وصف و معنى و تعريف كلمة زنبيل:


زنبيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح زنبيل في معاجم اللغة العربية:



زنبيل

جذر [زنبيل]

  1. زَنبيل: (اسم)
    • الجمع : زَنابيلُ
    • زَنْبِيل / زِنْبِيل
    • الزَّنْبيلِ : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ
  2. أَسمَعَ الدَّلْوَ أَو الزنبيلَ:
    • جعل لها مِسمَعًا، أَي عُروةٌ في أَسفلِها من باطن، ثم شدَّ بها حَبْلاً في العَرْقُوَةِ لتَخِفَّ على حامِلها.
,
  1. زَنْبِيل
    • زَنْبِيل / زِنْبِيل :-
      جمع زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ن ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. زَنْبِيل


    • زَنْبِيل / زِنْبِيل :-
      جمع زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زَنبيل
    • زنبيل - و زنبيلج، زنابيل
      1- زنبيل : جراب. 2- زنبيل : وعاء. 3- زنبيل : قفة.

    المعجم: الرائد

  4. زَنْبيلٌ
    • جمع: زَنابيلُ. :-مَلأَتِ الزَّنْبيلَ بِالْخُضَرِ :- : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ.

    المعجم: الغني

  5. الزَّنْبيلُ


    • الزَّنْبيلُ : القُفَّة. والجمع : زنابيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زنبل
    • "التهذيب في الرباعي: زَنْبَل اسم، وهو القَصِير من الرجال.
      والزَّنْبِيل والزِّنْبِيْل: لغة في الزَّبِيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زُنْبُورُ
    • ـ زُنْبُورُ : ذُبابٌ لَسَّاعٌ ، كالزُّنْبُورَةِ والزِّنْبارِ ، والخفيفُ الظريفُ السريعُ الجوابِ ، كالزُّنْبُرِ ، والجحْشُ المُطيقُ للحَمْلِ ، والغارةُ العظيمةُ ، وشجرةٌ كالدُّلْبِ ، والتِّينُ الحُلْوانِيُّ ، كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما ، مكسورتينِ .
      ـ أرضٌ مَزْبَرَةٌ : كثيرةُ الزنابيرِ .
      ـ زَنْبَرُ : الأَسَدُ .
      ـ زُنْبُرٌ : الصغيرُ .
      ـ أخَذه بِزَنَوْبَرِهِ : كزَوْبَرِهِ .
      ـ تَزَنْبَرَ : تَكَبَّرَ .
      ـ زَنْبَرِيُّ : الثقيلُ من الرِّجالِ ، والضَّخْمُ من السُّفُنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ : يَبِسَ ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ : ظَنَّه به ، كأَزَنَّه .
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا : اتَّهَمْتُه به .
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ : قليلٌ ضَيِّقٌ ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا .
      ـ زِنُّ : الماشُ ، أَو الدَّوْسَرُ .
      ـ تَّزْنِينُ : مُلازَمَةُ أكْلِهِ .
      ـ زُنَيْنٌ : ابنُ كَعْبٍ ، بَطْنٌ .
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ : معروف .
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ : خِلافُ العَذْيِ .
      ـ زُّنانَى : شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ .
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ ، وزَناءٌ : قصيرٌ .
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ : يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ .
      ـ أَبو زَنَّةَ : القِرْدُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زُنْبورٌ
    • جمع : زَنابيرُ . ( حيوان ). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزُّنْبورِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ غِشائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ ، لَها جِسْمٌ مُسْتَدَقٌّ بَيْنَ الصَّدْرِ والبَطْنِ ، تُشْبِهُ النَّحْلَ وَلا تُنْتِجُ عَسَلاً ، وَتُلْحِقُ بِهِ أَضْراراً ، لَسْعَتُها مُؤْلِمَةٌ .

    المعجم: الغني

  4. زُنْبورِيَّاتٌ
    • : فَصيلَةُ حَشَراتٍ ، مِنْ رُتْبَةِ غِشائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ ، أَنْواعُها عَديدَةٌ ، وَكُلُّها شَديدَةُ اللَّسْعِ .

    المعجم: الغني

  5. زنّت الحشرة
    • صوَّتت ، طنطنت ، دَنْدنت :- زنَّت النَّحلةُ / الذُّبابة .


    المعجم: عربي عامة

  6. الزُّنْبُورِيَّةُ
    • الزُّنْبُورِيَّةُ الزُّنْبُورِيَّةُ المسأَلةُ الزُّنْبُوريَّة : مسألة اختلف فيها الكسائي وسيبويه ، وهي قولهم : كنت أظنُّ أَنَّ العقربَ أشد لسعة من الزُّنبُور ، فإذا هو هي ، أو هو إيَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زنْبلك لولبيّ
    • زَنْبَلِك مكوّن من سلك ملفوف على سطح أسطوانيّ أو مخروطيّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. زَنْبَلِك
    • زَنْبَلِك :-
      زُنْبُرُك ، شريط من الفولاذ طويل مقوَّس يُلَفّ على محور السّاعة ونحوها ، فإذا انبسط حرَّك دواليبها .
      زَنْبَلِك لولبيّ : زَنْبَلِك مكوّن من سلك ملفوف على سطح أسطوانيّ أو مخروطيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الزَّنْبَلِكُ
    • الزَّنْبَلِكُ : لغة في الزنبرك .
      والزنبلك اللولبيُّ ( في الهندسة ) : زنبلكٌ مكون من سلك ملفوف على سطح اسطواني أو مخروطي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زُنْبُور
    • زُنْبُور :-
      جمع زَنابيرُ :
      1 - ( الحيوان ) حشرة أليمة اللّسع من الفصيلة الزّنبوريّة .
      2 - شجر له ورق كورق الجوز وثمره إذا نضج اسودّ لونه وحلا طعمه فأكله الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زنبور

    • هو الزنبار والجمع زنابير .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. الزُّنْبُورُ
    • الزُّنْبُورُ : الزِّنْبَارُ . والجمع : زَنابيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زُنبور
    • زنبور - ج ، زنابير
      1 - زنبور : حشرة تشبه الذباب شديدة اللسع . 2 - زنبور أنظر زنبر .

    المعجم: الرائد

  15. زنة الشّيء
    • معادله وقبالتُه .

    المعجم: عربي عامة

  16. زِنة
    • زِنة :-
      1 - مصدر وزَنَ .
      2 - وزن وقَدْر :- سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزِنة عرشه .
      زِنة الشَّيء : معادله وقبالتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زَنّة
    • زنة
      1 - مصدر وزن . 2 - مقدار . 3 - « هو زنته » : أي قبالته

    المعجم: الرائد

  18. الزَّنَّةُ
    • الزَّنَّةُ : التُّهَمَةُ .
      وأَبو زنَّة : كنية القرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الزِّنَةُ
    • الزِّنَةُ من الجبل : حِذاؤه .
      وهو زِنَتُهُ : قُبالتَه .
      و الزِّنَةُ الوَزْن والقَدْر .
      وفي الحديث : حديث شريف سبحانَ الله وبحمده ، عَدَد خلقِه ، وزِنةَ عَرْشِه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وزَنَ
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون ( للمتعدِّي ) :-
      وزَن الشَّيءُ رَجَحَ :- وإنْ يُستضافوا إلى حُكمه ... يضافوا إلى عادلٍ قد وزَن .
      وزَن الشَّيءَ :
      1 - قدّر ثقله بالميزان :- وزن بضاعة ، - { وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ }: وزنوا الشَّيءَ لهم .
      2 - رفعه بيده ، ليعرف ثقله وخفّته :- وزنت المرأةُ الدِّيكَ .
      وزَن الشَّيءُ كيلو جرامًا : كان بوزنه ، عادَله :- { وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ }: متقن وله وزنه .
      وزَن الشِّعْرَ : قطّعه أو نظمه موافقًا للميزان العروضيّ .
      وزَن فلانٌ كلامَه : تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ ، تكلَّم برزانة وفطنة ، عدَّله :- كلام موزون :-
      وزَن الموقفَ : درسه بعناية ، - وزَن خُطْوتَه : ضبط وقعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  22. زنبر
    • " أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه ، كما يقال بِزَوْبَرِهِ .
      وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ : ضخمة : وقيل : الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة .
      والزَّنْبَرِيُّ : الثقيل من الرجال والسفن ؛

      وقال : كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ : من أَسماء الرجال .
      والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ : ضرب من الذباب لسَّاع .
      التهذيب : الزُّنْبُورُ طائر يلسع .
      الجوهري : الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ ، وهي تؤنث ، والزِّنْبارُ لغة فيه ؛ حكاها ابن السكيت ، ويجمع الزَّنابِيرَ .
      وأَرض مَزْبَرَةٌ : كثيرة الزَّنابِير ، كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه ، كما ، قالوا : أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب .
      والزُّنْبُورُ : الخفيف .
      وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف .
      قال أَبو الجَرَّاحِ : غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب .
      قال : وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ ، فقال : هو الخفيف الظريف .
      وتَزَنْبَرَ علينا : تكبر وقَطَّبَ .
      وزَنابِيرُ : أَرض بقرب جُرَش ؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله : تهدي زنابير أَرواح المصيف لها ، ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ : شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها ، ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه ، ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب ، ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء ، فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً ، يأْكله الناس كالرُّطَبِ ، ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ ، وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ ، تُغْرَسُ غَرْساً .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ ، واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ ، وهو ضرب من التِّين ، وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ .
      والزُّنْبُورُ من الفأْر : العظيمُ ، وجمعه زَنابِرُ ؛ وقال جُبَيْهَا : فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ ، كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  23. زنن
    • " زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه : ظَنَّه به أَو اتَّهَمه .
      وأَزْنَنْتُه بشيء : اتِّهَمْتُه به ؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر : إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا .
      وقال اللحياني : أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به ، قال : وكلام العامة زَنَنْتُه ، وهو خطأٌ .
      ويقال : فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به ، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ ، ولا يكون الإزْنان في الخير ، قال : ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف .
      وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً ، رضي الله عنهما : ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به ، أَي يتهم بمشاكلته .
      يقال : زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه .
      وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس : إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به .
      وفي الحديث الآخر : فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر ؛ وفي شعر حسان في عائشة ، رضي الله عنها : حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ

      ويقال : ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل ، ومياه زَنَنٌ ؛ قال الشاعر : ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ .
      ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا .
      والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ : الضَّيِّق .
      وزَنَّ عصَبُه إذا يبس ؛

      وأَنشد : ‏ نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا ، وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله .
      والزِّنُّ : الدَّوْسَرُ (* قوله « الدوسر » هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر ).
      عن أَبي حنيفة .
      ابن الأََعرابي : التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ ، وهو الخُلَّرُ ؛ والخُلّرُ : الماشُ .
      وفي الحديث : لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الحاقنُ .
      يقال : زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر ، وقيل : هو الذي يدافع الأَخْبَثَين ، وفي رواية : لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين .
      وفي الحديث الآخر : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ .
      ويقال : زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله ؛ قال الراجز : حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله « إذ رآه إلخ » هكذا في الأصل .
      اللّبن : مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ ، وحَسَّبَه : وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً ، وهي وِسادة من أَدَم .
      وأَبو زَنَّةَ : كنية القرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زين
    • " الزَّيْنُ : خلافُ الشَّيْن ، وجمعه أَزْيانٌ ؛ قال حميد بن ثور : تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه ، على الأَصل ، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى ، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها ، أَبدلوا منها دالاً ، فهو مُزْدانٌ ، وإن أَدغمت قلت مُزّان ، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين ، وفي حديث خُزَيمة : ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك ، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة ، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      قال الأَزهري : سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر : وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه ، قال : والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل .
      ويقال : زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان ، قال : تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى ؛ وقال المجنون : فيا رَبِّ ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى ، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح : أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب ؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها .
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر ، والحَجَّامُ مُزَيِّن ؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر : أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه .
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة .
      وقالوا : إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة .
      التهذيب : الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به .
      والزِّينَةُ : ما يتزين به .
      ويومُ الزِّينةِ : العيدُ .
      وتقول : أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله ، وأَصله تَزَيَّنَت ، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء .
      وفي حديث الاستسقاء ، قال : اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها .
      وفي الحديث : زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ؛ ابن الأَثير : قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن ، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به ، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله : ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب ، قال هكذا ، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما ، وقال آخرون : لا حاجة إلى القلب ، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى : ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً ؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن ، كما يقال : ويل للشعر من رواية السَّوْءِ ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر ، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك ، فكذلك قوله : زينوا القرآن بأَصواتكم ، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب ، وقيل : أَراد بالقرآن القراءة ، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم ، قال : ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اسْتَمع إلى قراءته فقال : لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود ، فقال : لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت .
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة : اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً .
      وقوله عز وجل : ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها ؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه .
      وقوله عز وجل : فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ ، وقيل : كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر .
      وامرأَة زَائنٌ : مُتَزَيِّنَة .
      والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      والزُّونُ : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زنبيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَنْبيلٌ** - ج:** زَنابيلُ**. "مَلأَتِ الزَّنْبيلَ بِالْخُضَرِ" : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَنْبِيل/ زِنْبِيل [مفرد]: ج زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ن ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل). II زَنْبِيل/ زِنْبِيل [مفرد]: ج زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).
الرائد
* زنبيل. ج زنابيل. 1-جراب. 2-وعاء. 3-قفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: