنبور : (اسم)
    • الجمع : زَنابيرُ
    • شجر له ورق كورق الجوز وثمره إذا نضج اسودّ لونه وحلا طعمه فأكله الناس
    • جمع: زَنابيرُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزُّنْبورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ غِشائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، لَها جِسْمٌ مُسْتَدَقٌّ بَيْنَ الصَّدْرِ والبَطْنِ، تُشْبِهُ النَّحْلَ وَلا تُنْتِجُ عَسَلاً، وَتُلْحِقُ بِهِ أَضْراراً، لَسْعَتُها مُؤْلِمَةٌ
  3. زُّنْبُورُ : (اسم)
    • زُّنْبُورُ : جمع دَبّور
  4. زُنبوريّات : (اسم)
    • فَصيلَةُ حَشَراتٍ، مِنْ رُتْبَةِ غِشائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، أَنْواعُها عَديدَةٌ، وَكُلُّها شَديدَةُ اللَّسْعِ


  5. النبْر : (اسم)
    • صوت صيحة الفَزَع
  6. زُنبُر : (اسم)
    • الجمع : زَنَابرُ
    • الزُّنْبُرُ : الخفيفُ الظريفُ من الغلمان
  7. نَبَرَ : (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ :رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  8. نَبْر : (اسم)
    • نَبْر : مصدر نَبَرَ
  9. نَبر : (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ ، و نِبارٌ
    • مصدر نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق
    • حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت
    • النَّبْرُ : القُرادُ والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ
  10. نِبر : (اسم)


    • الجمع : أَنْبَارٌ
    • نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ
    • وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ
,
  1. زُنْبُورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُنْبُورُ: ذُبابٌ لَسَّاعٌ، كالزُّنْبُورَةِ والزِّنْبارِ، والخفيفُ الظريفُ السريعُ الجوابِ، كالزُّنْبُرِ، والجحْشُ المُطيقُ للحَمْلِ، والغارةُ العظيمةُ، وشجرةٌ كالدُّلْبِ، والتِّينُ الحُلْوانِيُّ، كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما، مكسورتينِ.
      ـ أرضٌ مَزْبَرَةٌ: كثيرةُ الزنابيرِ.
      ـ زَنْبَرُ: الأَسَدُ.
      ـ زُنْبُرٌ: الصغيرُ.
      ـ أخَذه بِزَنَوْبَرِهِ: كزَوْبَرِهِ.
      ـ تَزَنْبَرَ: تَكَبَّرَ.
      ـ زَنْبَرِيُّ: الثقيلُ من الرِّجالِ، والضَّخْمُ من السُّفُنِ.
  2. الزُّنْبُورِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّنْبُورِيَّةُ الزُّنْبُورِيَّةُ المسأَلةُ الزُّنْبُوريَّة: مسألة اختلف فيها الكسائي وسيبويه، وهي قولهم: كنت أظنُّ أَنَّ العقربَ أشد لسعة من الزُّنبُور، فإذا هو هي، أو هو إيَّاها.
  3. زُنْبورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زَنابيرُ. (حيوان). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزُّنْبورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ غِشائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، لَها جِسْمٌ مُسْتَدَقٌّ بَيْنَ الصَّدْرِ والبَطْنِ، تُشْبِهُ النَّحْلَ وَلا تُنْتِجُ عَسَلاً، وَتُلْحِقُ بِهِ أَضْراراً، لَسْعَتُها مُؤْلِمَةٌ.
  4. زنبر (المعجم لسان العرب)
    • "أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه، كما يقال بِزَوْبَرِهِ.
      وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ: ضخمة: وقيل: الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة.
      والزَّنْبَرِيُّ: الثقيل من الرجال والسفن؛

      وقال: كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ: من أَسماء الرجال.
      والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ: ضرب من الذباب لسَّاع.
      التهذيب: الزُّنْبُورُ طائر يلسع.
      الجوهري: الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ، وهي تؤنث، والزِّنْبارُ لغة فيه؛ حكاها ابن السكيت، ويجمع الزَّنابِيرَ.
      وأَرض مَزْبَرَةٌ: كثيرة الزَّنابِير، كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه، كما، قالوا: أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب.
      والزُّنْبُورُ: الخفيف.
      وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف.
      قال أَبو الجَرَّاحِ: غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب.
      قال: وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ، فقال: هو الخفيف الظريف.
      وتَزَنْبَرَ علينا: تكبر وقَطَّبَ.
      وزَنابِيرُ: أَرض بقرب جُرَش؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله: تهدي زنابير أَرواح المصيف لها،ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ: شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها، ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه، ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب، ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء، فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً، يأْكله الناس كالرُّطَبِ، ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ، وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ، تُغْرَسُ غَرْساً.
      قال ابن الأَعرابي: من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ، واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ، وهو ضرب من التِّين، وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ.
      والزُّنْبُورُ من الفأْر: العظيمُ، وجمعه زَنابِرُ؛ وقال جُبَيْهَا: فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ، كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ"


  5. نبر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
      قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه.
      والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
      وفي الحديث:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
      والمَنْبور: المهموز.
      والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ.
      ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
      ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت.
      يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها،فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
      ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
      ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
      والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
      وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره.
      والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه.
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ.
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً.
      وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
      الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
      وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
      وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم.
      والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه.
      وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر.
      والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين.
      والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما.
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
      ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
      والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر،دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ،وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ،دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
      وفي حديث حذيفة أَنه، قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ.
      والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
      الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر،بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا.
      والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
      وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
      والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ.
      والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً،كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك.
      والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
      "


معنى زنبوركن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
زُنْبُور [مفرد]: ج زَنابيرُ: 1- (حن) حشرة أليمة اللّسع من الفصيلة الزّنبوريّة. 2- شجر له ورق كورق الجوز وثمره إذا نضج اسودّ لونه وحلا طعمه فأكله الناس.
Advertisements


الصحاح في اللغة
والزَنْبَرِيَّةُ: ضرب من السُفن ضخمة. والزُنْبورُ: الدَبْرُ، وهي تؤنثُ، والزِنْبارُ لُغةٌ فيها. والجمع الزَنابيرُ. وأرض مَزْبَرَةٌ: كثيرة الزَنابير.


تاج العروس

الزُّنْبُورُ بالضَّمِّ : ذُبَابٌ لَسَّاعٌ وهو الدَّبُّور . وفي التَّهْذِيب : طائرٌ يَلْسَعُ . قال الجَوهريّ الزُّنْبُور : الدَّبْر وهي تُؤَنَّث . كالزُّنْبُورة والزِّنْبَارِ بالكَسْر وهذِه حَكَاهَا ابن السِّكِّيت وجَمْعُه الزَّنَابِيرُ . والزُّنْبُورُ : الخَفِيفُ الظَّرِيفُ كما نَقَلَه أَبو الجَرَّاح عن رَجُل من بَنِي كِلاب وزاد أَبو الجَرَّاحِ : الزُّنْبور : الخَفيفُ السَّرِيعُ الجَوَابِ كالزُّنْبُرِ كقُنْفُذ . والزُّنْبُور : الجّحْشُ المُطِيقُ للحَمْلِ . والزُّنْبُور : الغَارَةُ العَظِيمَة جمْعه زَنَابِرُ . وقال جُبَيْهَاءُ :

فأَقْنَعَ كَفَّيْهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ ... بجَرْعٍ كأَثْبَاجِ الزَّبَابِ الزَّنَابِرِ . والزُّنْبُور : شَجَرَةٌ عظيمةٌ كالدُّلْبِ ولا عَرْض لهَا وَرَقُها مِثْلُ الجَوْزِ في مَنْظَرِه ورِيحِه ولها نَوْرٌ مثْلُ نَوْرِ العُشَر أَبيضُ مُشْرَبٌ ولها حَمْلٌ مثْلُ الزَّيتون سَواءً فإِذا نَضِجَ اشتَدّ سَوادُه وحَلاَ جِدّاً يأْكله النّاسُ كالرُّطَبِ ولها عَجَمَةٌ كعَجَمَة الغُبَيْرَاءِ وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يَصْبُغُ الفِرْصَادُ تُغْرَس غَرْساً . وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : من غَرِيب شَجَر البَرِّ الزَّنَابِير واحِدُها زنبور وهو ضَرْب من التِّين . وأَهْلُ الحَضْر يُسَمُّونه الحُلْوانِيّ كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما أَي في الشَّجَرِ والتِّين مَكْسُورَتَيْن . ويقال : أَرضٌ مَزْبَرَة أَي كَثيرةُ الزَّنابِير كأَنَّهم رَدُّوه إِلى ثلاثَةِ أَحْرُف وحَذَفُوا الزِّيادَات ثمّ بَنَوْا عَلَيْه كما قالوا أَرض مَثْعَلَة ومَعْقَرة أَي ذَاتُ ثَعالِبَ وعَقَارِبَ . والزَّنْبَرُ كجَعْفَر : الأَسدُ . والزُّنْبُر كقُنْفُذ : الصَّغِيرُ الخَفِيف من الغِلْمان . ويقال : أَخذَه بزَنَوْبَره أَي بِجَمِيعِه كزَوْبَرِه وقد تَقَدَّم في زَبَر أَنَّ قوله بزَبَوْبَرِه تَصحيف عن هذا . وتَزَنْبَر علينا : تَكَبَّر وقَطَّب . والزَّنْبَرِيُّ : الثَّقِيلُ من الرِّجالِ قال :

" كالزَّنْبَرِيِّ يُقَادُ بالأَجْلالِ والزَّنْبَرِيُّ : الضَّخْمُ من السُّفُن يقال : سفِينَةٌ زَنْبَرِيَّة أَي ضَخْمة وهكذا في مُخْتَصَر العَيْن

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : زَنَابِيرُ : أَرضٌ باليَمَن قيل : هي المَعْنِيَّة في قَوْلِ ابنِ مُقْبل . وزَنْبَرٌ : من أَسْمَاءِ الرِّجال . وزَنْبَرَةُ بِنتُ سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمن ابنِ الحَارِث بنِ هِشَامٍ المخزوميّ . والزَّنَابِيرُ قُرْبَ جُرَشَ . والزَّنْبَرِيّ في قُضاعَةَ وفي طَيِّئ . كذا قاله الحافِظ . قلْت : أَما الذي في قُضاعَةَ فهو كَعْب بنُ عَامِر بن نَهْد بنِ لَيْث بن سُود بن أَسْلم ولَقَبُه زَنْبرةُ . والذي في طَيّئ فهو زَنْبرةُ بن الكُهَيْف بنِ الكَهْف بن مُرّ بن عَمْرو بن الغَوْث ابن طَيّئ

لسان العرب
أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه كما يقال بِزَوْبَرِهِ وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ ضخمة وقيل الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة والزَّنْبَرِيُّ الثقيل من الرجال والسفن وقال كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ من أَسماء الرجال والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ ضرب من الذباب لسَّاع التهذيب الزُّنْبُورُ طائر يلسع الجوهري الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ وهي تؤنث والزِّنْبارُ لغة فيه حكاها ابن السكيت ويجمع الزَّنابِيرَ وأَرض مَزْبَرَةٌ كثيرة الزَّنابِير كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه كما قالوا أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب والزُّنْبُورُ الخفيف وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف قال أَبو الجَرَّاحِ غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب قال وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ فقال هو الخفيف الظريف وتَزَنْبَرَ علينا تكبر وقَطَّبَ وزَنابِيرُ أَرض بقرب جُرَش وإِياها عنى ابن مقبل بقوله تهدي زنابير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً يأْكله الناس كالرُّطَبِ ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ تُغْرَسُ غَرْساً قال ابن الأَعرابي من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ وهو ضرب من التِّين وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ والزُّنْبُورُ من الفأْر العظيمُ وجمعه زَنابِرُ وقال جُبَيْهَا فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ
الرائد
* زنبر. أسد.
الرائد
* زنبر. ج زنابر. 1-من الغلمان: الخفيف الظريف. 2-سريع الجواب. 3-صغير القامة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: