وصف و معنى و تعريف كلمة زهدوهم:


زهدوهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و هاء (ه) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح زهدوهم في معاجم اللغة العربية:



زهدوهم

جذر [زهدو]

  1. زَهَد : (اسم)
    • الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
  2. زَهِدَ : (فعل)
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه
    • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
    • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  3. زَهَّدَ : (فعل)
    • زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد
    • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
    • زَهَّدَ الشَّيْءَ : قَلَّلَهُ
  4. زَهد : (اسم)
    • الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير
    • خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك


  5. زُهَّد : (اسم)
    • زُهَّد : جمع زاهِد
  6. زُهد : (اسم)
    • الزُّهْد : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها
    • الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
  7. زهَدَ : (فعل)
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه
    • زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
,
  1. زَهَدَ
    • ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه ، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا ، والزُّهْدُ في الدِّينِ : ضِدُّ رَغِبَ .
      ـ زَهَدَهُ : حَزَرَهُ ، وخَرَصَهُ ، كأَزْهَدَهُ .
      ـ زَهَدُ : الزَّكاةُ .
      ـ زَهيدُ : القَليلُ ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ ، كالزَّاهِدِ ، والقَليلُ الأَكْلِ ، والوادي الضَّيِّقُ .
      ـ ازْدَهَدَهُ : عَدَّهُ قليلاً .
      ـ تَزْهيدُ فيه ، وعنه : ضِدُّ التَّرْغيبِ ، والتَّبْخيلُ .
      ـ تَزاهَدوهُ : احْتَقَروهُ .
      ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ : مُحَدِّثَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزهد
    • أزهد - إزهادا
      1 - أزهد : قل ماله . 2 - أزهد النخل : قدر ما عليه .


    المعجم: الرائد

  3. أزهدَ
    • أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد ( للمتعدِّي ) :-
      أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه .
      أزهد الشَّيءَ : عدّه زهيدًا قليلاً :- أزهدت البنتُ الهديّة ، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ازْدهَدهُ
    • ازْدهَدهُ : عدَّه قليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَاهَدَ
    • [ ز هـ د ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَزَاهَدْتُ ، أَتَزَاهَدُ ، تَزَاهَدْ ، مصدر تَزَاهُدٌ . :- تَزَاهَدَهُ النَّاسُ :- : اِحْتَقَرُوهُ .


    المعجم: الغني

  6. تَزَاهُدٌ
    • [ ز هـ د ]. ( مصدر تَزَاهَدَ ). :- نَظَرُوا إِلَيْهِ نَظْرَةَ تَزَاهُدٍ :- : نَظْرَةَ احْتِقَارٍ .

    المعجم: الغني

  7. تَزاهَد
    • تزاهد - تزاهدا
      1 - تزاهده القوم : احتقروه

    المعجم: الرائد

  8. تزاهدَ
    • تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
      • تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :- تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أزهد الشّيء
    • عدّه زهيدًا قليلاً :- أزهدت البنتُ الهديّة - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزهد الغنيّ
    • قلّ مالُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. أزهدَ
    • أزهدَ الرجلُ : قلَّ ماله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تزهّد الشّخص

    • صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :- تزهَّد الشيخُ وتقشّف .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزهّد الطّعام
    • رآه زهيدًا قليلاً .

    المعجم: عربي عامة

  14. تزهَّدَ
    • تزهَّدَ : صَار زاهدًا .
      و تزهَّدَ تَعَبَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَزَهَّدَ
    • [ ز هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَهَّدْتُ ، أَتَزَهَّدُ ، مصدر تَزَهُّدٌ .
      1 . :- تَزَهَّدَ الوَلِيُّ الصَّالِحُ :- : تَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ وَتَرَكَ أُمُورَ الدُّنْيَا .
      2 . :- تَزَهَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زَاهِداً .


    المعجم: الغني

  16. تَزَهُّدٌ
    • [ ز هـ د ]. ( مصدر تَزَهَّدَ ). :- عُرِفَ بِالتَّزَهُّدِ :- : بِالعِبَادَةِ الْمُتَوَاصِلَةِ وَالتَّفَرُّغِ لَهَا ، وَتَرْكِ أُمُورِ الدُّنْيَا .

    المعجم: الغني

  17. تَزَهَّد
    • تزهد - تزهدا
      1 - صار زاهدا منقطعا عن الدنيا متعبدا منصرفا إلى شؤون الآخرة

    المعجم: الرائد

  18. تزهَّدَ
    • تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد ( للمتعدِّي ) :-
      تزهَّد الشَّخصُ
      1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :- تزهَّد الشيخُ وتقشّف .
      2 - ترك الدّنيا للعبادة :- تزهَّد المتصوِّفُ .
      تزهَّد الطَّعامَ : رآه زهيدًا قليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. زهد
    • " الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة ، والزُّهد : ضد الرغبة والحرص على الدنيا ، والزهادة في الأَشياء كلها : ضد الرغبة .
      زَهِدَ وزَهَدَ ، وهي أَعلى ، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً ؛ بالفتح عن سيبويه ، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد ، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً ، وزاد ثعلب : وزَهُد أَيضاً ، بالضم .
      والتزهيد في الشيء وعن الشيء : خلاف الترغيب فيه .
      وزَهَّدَه في الأَمر : رَغَّبَه عنه .
      وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال : هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره ؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال ، ولا صبره عن ترك الحرام ؛ الصحاح : يقال زهد في الشيء وعن الشيء .
      وفلان يتزهد أَي يتعبد ، وقوله عز وجل : وكانوا فيه من الزاهدين ؛ قال ثعلب : اشتروه على زُهْدٍ فيه .
      والزَّهِيد : الحقير .
      وعطاءَ زَهِيدٌ : قليل .
      وازْدَهَدَ العطاءَ : استقلَّه .
      ابن السكيت : يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً .
      والمُزْهِدُ : القليل المال .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ ؛ المُزْهِد : القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه .
      وشيء زَهيد : قليل ؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم : فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى ، ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول : لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد ؛ قال أَبو منصور : المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها .
      وفي الحديث : ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد .
      ومنه حديث ساعة الجمعة : فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : إِنك لَزَهِيدٌ .
      وفي حديث خالد : كتب إِلى عمر ، رضي الله عنه : أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً .
      ورجل مُزْهِدٌ : يُزْهَدُ في ماله لقلته .
      وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته .
      ورجل زهيد وزاهد : لئيم مزهود فيما عنده ؛

      وأَنشده اللحياني : يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا ، ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا ، مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا ، وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا ، وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا

      ويقال : خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك ؛ ومنه يقال : زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه .
      وأَرض زَهاد : لا تسيل إِلا عن مطر كثير .
      أَبو سعيد : الزَّهَدُ الزكاة ، بفتح الهاء ، حكاه عن مبتكر البدوي ؛ قال أَبو سعيد : وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه .
      الأَزهري : رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل ، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير ؛ قال عديّ بن زيد : ولَلْبَخْلَةُ الأُولى ، لمن كان باخلاً ، أَعفُّ ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم .
      ورجل زهيد وامرأَة زهيد : قليلا الطُّعْمِ .
      وفي التهذيب : رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم ؛ وفيه في موضع آخر : وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل ، ورغيبة : كثيرة الأَكل ، ورجل زهيد الأَكل .
      وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب : صغارها ؛ يقال : أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ ، الغرضان : الشعاب الصغار من الوادي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها واحداً .
      وواد زهيد : قليل الأَخذ من الماء .
      وزهيد الأَرض : ضيقها لا يخرج منها كثير ماء ، وجمعه زُهْدان .
      ابن شميل : الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء ، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين ، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ .
      ورجل زَهيد : ضيق الخُلُق ، والأُنثى زهيدة .
      وفي التهذيب : اللحياني : امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق ، ورجل زهيد من هذا .
      والزَّهْدُ : الحَزْرُ .
      وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً : خرصه وحزره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: