وصف و معنى و تعريف كلمة زهمان:


زهمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح زهمان في معاجم اللغة العربية:



زهمان

جذر [زهم]

  1. زَهْمان: (اسم)
    • زَهْمان : فاعل من زَهِمَ
  2. زَهَمَ: (فعل)
    • زَهَم زَهْمًا
    • زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
    • زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
    • زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
  3. زَهِمَ: (فعل)
    • زَهِمَ زَهَمًا وهو زَهِم وهو زَهْمان وهي زهِمَة
    • زَهِمَتْ يدُه : دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم فهو زَهِم
    • زَهِمَ: اتَّخم
    • زَهِمَتْ الدّابة: سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ
  4. أِزهم: (فعل)
    • أِزهم العظمُ: زَهَم
    • أِزهم الشيءَ: داناه ولما يبْلغْه، أَزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود


  5. زاهمَ: (فعل)
    • زاهمَهُ : قاربه ، داناه
    • زاهمَهُ :حاكَّهُ
    • زاهمَهُ :عاداه
    • زاهمَهُ :فارقه
  6. زَهَم: (اسم)
    • الزَّهَمُ : نتنُ الجِيَف
    • الزَّهَمُ :شحمُ الوحش من غير أن يكون فيه زُهُومة
    • الزَّهَمُ :بقيَّةُ الشَّحم في الدابّة وغيرها
  7. زَهِم: (اسم)
    • زَهِم : فاعل من زَهِمَ
  8. زَهْم: (اسم)
    • زَهْم : مصدر زَهَمَ
  9. زُهم: (اسم)
    • الزُّهْمُ : الرَّيحُ المنتنةُ
    • الزُّهْمُ: شحمُ الوحش من غير أَن تكون له زُهومة
    • الزُّهْمُ :الطِّيبُ المعروف بالزَّبَادِ، وهو المأَخوذ من سنَّوْرِ الزَّبَادِ، لأَنه ذَفِرُ الرائحة يخالطُه طيبٌ كطيب المسك، يؤْخذ من تحت ذنَبِه بين الدُّبر والمبالِ
  10. زهِمَة: (اسم)


    • زهِمَة : فاعل من زَهِمَ
  11. زُهمة: (اسم)
    • الزُّهْمَةُ : الريح النتنة
  12. زَهَم العظمُ:
    • جرى فيه المخُّ.
  13. زَهَم فلانًا:
    • أكثر الكلام عليه.
  14. زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا:
    • زجره.
  15. زَهِمَتْ الدّابة:
    • سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ.
  16. زَهِمَتْ يدُه:


    • دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم فهو زَهِم.
  17. اِبتَزَّ : (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  18. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  19. أَبْز : (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  20. فَوْز : (اسم)
    • فَوْز : مصدر فازَ
  21. فَوَّزَ : (فعل)
    • فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
    • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
    • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
    • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
  22. فَوز : (اسم)


    • مصدر فَازَ
    • أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً
  23. لَبَزَ : (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  24. لَبْز : (اسم)
    • لَبْز : مصدر لَبَزَ
  25. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
,
  1. زَهْمان (المعجم الرائد)
    • زهمان
      1-الذي أتخم وثقل عليه الأكل
  2. زهم (المعجم لسان العرب)


    • "الزُّهُومَةُ: ريح لحم سمين منتن.
      ولحم زَهِمٌ: ذو زُهُومة.
      الجوهري: الزُّهُومةُ، بالضم، الريح المنتنة.
      والزَّهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك زَهِمَتْ يدي، بالكسر، من الزُّهومةِ، فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ.
      والزَّهِمُ: السمين.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ؛ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم.
      ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً.
      والزُّهْمُ: الريح المنتنة.
      والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ.
      قال الأَزهري: الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ، وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار، وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها.
      وفي النوادر: يقال: زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة؛

      وقال: تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ،ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِ؟

      ‏قال الأَزهري: ورواه ابن السكيت: أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء.
      والزُّهْمَةُ، بالضم: الشحم؛ قال أَبو النجم يصف الكلب: يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروح؟

      ‏قال ابن بري: أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه، قال: ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً؛ وقبله: لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا،صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ، وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل.
      والزُّهْمُ والزَّهَمُ: شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة، ولكنه اسم له خاص، وقيل: الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش، والوَدَكُ لما اجْتَرَّ، والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره.
      وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً، فهي زَهِمَةٌ: صارت فيها رائحة الشحم.
      والزَّهَمُ: باقي الشحم في الدابة وغيرها.
      والزَّهِمُ: الذي فيه باقي طِرْقٍ،وقيل: هو السمين الكثير الشحم؛ قال زهير: القائدُ الخَيْلَ، مَنْكوباً دَوابِرُها،منها الشَّنُونُ، ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ: أَمَخَّ.
      والزُّهْمُ: الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ.
      أَبو سعيد: يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ.
      والمُزاهَمة: القُرْب.
      ابن سيده: والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك.
      وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود: قرب منها وداناها، وقيل: داناها ولَمّا يَبْلُغْها.
      ابن الأَعرابي: زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها،وفي النوادر: زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه.
      أَبو عمرو: جمل مُزاهِمٌ.
      والمُزاهِمَةُ: الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه، وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام،مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام،للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته؛ قال: والمُزاهِمُ الذي‏ ليس ‏منك ببعيد ولا قريب؛

      وقال: غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما،من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ: المُفارق ههنا؛

      وأَنشد أَبو عمرو: حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ،عند النِّكاح، فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ: المُداناة، مأْخوذ من شَمِّ ريحه.
      وزَهْمان وزُهْمان: اسم كلب؛ عن الرِّياشِيِّ.
      ومن أَمثالهم: في بطن زَهْمان زادُهُ؛ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني، أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك، وقيل: يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان، قال: ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان؛ وقال ابن كَثْوَةَ: يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه، وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً، ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا.
      وزُهام وزُهْمان: موضعان.
      "
  3. الزُّهُومَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
      ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ،
      ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ.
      ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
      ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
      ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع.
      ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ،
      ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ،
      ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
      ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
      ـ زُهامٍ: موضع.
  4. الزَّهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَمُ : نتنُ الجِيَف.
      و الزَّهَمُ شحمُ الوحش من غير أن يكون فيه زُهُومة.
      و الزَّهَمُ بقيَّةُ الشَّحم في الدابّة وغيرها.
  5. الزُّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّهْمَةُ : الريح النتنة.
  6. الزُّهْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّهْمُ : الرَّيحُ المنتنةُ.
      و الزُّهْمُ شحمُ الوحش من غير أَن تكون له زُهومة.
      (اسم خاصٌّ به) .
      و الزُّهْمُ الطِّيبُ المعروف بالزَّبَادِ، وهو المأَخوذ من سنَّوْرِ الزَّبَادِ، لأَنه ذَفِرُ الرائحة يخالطُه طيبٌ كطيب المسك، يؤْخذ من تحت ذنَبِه بين الدُّبر والمبالِ.


  7. زاهمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زاهمَهُ : قاربه.
      و زاهمَهُ في السير، أَو البيع، أَو الشراء وغير ذلك: داناه.
      و زاهمَهُ حاكَّهُ.
      و زاهمَهُ عاداه.
      و زاهمَهُ فارقه.
  8. زَهِمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَهِمَتْ يدُه زَهِمَتْ زَهَمًا: دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم و زَهِمَتْ الدّابة: سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ.
      فهو زَهِم.
      وهي زهِمَة.
      و زَهِمَتْ اتَّخم.
      فهو زَهْمان.
  9. أِزهم (المعجم الرائد)
    • أزهم - إزهاما
      1- أزهم العظم : اكتنز مخه. 2- أزهم الشيء : داناه، اقترب منه .
  10. زَهَم (المعجم الرائد)
    • زهم - يزهم ، زهما
      1- زهم العظم : اكتنز وامتلأ. 2- زهمه : أكثر الكلام عليه. 3- زهمه عن كذا : زجره عنه ، أبعده.
  11. زاهم (المعجم الرائد)
    • زاهم - مزاهمة
      1- زاهمه : عاداه. 2- زاهمه : فارقه. 3- زاهمه : قاربه.
  12. زهم (المعجم الرائد)
    • زهم - يزهم ، زهما
      1- زهم : سمن كثيرا. 2- زهم : أتخم، ثقل عليه الأكل. 3- زهمت اليد أو غيرها : وسخت بالدسم والدهن.
  13. زهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ه م: الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
  14. أِزهم (المعجم المعجم الوسيط)
    • أِزهم العظمُ: زَهَم.
      و أِزهم الشيءَ: داناه ولما يبْلغْه.
      يقال: أَزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.
  15. زَهَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَهَم العظمُ زَهَم زَهْمًا: جرى فيه المخُّ.
      و زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه.
      و زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره.
  16. زهِمَة (المعجم الرائد)
    • زهمة
      1-رائحة خبيثة منتنة
  17. زهم (المعجم الرائد)
    • زهم
      1-الزهم من الأشياء : الدسم كثير الشحم
  18. زهومة (المعجم الرائد)
    • زهومة
      1-رائحة خبيثة منتنة


معنى زهمان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
Advertisements
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.
الرائد
* زهمان. الذي أتخم وثقل عليه الأكل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: