وصف و معنى و تعريف كلمة زنيتما:


زنيتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح زنيتما في معاجم اللغة العربية:



زنيتما

جذر [زنت]

  1. أَزْنى : (فعل)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى
    • حمله على الزِّنى. أزنى الفاجرُ رفيقَه
    • نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا
  2. زَنَى : (فعل)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، ف فهو زانٍ والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية والجمع : زَوانٍ ، والمفعول مزنيّ به
    • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة :فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ
  3. زَنَّى : (فعل)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى
    • (فعل: رباعي متعد) زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ
    • زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى
    • زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى
    • زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ
  4. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ


  5. وَزْن : (اسم)
    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
  6. وَزَّنَ : (فعل)
    • وَزَّنْتُ، أُوَزِّنُ، وَزِّنْ، مصدر تَوْزِينٌ
    • وَزَّنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ : هَيَّأَهَا، وَطَّنَهَا لِلْقِيَامِ بِهِ
  7. وَزن : (اسم)
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان والجمع :
    • أَوْزانٌ
    • الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
    • الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
    • الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
    • هو وزْنَه : قُبالتَه
    • وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
    • فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
    • وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
    • جمع أوزان (لغير المصدر):
    • مصدر وزَنَ
    • عيار، سِنْجة الميزان
    • مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
    • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
    • وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
    • قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
    • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
    • ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
    • قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
    • أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
    • أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
    • ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
    • مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
    • (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
    • (العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
    • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
    • (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
    • عَلِمَ على فَعِلَ
    • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
    • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
    • مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
    • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
    • وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
    • جمع: أَوْزَانٌ (مصدر وَزَنَ)
    • وَزْنُ البِضَاعَةِ : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا الوَزْنُ الصَّافِي الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ
    • الوَزْنُ النَّوْعِيُّ : نِسْبَةُ ثِقَلِ الجِسْمِ إِلَى جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ
    • الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ
    • الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُقَابِلُ التَّفْعِيلَةَ العَرُوضِيَّةَ لِبَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ
    • أَقَامَ لِكَلاَمِهِ وَزْناً : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً
    • زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً : أَيْ صَارَ ثَخِيناً قَلَّ وَزْنُهُ
    • هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي الرَّأْيِ
    • الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ الْمُلاَكِمِ مُنَاسِباً وَمُوَازِياً لِنَوْعِ الْمُبَارَاةِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يَبْرُزَ فِيهَا وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ وَ الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغوَزْنُ الدِّيكِ 54 كلغ وَ وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ وَوَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ
  8. وزُنَ : (فعل)
    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
,
  1. زَنَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنَا زُنُوًّا: ضاقَ، لغةٌ في الهَمْزِ.
      ـ زنَّى عليه تَزْنِيَةً: ضيَّقَ.
      ـ وِعاءٌ زَنِيٌّ: ضَيِّقٌ.


  2. زَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنَى يَزْنِي زِنًى وزِناءً: فَجَرَ.
      ـ زانَى مُزاناةً وزِناءً: بمعناهُ،
      ـ زانَى فلاناً: نَسَبَه إلى الزِنَا.
      ـ هو ابنُ زَنْيَةٍ، وهو ابنُ زِنْيَةٍ: ابنُ زِنًى.
      ـ بنُو زِنْيَةَ: حَيٌّ.
      ـ زِنْيَةُ: آخِرُ وَلَدِكَ.
      ـ زَوانِي: ثَلاثُ قاراتٍ باليمامةِ.
  3. زنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :-
      • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} .
  4. أزنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :-
      • أزنى الشَّخصَ
      1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء.
  5. أَزْنى (المعجم الرائد)
    • أزنى - إزناء
      1-أزنىه : حمله على «الزنى»، أي الفجور


  6. زنا (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة.
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر.
      وزانى مُزاناةً وزِناء،بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛

      وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي.
      قال اللحياني: الزِّنى،مقصور، لغة أَهل الحجاز.
      قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى،بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه،ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ.
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني.
      وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل.
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً.
      وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟، قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ.
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة.
      قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح.
      قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير.
      وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ.
      والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين.
      ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية.
      وقد زَنَّاه.
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه.
      وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن؟

      ‏قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة.
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها،وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ.
      وفي الحديث: كان النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها.
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل.
      وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ.
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ.
      وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.
      "
  7. زنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      • زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء.
  8. زَنَى (المعجم الرائد)
    • زنى - يزني ، زنى وزناء
      1-فجر بالمرأة
  9. زَنَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنَأَ إليه، زَنْئاً وزُنُوءاً: لَجَأَ، وطَرِبَ، وأَسْرَعَ، ولَزِقَ بالأرْضِ، وخَنَقَ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ: صَعِدَ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ: قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ،
      ـ زَنَأَ إليه: دَنَا،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ: احْتَقَنَ.
      ـ أَزْنَأَهُ: أَلْجَأَهُ، وصَعَّدَهُ، وحَقنَهُ.
      ـ زَنَاءُ: القَصِيرُ المُجْتَمِعُ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ: السِّقاءُ الصَّغِيرُ.
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً: ضَيَّقَ.
  10. زنى (المعجم الرائد)

    • زنى - تزنية
      1- زناه : نسبه إلى الزنى. 2- زناه : حمله على الزنى. 3- زناه : قال له «يا زاني».
  11. زِنا (المعجم الرائد)
    • زنا - يزنو ، زنوا
      1-زنا الشيء : ضاق
  12. زانى (المعجم الرائد)
    • زانى - مزاناة وزناء
      1- زانى : فجر بالمرأة. 2- زاناه : نسبه إلى الزنى.
  13. زنأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: لَجأَ اليه.
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر: أَلجَأَه.
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه، مُثَقّلةٌ مهموزة.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوءُ في الجبل.
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: صَعِدَ فيه.
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه: أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله «حمل» كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة.)،يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ: الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ.
      والوَكَلُ: الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره.
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري، ورواه هو وغيره على هذه الصورة.
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه: أَشْبِه أَخِي، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا،أَمَّا أَبِي، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا،تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه: صَعَّدْه.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّي زانِئٌ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ.
      والزَّناءُ: الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها.
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ: فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا.
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر: وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها، * غَبْراءَ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه.
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ: لا هُمَّ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ،زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ،وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه؟

      ‏قال: وأَصله زَنَّأَ على أَبيه، بالهمز.
      قال ابن السكيت: إِنما ترك همزه ضرورةً.
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ.
      يقال: إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي، وأَقْوَى: يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ؟ يا حارِ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ: قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض.
      قال ابن مقبل يصف الإِبل: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها، * وتَحْسَبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ: دَنا منه.
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً: دَنا لها.
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله «والزناء بالفتح إلخ» لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك.
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ.
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ.
      والزَّناءُ: الحاقِنُ لبَوْلِه.
      وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان.
      ويقال منه: قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: احْتَقَنَ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه، وأَصله الضِّيقُ.
      قال: فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه، واللّه أَعلم.
      "
  14. ‏حظ ابن آدم من الزنى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نصيبه من الزنى , والمقصود به زنى الجوارح‏


  15. زنَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء (للمتعدِّي) :-
      زنَأَ البولُ احتقن، احتبس.
      زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه.
      زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه.
      زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه :-لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.
  16. زَنأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق.
      و زَنأَ بولُهُ: احْتَقَنَ.
      و زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا.
      و زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ.
      و زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ.
      و زَنأَ فيه: صَعِدَ.
      و زَنأَ بولَه زنْئًا: حَقَنَه.
  17. زنَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه :-
      زنَّأ على صاحبه ضيّق عليه :-زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو.
  18. الزَّنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق.
      و الزَّنَاءُ الضَّيِّق.
      و الزَّنَاءُ القصيرُ المجتمعُ.
      الزَّنَاءُ و الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه.


  19. زناء (المعجم الرائد)
    • زناء
      1- زناء : قصير القامة. 2- زناء : ضيق. 3- زناء : الذي يحبس بوله. 4- زناء القبر.
  20. زنأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - يزنأ ، زنوءا
      1-بوله : إحتبس
  21. زَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَى زَنَى ِ زِنًى، وزِنَاءً: أَتَى المرأةَ من غير عقد شرعيٍّ.
      ويقال: زنى بالمرأة.
      فهو زانٍ. والجمع : زُنَاةٌ.
      وهي زانية. والجمع : زَوانٍ.
  22. زَنَى (المعجم الغني)
    • [ز ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَنَى، يَزْنِي، مصدر زِنىً، زِناءٌ. :-زَنَى في غَيْبَةِ امْرَأَتِهِ :- : أَتَى امْرَأَةً لا تَرْبِطُهُ بِها عَلاقَةٌ شَرْعِيَّةٌ. :-زَنَى بِالْمَرْأَةِ :- :-زَنَتِ الْمَرْأَةُ.
  23. زَنَّى (المعجم الغني)
    • [ز ن ي]. (فعل: رباعي متعد). زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ.
      1. :-زَنَّى الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى.
      2. :-زَنَّى الْمَرْأَةَ :- : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى.
      3. :-زَنَّى جارَهُ :- : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ.
  24. زنَأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - يزنا ، زنأ
      1-بوله : حبسه
  25. زنأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - تزنئة
      1-زنأ عليه : ضيق عليه.


معنى زنيتما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زِنَاتَةُ بالكَسْرِ وقد يفتح : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان . وقال الصّاغَانيُّ : وهي قَبِيلَةٌ عظيمة بالمَغْرِبِ . قلتُ : وهم بنو زَانَا بْنِ يَحْيَى بن ضرى بن برماد غس بن ضرى بن وجيك بن مادغس بن برا بن بديان بن كَنعان بن حام بن نُوح عليه الصَّلاة والسَّلام على ما حقّقه المَقْرِيزيّ مِنَهَا الزِّنَاتِيُّ الرّمّالُ المُنَجِّم المشهورُ فِيهما . والزِّناتيّ الفقيهُ شارح : " تحْفَة ابن عاصِم " ومُحَشِّي " مختصر الشّيخ خليل "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: