وصف و معنى و تعريف كلمة زنيمانا:


زنيمانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح زنيمانا في معاجم اللغة العربية:



زنيمانا

جذر [زنم]

  1. زَنَمَ: (فعل)
    • زَنَم زَنْمًا
    • زَنَم الشاةَ أَو البعيرَ : قطع من أُذنه هَنَةً فتركها معلَّقَة
  2. زَنِمَ: (فعل)
    • زَنِمَ، يَزْنَمُ، مصدر زَنَمٌ فهو زَنِمٌ، وَأزْنَمُ
    • زَنِمَ البَعيرُ : صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ
    • زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا: صارت له زنمة
  3. زَنَّمَ: (فعل)
    • زَنَّمْتُ، أُزَنِّمُ، زَنِّمْ، مصدر تَزْنيمٌ فهو مُزَنَّمٌ
    • زَنَّمَ البَعيرَ : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً، زَنَمَهُ
  4. زنُمَ: (فعل)
    • زنُمَ يَزنُم ، زَنامةً ، فهو زَنِيم
    • زنُم الشَّخصُ: كان في غاية اللُّؤم : لئيم يُعرَف بلؤمه كما تُعرف الشَّاة بزَنمتها


  5. زَنِم: (اسم)
    • زَنِم : فاعل من زَنِمَ
  6. زَنِيم: (اسم)
    • زَنِيم : فاعل من زنُمَ
  7. زَنْم: (اسم)
    • زَنْم : مصدر زَنَمَ
  8. زَنيم: (اسم)
    • الجمع : زنيمون و زَنْمى و زُنَماءُ
    • الزَّنِيمُ : ذو الزّنَمة
    • الزَّنِيمُ: دعِيّ، ملتصق بغير قومه فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب
    • الزَّنِيمُ: اللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه
  9. زُنْم: (اسم)
    • زُنْم : جمع أَزْنَم من الجمال
  10. مُزَنَّم: (اسم)


    • مُزَنَّم : فاعل من زَنَّمَ
  11. زَنْمى: (اسم)
    • زَنْمى : جمع زَنيم
  12. أزْنَمُ: (اسم)
    • أزْنَمُ : فاعل من زَنِمَ
  13. زَنَمة: (اسم)
    • الزَّنَمَة : ما يقطع من أُذن البعير أو الشاة فيترك معلَّقًا
    • زَنَمَتا الأُذُنِ : زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ
    • زَنَمَةُ الْحَلْقِ : اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ
    • زَنَمة التَّيْس: الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان
  14. زُنَماءُ: (اسم)
    • زُنَماءُ : جمع زَنيم
  15. تَزْنيم: (اسم)
    • تَزْنيم : مصدر زَنَّمَ
  16. زَنامة: (اسم)


    • مصدر زنُمَ
  17. زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا:
    • صارت له زنمة.
  18. زَنَمَةُ الْحَلْقِ:
    • اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ.
  19. زَنَمَتا الأُذُنِ:
    • زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ.
  20. زَنَمة التَّيْس:
    • الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
  21. زَنِمَ البَعيرُ:
    • صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ.
  22. زنم الشّخص:


    • كان في غاية اللُّؤم '' {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}.
,
  1. زنم (المعجم لسان العرب)
    • "زَنَمَتا الأُذن: هنتان تليان الشحمة، وتقابلان الوَتَرَةَ.
      وزَنَمَتا القُوقِ وزُنْمتاه (* قوله «وزنمتا الفوق وزنمتاه» كذا هو مضبوط في الأصل بضم الزاي وسكون النون في الثاني، ومقتضى القاموس فتح الزاي).
      والأَول أَفصح: أَعلاه وحرفاه.
      الزَّنَمَتان: زَنَمَتا الفُوق، وهما شَرَجا الفُوق، وهما ما أَشرف من حرفيه.
      والمُزَنَّمُ والمُزَلَّمُ: الذي تقطع أُذنه ويترك له زَنَمَةٌ.
      ويقال: المُزَلَّم والمُزَنَّمُ الكريم.
      والمُزَنَّمُ من الإِبل: المقطوع طرف الأُذن؛ قال أَبو عبيد: وإِنما يفعل ذلك بالكرام منها؛ والتَّزْنيمُ: اسم تلك السِّمَةِ اسم كالتَّنْبيت.
      الأَحمر: من السِّمات في قطع الجلد الرَّعْلة، وهو أَن يُشَقَّ من الأُذن شيء ثم يترك معلَّقاً، ومنها الزَّنَمةُ،وهو أَن تَبِين تلك القطعة من الأُذن، والمُفْضاة مثلها.
      الجوهري: الزَّنَمَةُ شيء يقطع من أُذن البعير فيترك معلقاً، وإِنما يفعل ذلك بالكِرام من الإِبل.
      يقال: بعير زَنِمٌ وأَزْنَمُ ومُزَنَّم وناقة زَنِمَةٌ وزَنْماء ومُزَنَّمَةٌ.
      والزَّنَمُ: لغة في الزَّلَمِ الذي يكون خلف الظِّلْفِ،وفي حديث لقمان: الضائنة الزَّنِمَةُ أَي ذات الزَّنَمَةِ، وهي الكريمة،لأَن الضأْن لا زَنَمَةَ لها وإِنما يكون ذلك في المعز؛ قال المُعَلَّى بن حَمّال العبدي: وجاءت خُلْعَةٌ دُهْس صَفايا،يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ يُفَرِّقُ بينها صَدْعٌ رَباع،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَريمُ والخَلْعَةُ: خيار المال.
      والزَّنِيمُ: الذي له زَنَمَتان في حلقه،وقيل: المُزَنَّمُ صغار الإِبل، ويقال: المُزَنَّمُ اسم فحل؛ وقول زهير: فأَصْبَحَ يَجرِي فيهمُ، من تِلادِكُمْ،مَغانم شَتَّى من إِفالٍ مُزَنَّم؟

      ‏قال ابن سيده: هو من باب السِّمام المُزْعِف والحِجال المُسَجَّف لأَن معنى الجماعة والجمع سواء، فحمل الصفة على الجمع، ورواه أَبو عبيدة: من إِفال المُزَنَّمِ، نسبه إِليه كأَنه من إِضافة الشيء إِلى نفسه.
      وقوله تعالى: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: موسوم بالشر لأَن قطع الأُذن وَسْمٌ.
      وزَنَمَتا الشاة وزُنْمتها (* قوله «وزنمتها» كذا هو مضبوط في الأصل بضم فسكون): هنة معلقة في حَلْقها تحت لِحْيتها، وخص بعضهم به العنز، والنعت أَزْنَمُ، والأُنْثى زَلْماء وزَنْماءُ؛ قال ضَمْرَةُ بن ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ يهجو الأَسود بن مُنْذر بن ماء السماء أَخا النُّعْمان‎ ‎بن‎ المُنْذِرِ: تَرَكْتَ بني ماء السماءِ وفِعْلَهُمْ،وأَشْبَهْتَ تَيْساً بالحِجازِ مُزَنَّما ولَنْ أَذْكُرَ النُّعْمانَ إِلاَّ بصالحٍ،فإِنَّ له عِنْدي يُدِيّاً وأَنْعُم؟

      ‏قال: ومن كلام بعض فِتْيانِ العرب يَنْشُدُ عَنْزاً في الحَرَمِ: كأَنَّ زَنَمَتَيْها تَتْوا قُلَيْسِيَّة.
      الليث: وزَنَمتا العنز من الأُذن.
      والزَّنَمَةُ أَيضاً: اللحمة المُتَدَلِّيَةُ في الحلق تسمى ملاده (* قوله «تسمى ملاده» كذا هو في الأصل).
      والزَّنِيمُ: ولد العَيْهَرَةِ.
      والزَّنِيمُ أَيضاً: الوكيل.
      والزُّنْمةُ: شجرة لا وَرَقَ لها كأَنها زُنْمةُ الشاة.
      والزَّنَمةُ: نَبْتَة سُهَيلية تنبت على شكل زَنَمَةِ الأُذن، لها ورق وهي من شر النبات؛ وقال أَبو حنيفة: الزَّنَمَةُ بَقْلة قد ذكرها جماعة من الرواة، قال: ولا أَحفظ لها عنهم صفة.
      والأَزْنَمُ الجَذَعُ: الدهر المعلَّق به البلايا، وقيل: لأَن البلايا مَنُوطةٌ به متعلقة تابعة له، وقيل: هو الشديد المرّ، وقد تقدم عامة ذلك في ترجمة زلم.
      ويقال: أَوْدى به الأَزْلَمُ الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ؛ قال رؤبة يصف الدهر: أَفْنى القُرونَ وهو باقي زَنَمَهْ وأَصل الزَّنَمَةِ العلامة.
      والزَّنِيمُ: الدَّعِيُّ.
      والمُزَنَّمُ: الدَّعيُّ؛

      قال: ولكنَّ قَوْمي يَقْتنون المُزَنَّما أَي يستعبدونه؛ قال أَبو منصور: قوله في المُزَنَّمِ إِنه الدَّعِيُّ وإِنه صغار الإِبل باطل، إِنما المُزَنَّمُ من الإِبل الكريم الذي جعل له زَنَمةٌ علامة لكَرَمِهِ، وأما الدَّعِيُّ فهو الزَّنِيمُ، وفي التنزيل العزيز: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيم؛ وقال الفراء: الزَّنِيمُ الدَّعِيُّ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم، وقيل: الزَّنِيمُ الذي يُعْرَفُ بالشر واللُّؤْم كما تعرف الشاة بزَنَمَتِها.
      والزَّنَمَتانِ: المعلقتان عند حُلوق المِعْزَى، وهو العبد زُنْماً وزَنْمَةَ وزُنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العبد.
      وقال اللحياني: هو العبد زُنْمَةً وزَنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي حَقّاً.
      والزَّنِيمُ والمُزَنَّمُ: المُسْتَلْحَقُ في قوم ليس منهم لا يحتاج إِليه فكأَنه فيهم زَنَمَةٌ؛ ومنه قول حَسَّان: وأَنت زَنِيمٌ نِيطَ في آلِ هاشِمٍ،كما نِيطَ خَلْفَ الراكب القَدَحُ الفَرْدُ وأَنشد ابن بري للخَطِيم التميمي، جاهلي: زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً،كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وجدت حاشية صورتها: الأَعْرَفُ أَن هذا البيت لحَسَّان؛ قال: وفي الكامل للمبرد روى أَبو عبيد وغيره أَن نافِعاً سأَل ابن عباس عن قوله تعالى عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ: ما الزَّنِيمُ؟، قال: هو الدَّعِيُّ المُلْزَقُ،أَما سمعت قول حَسَّان بن ثابت: زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً،كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وورد في الحديث أَيضاً: الزَّنِيمُ وهو الدَّعِيُّ في النَّسَب؛ وفي حديث علي وفاطمة، عليهما السلام: بِنْتُ نَبيٍّ ليس بالزَّنِيمِ وزُنَيْمٌ وأَزْنَمُ: بطنان من بني يَرْبوعٍ.
      الجوهري: وأَزْنَمُ بطن من بني يَرْبُوعٍ؛ وقال العَوَّامُ بن شَوْذَبٍ الشَّيْبانيّ: فلو أَنَّها عُصْفُورَةٌ لَحَسِبْتُها مُسَوَّمَةً تَدْعُو عُبَيْداً وأَزْنَمَا وقال ابن الأَعرابي: بنو أَزْنَمَ بن عُبَيْد بن ثَعْلبَةَ‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، والإِبل الأَزْنَمِيَّةُ منسوبة إِليهم؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ قَيْنَيْ أَزْنَمِيٍّ شَرْجَبِ،لا ضَرَع السِّنِّ ولم يُثَلَّبِ يقول: هذه الإِبل تَرْكَبُ قَيْنَيْ هذا البعير لأَنه قُدَّام الإِبل.
      وابن الزُّنَيْمِ، على لفظ التصغير: من شعرائهم.
      "
  2. زُنَيْمٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُنَيْمٌ: والِدُ سارِيَةَ الصَّحبِيِ الذي ناداهُ عُمَرُ وهو بنَهاوَنْدَ، ونُغاشِيٌّ رآهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَسَجَدَ شُكْراً، ووالدُ ذُؤَيْبٍ الطَّهَوِيِّ، وجدُّ أنس ابنِ أبي إياسٍ الشاعِرَيْنِ.
      ـ زَنَمَتا الأُذُنِ: هَنتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ، وتُقابِلانِ الوَتَرَةَ،
      ـ زَنَمَا من الفُوقِ: حَرْفاهُ، وزَنْمَا.
      ـ هو العبدُ زَنْمَةً: كَزَلْمَةٍ في لُغاتِهِ ومَعانِيه.
      ـ الزَّنَمَةُ: بَقْلَةٌ، وشيءٌ يُقْطَعُ من أُذُنِ البعيرِ، فَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً، يُفْعَلُ بِكرامِها. وبعيرٌ زَنِمٌ وأزْنَمُ ومُزَنَّمٌ، وناقةٌ زَنِمَةٌ وزَنْماءُ ومُزَنَّمَةٌ.
      ـ الزَّنَمُ: الزَّلَمُ الذي خَلْفَ الظِّلْفِ.
      ـ الزَّنِيمُ: المُسْتَلْحَقُ في قومٍ ليسَ منهم، والدَّعِيُّ، كالمُزَنَّمِ فيهما، واللئيمُ المَعْروفُ بِلُؤْمِهِ أو شَرِّهِ.
      ـ مُزَنَّمٍ: صِغارُ الإِبِلِ، وفَحْلٌ.
      ـ أزْنَمُ: بَطْنٌ من بني يَرْبوعٍ، وابنُ جُشَمَ: أبو بَطْنٍ من تَميمٍ، وموضع.
      ـ زُنامٍ: الداهِيَةُ، وزَمَّارٌ حاذِقٌ كان للرشيدِ.
      ـ زَنَّمُوا لي هذا الخَصْمَ، أي: بعثوهُ لِيُخاصِمَنِي.
      ـ أزْنَمَ الشجرُ: صارتْ له زَنَمَةٌ.
      ـ الأَزْنَمُ: الجَذَعُ، كالأَزْلَمِ.
  3. زنُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنُمَ يَزنُم ، زَنامةً ، فهو زَنِيم :-
      زنُم الشَّخصُ كان في غاية اللُّؤم :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}: لئيم يُعرَف بلؤمه كما تُعرف الشَّاة بزَنمتها.
  4. الزَّنَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنَمَة : ما يقطع من أُذن البعير أو الشاة فيترك معلَّقًا.
      وزَنَمَتَا الأُذُن: هَنَتَان تليان الشَّحمة وتقابلان الوترة.


  5. الزَّنِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنِيمُ : ذو الزّنَمة.
      و الزَّنِيمُ الدعيُّ، وهو الملحق بقومٍ.
      و الزَّنِيمُ اللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه.
      وفي التنزيل العزيز: القلم آية 13عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ) )
  6. زَنَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَّمَهُ : زَنَمَهَ.
      يقال: بعيرٌ مُزَنَّمٌ.
  7. زنُم (المعجم الرائد)
    • زنم - يزنم ، زنما
      1-زنم الجمل أو نحوه : قطع من أذنه قطعة وتركها معلقة
  8. زنم (المعجم الرائد)
    • زنم - يزنم ، زنما
      1-زنم الجمل أو نحوه : صار له زنمة


  9. زنم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان في غاية اللُّؤم :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}
  10. زنمة التّيْس (المعجم عربي عامة)
    • الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
  11. زنم (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ن م: في الحديث {الضائنة الزَّنِمَةُ} أي الكريمة و الزَّنِيمُ المستلحق في قوم ليس منهم لا يُحتاج إليه فكأنه فيهم زَنَمةٌ وهي شيء يكون للمعز في أذنها كالقرط وهي أيضا شيء يقطع من أذن البعير ويترك معلقا وقوله تعالى {عتل بعد ذلك زنيم} قال عكرمة هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها
  12. زَنَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَم الشاةَ أَو البعيرَ زَنَم ُ زَنْمًا: قطع من أُذنه هَنَةً فتركها معلَّقَة.
  13. زَنِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا: صارت له زنمة.
      فهو زَنِمٌ، وَأزْنَمُ.
  14. زَنِمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: ثلاثي لازم). زَنِمَ، يَزْنَمُ، مصدر زَنَمٌ. :-زَنِمَ البَعيرُ :- : صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ.
  15. زَنَمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: ثلاثي متعد). زَنَمْتُ، أَزْنُمُ، اُزْنُمْ، مصدر زَنْمٌ. :-زَنَمَ الشَّاةَ أَوِ البَعيرَ :- : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً.
  16. زَنَّمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: رباعي متعد). زَنَّمْتُ، أُزَنِّمُ، زَنِّمْ، مصدر تَزْنيمٌ. :-زَنَّمَ البَعيرَ :- : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً، زَنَمَهُ.
  17. زَنَمَةٌ (المعجم الغني)
    • 1. : ما يُقْطَعُ مِنْ أُذُنِ الْجَمَلِ أَو الشَّاةِ وَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً وَيُفْعَلُ ذَلِكَ بِكِرامِ الإِبِلِ.
      2. :-زَنَمَتا الأُذُنِ :- : زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ.
      3. :-زَنَمَةُ الْحَلْقِ :- : اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ.
  18. زَنَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنَمة :-
      ما يُقْطَع من أذن البعير أو الشَّاة فيُترك معلَّقًا، ويُفْعَل ذلك بكرام الإبل.
      زَنَمة التَّيْس: الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
  19. زَنِيم1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنِيم1 :-
      جمع زنيمون وزُنَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زنُمَ: لئيم له علامة من علامات الشَّرِّ تُميِّزه.
  20. زَنِيم2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنِيم2 :-
      جمع زنيمون وزَنْمى: دعِيّ، ملتصق بغير قومه :-فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب.
  21. زَنامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنامة :-
      مصدر زنُمَ.
  22. زنيم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • دَعِيّ مُـلصَق بقوْمِه أو شِرّير
      سورة :القلم، آية رقم :13
  23. أزْنَم (المعجم الرائد)
    • أزنم
      1-الأزنم من الجمال : الذي قطعت من أذنه قطعة ، الذي شقت أذنه. جمع : زنم، مؤنث زنماء
  24. زَنَمة (المعجم الرائد)
    • زنمة
      1- زنمة : ما يقطع من أذن الجمل أو الشاة ويترك معلقا. 2- زنمة : لحمة متدلية في الحلق. 3- زنمة : علامة. 4- زنمة : «زنمتا الأذن» : شيئان يليان الشحمة ويقابلان الوترة.
  25. زَنيم (المعجم الرائد)
    • زنيم
      1- زنيم : لئيم. 2- زنيم : ملحق بقوم ليس منهم ولا يحتاجون إليه.


معنى زنيمانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَنِمَ** \- [ز ن م]. (ف: ثلا. لازم).** زَنِمَ**،** يَزْنَمُ**، مص. زَنَمٌ. "زَنِمَ البَعيرُ" : صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**زَنَمَ** \- [ز ن م]. (ف: ثلا. متعد).** زَنَمْتُ**،** أَزْنُمُ**،** اُزْنُمْ**، مص. زَنْمٌ. "زَنَمَ الشَّاةَ أَوِ البَعيرَ" : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً.
معجم الغني
**زَنَّمَ** \- [ز ن م]. (ف: ربا. متعد).** زَنَّمْتُ**،** أُزَنِّمُ**،** زَنِّمْ**، مص. تَزْنيمٌ. "زَنَّمَ البَعيرَ" : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً، زَنَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنامة [مفرد]: مصدر زنُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنَمة [مفرد]: ما يُقْطَع من أذن البعير أو الشَّاة فيُترك معلَّقًا، ويُفْعَل ذلك بكرام الإبل. • زَنَمة التَّيْس: الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَنِيم1 [مفرد]: ج زنيمون وزُنَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زنُمَ: لئيم له علامة من علامات الشَّرِّ تُميِّزه. II زَنِيم2 [مفرد]: ج زنيمون وزَنْمى: دعِيّ، ملتصق بغير قومه "فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب".
المعجم الوسيط
الشاةَ أَو البعيرَ ـُ زَنْماً: قطع من أذنه هَنَة فتركها معلّقة.( زَنِمَ ) ـَ زَنَماً: صارت له زَنَمَة. فهو زَنِم، وأزْنم.( زَنَّمَهُ ): زَنَمَه. يُقال: بعير مزنَّم.( الزَّنَمَةُ ): ما يُقطع من أذن البعير أَو الشاة فيُترك معلَّقاً. وزَنَمَتا الأذن: هَنَتَان تليان الشّحمة وتقابلان الوترة.( الزَّنِيمُ ): ذو الزَّنَمة. وـ الدعيّ، وهو الملحق بقوم. وـ اللئيم المعروف بلؤمه أَو شرِّه. وفي التنزيل العزيز: ( عُتُلٍّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٌ ).( زَنَّ ) عَصَبه ـِ زَنًّا: يَبِس. وـ استرخت مفاصله. وـ فلاناً بخير أَو شرّ ـُ زَنًّا: اتّهمه به. وـ بوله: حقنه وحبسه.( أَزَنَّهُ ) بكذا: زنَّه.( الزَّنَنُ ): القليل الضيِّق. يُقال: ماءٌ زَنَنٌ: قليل. وبئر زنَن: ظَنُونٌ لا يُدْرَى أفيها ماء أم لا.( الزَّنَّةُ ): التُّهَمَة. وأبو زَنَّة: كنية القرد.( الزَّنِينُ ): الحاقن لبوله.
مختار الصحاح
ز ن م : في الحديث { الضائنة الزَّنِمَةُ } أي الكريمة و الزَّنِيمُ المستلحق في قوم ليس منهم لا يُحتاج إليه فكأنه فيهم زَنَمةٌ وهي شيء يكون للمعز في أذنها كالقرط وهي أيضا شيء يقطع من أذن البعير ويترك معلقا وقوله تعالى { عتل بعد ذلك زنيم } قال عكرمة هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها
الصحاح في اللغة
يقال: هو العبد زَنْمَةٌ وزُنْمَةٌ، وزَنَمَةٌ وزُنَمَةٌ، أي قَدُّهُ قَدُّ العبيد. وقال الكسائيّ: أي حقَّا. والزَنَمَةُ: شيءٌ يقطع من أذن البعير فيترك معلٌّقاً. وإنَّما يفعل ذلك بالكِرام من الإبل. يقال: بعيرٌ زَنِمٌ وأَزْنَمُ ومُزَنَّمٌ، وناقةٌ زَنِمَةٌ وزَنْمَاءُ ومُزَنَّمَةٌ. والزَنَمُ: لغةٌ في الزَلَمِ الذي يكون خلْفَ الظِلفِ. وأمّا الذي في الحديث: الضائنةُ الزَنِمَةُ فهي الكريمة: لأنَّ الضأن لا زَنَمَةَ لها، وإنَّما يكون ذلك في المعز. والزَنيمُ والمُزَنَّمُ: المُسْتَلْحَق في قومٍ ليس منهم، لا يُحتاج إليه، فكأنَّه فيهم زَنَمَةٌ. والمُزَنَّمُ أيضاً: صِغار الإبل. وقوله تعالى: "عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنيم" قال عكرمة: هو اللئيم الذي يُعْرَف بلؤمه كما تُعرَفُ الشاة بِزَنَمَتِها.
لسان العرب
زَنَمَتا الأُذن هنتان تليان الشحمة وتقابلان الوَتَرَةَ وزَنَمَتا القُوقِ وزُنْمتاه ( * قوله « وزنمتا الفوق وزنمتاه » كذا هو مضبوط في الأصل بضم الزاي وسكون النون في الثاني ومقتضى القاموس فتح الزاي ) والأَول أَفصح أَعلاه وحرفاه الزَّنَمَتان زَنَمَتا الفُوق وهما شَرَجا الفُوق وهما ما أَشرف من حرفيه والمُزَنَّمُ والمُزَلَّمُ الذي تقطع أُذنه ويترك له زَنَمَةٌ ويقال المُزَلَّم والمُزَنَّمُ الكريم والمُزَنَّمُ من الإِبل المقطوع طرف الأُذن قال أَبو عبيد وإِنما يفعل ذلك بالكرام منها والتَّزْنيمُ اسم تلك السِّمَةِ اسم كالتَّنْبيت الأَحمر من السِّمات في قطع الجلد الرَّعْلة وهو أَن يُشَقَّ من الأُذن شيء ثم يترك معلَّقاً ومنها الزَّنَمةُ وهو أَن تَبِين تلك القطعة من الأُذن والمُفْضاة مثلها الجوهري الزَّنَمَةُ شيء يقطع من أُذن البعير فيترك معلقاً وإِنما يفعل ذلك بالكِرام من الإِبل يقال بعير زَنِمٌ وأَزْنَمُ ومُزَنَّم وناقة زَنِمَةٌ وزَنْماء ومُزَنَّمَةٌ والزَّنَمُ لغة في الزَّلَمِ الذي يكون خلف الظِّلْفِ وفي حديث لقمان الضائنة الزَّنِمَةُ أَي ذات الزَّنَمَةِ وهي الكريمة لأَن الضأْن لا زَنَمَةَ لها وإِنما يكون ذلك في المعز قال المُعَلَّى بن حَمّال العبدي وجاءت خُلْعَةٌ دُهْس صَفايا يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ يُفَرِّقُ بينها صَدْعٌ رَباع له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَريمُ والخَلْعَةُ خيار المال والزَّنِيمُ الذي له زَنَمَتان في حلقه وقيل المُزَنَّمُ صغار الإِبل ويقال المُزَنَّمُ اسم فحل وقول زهير فأَصْبَحَ يَجرِي فيهمُ من تِلادِكُمْ مَغانم شَتَّى من إِفالٍ مُزَنَّمِ قال ابن سيده هو من باب السِّمام المُزْعِف والحِجال المُسَجَّف لأَن معنى الجماعة والجمع سواء فحمل الصفة على الجمع ورواه أَبو عبيدة من إِفال المُزَنَّمِ نسبه إِليه كأَنه من إِضافة الشيء إِلى نفسه وقوله تعالى عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل موسوم بالشر لأَن قطع الأُذن وَسْمٌ وزَنَمَتا الشاة وزُنْمتها ( * قوله « وزنمتها » كذا هو مضبوط في الأصل بضم فسكون ) هنة معلقة في حَلْقها تحت لِحْيتها وخص بعضهم به العنز والنعت أَزْنَمُ والأُنْثى زَلْماء وزَنْماءُ قال ضَمْرَةُ بن ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ يهجو الأَسود بن مُنْذر بن ماء السماء أَخا النُّعْمان بن المُنْذِرِ تَرَكْتَ بني ماء السماءِ وفِعْلَهُمْ وأَشْبَهْتَ تَيْساً بالحِجازِ مُزَنَّما ولَنْ أَذْكُرَ النُّعْمانَ إِلاَّ بصالحٍ فإِنَّ له عِنْدي يُدِيّاً وأَنْعُما قال ومن كلام بعض فِتْيانِ العرب يَنْشُدُ عَنْزاً في الحَرَمِ كأَنَّ زَنَمَتَيْها تَتْوا قُلَيْسِيَّة الليث وزَنَمتا العنز من الأُذن والزَّنَمَةُ أَيضاً اللحمة المُتَدَلِّيَةُ في الحلق تسمى ملاده ( * قوله « تسمى ملاده » كذا هو في الأصل ) والزَّنِيمُ ولد العَيْهَرَةِ والزَّنِيمُ أَيضاً الوكيل والزُّنْمةُ شجرة لا وَرَقَ لها كأَنها زُنْمةُ الشاة والزَّنَمةُ نَبْتَة سُهَيلية تنبت على شكل زَنَمَةِ الأُذن لها ورق وهي من شر النبات وقال أَبو حنيفة الزَّنَمَةُ بَقْلة قد ذكرها جماعة من الرواة قال ولا أَحفظ لها عنهم صفة والأَزْنَمُ الجَذَعُ الدهر المعلَّق به البلايا وقيل لأَن البلايا مَنُوطةٌ به متعلقة تابعة له وقيل هو الشديد المرّ وقد تقدم عامة ذلك في ترجمة زلم ويقال أَوْدى به الأَزْلَمُ الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ قال رؤبة يصف الدهر أَفْنى القُرونَ وهو باقي زَنَمَهْ وأَصل الزَّنَمَةِ العلامة والزَّنِيمُ الدَّعِيُّ والمُزَنَّمُ الدَّعيُّ قال ولكنَّ قَوْمي يَقْتنون المُزَنَّما أَي يستعبدونه قال أَبو منصور قوله في المُزَنَّمِ إِنه الدَّعِيُّ وإِنه صغار الإِبل باطل إِنما المُزَنَّمُ من الإِبل الكريم الذي جعل له زَنَمةٌ علامة لكَرَمِهِ وأما الدَّعِيُّ فهو الزَّنِيمُ وفي التنزيل العزيز عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيم وقال الفراء الزَّنِيمُ الدَّعِيُّ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم وقيل الزَّنِيمُ الذي يُعْرَفُ بالشر واللُّؤْم كما تعرف الشاة بزَنَمَتِها والزَّنَمَتانِ المعلقتان عند حُلوق المِعْزَى وهو العبد زُنْماً وزَنْمَةَ وزُنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العبد وقال اللحياني هو العبد زُنْمَةً وزَنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي حَقّاً والزَّنِيمُ والمُزَنَّمُ المُسْتَلْحَقُ في قوم ليس منهم لا يحتاج إِليه فكأَنه فيهم زَنَمَةٌ ومنه قول حَسَّان وأَنت زَنِيمٌ نِيطَ في آلِ هاشِمٍ كما نِيطَ خَلْفَ الراكب القَدَحُ الفَرْدُ وأَنشد ابن بري للخَطِيم التميمي جاهلي زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وجدت حاشية صورتها الأَعْرَفُ أَن هذا البيت لحَسَّان قال وفي الكامل للمبرد روى أَبو عبيد وغيره أَن نافِعاً سأَل ابن عباس عن قوله تعالى عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ ما الزَّنِيمُ ؟ قال هو الدَّعِيُّ المُلْزَقُ أَما سمعت قول حَسَّان بن ثابت زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وورد في الحديث أَيضاً الزَّنِيمُ وهو الدَّعِيُّ في النَّسَب وفي حديث علي وفاطمة عليهما السلام بِنْتُ نَبيٍّ ليس بالزَّنِيمِ وزُنَيْمٌ وأَزْنَمُ بطنان من بني يَرْبوعٍ الجوهري وأَزْنَمُ بطن من بني يَرْبُوعٍ وقال العَوَّامُ بن شَوْذَبٍ الشَّيْبانيّ فلو أَنَّها عُصْفُورَةٌ لَحَسِبْتُها مُسَوَّمَةً تَدْعُو عُبَيْداً وأَزْنَمَا وقال ابن الأَعرابي بنو أَزْنَمَ بن عُبَيْد بن ثَعْلبَةَ بن يَرْبُوعٍ والإِبل الأَزْنَمِيَّةُ منسوبة إِليهم وأَنشد يَتْبَعْنَ قَيْنَيْ أَزْنَمِيٍّ شَرْجَبِ لا ضَرَع السِّنِّ ولم يُثَلَّبِ يقول هذه الإِبل تَرْكَبُ قَيْنَيْ هذا البعير لأَنه قُدَّام الإِبل وابن الزُّنَيْمِ على لفظ التصغير من شعرائهم
الرائد
* زنم يزنم: زنما. الجمل أو نحوه: قطع من أذنه قطعة وتركها معلقة.
الرائد
* زنم يزنم: زنما. الجمل أو نحوه: صار له زنمة.
الرائد
* زنم تزنيما. الجمل أو نحوه: قطع من أذنه قطعة وتركها معلقة.
الرائد
* زنم. من الجمال: الذي قطع من أذنه قطعة وتركت معلقة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: