وصف و معنى و تعريف كلمة زنتاك:


زنتاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح زنتاك في معاجم اللغة العربية:



زنتاك

جذر [زنت]

  1. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  2. زَنْئ : (اسم)
    • زَنْئ : مصدر زنَأَ
  3. أَزْنَأ : (فعل)
    • أزْنَأ بَوْلَهُ: زنَأهُ
    • أزْنَأ فلانًا: ألجأه وأدناهُ
    • أزْنَأ فلانًا: صَعَّدَهُ
  4. مَزْن : (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ


  5. مُزَن : (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  6. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  7. مُزنٍ : (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  8. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  9. زنَأَ : (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه ،لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه: صَعِدَ
  10. مَزَنَ : (فعل)


    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  11. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  12. زَنيء : (اسم)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ
    • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  13. إِلْزَاز : (اسم)
    • إلْزَاز : مصدر أَلَزَّ
  14. أَلزَن : (اسم)
    • الأَلْزَنُ من الزّمان: الشَّديدُ
  15. زَتّ : (اسم)
    • زَتّ : مصدر زَتَّ
  16. مَلَزَ : (فعل)


    • مَلَزَ مَلْزًا
    • مَلَزَ عنه : ذَهَبَ
    • مَلَزَ بالشيء: ذهب به
  17. زَكَن : (اسم)
    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  18. زَكْئ : (اسم)
    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ
  19. زَكيّ : (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  20. زَهْك : (اسم)
    • زَهْك : مصدر زهَكَ
  21. زَيّ : (اسم)
    • زَيّ : مصدر زَوَى
  22. زُها : (اسم)


    • زُها الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • زُها الدُّنْيا : زِينَتُها، زَخْرَفَتُها
  23. زِنا : (اسم)
    • إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ
  24. زِنى : (اسم)
    • مصدر زَنَى
    • حَرَّمَ اللَّهُ الزِّنَى : الفُجورَ، إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ ، الخِيانَةَ الزَّوْجِيَّةَ عند الشعوب الغربية
  25. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
,
  1. زِناتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِناتَةُ: قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ.
  2. حمض الزّيتيك (المعجم عربي عامة)


    • (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
  3. مزن (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْنُ: الإِسراع في طلب الحاجة.
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ: مضى لوجهه وذهب ويقال: هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ.
      التهذيب: قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف؛

      وأَنشد: بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ؛ قال رؤبة: وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ،يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن؟

      ‏قال: هو من المُزُونِ وهو البعد.
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه: تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده، وقيل: التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ: يا عُرْوَ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب؟

      ‏قال المبرد: مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال.
      ومَزَنَهُ مَزْناً: مدحه.
      والمُزْنُ: السحاب عامةٌ، وقيل: السحاب ذو الماء، واحدته مُزْنةٌ، وقيل: المُزْنَةُ السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ.
      قال ابن الأَثير: المُزْنُ وهو الغيم والسحاب، واحدته مُزْنَةٌ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ، وهي السحابة البيضاء، قال: ويكون تصغير مَزْنَةٍ.
      يقال: مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة، وما أَحسن مُزْنَتَه، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ.
      والمُزْنَةُ: المَطْرَةُ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ: أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً،وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ وابن مُزْنةَ الهلال؛ حكي ذلك عن ثعلب؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ: اسم امرأَة، وهو من ذلك.
      والمازِنُ: بيض النمل؛

      وأَنشد: وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ،يوم الهِياج، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ: حَيّان، وقيل: مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية، ومازِنُ في بني شيبان.
      وقولهم: مازِ رأْسَكَ والسيفَ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك.
      ومَزُون: اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري: كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ؛ قال الكُميتُ: فأَما الأَزْدُ، أَزْدُ سَعِيدٍ،فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ؟

      ‏قال الجوهري: وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ، وهي أَرض عُمَانَ، يقول: هم من مُضَرَ.
      وقال أَبو عبيدة: يعني بالمَزونِ المَلاَّحين، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله «أردشير بابكان» هكذا بالأصل والصحاح، والذي في ياقوت: اردشير بن بابك).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة.
      قال ابن بري: أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ.
      والمَزُونُ: قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون‏ ليس ‏بها غيرهم، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت: إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً؛ وقال جرير: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها،وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر؟

      ‏قال أَبو منصور الجَواليقي: المَرُونُ بفتح الميم، لعُمان ولا نقل المُزُون، بضم الميم، قال: وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ‎ ‎بن‎ وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان: تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ،وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ، والنوائبُ قد تَنُوب؟

      ‏قال: وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون، بضم الميم،لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية، ومُزَينة: قبيلة من مُضَرَ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر، قال: مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو‎ ‎بن‎ أُدِّ بن طابخة.
      "
  4. لزأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَأَ الرجلَ ولَزَّأَه كلاهما: أَعطاهُ.
      ولَزَأَ إِبِلي ولَزَّأَها كلاهما: أَحسنَ رِعْيَتَها.
      وأَلْزَأَ غَنَمِي: أَشْبَعَها.غيره:ولَزَّأْتُ الإِبلَ تَلْزِئةً إِذا أَحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
      وتَلَزَّأَتْ رِيّاً إِذا امْتَلأَتْ رِيّاً، وكذلك تَوَزَّأَتْ رِيّاً.
      ولَزَأْتُ القِرْبةَ إِذا مَلأْتَها.
      وقَبَحَ اللّه أُمـّاً لَزَأَتْ به.
      "
  5. لزز (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
      واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه.
      الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ.
      واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
      ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ.
      واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ‏.
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل.
      ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه.
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار.
      ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً.
      واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛

      وأَنشد: ‏ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل.
      ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
      ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      ولَزَّه لَزّاً: طعنه.
      ولِزازٌ: اسم رجل.
      ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه.
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
      "
  6. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.


  7. الزَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين.
      ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.
  8. الزُّهُومَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
      ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ،
      ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ.
      ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
      ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
      ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع.
      ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ،
      ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ،
      ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
      ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
      ـ زُهامٍ: موضع.


معنى زنتاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

زِنَاتَةُ بالكَسْرِ وقد يفتح : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان . وقال الصّاغَانيُّ : وهي قَبِيلَةٌ عظيمة بالمَغْرِبِ . قلتُ : وهم بنو زَانَا بْنِ يَحْيَى بن ضرى بن برماد غس بن ضرى بن وجيك بن مادغس بن برا بن بديان بن كَنعان بن حام بن نُوح عليه الصَّلاة والسَّلام على ما حقّقه المَقْرِيزيّ مِنَهَا الزِّنَاتِيُّ الرّمّالُ المُنَجِّم المشهورُ فِيهما . والزِّناتيّ الفقيهُ شارح : " تحْفَة ابن عاصِم " ومُحَشِّي " مختصر الشّيخ خليل "

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: