وصف و معنى و تعريف كلمة زنجييكم:


زنجييكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح زنجييكم في معاجم اللغة العربية:



زنجييكم

جذر [زنج]



معنى زنجييكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِنْجٌ**،** زَنْجٌ** \- ج:** زُنوجٌ**. 1. : اِسْمٌ كانَ يُطْلَقُ على القَبائِلِ الإِفْريقِيَّةِ، وَمِنْهُ كانَ اسْمُ جَزيرَةِ زَنْجِبار. 2. "ثَوْرَةُ الزَّنْجِ بِالعِراقِ" : اِسْمٌ أَطْلَقَهُ العَرَبُ على العَناصِرِ السُّودِ الآتِيَةِ مِنَ الأَقْطارِ الإِفْريقِيَّةِ، كَما تُطْلَقُ على قَوْمٍ مِنَ السُّودانِ. 3. :‎‎ سُكَّانُ إِفْريقِيا السُّودُ.


المعجم الوسيط
الإِِبلُ ـَ زَنَجاً: عطشت عطشاً شديداً. وـ الرجل: تقبّضت أمعاؤه من العطش فلا يستطيع إِكثار الطعام والشراب. فهو زَنِجٌ.( زَانَجَهُ ) مُزانجةً، وزِناجاً: كافأه بخير أَو شرّ.( تَزَنَّجَ ) عليه: تطاول.( الزَِّنْجُ ): جيلٌ من السودان يتميز بالجلد الأسود. والشعر الجعد، والشفة الغليظة، والأَنف الأفطس. يسكن حول خط الاستواء، وتمتدّ بلادهم من المغرب إِِلى الحبشة، وبعض بلادهم على نيل مصر. وـ يطلق الآن على بعض السلالات المنحدرة من القبائل الإِفريقية أنَّى استوطنت.( الزَِّنْجيُّ ): واحد الزنج أَو الزنوج.
مختار الصحاح
ز ن ج : الزِّنْجُ جيل من السودان وهم الزُنُوجُ قال أبو عمرو زَنْج و زَنْجِيٌّ و زِنْجِيٌّ بفتح الزاي وكسرها في الكل


تاج العروس

" الَّزِنْج " بالفتح " ويكسَر " لغتان فصيحتان " والمَزْنَجَة " بالفتح " والزُّنُوجُ " بالضّمّ : جِيلٌ من السُّودان تَسكنُ تحت خَطِّ الاستواءِ وجَنُوبِيَّه وليس وراءَهم عِمَارَةٌ . قال بعضُهُم : وتَمتدُّ بلادُهم من المَغْرِب إِلى قُرْبِ الحَبَشَة وبعضُ بلادِهِم على نِيلِ مِصْرَ . واحِدُهُم زَنِْجِيّ بالفتح والكسر حكاه ابن السِّكّيت وأَبو عُبَيْدٍ مثل رُومِيّ ورُومٌ وفارِسِيّ وفُرْسٌ لأَن ياءَ النَّسبِ عَدِيلَةُ هَاءِ التأْنِيث في السُّقُوط

وأَمّا الأزْنُج في قول الشاعر :

" تَراطُنُ الزَّنْجِ بزَجْلِ الأَزْنُجِ فإِنه تكسيرٌ على إِرادة الطَّوَائف والأَبْطُنِ قاله الفارسيُ كذا في المحكم

وأَبو خالد مُسلِمُ بنُ خالدٍ الزّنْجِي القُرشيّ مولاهم إِنما لُقِّب بالضِّدِّ لبياضه

والزَّنَج " بالتَّحْرِيك : شِدّةُ العَطَشِ " زَنِجَت الإِبلُ زَنَجاً : عَطِشتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّة فضاقَتْ بُطُونُها . وكذلك زَنجَ الرَّجُلُ منْ تَرْك الشُّرْبِ عن كُراع . وفي التهذيب زَنِج زَنَجاً وصَرَّ صَرِيراً وصَدِىَ وصَرِىَ بمعنىً واحدٍ " أَو هو أَنْ تُقْبَضَ أَمعاؤُه ومَصارِينُه من العَطَشِ " . قال ابن بُزُرْج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحدٌ يقال حَجِزَ الرجُلُ وزَنِجَ : وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاءُ الرّجُلِ ومَصَارِينُه من الظَّمإِ ولا يَستطيع هكذا في النسخ وصوابه فلا يَستطيع بالفاءِ . إِكثارَ الطُّعْمِ والشُّرْب

ويقال " عَطَاءٌ مُوَنَّج كمُعَظَّم قليلٌ " . لم يذكرْه أَحدٌ من أَئمَّة اللغةِ فالظاهر أَنه تَحريفٌ عن مُزلَّج باللام وقد تقدّم

" وزُنْج بالضمّ : ة بنَيْسَابُورَ "

" وزَنْجَانُ بالفَتْح . د بأَذْرَبِيجانَ " بالجَبَلِ " منه محمّد بن أَحمَد بن شاكرٍ " عن نَصْرِ بن عِليٍّ وإِسماعيلَ ابنِ بِنتِ السُّدِّىّ وعنه يُوسفُ بنُ القاسم المَيّانِجِي وغيرُه والإِمَامُ سَعْدُ بن عَليٍّ شيخُ الحَرَمِ وأَبو القاسم يوسفُ بنُ الحَسَنِ عن أَبي نُعَيمٍ الحافِظِ مات سنة 473 " وأَبو القاسمِ يُوسفُ بنَ عليٍّ " تَفَقَّه على أَبي إِسحاقَ الشِّيرَازِيّ وأَفْتَى وبَرَعَ مات سنة 555 " الزَّنْجانِيُّونَ "

" والزِّنَاج بالكسرِ : المُكافأَةُ " بخَيرٍ أَو شَرٍّ عن أَبي عَمْرٍو

وزُنَيْج " كزُبَيْرٍ : لقبُ أَبي غَسَّانَ محمد بن عَمْرٍو المُحَدِّثِ "

وزَنْجَوَيْهِ : جَدُّ أَبي بَكْرٍ أَحمدَ بن مُحَمَّدِ بن أَحْمَدَ بن محمَّدِ بنِ زَنْجَوَيهِ فقيهٌ فاضلٌ من زنجان روى عن أبي علي مِن شَاذَانَ وماتَ سنة 490 وزَنْجَوَيْهِ : لقبُ مُخَلّد بنِ قُتَيْبةَ بنِ عبد الله الأَزدِيّ وابنُه حُمَيْدٌ أَبو أَحْمَدَ النَّسَائيّ الحافظُ مُحدِّثٌ مَشهورٌ كذا في تاريخ ابن النَّجّارِ

وتَزَنَّجَ عَليَّ فُلانٌ : تَطَاوَلَ ذكرَه ابنُ منظور وابنُ الأَثيرِ

والبُرْهَانُ إِبراهيمُ بنُ عبدِ الوهَّاب الزَّنْجَانِيُّ شارحُ الوَجِيز

لسان العرب
الزِّنْجُ والزَّنْجُ لغتان جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط قال ابن سيده فأَما قوله تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ ويقال في النداء يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره والزَّنَجُ شِدَّةُ العطش وزنِجَت الإِبل زَنَجاً عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب عن كراع التهذيب زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ بمعنى واحد أَبو عمرو الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر ابن بزرج

الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد يقال حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم ابن الأَثير وفي حديث زياد قال عبد الرحمن بن السائب فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ فقلت ما أَنت ؟ فقال أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ قال لا أَدري ما زَنَجَ لعله بالحاء والزَّنْحُ الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله قال ويحتمل أَن يكون زَلَجَ باللام وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه وقيل هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ تَطاوَلَ
الرائد
* زنج يزنج: زنجا. 1-ت الجمال: عطشت كثيرا. 2-تقبضت أمعاؤه من العطش.


الرائد
* زنج. شعب من السودان، ج زنوج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: