وصف و معنى و تعريف كلمة زنديق:


زنديق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح زنديق في معاجم اللغة العربية:



زنديق

جذر [زنديق]

  1. زِنديق: (اسم)
    • الجمع : زَنادِقة و زَنادِيقُ
    • الزِّندِيقُ : الْمُمارِسُ للزَّنْدَقَةِ، الضَّالُّ الخَبيثُ، الْمُلْحِدُ، مَنْ يُظْهِرُ الإِيمانَ وَيُخْفِي الكُفْرَ وَيُضْمِرُهُ
  2. زَندَق: (اسم)
    • الزَّنْدَقُ : الشديد البُخل
  3. الزنديق: (مصطلحات)
    • لفظ معرب ، جمع زنادقة وزناديق ، من لا يدين بدين . (فقهية)
  4. الزنديق: (مصطلحات)
    • من يبطن الكفر ويظهر الإسلام وكان يسمى في عصر الرسول صلى الله عليه وآله بالمنافق. (فقهية)


  5. زَنادِقة: (اسم)
    • زَنادِقة : جمع زِنديق
  6. زَندَقة: (اسم)
    • الزَّنْدَقَة : القولُ بأَزليَّة العالم، وأُطلق على الزرادشتيّة، والمانوية، وغيرهم من الثنوية، وتُوُسِّع فيه فأُطلق على كل شاكٍّ، أو ضالٍّ، أو ملحد
    • الزَّنْدَقَةُ : الْخُبْثُ والضَّلالُ والْمَكْرُ والإِلْحادُ، وَكُلُّ قَوْلٍ يَخْرُجُ عَمَّا هُوَ مُتَعارَفٌ عَلَيْهِ وَإِنْكارُ الدِّينِ
  7. زَنادِيقُ: (اسم)
    • زَنادِيقُ : جمع زِنديق
  8. مُتزندِق: (اسم)
    • مُتزندِق : فاعل من تَزَندَقَ
  9. زِنجار: (اسم)
    • الزِّنْجَارُ :صدأ الحديد والنحاس
  10. زندقة: (مصطلحات)
    • القول بأزلية العالم، وتطلق على كل شاك ملحد ضال‏. (فقهية)


  11. أهْدَرَ السُّلْطَانُ دَمَ الزِّنْدِيقِ:
    • جَعَلَ دَمَهُ مُسْتَباحاً، أبَاحَهُ. ¨أَهْدَرَ الخُمَيْنِيُّ دَمَ سَلْمانَ رُشْدِي.
  12. تَزَندَقَ : (فعل)
    • تزندقَ يتزندق ، تزندُقًا ، فهو مُتزندِق
    • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ
    • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر
  13. تَزَندُق : (اسم)
    • مصدر تَزَنْدَقَ
    • تَزَنْدُقُ الرَّجُلِ: تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ، صَيْرُهُ زِنْدِيقاً
  14. تزندُق : (اسم)
    • تزندُق : مصدر تَزَندَقَ
  15. زَنَدَ : (فعل)
    • زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود
    • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
    • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
    • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
    • زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ
    • زَنَدَ نارَ الحرب: أثارها
  16. زَنِد : (اسم)
    • زَنِد : فاعل من زَنِدَ


  17. زَنِدَ : (فعل)
    • زَنِدَ زَنَدًا فهو زَنِدٌ
    • زَنَدَ الوَلَدُ : عَطِشَ
  18. زَنْد : (اسم)
    • زَنْد : مصدر زَنَدَ
  19. زَنَّدَ : (فعل)
    • زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد
    • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
    • زَنَّدَ :كذَبَ
    • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
    • زنَّدَ على أهلِه: شَدَّدَ
    • زَنَّدَ فلانًا: عاقبَه فوق ما يستحقُّ
    • زَنَّدَ الإِناءَ : مَلأَهُ، زَنَدَهُ
  20. زَند : (اسم)
    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ، والأَسفل هو الزَّنْدَة والجمع : زِنَادٌ، وأزْنادٌ
    • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
    • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
    • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
    • جمع أَزْناد وزِنَاد: موصِّل طرف الذّراع بالكفّ
    • عصب الزند: العصب الممتدّ بطول الساعد والقريب من سطح الجلد
    • عظم الزَّنْد: العظم الممتدّ من المِرْفَق إلى مِعْصَم اليَّد في الجِهَة المقابلة للإبهام لدى البشر
    • الزَّاندان:
    • السَّاعِد والذِّراع
    • عظما السَّاعد
    • جمع أَزْنُد (لغير المصدر):
    • مصدر زنَدَ
    • عود تُقْدَح به النَّار
    • زَنْد البندقيَّة: المِقْداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النّار
    • جمع: زِنادٌ، أَزْنُدٌ، أَزْنادٌ (مصدر زَنَدَ)
    • أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ
    • ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ : الزِّنادُ
    • سَقْطُ الزَّنْدِ : دِيوانُ الْمَعَرِّي
  21. زنَّدَ : (فعل)
    • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه
    • زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه
    • زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم
,
  1. زندق


    • "الزِّنْدِيقُ: القائل ببقاء الدهر، فارسي معرب، وهو بالفارسية: زَنْدِ كِرَايْ، يقول بدوام بقاء الدهر.
      والزَّنْدَقةُ: الضِّيقُ، وقيل: الزِّنْدِيقُ منه لأنه ضيّق على نفسه.
      التهذيب: الزِّنْدِيقُ معروف،وزَنْدَقَتُه أنه لا يؤمن بالآخرة ووَحْدانيّة الخالق.
      وقال أحمد بن يحيى:‏ ليس ‏زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب، ثم، قال؛ ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة، قال: وليس في كلام العرب زِنْدِيق، وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق وزَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل، فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العام؟

      ‏قالوا: مُلْحِد ودَهْرِيّ، فإذا أرادوا معنى السِّنِّ، قالوا: دُهْرِيّ، قال: وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين، وأصله الزَّنادِيق.
      الجوهري: الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب، والجمع الزَّنادِقة، وقد تَزَنْدَقَ، والاسم الزَّنْدَقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زِنْديقُ
    • ـ زِنْديقُ: من الثَّنَوِيَّةِ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ، أو هو مُعَرَّبُ: زَنْ دينِ، أي: دِينِ المَرْأةِ، ج: زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ، وقد تَزَنْدَقَ، والاسْمُ: الزَّنْدَقَةُ.
      ـ رَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ: شَديدُ البُخْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زِنْديقٌ
    • جمع: زَنادِيقُ، زَنادِقَةٌ. [ز ن د ق]. :-يا لَهُ مِنْ زِنْديقٍ ضالٍّ :- : الْمُمارِسُ للزَّنْدَقَةِ، الضَّالُّ الخَبيثُ، الْمُلْحِدُ، مَنْ يُظْهِرُ الإِيمانَ وَيُخْفِي الكُفْرَ وَيُضْمِرُهُ.

    المعجم: الغني

  4. زِنديق
    • زنديق
      1-الزنديق من يضمر الكفر ويخفيه ويظهر الإيمان، جمع : زنادقة وزناديق



    المعجم: الرائد

  5. زِنْدِيق
    • زِنْدِيق :-
      جمع زَنادِقة وزَنادِيقُ:
      1 - مُلحد؛ من يقول بأزليّة العالَم.
      2 - من يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الزِّندِيقُ
    • الزِّندِيقُ : من يؤْمن بالزندقة.
      (معرب: زنده كَرْد) . والجمع : زَناديق.
      وزَنادِقَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زندق
    • ز ن د ق: الزِّنْدِيقُ من الثنوية وهو فارسي معرب وجمعه زَنادِقةٌ وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقَةُ

    المعجم: مختار الصحاح



  8. الزَّنْدَقَة
    • الزَّنْدَقَة : القولُ بأَزليَّة العالم، وأُطلق على الزرادشتيّة، والمانوية، وغيرهم من الثنوية، وتُوُسِّع فيه فأُطلق على كل شاكٍّ، أو ضالٍّ، أو ملحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الزَّنْدَقُ
    • الزَّنْدَقُ : الشديد البُخل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزِّنْجَارُ
    • الزِّنْجَارُ : صَدأ النحاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زِنجار
    • زِنجار :-
      صدأ الحديد والنحاس :-علا الزِّنجار آنية الطبخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. زَنْدَقة
    • زَنْدَقة :-
      1 - إظهار الإيمان وإبطان الكفر :-اتُّهم عبد الله بن المقفَّع بالزَّنْدَقة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب مَن يقول بأزليّة العالم، وأطلق على الزّرادشتيّة والمانويّة وغيرهم من الثَّنَوية، وتُوُسِّع فيه فأطلق على كل شاكّ أو ضالّ أو ملحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. زِنْجارٌ
    • كَسا الزِّنْجارُ الآنِيَةَ النُّحاسِيَّةَ : الصَّدَأُ الَّذِي يَعْلُو كُلَّ إِناءٍ مِنْ مَعْدِنِ النُّحاسِ.

    المعجم: الغني

  14. زَنْدَقَةٌ
    • ما هَذِهِ الزَّنْدَقَةُ : الْخُبْثُ والضَّلالُ والْمَكْرُ والإِلْحادُ، وَكُلُّ قَوْلٍ يَخْرُجُ عَمَّا هُوَ مُتَعارَفٌ عَلَيْهِ وَإِنْكارُ الدِّينِ.

    المعجم: الغني

  15. الزنجار
    • هو مادة خضراء، وهي حصيلة تفاعل حامض الخل مع النحاس على عدة أنواع من اسيتات النحاس .

    المعجم: الأعشاب

  16. زَندَق
    • زندق
      1-شديد البخل

    المعجم: الرائد

  17. زَندَقة
    • زندقة
      1-إضمار الكفر وإخفاؤه وإظهار الإيمان

    المعجم: الرائد

  18. زِنجار
    • زنجار
      1-صدأ الحديد والنحاس

    المعجم: الرائد

  19. زندقي
    • زندقي
      1-شديد البخل

    المعجم: الرائد

  20. زِنْجارُ
    • ـ زِنْجارُ: بلد.
      ـ زُنْجُوْرُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ زِنْجيرُ وزِنْجيرَةُ: البياضُ الذي على أظْفارِ الأحداثِ.
      ـ زَنْجَرَ: قَرَعَ بينَ ظُفُرِ إِبْهامِهِ وظُفُرِ سَبَّابَتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. زندقة
    • ‏هي القول بأزلية العالم، وتطلق على كل شاك ملحد ضال‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. تزندقَ
    • تزندقَ يتزندق ، تزندُقًا ، فهو مُتزندِق :-
      • تزندق الشَّخصُ
      1 - صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر.
      2 - تخلَّق بأخلاق الزِّنْدِيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زند
    • "الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ: خشبتان يستقدح بهما، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ؛ ابن سيده: الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ، وأَزانِدُ جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب: أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ: العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة، وهي الأُنثى، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان.
      والزِّناد: كالزَّنْدِ؛ عن كراع.
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه: يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة؛ قال ابن سيده: وقول الشاعر: يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل.
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك: ورَتْ بِكَ زِنادي.
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ.
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما: ملأَهما، وكذلك الحوض.
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة.
      والزَّندُ أَيضاً: حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها، فإِذا فعل ذلك بها عطفت.
      أَبو عبيدة: يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ.
      ابن شميل: زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد؛ وقال أَوس: أَبَني لُبَيْنَى، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْضِ.
      وأَصل التزنيد: أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة؛ عن ابن دريد بالنون والباء.
      وثوب مُزَنَّدٌ: مضيق.
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً.
      ورجل مُزنَّد: لئيم، وقيل: هو الدَّعِيُّ.
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ: قليل.
      وزَنَّدَ على أَهله: شَدَّ عليهم.
      ابن الأَعرابي: زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب، وزَنَدَ إِذا بخل، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ.
      أَبو عمرو: ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً، بالتشديد، أَي لا يَزِيدُك.
      ويقال: تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره.
      ورجل مُزَنَّدٌ: سريع الغضب.
      والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل.
      والتَّزَنُّد: التَّحَزُّق والتَّغَضُّب؛ قال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثلَ ما، قالوا، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره.
      والزَّنْدان: طرفا عظمي الساعدين مذكران.غيره:والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق.
      والزند: موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان: الكوع والكرسوع.
      وزِنادٌ: اسم.
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير: أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة؛ الزنَد، بفتح النون، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض؛ قال ابن الأَثير: وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد، ويروى بالراء والباء، وقد تقدم.
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ، هو بسكون النون وفتح النون والراء: ناحية في أَواخر العراق، ولها ذكر كبير في الفتوح.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زنديق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِنْديقٌ** \- ج:** زَنادِيقُ**،** زَنادِقَةٌ**. [ز ن د ق]. "يا لَهُ مِنْ زِنْديقٍ ضالٍّ" : الْمُمارِسُ للزَّنْدَقَةِ، الضَّالُّ الخَبيثُ، الْمُلْحِدُ، مَنْ يُظْهِرُ الإِيمانَ وَيُخْفِي الكُفْرَ وَيُضْمِرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِنْدِيق [مفرد]: ج زَنادِقة وزَنادِيقُ: 1- مُلحد؛ من يقول بأزليّة العالَم. 2- من يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر.
تاج العروس

الزِّنْدِيقُ بالكَسرِ . من الثَّنَوِيةِ كما في الصَحاح أَو هو : القائل بالنُّورِ والظلمَةِ كما في العبابِ أَو من لا يُؤْمِن بالآخِرةِ وبالربُوبيَّةِ وفي التَّهْذِيبِ : وحدانِيَّة الخالِقِ أًو : من يُبْطِنُ الكُفْرَ ويظْهِرُ الإِيمانَ قال شيخُنا : والفَرق بينه وبين المُنافِق مشْكِلٌ جِدًّا ٌكما في حوَاشي الملاّ عَبْدِ الحَكِيمَ على تفْسِيرِ البَيضاوي

أو هو معَرَّب زَنْ دِين أي : دِين المَرْأة نقَله الصّاغانِي هكذا وقال الخَفاجي وْ شِفاءَ الغَلِيلِ : بل الصواب أنَّهُ معرَب " زَنْدَه " وفي اللِّسان : الزِّنْدِيق : القائِلُ ببَقاءِ الدهرِ فارسي مُعَرَّبٌ وهو بالفارسية : " زَنْدَه كر " أي : يَقُولُ بِدوام بَقاء الدَّهْرِ

قلت : والصّوابُ أَنَّ الزِّنْدِيقَ نِسْبَة إِلى الزَّنْدِ وهو كِتاب ماني المَجُوسِيِّ الذي كانَ في رمَن بَهْرامَ بنِ هُرْمُزَ ابنِ سابُورَ ويَدَّعِي مُتابَعَةَ المَسِيح عليه السلامُ وأرادَ الصِّيتَ فوَضَع هذا الكِتابَ وخَبَّأَهُ في شَجَرةٍ ثم استَخْرَجَه والزّنْدُ بلغَتِهم : التَّفْسِيرُ يعني هذا تفسِير لكِتابِ زَرادُشْتَ الفارسِيِّ واعتَقَدَ فيه الإِلهَيْنِ : النورَ والظُّلْمَةَ النُّورُ يَخْلُقُ الخَيْرَ والظُّلْمَةُ يَخْلُق الشَّر وحَرَّمَ إِتْيانَ النِّساءَ لأَنَّ أَصْلَ الشهوَةِ من الشَّيْطان ولا يَتَوَلّد من الشَّهْوَةِ إِلا الخَبِيث وأباحَ اللِّواطَ لانْقِطاع النسْلِ وحَرَّمَ ذَبْحَ الحَيواناتِ وإذا ماتت حل أكلُها وكانتَ قد بَقِيتْ : منهم طائفة بنواحِي التُّركِ والصينِ وأَطْراف العراقِ وكِرْمانَ إِلى أَيّامِ هارونَ الرشِيدِ فأَحْرَق كِتابَه وقَلنسوَة له كانَت معهم وأَكْثَرَ القَتْلَ فِيهم وانقطعَ أَثَرُهم والحمْدُ لله على ذلك . ج : زنادِقَة أَو زَنادِيقُ وفي الصحاح الجَمْعُ : الزَنادِقَةُ والهاءُ عِوَضٌ من الياء المحذوفة وأَصْلها الزّنادِيق

وقد تَزَندَق : صارَ زِنديقاً والاسمُ الزَّنْدَقَة نقله الجَوْهرِي

وقالَ ثعلبٌ : ليسَ زنديق ولا فِرْزِينُ من كلام العَرَبِ وإِنّما تَقُولُ العَرَبُ : رَجُل زِندِيق كذا في النُّسَخَ وهو غَلَطٌ صوابُه : رجلٌ زَنْدَقٌ أَي : كجَعْفَرٍ كما هو نَص ثَعْلَبٍ في اللِّسانِ والعُباب

وكذا زَنْدَقِي : إِذا كانَ شَدِيد البُخْلِ قالَ : فإِذا أَرادَت العَرَبُ معنَى ما تَقولُه العامَّةُ قالُوا : مُلْحِدٌ ودُهْري

ومما يسْتَدركُ عليه : الزَّنْدَقَةُ : الضِّيق وقِيلَ : ومنه الزِّنْدِيقُ لأَنَّه ضَيَّقَ على نَفْسه كما في اللسانِ

الرائد
* زنديق. من يضمر الكفر ويخفيه ويظهر الإيمان، ج زنادقة وزناديق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: