وصف و معنى و تعريف كلمة زنين:


زنين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح زنين في معاجم اللغة العربية:



زنين

جذر [زنن]

  1. زَنين: (اسم)
    • الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله
  2. زَنَى : (فعل)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، ف فهو زانٍ والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية والجمع : زَوانٍ ، والمفعول مزنيّ به
    • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة :فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ
  3. زَنَّى : (فعل)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى
    • (فعل: رباعي متعد) زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ
    • زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى
    • زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى
    • زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ
  4. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت


  5. زَنّ : (اسم)
    • زَنّ : مصدر زَنَّ
  6. زَنَن : (اسم)
    • الزَّنَنُ : القَلِيلُ الضيّق
    • ماءٌ زَنَنٌ: المُزَكَّى
    • بئر زنَنٌ: ظَنُون لا يُدْرى أَفيها ماءٌ أم لا
  7. زاني: (اسم)
    • زاني : فاعل من زَنَى
  8. زُناة: (اسم)
    • زُناة : جمع زانِ
  9. زُنَاة: (اسم)
    • زُنَاة : جمع زاني
  10. مُزنّي: (اسم)


    • مُزنّي : فاعل من زَنَّى
  11. مُزني: (اسم)
    • مُزني : فاعل من أَزْنى
  12. مزنيّ: (اسم)
    • مزنيّ : اسم المفعول من زَنَى
  13. زَنيء: (اسم)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ
    • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  14. زَوَانٍ: (اسم)
    • زَوَانٍ : جمع زَّانيَةُ
  15. تزنية: (اسم)
    • مصدر زنَّى
  16. تزيين: (اسم)


    • تزيين : مصدر زَيَّنَ
  17. زُؤان: (اسم)
    • جمع زُؤانة: عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة فصل الحِنطة عن الزُّؤان
    • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  18. زُناة: (اسم)
    • زُناة :جمع زان
  19. تَزيين: (اسم)
    • مصدر زَيَّنَ
    • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  20. زَوان: (اسم)
    • زَوان :جمع زان
  21. وَلَدُ الزِّنَى:
    • مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى.
  22. ‏البكر الزاني: (مصطلحات فقهية)


    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏.
  23. ‏الثيب الزاني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏.
  24. ‏العفو عن الزاني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏إعفاؤه من العقوبة‏.
  25. ‏إثبات الزنى بالإقرار‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏تأكيد وقوعه بالاعتراف‏.
,
  1. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
      ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
      ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
      ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
      ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
      ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زنن

    • "زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه.
      وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر: إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا.
      وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلام العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ.
      ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال: ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف.
      وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رضي الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته.
      يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه.
      وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به.
      وفي الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة،رضي الله عنها: حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ

      ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر: ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ.
      ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا.
      والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق.
      وزَنَّ عصَبُه إذا يبس؛

      وأَنشد: ‏نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا،وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله.
      والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله «الدوسر» هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر).
      عن أَبي حنيفة.
      ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ.
      وفي الحديث: لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ.
      يقال: زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وفي رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين.
      وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ.
      ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله؛ قال الراجز: حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله «إذ رآه إلخ» هكذا في الأصل.
      اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم.
      وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الزَّنينُ
    • الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زانى
    • زانى - مزاناة وزناء
      1- زانى : فجر بالمرأة. 2- زاناه : نسبه إلى الزنى.

    المعجم: الرائد

  5. زانِية
    • زانية
      1- زانية : مؤنث زان، جمع : زوان. 2- زانية : زان مبالغ في الزنى.


    المعجم: الرائد

  6. الزَّنِيءُ
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ.
      و الزَّنِيءُ السّقاءُ الصغيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزِّنْيَةُ
    • الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُزَيِّن
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ.
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء.
      وهي مُزَيِّنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الزاني
    • الزنى هو الوطء الخالي من الملك والشبهة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. زني
    • زني
      1-الزني من الأشياء : الضيق

    المعجم: الرائد

  11. الزَّائنُ
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ.
      ويقال: امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَنَّاهُ
    • زَنَّاهُ : أزْناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَزْيِينٌ
    • [ز ي ن]. (مصدر زَيَّنَ). :-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ :- : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا.

    المعجم: الغني

  14. زُؤان
    • زُؤان :-
      مفرد زُؤانة: (النبات) عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة :-فصل الحِنطة عن الزُّؤان:-
      • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تزنية
    • تزنية :-
      مصدر زنَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ‏إثم الزناة
    • ‏الإثم هو الذنب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏البكر الزاني
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏الثيب الزاني
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏العفو عن الزاني
    • ‏إعفاؤه من العقوبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏جلد الزاني غير المحصن ثم نفيه‏
    • ‏الجلد هو الضرب بالسوط عقابا للزاني وإقامة للحد‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏حظ ابن آدم من الزنى
    • ‏نصيبه من الزنى , والمقصود به زنى الجوارح‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. زَنيء
    • زنيء
      1-إناء صغير

    المعجم: الرائد

  23. زُؤان
    • زؤان
      1-عشب ينبت بين القمح غالبا، حبه كحب القمح ولكنه صغير ومر، ولونهاسود وأصفر

    المعجم: الرائد

  24. زُؤانٌ
    • (نبات).
      1. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، وَهُوَ حَبٌّ يُشْبِهُ حَبَّ الحِنْطَةِ، لَوْنُهُ يَميلُ إلى السَّوادِ والاصْفِرارِ، وَيُخالِطُ البُرَّ فَيُكْسِبُهُ رَداءةً، يُسَبِّبُ أَكْلُهُ اسْتِرْخاءً وَدُواخاً. :-يا فَرَساً شَهْباءَ، نُطْعِمُها الصَّبيرَ والزُّؤانَ. (أَدونيس).
      2. :-فَصَلَ الزُّؤانَ عَنِ الحِنْطَةِ. (مثل) : وَهُوَ يَعْنِي فَصْلَ الأَخْيارِ عَنِ الأَشْرارِ. :-وَلا يَحْصُلونَ لِقاءَ أَتْعابِهِمْ على غَيْرِ التِّبْنِ والزُّؤَانِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  25. ‏إثبات الزنى بالإقرار‏
    • ‏تأكيد وقوعه بالاعتراف‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى زنين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أَزْنَنْتُهُ بشيء: اتَّهَمْتُهُ به. وهو يُزَنُّ بكذا. قال: إنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كذباً   جَزْءٌ فلاقيتَ مثلها عَجِلا ويقال: أَزَنَّهُ الأمر، مثل أَظَنَّهُ، إذا اتَّهَمَهُ. وأبو زَنَّةَ: كُنية القِرد.
لسان العرب
زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه ظَنَّه به أَو اتَّهَمه وأَزْنَنْتُه بشيء اتِّهَمْتُه به وقال حَضْرَميّ بن عامر إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا وقال اللحياني أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به قال وكلام العامة زَنَنْتُه وهو خطأٌ ويقال فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ ولا يكون الإزْنان في الخير قال ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً رضي الله عنهما ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به أَي يتهم بمشاكلته يقال زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به وفي الحديث الآخر فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر وفي شعر حسان في عائشة رضي الله عنها حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ ويقال ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل ومياه زَنَنٌ قال الشاعر ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ الضَّيِّق وزَنَّ عصَبُه إذا يبس وأَنشد نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله والزِّنُّ الدَّوْسَرُ ( * قوله « الدوسر » هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر ) عن أَبي حنيفة ابن الأََعرابي التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ وهو الخُلَّرُ والخُلّرُ الماشُ وفي الحديث لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين قال ابن الأَعرابي هو الحاقنُ يقال زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر وقيل هو الذي يدافع الأَخْبَثَين وفي رواية لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين وفي الحديث الآخر لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ ويقال زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله قال الراجز حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ ( * قوله « إذ رآه إلخ » هكذا في الأصل اللّبن مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ وحَسَّبَه وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً وهي وِسادة من أَدَم وأَبو زَنَّةَ كنية القرد
الرائد
* زنن تزنينا. لازم أكل «الزن»، وهو حب الماش.
الرائد
* زنن. 1-ضيق. 2-من المياه: القليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: